اشترته السعودية لكنه يواصل الهبوط.. هل ينجو نيوكاسل الإنجليزي من مغادرة البريميرليج؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/04 الساعة 13:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/04 الساعة 13:47 بتوقيت غرينتش
جماهير نادي نيوكاسل الإنجليزي/رويترز

دخل فريق نيوكاسل يونايتد الإنجليزي أول سوق انتقالات بعد نقل ملكيته لصندوق الاستثمارات السعودي، بقوة مدفوعاً بالرغبة الجامحة لتعزيز مراكز الضعف في الفريق بهدف رئيسي لما تبقى من الموسم وهو عدم الهبوط لبطولة الدرجة الأولى- التشامبيون تشيب- بعد حلول الفريق قبل فتح نافذة الانتقالات في المركز الـ18 المؤدي للهبوط مباشرة.

ومع تدهور نتائج الفريق بشدة بعكس المأمول بعد الاستحواذ السعودي، فإن هذا يجعل مهمة الفريق في الفترة القادمة صعبة للغاية في البقاء في الدوري الإنجليزي الموسم القادم، فهل تنقذ التدعيمات التي قامت بها الإدارة في فترة الانتقالات الشتوية المنقضية الفريق من الهبوط؟

أولاً تجدر الإشارة إلى أن فترة الانتقالات الشتوية حساسة لمعظم الأندية التي تعمل على التمسك بلاعبيها وعدم التفريط فيهم لإكمال ما تبقى من الموسم بعكس فترة الانتقالات الصيفية التي تكون فيها الأندية منفتحة للاستماع لأي عروض للتخلص من اللاعبين غير المرغوب فيهم أو حتى المرغوب فيهم، ولكن بمبالغ فلكية.

وبالتالي بالرغم من تواصل نادي نيوكاسل يونايتد بالعديد من اللاعبين طوال الفترة الأخيرة مثل كوتينهو وديمبيلي وأوباميانغ ومارسيال، فإنهم لم يرغبوا في القدوم إلى النادي الذي أصبح من الأندية الغنية والمستعد لتلبية المطالب المالية التي يبحث عنها الكثير من اللاعبين أصحاب الجودة الجيدة جداً إلى الممتازة.

وقد قدرت العديد من التقارير أن النادي كان مستعداً لإنفاق ما يصل إلى 203 ملايين يورو (170 مليون جنيه إسترليني) لجلب اللاعبين وسد ثغرات الفريق والتي تمثلت في قلب دفاع وجناح هجومي ولاعب خط وسط ومهاجم.

ولكن وضع الفريق في ترتيب الجدول المعرض لخطر الهبوط لدوري الدرجة الأولى لم يكن جاذباً للكثيرين خاصة اللاعبين الذين يرغبون في اللعب في دوري أبطال أوروبا. ومع ذلك تمكن النادي من إنفاق ما يصل إلى 102 مليون يورو.

حيث تمكن من التوقيع مع الظهير الأيمن الإنجليزي كيران تريبير (15 مليون يورو)، ولاعب خط الوسط البرازيلي برونو (42 مليون يورو)، ولاعب الوسط النيوزلندي كريس وود (30 مليون يورو)، وقلب الدفاع الإنجليزي دان بيرن (15 مليون يورو)، والظهير الأيسر الأسكتلندي مات تارجيت على سبيل الإعارة.

وبهذا يتربع الفريق كأحد أكثر أندية الدوري الإنجليزي إنفاقاً في فترة الانتقالات الشتوية متوفقاً حتى على الدوري الإسباني، ولا يقترب منه سوى نادي يوفنتوس الإيطالي الذي أنفق ما يصل إلى 80 مليون يورو على صفقة اللاعب الصربي دوسان فلاهوفيتش مهاجم فيورنتينا.

البريميرليغ الدوري الإنجليزي نيوكاسل
ملاك نيوكاسل يواجهون أزمة لاحتمالية هبوط الفريق من البريميرليج/ رويترز

ما هو التالي لفريق نيوكاسل يونايتد؟

بالنسبة لوضع الفريق ومركزه في ترتيب الجدول فإن الرغبة في التوقيع مع اللاعبين النجوم قد يتم تأجيلها لبعض الوقت، على الأقل حتى نهاية الموسم، حيث إن اللعب في الدرجات الدنيا فكرة يتجنبها الكثير من اللاعبين خاصة الشباب ذوي الجودة العالية.

ونظراً إلى وضع النادي الحالي فإن الإدارة على الأقل لمدة موسم أو موسمين لن تتمكن من التعاقد مع أهم لاعبي كرة القدم في العالم، وبدلاً من ذلك سيتمكن النادي من كسب توقيع اللاعبين ذوي الجودة الجيدة.

ومع ذلك فإن هذا الأمر بلا شك يتطلب منهم تصميم استراتيجية جذابة لجذبهم ثم التحرك نحو الأفضل، وتجنب التوقيع مع اللاعبين مثيري الجدل أو الإنفاق بقوة من أجل التباهي أو إرسال الرسائل فقط.

حيث وضح أن النادي مواجه بالكثير من التحديات على المديين القصير والطويل، أولها البحث عن مدير رياضي لديه الخبرة في التفاوض مع اللاعبين النجوم ويعرف جيداً كيف ينفق الملايين التي يتوقع ضخها في السنوات القادمة بحكمة وخبرة.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

مدثر النور أحمد
كاتب سوادني
مدثر النور أحمد هو كاتب سوداني مهتم بالرياضة والتكنولوجيا والخصوصية على الإنترنت. لديه حُب وعِشق مختلفان للرياضة وخاصة كرة القدم.
تحميل المزيد