اشتراه وهو مغمور فجعَله بطل أوروبا ثم أُجبر على بيعه.. هكذا حوّل أبراموفيتش تشيلسي إلى “زعيم لندن”

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/08 الساعة 14:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/08 الساعة 14:10 بتوقيت غرينتش
رومان أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي (رويترز)

أتى قرار الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش ببيع نادي تشيلسي الذي اشتراه قبل 19 عاماً صادماً للكثيرين وبالأخص جماهير النادي الذين أعربوا عن حزنهم لهذا الأمر؛ حيث لم ينسوا الرحلة الرائعة التي قام بها الروسي مع الفريق وتحويله إلى قوة كروية كبرى في أوروبا.

وقد تجلى ذلك في الهتاف باسمه من قِبل جماهير الفريق الحاضرة في ملعب تيرف مور Turf Moor قبل بدء مباراة الفريق أمام بيرنلي في الجولة 28 من الدوري الإنجليزي، ومن المتوقع أن يتلقى تحية أكبر في ملعب ستانفورد بريدج معقل الفريق اللندني في المباريات القادمة.

وهذا يعود إلى أن الكثير من الفضل يعود إلى رجل الأعمال البالغ من العمر 55 عاماً على الطريقة التي أحدث بها ثورة في النادي وجعله قوة هائلة في إنجلترا وأوروبا، وهنا نلقي نظرة على أعظم إنجازات رومان أبراموفيتش في نادي تشيلسي خلال العقدين الماضيين.

التوقيع مع أفضل اللاعبين في أوروبا

منذ شراء الملياردير الروسي النادي في العام 2003 وضح جلياً أن إنفاق المال لن يكون مشكلة لديه، وهذا ظهر بوضوح في عدم تردده في جلب أفضل المديرين الفنيين مهما كانت شروطهم، والذين وصل عددهم إلى 12 مدرباً خلال 19 عاماً.

أما في جانب اللاعبين فكان أيضاً يحقق رغبات معظم المدربين بدون تفكير، على الرغم من أن نادي تشيلسي لم يكن نادياً كبيراً في ذلك الوقت، فإنه ركز على ثقافة إنفاق الأموال بلا حساب حيث أنفق حتى الآن أكثر من 2 مليار جنيه إسترليني، مما جعل النادي جاذباً للنجوم واللاعبين الكِبار في القارة الأوروبية.

حيث انضم عدد من اللاعبين العالميين إلى النادي مثل الإيفواري ديدييه دروجبا والأوكراني أندريه شيفشنكو والتشيكي بيتر تشيك والبلجيكيين إيدن هازارد ورميلو لوكاكو والفرنسي نجولو كانتي والإسباني سيزار أزبيليكويتا والسنغالي إدوارد ميندي وغيرهم الكثير بمبالغ كبيرة ساهموا في تحقيق الكثير من النجاح.

تطوير أكاديمية الشباب

بالرغم من إنفاق أبراموفيتش الكبير على جلب أفضل اللاعبين والنجوم الجاهزين، فإنه لم ينسَ أيضاً تطوير أكاديمية الشباب التابعة للنادي، حيث خرّج من أكاديمية الشباب بعضاً من أفضل لاعبي كرة القدم الشباب الذين أصبحوا نجوماً في الوقت الحالي.

حيث شاهدنا العديد من شباب الأكاديمية احتلوا مكانة أساسية في تشكيلة الفريق الأول مثل ماسون ماونت وريك جيمس وكالوم هودسون أودوي وأندرياس كريستينسن والكثير من اللاعبين الآخرين الذين خرجوا على سبيل الإعارة. ولكن يظل المدافع الإنجليزي جون تيري أحد أفضل منتجات الأكاديمية حيث يواصل النادي اللندني تخريج المواهب الرائعة عاماً بعد عام.

رومان أبراموفيتش قرر بيع نادي تشيلسي (رويترز)
رومان أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي، الذي اضطر إلى بيعه بسبب العقوبات المفروضة على روسيا (رويترز)

الاهتمام بفريق السيدات

لم ينسَ رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش أيضاً فريق السيدات؛ حيث قدم أقصى دعم له لفريق تشيلسي النسائي. ونتيجة لذلك منذ عام 2015 حصد الفريق النسائي 11 لقباً محلياً حتى الآن، والوصول إلى مراحل متقدمة في البطولات الأوروبية بما في ذلك الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للسيدات في مايو الماضي.

الفوز بكل الألقاب الكبرى المحلية والأوروبية

يحظى الملياردير الروسي أبراموفيتش بتقدير كبير من قِبل مشجعي تشيلسي، حيث إن الفريق قبل وصوله كان لديه لقب وحيد وهو لقب الدوري الإنجليزي في موسم 1954- 1955، ولكن منذ حلول الروسي بصفته مالكاً للنادي تمكن الفريق من الفوز بلقب الدوري خمس مرات، ولقبين في دوري أبطال أوروبا وخمسة ألقاب في كأس الاتحاد ولقب كأس السوبر الأوروبي ولقب كأس العالم للأندية.

وإجمالاً تمكن النادي تحت رعايته من الفوز بـ 21 لقباً ولم يقترب أي فريق آخر في إنجلترا من الوصول إلى هذا الرقم خلال هذه الفترة (20 عاماً)، وبالمقارنة بالمدة نفسها نجد أن مانشستر سيتي فاز بـ18 لقباً، وأرسنال بـ11 لقباً، وليفربول بـ10 ألقاب، وهذا وحده شاهد على مدى فاعلية ونجاح النادي في عهده.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

مدثر النور أحمد
كاتب سوادني
مدثر النور أحمد هو كاتب سوداني مهتم بالرياضة والتكنولوجيا والخصوصية على الإنترنت. لديه حُب وعِشق مختلفان للرياضة وخاصة كرة القدم.
تحميل المزيد