ما يريد إيلون ماسك تغييره في تويتر

عدد القراءات
573
عربي بوست
تم النشر: 2022/05/04 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/04 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
الملياردير إيلون ماسك - رويترز

بات إيلون ماسك يسيطر على تويتر في صفقة قيمتها 44 مليار دولار والتي، على الأقل بناء على بعض ردود الفعل، تشعر أنها قد تعيد تشكيل الإنترنت وتحديداً وسائل التواصل الاجتماعي.

وكثيراً ما سئل ماسك عما سيفعله إذا كان يمتلك تويتر، أو إذا تم تعيينه عضواً في مجلس الإدارة. فصرح إيلون بنواياه مع الشركة في عدد من التغريدات منذ ذلك الحين. ولسوء الحظ، تم حذف بعض تغريداته تلك، ربما لأن الملياردير التكنولوجي شعر أنه كان يقدم الكثير من المعلومات في ذلك الوقت، الأمر الذي كان سيضر في النهاية بمحاولة الاستحواذ. لكن الآن بعد أن وصل أخيراً للسيطرة على تويتر، نلقي نظرة على ما يريد القيام به هناك.

الاعتدال في المحتوى

واحدة من أكبر المشكلات التي واجهها ماسك مع تويتر هي الغموض الذي أدارت به منصة التواصل الاجتماعي محتواها. وليس فقط ماسك، ولكن الكثير من الناس شعروا، أنه على مر السنين، كانت بعض القرارات التي اتخذها تويتر فيما يتعلق بحسابات ومشاركات الشخصيات العامة تعسفية في بعض الأحيان، وغير ديمقراطية تماماً في أحيان أخرى.

وغرد ماسك ذات مرة على تويتر في استطلاع للرأي يسأل عما إذا كان المستخدمون يعتقدون أن تويتر يحمي حرية التعبير. كما تساءل حول أن حرية التعبير ضرورية لديمقراطية فاعلة، فهل يفعل تويتر هذا؟ من بين مليوني مستجيب، رد 70٪ بالنفي. وكان ماسك نفسه على خلاف مع تويتر، خاصة فيما يتعلق بتغريداته عن العملات المشفرة والوباء. ولقد ادعى ذات مرة أن الأطفال محصنون أساساً من فيروس كورونا، ولأطول فترة، كان منكراً لكوفيد.

تخلص من احتيال الروبوتات والعملات المشفرة

كان إيلون ماسك أحد أكبر مؤيدي العملات المشفرة وعدد من العملات البديلة. وعلى الرغم من حقيقة أن تعدين البيتكوين والإيثريوم ضار للغاية بالبيئة، فإنه كان له دور فعال في جعل شركة تسلا واحدة من أوائل شركات السيارات الرئيسية التي تقبل المدفوعات بالعملات المشفرة. وتمت هذه الخطوة، على الرغم من حقيقة أن معظم المهندسين في تسلا يعتقدون أن متطلبات الطاقة العالية للعملات المشفرة تتعارض مع ما تمثله تسلا.

وتويتر هو منصة الانتقال لعشاق التشفير. ولسوء الحظ فهو أيضاً موطن لبعض عمليات الاحتيال الأكثر انتشاراً في العملات الرقمية، وهو الأمر الذي وقع ماسك ضحيته شخصياً، فقام المحتالون بانتحال شخصية ماسك باستخدام حسابات مزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في محاولة لإقناع الناس بالتخلي عن العملات المشفرة، وفي عام 2020، كان حساب ماسك الشخصي من بين عدد قليل من حسابات تويتر رفيعة المستوى التي تم اختراقها لدفع عملية احتيال.

غرد ماسك مؤخراً أنه إذا نجحت محاولته للاستحواذ: "سنهزم روبوتات البريد المزعج أو نموت في محاولة!"، و"سنصادق على جميع البشر الحقيقيين"

إصدار زر تحرير

هناك العديد من الحجج حول ما إذا كان يجب أن يحتوي تويتر على ميزة التحرير أم لا. وبغض النظر عن الرأي الذي ترجحه، فمن الصعب إنكار أن هناك طرقاً يمكن لموقع التدوين المصغر من خلالها تنفيذ ميزة التحرير، تماماً مثل العديد من المنصات الأخرى.

وعندما نشر ماسك تغريدة يسأل فيها عما إذا كان المستخدمون يريدون زر "تعديل"، أجاب أكثر من 4 ملايين مستخدم، مع استجابة ثلاثة أرباعهم بنعم. وأشار تويتر بحق إلى أن مثل هذه الميزة يمكن أن تؤدي إلى إساءة الاستخدام لأن تويتر هو منصة التواصل الاجتماعي التي يحصل معظم الناس على أخبارهم منها.

فتح خوارزمية تويتر

صرح ماسك لفترة طويلة بأنه يعتقد أن جميع منصات وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تجعل خوارزمياتها مفتوحة المصدر، وهو يعتقد أن ذلك لن يسمح للمستخدمين فقط بالتحقق من كيفية تأثير الخوارزميات على المحتوى الذي يستهلكونه، ولكنه سيسمح لهم أيضاً باختيار الخوارزمية التي تؤثر على المحتوى الذي يتم تقديمه. وعلى الرغم من أنه كان غامضاً إلى حد ما فيما يتعلق بما سينطوي عليه تويتر إن صار مفتوح المصدر بالفعل، فإن هذا سيكون أحد أكبر مشاريعه في تويتر.

تخلص من الإعلانات

في التاسع من أبريل، استهدف ماسك نموذج الأعمال الخاص بتويتر وقال: "… ولا إعلانات. تتعزز قدرة الشركات على إملاء السياسة بشكل كبير إذا اعتمد تويتر على أموال الإعلانات من أجل البقاء". لكن ماسك عاد وحذف هذه التغريدة.

وهناك أيضاً فرصة ذهبية لاستمراره في خدمة مثل "تويتر بلو"، حيث يدفع المستخدمون 3 دولارات شهرياً. ومن المحتمل أيضاً أن يضيف بعض الخدمات ذات القيمة المضافة لجذب المزيد من المستخدمين للاشتراك في "تويتر بلو".

ملكية منفذ "إعلامي"

الآن، هذا مجال أكثر تعقيداً. ويمتلك معظم المليارديرات، خاصة في الولايات المتحدة، منفذاً إعلامياً. وإذا كان لدى جيف بيزوس صحيفة واشنطن بوست، فإن بيل وميليندا جيتس قد تبرعا بما يصل إلى 319 مليون دولار لوسائل الإعلام المختلفة، ومايكل بلومبرج يملك بلومبرج.

من ناحية أخرى، كانت لماسك علاقة مثيرة للجدل مع وسائل الإعلام التقليديةـ لدرجة أنه أغلق بالفعل قسم التواصل الإعلامي في تسلا. 

ونظراً لأن معظم الأشخاص يحصلون على أخبارهم من تويتر، فلن يكون من المستبعد أن نتخيل أن ماسك قرر أنه سيتحكم في الوسيط الذي يستهلك الناس الأخبار من خلاله، الوسيط، بعد كل شيء، يظل هو الرسالة. وما يمكننا قوله على وجه اليقين هو أنه بالنسبة لتويتر ومستخدمي منصة التواصل الاجتماعي، هناك بعض الأشياء الكبيرة قاب قوسين أو أدنى من التفعيل والتغيير.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

ألطاف موتي
باحث اقتصادي باكستاني
عضو اللجنة الدائمة للمسؤولية الاجتماعية للشركات، واتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستانية كراتشي، باكستان. باحث سياسي واقتصادي، ومستشار الهيئات التجارية الحكومية وغير الحكومية، ورئيس شبكة التعليم في باكستان.
تحميل المزيد