كيف تحصل على تأشيرة للسفر إلى البوسنة؟ وإليك نصائحي الخمس للإقامة المثالية هناك

عدد القراءات
1,803
عربي بوست
تم النشر: 2020/10/05 الساعة 14:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/10/05 الساعة 14:48 بتوقيت غرينتش

إلى كل مَن يرغب في زيارة البوسنة أهلاً ومرحباً بكم، ولكن..

يقول المثل الإنجليزي: "العالم بمثابة كتاب، والأشخاص الذين لم يسافروا، لم يقرأوا سوى صفحة واحدة من هذا الكتاب".

وبناءً على ذلك، فالبوسنة، بلا شك، واحدة من أجمل صفحات هذا الكتاب. مَن لم يأت إلى البوسنة لم يعرف بعد معنى متعة السفر والسياحة.

كل عشاق السياحة بكل أنواعها التاريخية، والطبيعية، والعلاجية، والمغامرات وغيرها.. سيجدون ضالتهم عندما يزورون البوسنة!

أما عن كيفية السفر؟ وكيفية الحصول على تأشيرة سياحية؟ والأهم من ذلك كله، كيف تجعلون إقامتكم مثالية، وتكسبون حب أهل البوسنة، فتزيد متعتكم، وتعشقون البوسنة، فتدمنون الحضور إليها؟

هذا ما سأتناوله في مقالتي هذه.

لكن اسمحوا لي أن أتوقف قليلاً لأعلن عن فرحتي بسبب ردود الفعل الجميلة للقراء على مقالتي الأولى

وصلتني رسائل كثيرة.. مئات الرسائل.. من دول عربية كثيرة؛ ذكر فيها بعض القراء انطباعاتهم عن السفر إلى البوسنة، وطلب البعض معلومات أكثر، بينما اكتفى آخرون بالإعراب عن انتظارهم المقالات التالية. أياً كان محتوى الرسائل فقد فرّحني ذلك كثيراً، وزاد من مسؤوليتي عن المقالات التالية.

كيفية السفر إلى البوسنة؟

أول سؤال يتبادر إلى ذهن مَن قرر السفر إلى البوسنة هو كيف أصل إلى هناك؟!

قبل 10 سنوات كان الحضور إلى البوسنة مقتصراً على الخطوط التركية عبر ترانزيت في مطار إسطنبول. ولكن بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد السائحين من الدول العربية (طبقاً للإحصاءات الرسمية فإن عدد السائحين العرب الذين زاروا البوسنة والهرسك خلال الأعوام 2015 – 2019 تجاوز 100 ألف سائح سنوياً).

دفع هذا الأمر عدداً من شركات الطيران العربية إلى تسيير رحلات مباشرة من مدن عربية إلى سراييفو، منها: الخطوط القطرية، وفلاي دبي، والعربية للطيران، وطيران ناس. كذلك فإن شركة "فلاي بوسنة" بدأت منذ عامين تسيير رحلات مباشرة إلى سراييفو من الكويت والرياض وجدة.

كل هذه الرحلات تكون متوفرة خلال الموسم السياحي (أبريل – سبتمبر)، كما يستمر بعضها خلال العام كله. بالإضافة إلى ذلك فإن الخطوط التركية تزيد عدد رحلاتها إلى سراييفو خلال الموسم السياحي.

دخول البوسنة بدون تأشيرة

على عكس ما يعتقد البعض، فالبوسنة من الدول التي يسهُل الحصول على تأشيرة دخولها بغرض السياحة، بل إنك قد تفاجأ إذا عرفت أن ملايين من العرب لا يحتاجون إلى تأشيرة لدخول البوسنة للسياحة.

لا تحمل هَمّ التأشيرة السياحية للبوسنة؛ إن كنت تحمل جواز سفر أي دولة من الدول الآتية؛ لأنه يمكنك الحضور إلى دولة البوسنة والهرسك والإقامة بها لمدة 90 يوماً دون الحاجة إلى تأشيرة:

تركيا، ماليزيا، الكويت، قطر، سلطنة عُمان، البحرين، الإمارات، كندا، نيوزيلند، أستراليا، الولايات المتحدة الأمريكية، كل دول الاتحاد الأوروبي.

كذلك يسمح بدخول البوسنة والإقامة بها لمدة 30 يوماً لكل من لديه إقامة في دولة من دول شنغن، أو من لديه تأشيرة شنغن سارية المفعول بغض النظر عن جنسيته، الشرط الوحيد هو أن يأتي إلى البوسنة مباشرة من إحدى دول مجموعة شنغن.

نفس الأمر ينطبق على كل من لديه إقامة أو تأشيرة سارية المفعول لأي دولة من دول الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة الأمريكية، يمكنه دخول البوسنة بغرض السياحة والإقامة لمدة 30 يوماً.

أما مواطنو باقي الدول العربية فيمكنهم الحصول على تأشيرة سياحية (تسمى تأشيرة C) من خلال التواصل مع أقرب سفارة بوسنية لمحل إقاماتهم، وبشكل عام فالموافقة على منح التأشيرة تتم بسهولة إذا ما تأكد للقسم القنصلي أن الغرض من الزيارة هو السياحة، وغالباً ما يتم ذلك من خلال تقديم تذكرة الطيران، ومستند لحجز مدفوع في أحد الفنادق بالبوسنة.

وتستغرق الإجراءات وقتاً أطول لمواطني الدول التي تمر بعدم استقرار داخلي يؤدي إلى زيادة الهجرة إلى الخارج مثل سوريا واليمن وغيرها.
ونصيحتي لكم، توفيراً للوقت والجهد، أن تأتوا إلى البوسنة (لا سيما في أول زيارة) من خلال إحدى شركات السياحة من أصحاب الخبرة والسمعة الطيبة (وهم كُثر)، فهم يتكلفون بكل الإجراءات من الألف إلى الياء.

النصائح الذهبية للإقامة المثالية في الدولة البوسنية

إذا أردتم أن تحظوا بترحاب كبير من أهل البوسنة وأن تجعلوا إقامتكم ممتعة، فاسمعوا وعوا تلك النصائح:

النصيحة الأولى: تعلم شيئاً عن تاريخ البوسنة، وأظهر ذلك في أحاديثك مع البوسنيين.

لدى البوسنيين حساسية شديدة لمن لا يعرف تاريخهم، وهم يهتمون كثيراً بالحديث عن تاريخ البوسنة والهرسك. ربما يرجع سبب ذلك إلى تعرضهم للإنكار ومحاولات الإبادة خلال فترات طويلة من تاريخهم. لكنك لا يجب أن تكون متخصصاً في التاريخ أو تقرأ كتباً وموسوعات عن البوسنة، بل يكفي أن تعرف بعض المعلومات البسيطة مثل:

–       أن البوسنة موجودة منذ العصور الوسطى، وأن البوسنيين أصحاب أصليون لهذه الأرض منذ ذلك الوقت، ولم يهاجروا إليها من تركيا أو من أي مكان كما يدعي الصرب دائماً.

–       أن اللغة البوسنية هي لغة أهل البلاد منذ القدم، وهناك وثائق رسمية مكتوبة باللغة البوسنية تعود لعام 1189م. لكن أعداء البوسنة حرصوا دائماً على إنكار أنه توجد لغة تسمى اللغة البوسنية، وقد تجلى ذلك خلال الحقبة الشيوعية، فقد كان الاسم الرسمي للغة سكان البوسنة والهرسك هو "اللغة الصربوكرواتية"!

صحيح أن اللغة البوسنية بها كلمات كثيرة ذات أصول عربية أو تركية أو فارسية، وذلك بسبب وجود البوسنة كجزء من الخلافة العثمانية لمدة 400 عام، لكن ذلك كان سبباً في إثرائها ونموها، ولا يصلح أن يكون سبباً في نفي أنها لغة مستقلة.

النصيحة الثانية: لا تنتظر حكايات شائقة عن كيف أسلموا، فالإسلام في البوسنة عمره أكثر من 600 عام، وهو جزء أصيل من الثقافة البوسنية.

اشتكى لي كثير من الطلاب والطالبات الذين يذهبون للدراسة في الدول العربية أو يقابلون طلاباً من دول عربية أو إسلامية في أي مناسبة، اشتكوا من أن الكثيرين هناك يسألونهم متى أسلمتم؟ وكيف تحولتم إلى الإسلام؟! وما أكثر شيء أعجبكم في الإسلام؟!

لدرجة أن طالبة بوسنية في إحدى الجامعات في بريطانيا، اضطرت لأن تقرأ القرآن بأحكام التجويد (التي تعرفها جيداً) أمام بعض الطلاب المسلمين هناك حتى يسمحوا لها بأن تنضم إلى عضوية جمعية طلابية للمسلمين. على ما يبدو أنهم لم يعتادوا رؤية مسلمين أصليين من أصحاب الشعر الأصفر والعيون الزرقاء!

النصيحة الثالثة: لا تنخدع باللباس أو المظهر الخارجي للحكم على أخلاق أو التزام البوسني أو البوسنية بالدين.

كنت أقف مع ضيف من إحدى الدول العربية في باحة مسجد الغازي خسرو بك في سراييفو، وكان قد اقترب موعد الصلاة. سألني صديقي مندهشاً وهو يرى عدداً كبيراً من الفتيات، غير المحجبات، يرتدين ملابس أنيقة جداً، يدخلن، واحدة تلو الأخرى، باحة المسجد، سألني لماذا حضرن الآن؟ قلت له: حضرن مثلما حضرنا نحن؛ لأداء الصلاة. قال، وقد ازدادت دهشته: كيف؟ أجبته: اصبر وسترى.

كانت الفتاة تدخل إلى غرفة جانبية مغلقة في باحة المسجد، لتخرج بعد عدة دقائق وهي ترتدي لباس الصلاة، ثم تدخل المسجد من المدخل المخصص للنساء… وهكذا فعلن الجميع.

إن صادف حضورك للبوسنة شهر رمضان، وذهبت إلى المسجد لتؤدي صلاة التهجد فلا تندهش إن رأيته ممتلئاً بالشباب الذي يلبس ملابس عصرية جداً، وقد قصّ شعره بطريقة شبابية للغاية، وربما وضع سلسلة من الفضة حول رقبته. ولا تستعجب إن رأيت دموع أحدهم أو سمعت بكاءه خلال الركوع أو السجود!

النصيحة الرابعة: لا تدخل بحذائك بيتاً بوسنياً حتى لو سمح لك أهل البيت بذلك! اخلع حذاءك وارتد شبشباً من المتوفر في مدخل البيت.

يعتبر البوسنيون دخول البيوت بالأحذية كبيرة من الكبائر، إذ كيف تجتمع نظافة البيت مع القاذورات التي تعلق بالأحذية جراء المشي في الشارع!

لتعرفوا ذلك، ارجعوا إلى كتاب "السيرة الذاتية" للرئيس علي عزت بيغوفيتش عندما وصف لحظة القبض عليه في مارس 1983، حيث يقول:

"وعندما فتحت الباب، اندفع إلى الداخل مجموعة من حوالي عشرة من أفراد الشرطة السرية اليوغسلافية، قال أحدهم: نحن من أمن الدولة"، ودخلوا الشقة دون أن يخلعوا أحذيتهم..!

فبرغم صعوبة الموقف وخطورة الحدث، فإنه حرص على أن يبرز أن قوات الشرطة دخلت إلى شقته بالأحذية، كنوع من الإهانة، الأمر الذي سبب ألماً كبيراً لأهل البيت.

النصيحة الخامسة: في الجلسات الاجتماعية لا ترفض فنجاناً من القهوة حتى إن لم تتعود شربها، فشرب القهوة عادة محببة لدى الشعب البوسني بكل مستوياته.

البوسنيون يعشقون القهوة، لا يستمتعون بشربها فقط بل وبإعدادها أيضاً. ولا يخلو بيت بوسني من أدوات إعداد القهوة. ويتوارث البوسنيون طقوس إعداد القهوة، جيلاً بعد جيل.

ويظهر حب البوسنيين للقهوة في أنه إذا أراد أحدهم عقد اجتماع مع شخص ما، فإنه يقول له: هل لديك وقت غداً نلتقي على القهوة؟ فإذا وافق، يلتقون. ولا يعنى ذلك أنهما سيشربان القهوة في الاجتماع، بل هي طريقة فقط للاتفاق.

وحسب التقاليد البوسنية، لا يوضع السكر داخل فنجان القهوة، بل يتم تناول القهوة مع مكعبات السكر، حيث تقطم قطعة صغيرة من السكر، ثم تأخذ رشفة من القهوة، وهكذا..

وقد يستعاض عن مكعبات السكر بقطع الملبن أو الشوكولاتة.

هذه هي البوسنة، جميلة.. بسيطة.. متميزة. تحب كل مَن يحبها، وترحب بكل من يفهمها!

أتمنى لكم إقامة سعيدة هنيئة في البوسنة.

في المقالة القادمة، بإذن الله تعالى:

أكلمكم عن كيف تكمل دراستك الجامعية أو ما بعد الجامعية في البوسنة؟

وأبشركم بأخبار عن تكاليف الدراسة وعن المنح الدراسية.

وأطمئن العائلات العربية التي تريد أن تستقر في البوسنة، وتشعر بالقلق بسبب الوضع الدراسي لأبنائها وبناتها.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد شربي
متخصص في شؤون البلقان
متخصص في شؤون البلقان
تحميل المزيد