كيف عانى الأوكرانيون تحت حكم الروس والاتحاد السوفييتي؟ 10 أفلام حرب تخبرك بالحقيقة المرة

عدد القراءات
976
عربي بوست
تم النشر: 2022/02/24 الساعة 13:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/24 الساعة 13:27 بتوقيت غرينتش
أفلام حرب تبين ما عاناه الأوكرانيون تحت الحكم السوفيتي/ يوتيوب

لا يتوقع العالم دائماً ما سيحدث، فشبح الحرب دائماً ما كان يتعرض لإنكار الشعوب، وبالأخص تلك الشعوب التي لم تذق طعم الحياة تحت حكم الروس من قبل.

أما بالنسبة للشعب الأوكراني فشبح الحرب الروسي طالما طاردهم في أحلامهم ويقظتهم، مدفوعاً بالمآسي التي عاشوها وعانوا منها تحت حكم السوفييت، ما يجعل الحرب التي اشتعلت فجراً ناقوساً يُنذر بعودة الرعب الذي تخلصوا منه يوم استقلالهم في الرابع والعشرين من شهر أغسطس/آب عام ١٩٩١.

لذا دعني آخذك في رحلة معبرة عن المعاناة التي عاشتها الشعوب تحت حكم الروس السوفييت من خلال هذه القائمة من أفلام حرب ستعرفك الكثير:

1-Mr. JONES

دعنا نبدأ القائمة بهذا الفيلم من أفلام حرب السوفييت، الصادر عام ٢٠١٩، والذي يسرد لنا قصة الصحفي جاريث جونز، الذي قرر المخاطرة بحياته كي يكشف الحقيقة عن المجاعات التي ضربت الاتحاد السوفييتي خلال حقبة الثلاثينيات، والتي حاول الروس إخفاء حقيقة وجودها بكل جهود أدواتهم الإعلامية.

2- Bitter Harvest

خلال الثلاثينيات عانت أوكرانيا من المجاعة المنظمة من قبل الطاغية جوزيف ستالين، حيث حرص الأخير على معاقبة الشعب الأوكراني عن طريق صناعة مجاعة تتسبب في موته وإبادته، كان اسم تلك المجاعة الهولدومور، وفي هذا الفيلم الصادر عام ٢٠١٧ نشاهد قصة الشاب يوري، الذي يحاول إنقاذ حبه الوحيد من الموت جوعاً.

3- Bridge of spies

لا شيء في يمكنه التفوق على هذه التحفة الفنية للمخرج ستيفين سبيلبيرج والممثل توم هانكس، في قصة تكشف لنا بشاعة الحياة تحت حكم الروس السوفييت في ألمانيا الشرقية، خلال عملية تبادل أسرى بين روسيا والولايات المتحدة.

4- Famine-33

في هذا الفيلم الصادر عام ١٩٩١ نتعمّق في تفاصيل الحياة من عيني عائلة واحدة أثناء المجاعة الأوكرانية التي حصدت أرواح الملايين وكانت مسببة بأيدي الروس.

5- The Great Utopia

حين صدر هذا الفيلم الوثائقي في عام ٢٠١٧ كان قد مر على الثورة الروسية التي أسقطت القيصر قرن كامل، والآن بينما يحاول الرئيس فلاديمير بوتين إعادة مجد روسيا القيصرية بغزو أوكرانيا، ربما عليك مشاهدة هذا الفيلم الذي سيأخذك في رحلة إلى اليوم الذي صنع الاتحاد السوفييتي والفكر الشيوعي والثورة الحمراء مروراً بقتل مئات آلاف الأوكرانيين إلى سقوطه في النهاية.

6- The Russian Woodpecker

يكتشف أحد الناجين من مأساة تشيرنوبل المرعبة سراً مرعباً خاصاً برادار السوفييت الأقوى المسمى بنقار الخشب الروسي لصوته المرعب، والآن عليه المخاطرة بحياته لكشف ذلك السر.

7- cyborgs: heroes never die

حرب اليوم ليست سوى تبعات لحرب تجددت بين روسيا وأوكرانيا عام ٢٠١٤، وفي هذا الفيلم سنرى بأعيننا أحد مشاهد هذه الحرب بواسطة الجنود المدافعين الأوكرانيين عن مطار دونيتسك ضد الروس، قبل أن يتم تدمير المطار تماماً.

8- Homecoming

في هذا الفيلم الصادر عام ٢٠١٣ سنشهد عملية التهجير قسراً التي بدأها ستالين لشعب التتار، وإرسالهم لوسط آسيا، وكانت هذه العملية كارثية بكل المقاييس وتسببت في قتل ٨ آلاف تتري، ما جعلها إحدى أسوأ عمليات التهجير والإبادة التي أمر بها ستالين.

9- Winter on Fire: Ukraine's Fight for Freedom

في هذا الوثائقي الصادر عام ٢٠١٥ سنشهد الثورة التي قام بها الشعب الأوكراني على الرئيس الأوكراني السابق الموالي لروسيا، والتي قوبلت بالعنف الشديد من السلطة والحكومة إلى أن انتصر الشعب في النهاية.

10- The Hunger for Truth: The Rhea Clyman Story

وأخيراً مع هذا الفيلم الذي يوثق قصة الصحفية الكندية رايا كلايمان في رحلتها البشعة لتكون الصحفية الأولى التي تنشر عن عملية الإبادة العرقية التي قام بها السوفييت بحق الأوكرانيين.

والآن كانت هذه قائمة مختارة بعناية من عشرة أفلام حرب ستمنحك رؤية أفضل لهذه الحرب الدائرة، وربما كذلك تمنحك التعاطف مع الشعب الأوكراني الذي طالما عانى من طغيان الروس.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد جمال فرانك
روائي مصري وكاتب متخصص في السينما
روائي مصري وكاتب متخصص في السينما، من مواليد محافظة الدقهلية عام 1996، صدر لي: رواية صلوات العبيد، وكتاب كريبي باستا، وكتاب المسكوت عنه في سينما الرعب.
تحميل المزيد