“باقٍ ويتمدد”.. كيف تحول شعار “داعش” إلى استراتيجية ناجحة في مواجهة المخابرات العراقية؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/24 الساعة 10:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/24 الساعة 10:37 بتوقيت غرينتش
رويترز

يواصل تنظيم الدولة "داعش" هجماته النوعية بين الحين والآخر باثاً الفوضى والحيرة في صفوف القوات الأمنية العراقية والسياسيين على حد سواء، ويبدو أن حدة هذه الهجمات قد ازدادت في الآونة الأخيرة وأخذت تستهدف المناطق المحصنة أمنياً كالثكنات العسكرية والسجون التي تضم أعتى قيادات التنظيم بين ظهرانيه، وما العمليتان النوعيتان الأخيرتان في محافظة ديالى العراقية (ناحية العظيم) التي استهدفت مقر أحد الأفواج أو السرايا وراح ضحيتها أكثر من 11 قتيلاً وكذلك الهجوم الواسع التي استهدف سجن غويران في الحسكة السورية إلا دليلان ماديان على ترجمة هذا التنظيم لشعاراته السابقة، وتأكيدها على أن استراتيجيتها هي استراتيجية ثابتة لا تتغير بتغيّر الظروف وموازين القوى أو مخرجات الهزائم والانتصارات الميدانية.

تبريرات واهنة

عزا قادة الجيش العراقي الهجمات النوعية الأخيرة لتنظيم الدولة "داعش" إلى تمكّن التنظيم من استغلال الأحوال الجوية السيئة وبرودة الطقس، فيما ألقى سياسيي المحافظة "محافظة ديالى" اللوم على القوات المستهدفة متهمة إياه بالإهمال في أداء واجباتها، أما بعض سياسيي بغداد ومحلليها فربطوا بين هذه هجمات  وبين المشاحنات والاصطفافات الناتجة من الانتخابات العراقية الأخيرة والعراقيل الخفية التي تهدف إلى منع تشكيل الحكومة المرتقبة. ولكي نكون واقعيين فإن في الأمر لمام من هذا وقليل من ذاك. إن أي تنظيم إرهابي أو جماعة خارجة عن القانون سوف تستغل الوضع القلق والمتأزم لتنفيذ هجماتها، إلا أن إهمال الجنود أو سوء الطقس أو معارضة البعض لتشكيل الحكومة ليست هي الأسباب الفعلية لتمكّن داعش من تنفيذ هجمات بهذا الحجم وتنامي قُدراته. إن القراءة التقليدية والمغلوطة لقدرة هذا التنظيم الإرهابي ومحركاته الاستراتيجية وعدم تقييم حجم التهديد الذي يشكله هي الأسباب الحقيقية وراء تنامي قدرات التنظيم وتمكنه من تنفيذ مثل هذه الهجمات النوعية.

عربات أمريكية من نوع "برادلي" تشارك في تأمين سجن الحسكة السبت بعد استمرار الهجوم عليه من قبل أفراد داعش، (ناشطون، تويتر)

تفكير استخباري تقليدي

يُختصر علم الاستخبارات أو عالمها في العراق بكمية المعلومات التي يمكن الحصول عليها لا بنوعيتها وتحليلها، لذا فإن جُل اهتمام الأجهزة الاستخبارية والأمنية العراقية هي "بالمعلومات الآنية"، فهذه الأجهزة تتوق إلى معرفة ما سيحدث بعد ساعة ولا تبالي بما ستؤول إليه الأمور في الأسبوع أو الشهر المقبل، وهي كذلك تؤمن بالتقرير الاستخباري المتكامل من "مصدر معلوماتي واحد" وكدُفعة واحدة، ولا تكلف نفسها ربط المعلومات الواردة إليها من عدة مصادر ومن ثم تحليلها والخروج باستنتاجات منها.

أي بعبارة أخرى، لا ترى أن الاستخبارات هي عبارة عن مجموعة من الألغاز التي يجب مُتابعتها وربط أجزائها بدقة بغية الوصول إلى استنتاجات استخبارية منطقية تفيد صُناع القرار.

الشيء الآخر الذي لا تؤمن به الأجهزة الاستخبارية والعسكرية العراقية هو أن يكون  للإرهاب بصورة عامة وداعش بصورة خاصة استراتيجيات تحركها وترسم لها خطواتها البعيدة المدى، ولكي لا نبخس حق هذه الأجهزة الأمنية فإنه من الإنصاف القول إن البعض من رجالاتها هم من العناصر الكفؤة الذين يتطلعون إلى تحليل خطر داعش بأسلوب أكاديمي، عملياتي ومهني. إلا أن بنية تلك الأجهزة تمنع هؤلاء الرجال من الاضطلاع بالمهام القيادية والقرارية. التفكير السائد عند هذه الأجهزة الأمنية تتمحور حول التقليل الدائم من قدرة التنظيمات الإرهابية وهي لا تستسيغ فكرة امتلاك "داعش" استراتيجية فعلية، فنظرتها إلى "العدو" هي نظرة دونية، وندية نابعة من حروب قبلية أو نزالات شخصية.

إن بقاء تنظيم داعش إلى يومنا هذا وتمكنه من تنفيذ عمليات إرهابية بهذا الحجم يؤكد امتلاكه استراتيجية قوية تمكنه من لملمة شتاتها والاستمرار في تهديد مفاصل الدولة وإضعافها والتي قد تؤدي إلى السيطرة على البعض من مدنه في المستقبل.

باقية وتتمدد

هل هي عبارة إعلامية وشعار تنظيمية أم أنها فقط كلمات خرجت من أفواه مقاتلي التنظيم أثناء نشوة انتصار ولحظات غزو والتمكين؟

قبل أن نجيب عن هذا السؤال لنرجع قليلاً بالزمن إلى الوراء وتحديداً إلى الفترة بين عامي 2006 و2008 وهي الأعوام التي عانى منها أسلاف داعش "تنظيم دولة العراق الإسلامية" آنذاك من تقهقر جسيم وهزائم الكبيرة بعد تشكيل "الصحوات" في وسط العراق وغربها من جهة وتضييق الخناق العددي والكمي الممارس من قوات التحالف الدولي على بقايا التنظيم في العديد من المحافظات العراقية من جهة أخرى، والتي توجت بمقتل زعيم التنظيم آنذاك "أبو عمر البغدادي" ومعاونه أو قائد حربه "أبو أيوب المصري" في محافظة صلاح الدين العراقية عام 2010.

إن تشكيل الصحوات السنية في منتصف عام 2006 أدى إلى فقدان التنظيم لمعظم الأراضي التي كان يصول ويجول فيها بحرية شبه تامة والتي أثرت على مصادر تمويلهم وقدراتها التجنيدية بشكل هائل جداً. إلا أنه وبالرغم من انحسار ساحة المعارك وانتصار القوات التحالف والقوات العراقية النظامية والعشائرية استطاع التنظيم من النهوض مجدداً وتنمية قدراته الهجومية بل وبشكل أكبر وأخطر من السابق. إن تكيف التنظيم وامتصاصه الصدمات وقدرته على التحول من مجموعات مشتتة مختبئة في الكهوف والمناطق الوعرة لا يمكن أن يكون بسبب عدم استقرار المناخ السياسي في البلد فقط وإن كان لانعدام الاستقرار دور في ذلك إلا أنه وكما أسلفنا ليست السبب الرئيسي في حالة داعش. 

هجوم داعش على كتيبة للجيش العراقي في محافظة ديالى شرق بغداد، رويترز

إن الوثائق التي حصلت عليها قوات التحالف في مطلع عام 2010 أكدت أن تنظيم "دولة العراق الإسلامية" كان يتحرك ضمن استراتيجية أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها استراتيجية قوية وضعت لتنفذ، وتلك الوثائق أشارت إلى أن التنظيم لم يتراجع عن استراتيجيته التي رسمها في أول يوم من إعلان تحوله من تنظيم إرهابي محدود الرؤية إلى تنظيم يتطلع إلى بناء كيان جغرافي أو "دولة إسلامية"، حسب مفهومه.

ولقد أكدت الوثائق التي نشرتها مؤسسة "راند" الأمريكية أن تقسيم المناطق السنية في العراق إلى وحدات تنظيمية وإدارية وتشكيل مؤسسات على مستوى العراق والمحافظات وتوزيع المناصب وتطوير القطاعات الأمنية والاستخبارية والتجنيدية كانت أجزاء مرحلية من تلك الاستراتيجية.

استراتيجية البقاء والتمدد

إن استراتيجية "البقاء والتمدد" التي ينتهجها التنظيم ليست استراتيجية عشوائية ولا هي آلية عملياتية تقليدية لبسط النفوذ والسيطرة على بعض المدن والقصبات أو المناطق الحضرية دفعة واحدة، بل هي خطة طويلة الأمد تحمي التنظيم من الاندثار وتؤمن له الوصول إلى أهدافه المحددة سلفاً.

إن جزءاً كبيراً من هذه الاستراتيجية يقوم على تقسيم المناطق "المُختارة" أو التي من المتوقع السيطرة عليها خلال 3-5 سنوات ومن ثم البدء بالسيطرة على أجزاء منها فقط "المناطق الأكثر رخوة أو موالية للتنظيم"، وبعد السيطرة على هذه الأجزاء يشرع التنظيم بربطها إدارياً أو جغرافياً بمناطق وقصبات ومدن أخرى تمت السيطرة عليها سلفاً أو سيتم السيطرة عليها في أوقات متقاربة، وفي المحصلة سيتم تشكيل وحدة "جغرافية وعملياتية" واحدة.

باقية وتتمد ليست عبارات إعلامية أو شعارات تنظيمية فقط، بل هي استراتيجية ومخطط يسير عليها التنظيم ليحقق أهدافه النهائية المرغوبة.

لقد تيقن التنظيم منذ أول يوم وضع فيها استراتيجيته أن التمدد الفعال والمؤثر -وإن كان بطيئاً- سيؤمن بقاء التنظيم ويطيل من ديمومته، أما البقاء الخامد الساكن والهامد فلن يحقق التمدد والتوسع الذي يهدف التنظيم دائماً وأبداً إلى تحقيقه.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

أدهم كرم
محلل عراقي مختص في الشؤون الأمنية
أدهم كرم، محلل عراقي مختص في الشؤون الأمنية، حاصل على بكالوريوس الكلية العسكرية بالعراق، وطالب ماجستير في الولايات المتحدة، عمِل سابقاً محللاً استخباراتياً بوزارة الدفاع العراقية، وله عديد من الدراسات والمقالات حول التنظيمات الإرهابية ومكافحة الإرهاب.
تحميل المزيد