دكتور سترينج 2.. هل سيكون نقلة في عالم مارفل السينمائي؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/16 الساعة 09:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/16 الساعة 09:18 بتوقيت غرينتش
من الإعلان الترويجي لفيلم "دكتور سترينج 2" الذي من المقرر عرضه في مايو/أيار 2022/ يوتيوب

بعد مشاهدتك الإعلان التشويقي لفيلم دكتور سترينج الجديد، داخل عالم مارفل السينمائي، يمكنك أن تشعر ببصمة ذلك المخرج العبقري، الذي نعرفه من خلال أعماله الخالده، ونتذكر اسمه عبر ثلاثية البطل الخارق الأكثر شعبية، وننتظره خلال عمله الجديد والأحدث القادم، دكتور سترينج 2، يوم 6 مايو/أيار من هذا العام 2022.

نعم يا سادة إنه المخرج العبقري سام رايمي، المخرج الذي استطاع أن يقدم للسينما إحدى أشهر سلاسل الرعب فزعاً، وفي الوقت نفسه قدم لنا أحد أهم أفلام الأبطال الخارقين وأكثرها قرباً لقلوبنا، لذا دعني آخذك في رحلة حول ذلك المخرج، الذي سيغير معادلة عالم مارفل السينمائي بفيلمه القادم "Dr Strange 2: Multiverse of madness".

ما قبل دكتور سترينج

في بداية مشواره الفني استطاع المخرج سام رايمي أن يأسر انتباه الجمهور، بواسطة فيلم الرعب والسخرية السوداء Evil dead الصادر عام 1981، ولكن طريق ذلك المخرج المبهر كان قد بدأ قبل ذلك بكثير، تحديداً قبل أن يُتم العاشرة من العمر، حيث كان يتجول في حيه حاملاً كاميرا 8mm الخاصة به، صانعاً بها أفلامه الخاصة.

بعد نجاح فيلمه Evil Dead جماهيرياً ونقدياً، قرر أن يقدم فيلمه الثاني Crimewave عام 1985 ليكون فيلم الجريمة والكوميديا الأول له، والذي يقدمه للجمهور، ولكن لسوء حظه لم يحصل الفيلم على النجاح المطلوب.

لم يستسلم سام رايمي بعد فشل فيلمه الثاني، بل قرر أن يعود إلى أحضان عمله الأصلي ويقدم للجمهور العالمي Evil Dead 2 عام 1987، الذي استطاع فيه بفضل مهارته أن يحصد نجاحاً جاوز جزءَه الأول، لذا قرر رايمي أن يستعد بكل أمواله لإنتاج أحد أكثر أعماله تفضيلاً بالنسبة لي، وهو فيلم Darkman الصادر عام 1990.

وكان ذلك الفيلم طموحاً بشكل مبهر، حيث يقدم قصة من الإثارة والرعب عن عالِم تعرَّض لجريمة بشعة، تسببت بحرق جسده تماماً، ولكن بعد نجاته، ورغم تشوّه وجهه بالكامل، وباستخدام قوته العقلية غير المستقرة يقرر استخدام تكنولوجيا جديدة للجلد الاصطناعي، كي يرتدي وجوه الناس ويحقق انتقامه المنشود.

للأسف كان أداء الفيلم متوسطاً في السينما، ولكنه حصد إعجاب النقاد ببراعة، لأنه من إخراج سام رايمي، لذا يكمل مخرجنا العبقري مسيرته ويقدم للجمهور مجدداً الجزء الثالث من سلسلته المحبوبة Evil dead، تحت عنوان Army of Darkness، الصادر عام 1992.

وهكذا استمرت مسيرة سام رايمي حافلة بالكثير من الأعمال السينمائية التي شكَّلت تاريخ السينما الحديثة بجماهيريتها العالية، إلى أن استطاع أخيراً تشكيل رؤيته الخاصة لسينما الأبطال الخارقين، عبر ثلاثية الرجل العنكبوت الأولى، حيث أخرج فيلم Spider-man الصادر عام 2002، وجزءَه الثاني الذي فاق كل التوقعات، الصادر عام 2004.

ومنذ ذلك العام إلى الآن، حتى الوصول إلى دكتور سترينج 2 الذي ننتظره، قدَّم سام رايمي الكثير من الأفلام التي استطاعت الحفاظ على مكان لها في ذاكرة الجمهور.

مثل:

Drag me to hell

Oz the great and powerful

Poltergeist

The unholy

Don't breathe

Crawl

The possession

30 days of night

The grudge

Boogeyman

The messengers

Time cop

وغيرها الكثير.

وبالتالي يمكننا القول بكل ثقة إننا مع دكتور سترينج 2 على وشك رؤية اتجاه مختلف، وتجربة بصرية مبهرة وفريدة في فيلمه القادم، والتي ستغير مسار عالم مارفل السينمائي بشكل ملحوظ.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد جمال فرانك
روائي مصري وكاتب متخصص في السينما
روائي مصري وكاتب متخصص في السينما، من مواليد محافظة الدقهلية عام 1996، صدر لي: رواية صلوات العبيد، وكتاب كريبي باستا، وكتاب المسكوت عنه في سينما الرعب.
تحميل المزيد