من إبرة البنج إلى الأدوات المستخدمة.. هل زيارة طبيب الأسنان في رمضان تُفطر الصائم؟

عدد القراءات
690
عربي بوست
تم النشر: 2022/04/16 الساعة 11:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/16 الساعة 11:53 بتوقيت غرينتش
زيارة طبيب الأسنان في رمضان/ shutterstock

في رمضان يُكثِر الناس من تناول الحلويات والعصائر والوجبات المتنوعة الأخرى، والتي تعتبر أسباباً رئيسيّة في تفاقم مشاكل الإنسان القديمة، وحدوث مشاكل جديدة، مثل النخور وما يرافقها من آلام، وهي أسباب رئيسية تستدعي زيارة طبيب الأسنان.

ولكن ماذا لو كان الوجع واصلاً لدرجة لا تُحتمل وأنت في أوقات الصيام؟

هل زيارة طبيب الأسنان في رمضان تُفطر الصائم؟

كثيراً ما يتخوّف الصائمون في رمضان من الذهاب إلى طبيب الأسنان كيلا يفسد صيامهم، ولكن هل هو أمرٌ صحيح فعلاً؟ ومتى بإمكان المريض تأجيل زيارته إلى موعد بعد الإفطار؟

بداية، لنتكلم من الناحية الدينيّة، فإنّ دخول الماء أو الدم أو الأدوية إلى جوف الفم يبطل الصيام ويعتبر باطلاً، ولكن هذه المشكلة لا تستدعي القلق.

والسبب أنّ لدى طبيب الأسنان ماصة تسحب الماء تسمى "ماصة اللعاب"، تسحب معها رذاذ الماء الذي يخرج من القبضة والدم الذي يخرج من اللثة إضافة إلى اللعاب.

إضافة إلى أنّ طبيب الأسنان دائماً ما يطلب من المريض "البصق"، لضمان عدم بلع أي شيء من بقايا المياه الملوثة في الفم، والتي تأتي من تجريف الأسنان. وبالتالي لا ينزل شيء إلى جوف الصائم أبداً، لكن يُفضل على كل حال أنّ يتم تأجيل العلاجات التي تحتاج إلى رذاذ مياه قوي إلى ما بعد الإفطار؛ تجنباً لبلعها من قبل المريض، لئلا يفسد صيامه.

متى يمكن تأجيل العلاجات إلى ما بعد الإفطار؟

هناك علاجات يستطيع الطبيب تأجيلها كالعلاجات التجميلية وإزالة النخور السطحية وتنظيف اللثة والأسنان والقلع الجراحي، الذي يتطلب من المريض الحصول على الغذاء والراحة المناسبين قبل العملية؛ كيلا يتعرض لهبوط ضغط مفاجئ.

في حين أنّ هناك حالات إسعافية لا يُحبّذ تأجيلها؛ لأنها قد تترافق مع ألم كبير لن يستطيع المريض تحمُّله، وستمنعه من القدرة على تناول الإفطار، وهذه الحالات هي:

آلام الأعصاب: إذا سبق أن شعرت بألم عصب الأسنان ستدرك المعنى وراء مقولة "الضغط على الوتر الحساس"، وهو أن تجلس ويدك طيلة الوقت تضغط على خدّك لتخفيف الألم، ولكن إلى متى؟ لذلك فإن مُعظم الناس لا يطيقون الانتظار لما بعد الإفطار، وهو الأمر الصحيح، لذلك أنصح من يعاني من تلك المشكلة بزيارة الطبيب مباشرة، حتى يخلصه من الألم ويخفف من حدة الوذمة.

السن المكسورة غير المستقرة: تُسبب السن المكسورة غير المستقرة في مكانها آلاماً كبيرة أثناء تحركها، وتسبب جرحاً في اللثة واللسان، كما تعد هذه الحالة من حالات القلع البسيطة التي لا تستدعي تأجيلها لما بعد الإفطار.

التقرحات الفموية: القرحات تسبب آلاماً شديدة وحكة، وتعطي شعوراً مزعجاً إذا لم يرها طبيب الأسنان ويضع لها العلاج المناسب بعد معرفة أسبابها.

هل إبر التخدير تُفطر الصائم؟ 

الموضوع الآخر الذي يعتبر شائكاً نوعاً ما هو إبر التخدير التي يستخدمها طبيب الأسنان.

وحسب رأي الفقهاء إذا كان التخدير جزئياً "المسمى بالموضعي"، فهو لا يفسد الصيام، سواء أكان بالحقن أو غيره، وقد ناقش الفقهاء القدامى ذلك وفَصَّلوه، بين من فقد وعيه جزءاً من النهار أو من فقد وعيه النهار كله.

وإذا كان التخدير كلياً فيُقاس على من فقد وعيه النهار كله، وحكمه أنه إذا استوعب الإغماء جميع النهار، أي أُغمى على الصائم قبل الفجر ولم يفق إلا بعد غروب الشمس فهذا لا يصح صومه، وعليه قضاء هذا اليوم، وهو قول جمهور أهل العلم من المالكية، والشافعية، والحنابلة، والدليل على وجوب القضاء عليه: عموم قول الله تعالى: (فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)، [البقرة:185].

وبالتالي نستنتج أنّ إبر التخدير (الذي يكون جزئيّاً)، التي يستخدمها طبيب الأسنان لا تُفطر الصائم؛ لأنها لا تصل إلى جوف الفم، ومحصورة في مكان محدد.

إبرة التخدير والماصة عند طبيب الأسنان في رمضان/ shutterstock
إبرة التخدير والماصة عند طبيب الأسنان/ shutterstock

نصائح للعناية الفموية لتجنب الذهاب إلى طبيب الأسنان

لتتجنب الذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان ما عليك سوى اتِّباع تعليمات النظافة الفموية التي نوصي بها دائماً، خصوصاً في شهر رمضان، لكثرة تناول الحلويات والسكريات التي تعتبر سبباً مباشراً للنخور.

1- تنظيف الأسنان بالخيط والفرشاة والمعجون بعد تناولك للوجبات بنصف ساعة، وليس مباشرة.

2- تنظيف اللسان والمضمضة بالغسولات الفموية، لتعقيم الفم والقضاء على البكتيريا التي تتواجد فيه، والغسولات يجب استعمالها بحسب الطريقة الموصى بها لكل نوع؛ إذ قد يسبب الاستخدام المفرط أو الخاطئ للغسول المحتوي على الكلورهيكسيدين اصفراراً في الأسنان واللسان والأغشية المخاطية الفموية، وبالمثل يمكن أن يؤثر الغسول الذي يحتوي على الكحول على اللعاب، والتسبب بجفاف الفم، لذلك يجب استخدامه بعد فترة من الوقت على مضيّ تفريش الأسنان وليس مباشرة.

3- إذا كنت من الأشخاص الذين يرتدون الأطقم السنية فعليك اتباع تعليمات النظافة الخاصة بالجهاز خاصتك وهي:

  • تنظيف طقم الأسنان بشكل يومي لمنع التكلس، ومنع تشكل اللويحات الجرثومية عليه.
  • غسل الطقم السّني بعد إخراجه من فمك بالماء والصابون وبفرشاة خاصة وبشكل لطيف، مع ملاحظة عدم استخدام معجون أسنان لتنظيفه، لأنه يُلحق الضرر بمواده الأساسيّة.
  • الاحتفاظ بالطقم السّني الخاص بك عند النوم بعلبة بداخلها ماء نظيف أو محلول خاص بتنظيف الأسنان.

وأخيراً أنصحك بالذهاب إلى طبيب الأسنان فور شعورك بأي ألم، ليتمكن الطبيب من مساعدتك وعلاجك قبل أن تتفاقم المشكلة، ومن بين الأشياء المهمة التي لا بد أن توضع في الحسبان اجتهاد المريض مع طبيبه في ألا يصل أي شيء إلى حلقه، كما أنّ بإمكانه أن يطلب من طبيبه وجود مساعدة للعمل على تجفيف فمه باستمرار.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

منى غانم
طبيبة أسنان فلسطينية-أردنية
طبيبة أسنان فلسطينية-أردنيّة، وُلدت في مدينة دمشق وتخرّجت في جامعتها عام 2018، حاصلة على شهادة OPG من مُنظمة الصحة العالمية.
تحميل المزيد