الأخطر من أولئك الذين ينخدعون، هم أولئك الذين يخدعون: المزيفون. ولكي يتمكنوا، على نحو أفضل، من إقناع المشاهدين أو المستمعين أو القراء، يلجأون إلى حجج، هم أنفسهم لا يصدقونها. قد يؤمنون بقضية، لكنهم يعمدون إلى وسائل غير شريفة للدفاع عنها. إنهم إذن مزيفون يصنعون عملة ثقافية مزورة من أجل ضمان انتصارهم في سوق المعتقدات الراسخة.
"هناك من هم أسوأ: المرتزقة. هؤلاء لا يؤمنون بشيء، سوى أنفسهم. ينتسبون (أو بالأحرى يتظاهرون بالانتساب) إلى قضايا، ليس لقناعتهم بصحتها، بل لأنها في تقديرهم واعدة ولها مردود هام وتسير في اتجاه الرياح السائدة". (مقتطف من كتاب "المثقفون المزيفون" لمؤلفه باسكال بونيفاس).
تحدث باسكال بونيفاس عن نوعين من المثقفين الذين يزيفون الحقائق، الأولون هم المزيفون الذين يدافعون عن معتقدات راسخة باعتماد حجج كاذبة، ثم هناك المرتزقة أو الانتهازيون الذين يدافعون عن قضية هم أصلًا لا يؤمنون بها، ولكن يدافعون عنها لأنها قضية ستدر عليهم أرباحاً كثيرة، وهذا النوع الأخير هو الأكثر انتشاراً في واقعنا، وقلما تجد النوع الأول في الاستوديوهات الإعلامية. لهذا سنقتصر في حديثنا عن النوع الثاني.
وسائل المثقف لنشر فكره
كان قديماً المثقفون بصفة عامة يجدون في الكتب الوسيلة التي ينشرون من خلالها أفكارهم التي يؤمنون بها، ولكن بعد القفزة النوعية التي شهدتها وسائل الإعلام، أصبحت الكتب تُهمش في هذه المسألة، وصارت الجرائد والقنوات والبرامج التلفزيونية، تستقبل المثقفين لنشر أفكارهم. ولأن الإعلام دائماً يكون تحت إمرة شخصيات مستفيدة من الوضع، فإنها لا تغامر باستضافة مثقف ينتقد الوضعية الواقعية، وإنما تستقبل المثقفين الذين يدافعون عن الوضع القائم، بل إنها تبحث عن أي شخص يحمل بعض الصفات المعرفية وتُطلق عليه اسم المثقف، ثم تضعه أمام الكاميرات ليتحدث عن الوضع كما يريد الإعلام.
كيف يساهم المثقف الانتهازي في بقاء الديكتاتورية؟
فيما يتعلق بالسلطة الديكتاتورية، فإن المثقفين الانتهازيين يحاولون إضفاء العقلانية على أفعالها، فيقدمون أدلة مصطنعة لتبرير سياساتها، ورفعها لمرتبة الأفعال الحكيمة.
إن المثقف الانتهازي، يحاول بما أوتي من سفسطة، وتلاعب بالألفاظ، أن يُلبس الأخطاء التي يرتكبها الديكتاتور نوعاً من الحكمة، والذكاء الذي يتجاوز الحاضر، من أجل مستقبل أفضل، فما يعانيه الأفراد في هذه اللحظة، ما هو إلا مرحلة صنعها المستبد، الذي يسمونه بالمستنير أو الحكيم، من أجل الوصول إلى مرحلة فُضلى.
يستعمل المثقف الانتهازي مجموعة من الأدلة المصطنعة ليؤكد أن النظام هو دائماً أفضل من الواقع، وذلك لأجل ترسيخ فكرة وهي أن الوضع القائم، حتى وإن كان مزرياً، فهو على الأقل أفضل من حال الفوضى، فكأنه يقول لنا بصريح العبارة: الغرق في مياه كثيرة أفضل من الموت بالظمأ. وهذا تبرير سخيف، يتم تمريره، نظراً للرأي الواحد الذي تعتمد عليه البرامج الإعلامية؛ مما يجعل الرأي السخيف حكيماً، لأنه لا وجود لرأي آخر مخالف، يمكن المقارنة معه، حتى نتأكد من صحة الرأي الأول أو سخافته، فالمستقيم لا يمكن الحكم عليه إن كان طويلاً أو قصيراً، إلا بعد وضعه بجانب مستقيم آخر يختلف عنه في الطول.
الكهنة الجدد
يبدأ هؤلاء الكهنة الجدد، من مقدمة بدهية، للوصول إلى نتيجة مسبقة الوضع، بالاعتماد على أدلة مصطنعة ليس أمامها أي دليل مناقض. فهؤلاء يرسمون نتيجة في رأسهم، ثم يُحاولون الوصول إليها، وأي دليل يُقدمونه فإنه سيكون واقعياً، إن كان لا يُناقض نفسه.
فهم يُحاولون أن يضعوا الوضع القائم في مرتبة الحلقة الأخيرة، التي لا حلقة بعدها، فهي الوضعية الواقعية التي لا يمكن تغييرها، وهي الوضعية الأفضل في تاريخ الوطن المعني بالأمر.
خاتمة
إن نظرة العامة إلى شخصية المتعلم تتسم غالباً بنظرة الوقار والاحترام، خاصة وإن كان هذا المتعلم يظهر كشخصية مشهورة في التلفزيون، مما سيجعل من رأيه رأياً سامياً، لا يمكن تكذيبه. وهكذا، فإن أية مغالطة يمررها هؤلاء الكهنة الجدد فإن العامي سيتقبلها على أنها حقيقة لا تقبل النقاش. وبتكرار التمرير، ستترسخ الفكرة في رأس العامي كاعتقاد متحجر، من المغامرة أن يُحاول أحدهم تكذيبه.
وفي الأخير، أرغب في أن أقول، إذا كان المثقفون الانتهازيون كهنة جدداً، فإن الإعلام هو الدير الذي تُباع فيه صكوك الغفران، وهذه الأخيرة، ليست كما كان في العصور الوسطى بأوروبا، الغرض منها هو المغفرة، وإنما الغرض منها هنا في الحاضر، هو حماية الطاعة، يعني أنها صكوك الطاعة.
كما أرغب أن أوضح أنه إن كان فقهاء السلطان يستغلون الدين للدفاع عن أفعال الطاغوت، فإن المثقفين الانتهازيين يستغلون المنطق للدفاع عن هذه الأفعال، فكلاهما يتكاملان في فسيفساء على جدار القصر الذي يقطنه الديكتاتور، إنهما كائنات خُلقت لتغييب العقول.
مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.