حادثٌ أليم صقل موهبته واصطحبه السادات ليؤم الناس في الأقصى.. مزمار السماء الشيخ مصطفى إسماعيل

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/29 الساعة 15:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/31 الساعة 13:16 بتوقيت غرينتش
الملك فاروق يجلس منصتاً في كرسي منخفض عن الشيخ مصطفى إسماعيل/ أرشيفية

حين جاء مصطفى إسماعيل من الغربية إلى القاهرة وكان في أوائل العشرينات من عمره، كان من المنطقي أن يتجه إلى شيخ المقرئين، الشيخ الأهم والأشهر في دولة التلاوة، وهو الشيخ "محمد رفعت"، يومها استقبل الشيخ محمد رفعت مصطفى إسماعيل المقرئ الشاب القادم من قرية في محافظة الغربية واستمع إليه بإنصات وسره ما سمع منه، فمسح على شعره وقال له: "فتح الله عليك يا بني، حافظ على صوتك فسيكون لك شأن كبير".

قبل هذه المقابلة بسنوات قليلة والتي كانت هي البشارة للشيخ مصطفى، كان هناك موقف جمع الشيخين ببعضهما، فحدث أن توفي حسن باشا القصبي النائب في محافظة الغربية، وفي سرادق العزاء حضر كبار شخصيات البلد مثل مصطفى باشا النحاس وفؤاد باشا سراج الدين وحضر مشاهير القراء في الدولة: الشيخ محمد رفعت وحسن صبح والشعشاعي.

وقد حضر الشاب مصطفى إسماعيل بناءً على دعوة من أحد أبناء النائب الراحل، وحين هَمّ الشيخ بالصعود إلى الدكة للقراءة فوجئ بالشيخ صبح يعنفه بشدة ويمنعه من القراءة بجوار عمالقة التلاوة: "بلاش شغل عيال"، لكن تدخل صديقه ابن النائب وأصلح الموقف سريعاً وأخبره أن الشيخ مصطفى سيقرأ في العزاء بناءً على رغبته الشخصية، وقرأ الشيخ مصطفى وأمتع الحاضرين بصوته وبدأ الجميع يتساءل عن هذا الفتى المغمور الذي سحرهم بصوته، حتى إن الوزير فؤاد باشا سراج قابله بعد أن انتهى من القراءة واتفق معه أن يحيي شهر رمضان بأكمله في قريته في محافظة الشرقية، وأصبحت عادة سنوية أن يحيي الشيخ مصطفى ليالي رمضان في قرية "كفر الجرايدة".

أكثر من 100 سيجارة!

على الرغم من اتفاقنا على أن صوت مصطفى إسماعيل ساحر بطريقة غير طبيعية فإننا في الحقيقة حُرمنا من سماع كامل إبداعات الشيخ مصطفى في ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي، وليس بتأثير تقدمه في العمر، وإنما بسبب حادث أليم عام 1953 لأحد أفراد أسرته، مما أدخل الشيخ مصطفى إسماعيل في حالة نفسية سيئة جعلته يعتاد التدخين بشراهة.

يحكي الباحث والناقد الكبير كمال النجمي أن الشيخ مصطفى إسماعيل اعتاد تدخين أكثر من مئة سيجارة يومياً، وبعد أن خرج من هذه المحنة لم يعد صوت الشيخ مصطفى مثلما كان قبلها، لكن صوته قد انتقل لمرحلة جديدة، ذات جمال وقدرات مختلفة، استطاع تطوير صوته فوصل إلى أقصى ما يمكن الاستفادة منه بسبب تمكنه.

الدراسة أم الموهبة؟

من أشهر قليلة كتبت عن علاقة الشيخ مصطفى إسماعيل والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب وأن موسيقار الأجيال كان ينبهر من عمق فهم الشيخ مصطفى لعلم النغم والمقامات الموسيقية رغم عدم دراسته لها بالشكل الأكاديمي، ورد عليّ وقتها أحد أساتذتي الكبار بأن من الخطأ اعتبار الشيخ مصطفى غير دارس لعلوم الموسيقى والنغم.

وبقي لدي التساؤل: هل درس الشيخ علوم الموسيقى أم لا؟

يقول الكاتب الكبير أيمن الحكيم إن هذا الجدال لا يزال قائماً، وبحثاً عن إجابة قاطعة فقد سافر الأستاذ أيمن إلى طنطا لزيارة أهم مرجع لكل المقرئين وهو الدكتور طه عبد الوهاب، خبير الأصوات والمقامات.

يقول الدكتور طه: "من يتابع تسجيلات الشيخ مصطفى إسماعيل يدرك أنه يمتلك مخزوناً غير عادي من النغم، عنده قدرة مذهلة في التنوع والتنقل بين المقامات، وعنده استعداد أن يعيد الآية نفسها مئات المرات وفي كل مرة تجدها مختلفة عن سابقتها، حتى لو داخل المقام الواحد وعنده الخبرة والدراية أنه في أي مقام يذهب إليه يمس قلب سامعه.

وأحياناً كان يتعرض لحاجة نسميها فروع المقامات، وهذه قلما تجد قارئاً متمكناً منها، الشيخ مصطفى كان أستاذاً في هذه المقامات المركبة مثل العشاق المصري والذي يتكون من مقامي البيات والنهاوند، وأتصور أنه الذي عرّف الجمهور السمّيعة على فروع المقامات.

وهذا من الأسباب الذي جعلتني على قناعة كاملة بأن الشيخ مصطفى قد درس فن المقامات وكان على دراية كاملة به، وأن دراسة المقامات لا تقتضي بالضرورة دراسة الآلة الموسيقية، فالشيخ مصطفى درس المقامات دراسة سمعية وساعده في ذلك موهبته الفطرية، فانتقالاته بين المقامات وتفريعاتها توضح مدى تمرسه وتمكنه، وكيف يمهد للمقام والمقام المناسب لكل آية وكيفية الانتقالات بين المقامات بسلاسة، لذلك فهو بلا شك دارس للمقامات وعارف بأسرارها".

علاقة الشيخ مصطفى إسماعيل بأهل الطرب والفن

الست أم كلثوم

كانت الست أم كلثوم من المعجبين بصوت الشيخ مصطفى إسماعيل، فكانت ترسل شخصاً لتسجيل حفلات الشيخ لتجلس تستمع إلى هذا الصوت الربّاني في إمعان وإعجاب بأسلوبه ونقلاته ووقفاته وكيف يتنقل بين المقام والآخر بسلاسة مذهلة.

ويروي الشيخ مصطفى إسماعيل عن اللقاء الأخير الذي جمعه بالست، فكان الشيخ مصطفى يسجل تلاوته الأسبوعية في مبنى الإذاعة، وفي طريق خروجه صادف أم كلثوم فلما رأته قالت له إنها تريد استشارته في أمر ما، فذهب معها إلى الأستوديو الذي تسجل فيه أغنيتها الجديدة، وجلس الشيخ يستمع إلى بروفة الأغنية وحين سألته أم كلثوم عن رأيه قال لها: "ده مفيش كده أبداً، الجواب كان ناقص حركة لكن انتي رجعتي وصلحتيها على طول، ولما عدتيها تاني عدتيها أنقح واديتيه فوق دماغه"، فردت الست: "أديته فوق دماغه، يا سلام عليك يا سلام عليك"، فكانت السيدة أم كلثوم منبهرة من دقة ملاحظة الشيخ في أصغر التفاصيل.

الشيخ مصطفى إسماعيل وأم كلثوم/ أرشيفية
الشيخ مصطفى إسماعيل وأم كلثوم/ أرشيفية

وعن اللقاء الأول الذي جمعه بالست يحكي الشيخ في إحدى المقابلات الإذاعية أنه كان يحضر حفلة للست في منطقة "النزهة" فلما دخل الشيخ مصطفى قابله الجمهور بحفاوة شديدة، لاحظتها أم كلثوم وهي على المسرح وبعد الحفل سألت عن سبب "الدوشة" فأخبروها أن الشيخ مصطفى إسماعيل قد حضر إلى الحفلة، فأخبرتهم أنها تريد مقابلته.

وذهب الشيخ مصطفى إلى الكواليس ليقابل أم كلثوم فقالت له أم كلثوم نكتة: "اسمع يا سيدي، كان فيه واحد اسمه عم الشيخ محمد كان بيقرا قرآن عند جماعة كل يوم الصبح وكان بيقدموله كوباية لبن، فزهق يعني كل يوم لبن مافيش جنبها أي حتة جاتوه ولا حاجة ولما اتكرر الموضوع قال للراجل السفرجي خش قول للست: أنتم هتفطموا عم الشيخ محمد امتى؟".. فقهقه الجميع بالضحك، وأضاف الشيخ مصطفى أن الست كانت محافظة على شخصيتها ونبيهة ولديها أفكار لم تكن لدى أحد.

وكانت العلاقة بين أم كلثوم والشيخ مصطفى جيدة جداً، فهما كانا جارين يسكنان في منطقة الزمالك.

علاقته بموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب

يروي عاطف مصطفى إسماعيل ابن الشيخ مصطفى أن والده قد اصطحبه معه إلى منزل عبد الوهاب، وأخذ معه تسجيلاً جديداً لسورة الحج بصوت الشيخ مصطفى، وبعد أن جلسوا جميعاً قال الشيخ مصطفى لعبد الوهاب: "معايا حاجة جديدة عايز أسمعهالك"، فأخذ عبد الوهاب الأسطوانة على الفور وأدارها وجلس يسمعها في خشوع وتمعن، وفي آية معينة ظهر انفعال شديد على وجه عبد الوهاب، فأعاد الآية مرة أخرى، وقال: "يا سلام يا سلام.. دي قراية من مقام الصبا بس قافلها على مقام حجاز كار، أنت دارس مزيكا يا شيخ مصطفى؟" فأجاب الشيخ مصطفى بالنفي، فقال عبد الوهاب: "سبحان العاطي الوهاب".

الشيخ مصطفى إسماعيل مع عبدالوهاب/ أرشيفية
الشيخ مصطفى إسماعيل مع عبدالوهاب/ أرشيفية

رفع الأذان في المسجد الأقصى وصلى بالناس في أولى القبلتين

في العام 1977 زار السادات الأراضي المحتلة، وفي تلك الزيارة التاريخية اصطحب معه الشيخ مصطفى إسماعيل ليرفع الأذان ويقرأ القرآن في المسجد الأقصى، وعلى الرغم من أن بعض الناس يقولون إن الشيخ محمود خليل الحصري كان بصحبة السادات والبعض الآخر يقول إن الشيخ الطبلاوي كان مع الوفد المرافق للرئيس الراحل، حتى إن بعض المواقع تكتب أن نصر الدين طوبار هو الذي رفع الأذان في الأقصى، فالحقيقة هي أن الشيخ مصطفى إسماعيل هو المقرئ الوحيد في الوفد الرسمي المرافق للسادات في تلك الرحلة وذلك بناءً على طلب من السادات نفسه.

يحكي عاطف نجل الشيخ مصطفى أنه بعد نشر حوار قديم للشيخ الطبلاوي يقول فيه إن زيارته للقدس مع السادات كانت من أسعد أيام حياته، اتصل برئيس تحرير المجلة وقال له إن الشيخ الطبلاوي لم يسافر مع السادات وإذا كان الطبلاوي يمتلك دليلاً واحداً على زيارته فليقدمه، وحين اتصلوا بالطبلاوي وطالبوه بتقديم الدليل سألوه بصراحة هل سافرت أم لم تسافر؟ فكانت إجابة الشيخ الطبلاوي غريبة للغاية: "هو أنا قولت حاجة تؤذي حد ولا أخدت حاجة من حد"، وبعد هذه المكالمة اتصل رئيس تحرير المجلة بنجل الشيخ مصطفى وقال له: "معاك حق تزعل.. هنعمل تصحيح".

وأيضاً نشرت إحدى الجرائد أن الشيخ نصر الدين طوبار كان برفقة السادات وأخذ الشيخ يكبر تكبيرات العيد ويردد المصلون بعده في المسجد الأقصى، وتابع عاطف مصطفى إسماعيل أن كل ذلك محض خيال، فصلاة العيد من الأقصى قد نقلتها الإذاعة المصرية على الهواء مباشرة، ولم يكن هناك سوى صوت أبي الشيخ مصطفى إسماعيل.

يقول عاطف إنه لم يكن يعرف أن والده قد سافر مع السادات غير صدفة حين كان يتابع زيارة السادات على التلفاز وهو في ألمانيا، وجلس مع ابنته يشاهد هبوط طائرة السادات وفوجئ بوالده يسير مع الوفد المرافق للرئيس السادات، وبعدها قام بالاتصال بفندق "الملك داوود" المقيم فيه والده بالقدس، وطلب توصيله بالغرفة التي ينزل بها الشيخ مصطفى إسماعيل الذي وصل اليوم مع الوفد المصري، وبعد لحظات رد الشيخ مصطفى على الهاتف وسأل عن المتصل، فقال له: أنا عاطف، فسأله الشيخ بدهشة: عاطف مين يافندم؟ فقال: "عاطف مصطفى إسماعيل ابن حضرتك". فصاح بفرح: "يابن الكلب! عرفت منين إني هنا؟".

وطلب منه الشيخ أن يوقظه الساعة ثلاثة ونصف لأنه سيقوم بقراءة قرآن الفجر في المسجد الأقصى ويخشى أن يستغرق في النوم.

الشيخ مصطفى إسماعيل في الأقصى/ أرشيفية
الشيخ مصطفى إسماعيل في الأقصى/ أرشيفية

الشيخ الشعشاعي: أنا ظلمتك يا شيخ مصطفى

كان الشيخ مصطفى إسماعيل متسامحاً لأبعد الحدود وقد تعرض أكثر من مرة للهجوم والافتراءات خاصة من داخل وسط القراء نفسه، لكنه ترفَّع عن الرد وكان دائماً يقول: "مش عاوزينهم يقولوا عِمَم مصر بتتخانق"، فكان لا يرد الإساءة مهما كانت.

ومن تلك المواقف سأحكي ما حدث بينه وبين الشيخ الشعشاعي، فلم يكن الشعشاعي من المرحبين بصوت الشيخ مصطفى، وكان يحاربه كثيراً ويقول عنه كلاماً سيئاً في الجلسات الخاصة، ورغم أن الشيخ مصطفى كان يصله ما يقوله عنه الشعشاعي لكنه لم يرد ولم يتحدث عنه بسوء، وظل الوضع هكذا لما يقرب من خمسة عشر عاماً حتى سافر الشيخ مصطفى إسماعيل إلى سوريا في شهر رمضان، وكانت الإذاعة المصرية تنقل تلاوته على الهواء من هناك، وبعد أن عاد الشيخ مصطفى إلى مصر فوجئ بالشيخ الشعشاعي يتصل به في العيد ويقول له: "أنا ظلمتك يا شيخ مصطفى، سمعت تلاوتك من سوريا.. أنت بقيت مقرئ عظيم". ومنذ ذلك اليوم أصبح الشيخ مصطفى والشيخ الشعشاعي صديقين.

الشيخ مصطفى إسماعيل نموذجاً للتفتح

على الرغم من زيه الديني وقراءته للقرآن وتلقيبه بالشيخ فإن مصطفى إسماعيل كان عقله متفتحاً بشكل كبير، فلم يجبر ابنته "إنجي" على ارتداء الحجاب، وألحقها بمدرسة الأمريكان كوليدج، واشترى لها بيانو لتتعلم عليه، وأرسل ولديه للدراسة في الجامعات الألمانية، وحين تزوج ابنه من ألمانية وعاد إلى القاهرة بزوجته المسيحية، كان يظن أن الشيخ مصطفى سيشن غضبه عليه، لكنه وجده يبارك زواجه بتسامح شديد، حتى إنه رد عليه: "سيدنا النبي اتجوز من مسيحية (السيدة مارية) ومن يهودية (السيدة صفية)، كلنا بنعبد رب واحد".

أسرة الشيخ مصطفى إسماعيل
زوجة الشيخ مصطفى إسماعيل وأطفالهما/ أرشيفية

ولم يتحفّظ الشيخ مصطفى على ظهور زوجته، ولم يُمانع أن تعزف البيانو، وفي حوارٍ صحفيّ داخل بيت الشيخ، قيل في آخر فقراته "قبل أن ننصرف، أبت السيدة فاطمة عمر، زوجة الشيخ مصطفى، إلا أن تسمعنا على البيانو شيئاً من عزفها، واختارت مقطوعة (اطلب عينيَّ) التي تغنيها ليلى مُراد"، كان الشيخ مصطفى إسماعيل إلى جانبها وابنه الأصغر "وحيد"، بينما يهز الشيخ رأسه في حركاتٍ مُتناغمة مع الموسيقى، وعندما انتهت قال لها "أحسنتِ".

المحطة الأخيرة

كانت آخر تلاوه للشيخ بمحافظة دمياط، ثم توجه إلى الإسكندرية، وبعد ذلك ظهر الإعياء الشديد عليه، ونُقِل إلى مستشفي بالإسكندرية وهو في حالة غيبوبة كاملة، ظل بها عدة أيام، وتوفى يوم الثلاثاء الموافق 26 ديسمبر/كانون الأول 1987 ودُفِن في قريته ميت غزال بمحافظة الغربية، وقد تم بناء مقبرة في بيت العائلة بناءً على وصية الشيخ مصطفى.

وعلى الرغم من وجود قانون يمنع بناء المقابر داخل البيوت في ذلك الوقت، فإن الأمر جاء من السادات حرفياً: "اللي قال عليه الشيخ مصطفى يتنفذ فوراً"، وبالفعل تم بناء مقبرة الشيخ مصطفى إسماعيل في منزله بقرية ميت غزال.

السنباطي في سرادق العزاء

في سرادق عزاء الشيخ مصطفى كان يجلس ابنه الأكبر عاطف بجوار المؤرخ والناقد الكبير "كمال النجمي" وقال النجمي لعاطف: "عارف مين اللي هناك ده ولابس عباية وطاقية؟ فالتفتَ عاطف، ولكنه لم يعرفه، فقال له النجمي: "دا رياض السنباطي".

ولم يكن هناك ما يجمع بين السنباطي والشيخ مصطفى فلم يلتقيا من قبل، لكنه كان يجلس متأثراً برحيل أحد عظماء الجيل، فذهب إليه عاطف وأخبره أنه نجل الشيخ، فسلم عليه السنباطي بحرارة وقال له: "أنت ابن حبيبي!".

وتابع السنباطي: "اسمع يابني، كل اللي فتحوا حناجرهم من أيام الحامولي لحد يومنا ده، مايجوش حاجة جنب أبوك، أبوك استوعب كل الأصوات والمقامات والمواهب وحط فوقهم من عنده عشرين مرة، وترتيبه في المقامات أثناء التلاوة فريد.. أبوك كان جامعة مش بس مدرسة".

المصادر

مزامير القرآن: أيمن الحكيم- منشورات إيبيدي ٢٠٢٢.
صنايعية مصر: عمر طاهر- دار الكرمة ٢٠١٧.
الشيخ مصطفى إسماعيل- كمال النجمي- دار الهلال.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمود العطار
كاتب فلسطيني مصري وباحث في الموسيقى
باحث موسيقى فلسطينيّ مصريّ، ومؤسس جاليري "حيفا" في القاهرة، صدر لي كتاب بعنوان "حلّاج الأوتار" عن الموسيقى العربية في القرن العشرين، ولي عدة مقالات في التاريخ الموسيقي
تحميل المزيد