كتاب “تدهور الحضارة الغربية”.. كيف رأى الفيلسوف أوسفالد شبينغلر مستقبل الغرب؟ (2)

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/04 الساعة 10:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/04 الساعة 10:22 بتوقيت غرينتش
أوسفالد شبينغلر - وسائل التواصل الاجتماعي

يبدأ أوسفالد شبينغلر بتحليل سلسلة من الأعراض التي يعتبرها شبه دلائل على تدهور الحضارة الغربية. لكن قبل الخوض في هذه الأعراض، من الضروري فهم أن شبينغلر يصنف الحضارة الغربية ضمن قائمة تضم ثماني حضارات عظيمة، حيث تشمل القائمة إلى جانب الحضارة الغربية الحضارات التالية: البابلية، المصرية، الصينية، الهندية، المايا الأزتيك، الكلاسيكية، والعربية.

يؤكد شبينغلر على أهمية عدم الانجراف نحو التعميم عند تحليل هذه الثقافات المتنوعة، بل يجب الحفاظ على رؤية تاريخية تربط بين مختلف الحضارات. هذا الربط، من وجهة نظر الفيلسوف، ضروري لرسم توقعات مستقبلية لمسار الحضارة الغربية.

من هذا المنطلق، يمكن ملاحظة أن المرحلة الحالية للحضارة الغربية تشبه إلى حد كبير القرون الأخيرة من العالم القديم. هذه المرحلة تتميز بتحولات جذرية، منها دمج سكان الريف في المدن الكبرى، وتحول النظرة العالمية من النظرية البطلمية، التي تقول بمركزية الأرض، أي بمركزية البيئة الطبيعية، ومنحها للبيئة التقنية الحادة التي ترمز إليها المدينة أو البولس ، بمعنى الانتقال من مرحلة الثقافة إلى مرحلة الحضارة، أي من المرحلة الفكرية إلى المرحلة التقنية للحضارة.

ولكن في هذه المرحلة لا بد من توضيح ما يعنيه الفيلسوف وما يعتقده حول التقنية. فالإنسان كائن مفترس، فهو في حالة حركة وتوتر دائمين يمنعانه من التعلق بالأرض كما تفعل النباتات والحيوانات العاشبة التي تتغذى عليها. في الواقع، فهو كحيوان مفترس مبدع، لا يعتمد فقط على الشم والرائحة كغيره من الحيوانات المفترسة، بل على العكس لديه ما يميزه وهو يده كوسيلة لتعزيز عمله، لا فقط كوسيلة لفرض وجوده في الفضاء ولكن أيضًا كوسيلة لصنع الأدوات التي هي الامتداد العملي ليده، وهنا نجد مارتن هايدغر يقول متفقًا مع أرسطو إن يد الإنسان هي أكثر آلاته نفعًا، وإنها آلة الآلات، أي ما يقوم مقام أيّ آلة، وما يصنع الآلات ويستعملها، بل ويضيف هايدجر على ذلك أن اليد عضو متجسد في الكائن البشري، عضو يمكنه من تناول الأشياء وهكذا ينتقل الأمر إلى المستوى العملي الذي تخرج منه التقنية ببطء.

من خلال هذا التطور الأولي، بدأ الناس يفهمون الحاجة إلى المشاركة في مجموعات أكبر من تلك المكونة من مجموعة واحدة أو عدد قليل، واستخدام الكلمات وأشكال الاتصال لغرض الفهم الوظيفي. وأصبح من الضروري الآن الحصول على أفضل تطبيق ممكن من خلال تقسيم التقنية إلى: 1. تقنية التوجيه و 2. تقنية التنفيذ، إنه العبور من ثقافة "اليد المسلحة" إلى ثقافة "القول والمغامرة"، حين تصبح الكلمات أقوى من اللكمات كما يقول أرسطو في الريطوريقا.

مع تطور التفاعل الاجتماعي، بدأ الأفراد يدركون أهمية المشاركة في مجموعات أكبر بدلاً من التحديد على مجموعات صغيرة أو فردية. استُخدمت الكلمات وأشكال الاتصال الأخرى بشكل متزايد لتحقيق فهم وظيفي وتفاعلي. هذا التطور استلزم تحسين التقنيات المتاحة بتقسيمها إلى نوعين أساسيين: تقنية التوجيه وتقنية التنفيذ. فوجدنا البشر أنفسهم في طور تحول من ثقافة "اليد المسلحة"، حيث العمل المادي هو الأساس، إلى ثقافة "القول والمغامرة"، حيث تتفوق الكلمات والبلاغة على الأفعال المباشرة، كما أشار أرسطو في "الريطوريقا"، بأن الكلمات يمكن أن تكون أقوى من اللكمات.

خلال الانتقال من الخريف إلى الشتاء في دورة الحضارة، أي من المرحلة الأخيرة من الثقافة الروحية إلى الحضارة التقنية، والذي تميز بالتحول خلال القرن 19، شهد العالم تشكل بيئة جديدة. هذا التحول، الذي صاحبته الثورات الصناعية، مكن الآلات من أن تبدأ بالهيمنة تدريجيًا على الإنتاج البشري. هذا الصعود السريع للآلة لم يكن خالٍ من العنف؛ فقد أدى إلى تغيرات اجتماعية عميقة أثارت استياء طبقات متعددة، بما في ذلك الأرستقراطيين الذين كانوا يعتمدون على ممتلكاتهم الزراعية، وكذلك الحركات الشعبية مثل اللوديين، الذين اتخذوا موقفًا مسلحًا ضد الآلات الجديدة للإنتاج الضخم وذهبوا إلى حد قتل أصحاب الوحدات الصناعية الجديدة. هذه القوة الشيطانية الفاوستية، التي تجسد وصية غوته الجمالية لشبنغلر، والتي تظهر في الرغبة المتأصلة للوصول إلى قمة المعرفة والاكتشافات، هي التي تحرك الحضارة الغربية، كما في الأسطورة التي عقد فيها فاوست اتفاقًا مع مفستوفيلس، الشيطان، في المسرحية التي تحمل نفس الاسم.

وقد اعتبرت حنة آرنت على غرار أوسفالد شبينغلر أن الآلة أصبحت شرطًا من شروط وجودنا البشري، كما كانت الأدوات قديماً، ولعلَّ الفرق الحاسم بين الأدوات والآلات يجد أحسن تجسيد له في النّقاش الذي لا تبدو له نهاية حول ما إذا كان على الإنسان أن يتكيَّف مع الآلة أم أنَّ الآلة هي التي عليها أن تتكيَّف مع "طبيعة" الإنسان. فإذا كانت وضعيَّة الإنسان تقوم على كونه كائنًا مشروطًا، كائنًا يغدو كلّ شيء بالنّسبة إليه – سواء أكان معطى أو مصنوعًا – شرطًا لوجوده اللّاحق. فإن الإنسان "قد تكيَّف مع وسط من الآلات منذ لحظة اختراعه لها، ومن المؤكَّد أنَّ هذه الأخيرة قد أصبحت تشكّل شرطاً من شروط وجودنا، شرطاً لا محيد عنه، مثلما كانت الأدوات في العصور السّابقة، لكن ما يجب التركيز عليه هنا هو أن الإنسان كان يستعمل سلطة يده ليتحكم في الأداة تلك التي تتكيف معه، أما الآلة فلا تنفع معها سلطة اليد، ومع الوقت يصبح الإنسان كالعبد طائعًا لها، إذ يجب أن يتكيف معها، لا أن تتكيف معه.

ومن خلال صعود الآلة والحضارة التكنولوجية، تبدأ فترة يتم فيها استنزاف المدن للريف، الذي كان الناقل الأصلي للحياة الاجتماعية، من السكان والمواد. حيث تبدأ هذه المدن الكبيرة، بالشكل الذي اتخذته الحضارة الغربية، في التحول إلى مدن عالمية يتجمع فيها الآن السكان الذين يشكلون "الطبقة الرابعة" من هذه الكتلة الواسعة العالمية وغير العضوية.

إن ظاهرة التحضر في المجتمعات الغربية، والتي بسبب الاستعمار ومستويات المعيشة المرتفعة التي تتجاوز سكان الريف السابقين في بلدانهم، تستوعب أعداداً كبيرة من الناس من بلدان أخرى الذين يتعايشون فيها الآن بعيدًا عن الحياة المنتجة في الريف في "إنتاج الخدمات" غير المباشر للكوزموبوليتانيين، الذين يحتاجون، بسبب عدد سكانهم الضخم، إلى سلع أكثر مما ينتجونها. تعتبر نيويورك ولندن نموذجًا لمثل هذه المدن التي لم يكن لدى أوسفالد شبينغلر الوقت الكافي لرؤيتها تتطور إلى متاهات من الأرواح والأجساد، محاصرة في مربعات صغيرة، كما هي اليوم. ما هو عدد أوجه التشابه التي قد يراها مع روما القديمة والمدن القديمة الأخرى، حيث كان حتى الملوك المخلوعون يحشرون أنفسهم في الطوابق العليا من المنازل متعددة الطوابق لدفع الإيجار؟ أليس هذا مضحكاً حقاً؟!

ومن الحقائق أيضًا أن رجل الأعمال اليوم يتماهى مع النموذج البشري الذي يتوافق بشكل طبيعي مع غرائزه وليس مع نظريات وأحلام الأفعال والأساليب. فهو الرجل الذي لا يلجأ إلى "إذلال" الانقطاع عن الأرض، مسترشدًا بمفهوم متفائل لـ "التقدم" و"التطور" المستمر للعالم، ولكنه طوّر علاقة مأساوية بها؛ مفترس يصبح "متمردًا" وهو على وشك قبول مصيره وهو السقوط المروع والعودة إلى هذه الأرض في الصراع الذي يخوضه معها. ومع وجود هذا الوعي، يحتضن في داخله تصورًا مأساويًا للحياة لا يمتلكه الكاهن الذي ينتظر "المجيء الثاني" ولا يمتلكه المثقف الذي يعيش في عالم النظريات والمعلومات المتغيرة.

ووفقًا للكاتب جون إف فينيلي، في كتابه "شفق أراضي المساء: بعد نصف قرن من أوسفالد شبينغلر"، يمكننا تضمين أشخاص مثل كبار رجال الأعمال، إما الصناعيين أو عمومًا أصحاب الشركات الإنتاجية أو العسكريين، وعموماً الأشخاص الذين يعملون في الإنتاج غير الافتراضي للخدمات والذين تربطهم علاقة احتكاك مثمر مع المجتمع. قضية القرارات المباشرة، أو أيضًا الأشخاص المرتبطين بالسياسة عمليًا وليس نظريًا (الحالة الكلاسيكية لهنري كيسنجر، الذي وصفه الكثيرون بأنه يمتلك هذا الشعور بالتشاؤم المأساوي والنسبية الساخرة). ومن هذا الوضع ينشأ انتصار تدريجي للسياسة الاستبدادية التي يعبر عنها القياصرة المعاصرون على الأموال غير المنضبطة. وبعبارة أخرى، انتصار القوة السياسية العملية على القوة النقدية، التي ترتكز على أساس نظري وفكري يتجاوز الطبيعة والواقع بالنسبة له ويعتمد على أشكال فكرية بشرية، مثل المصرفيين، ومن بعدهم سماسرة الأوراق المالية.

سيخرج هؤلاء القياصرة من الجمهورية، كما حدث في روما القديمة مع يوليوس قيصر. كان هدف أوسفالد شبينغلر أن تكون ألمانيا مركزًا لهم، ليس بمعنى الأمة القيصرية، وهو الأمر المستحيل والممقوت بالنسبة له، ولكن بشكل حكم أفراد من أصل ألماني. ومع ذلك، فقد نقل مركز الثقل من قبل أتباع شبينغلر الجدد إلى الولايات المتحدة، التي هيمنت على الدول الأوروبية بعد الحرب العالمية الثانية، عسكريًا واقتصاديًا من خلال برامج الدعم النقدي التي قدمها ترومان ومارشال. بالإضافة إلى تنبؤات شبينغلر الصحيحة في نهاية المطاف بشأن استيعاب الدول غير الغربية للتكنولوجيا الغربية وفشل الرؤية لمجتمع عالمي قائم على "حقوق الإنسان" والعلاقات الدولية، لأنه، كما يوضح لنا الفيلسوف اليوناني باناجيوتيس كونديليس، فإن عدم المساواة بين الدول لم تُزَل، وإنشاء – تعزيز مثل هذه الحقوق يتطلب بالضرورة قبولها المستحيل عمليًا من قبل جميع الدول – على أساس المفهوم الأخلاقي للإنسان من عصر التنوير ولاحقًا في الولايات المتحدة الأمريكية. إنهم حصن من نوع "باكس رومانا"، أو "باكس أمريكانا"، الذي يعاني من العذاب، خاصة بعد سقوط الاتحاد السوفييتي.

لم يطالب البعض بالتعزيز التدريجي للشكل القيصري للرؤساء، على الرغم من كل الضمانات الكامنة في نظام الحكم الأمريكي. وبطبيعة الحال، فإن انتخاب دونالد ترامب مع رغبته الواضحة في الانسحاب التدريجي للولايات المتحدة الأمريكية من التحركات العدوانية المتمثلة في التدخل الخارجي المباشر وإعادة البناء الداخلي حيث يرى أنه يجب أن تتعافى "أمريكا المعطلة"، بالإضافة إلى سياسة الصين المتصاعدة، وسياسة روسيا الأضعف الآن، والاضطرابات وحركات التحرر في الشرق الأوسط وأفريقيا خلقوا مشهدًا يذكرنا بقوة بإمبراطورية تمر بأزمة. علاوة على ذلك، لقد تأسست الولايات المتحدة من قبل أشخاص مغامرين يبحثون عن ثرواتهم في مكان آخر في أرض أجنبية.

وبطبيعة الحال، مع تطور الأمور في هذه الظروف، ربما تكون أوروبا، وخاصة ألمانيا، التي أراد شبينغلر أن تقودها في "النظام العالمي الجديد" – الذي كان يعتقد أنه قادم، أكثر مواجهة لمسألة بقائها السياسي والجيوسياسي من خلال النظام العالمي الجديد. خطة تهدف إلى تحسين التكامل الأوروبي بشكل متزايد، بدلاً من حرب داخلية جديدة، كما كان الحال من قبل، بغض النظر عن الصراعات الداخلية الناجمة عن عدم المساواة الاقتصادية. اتحاد حقيقي يفترض التعاون واحترام التنوع في كل دولة وطنية، وهو الأمر الذي يبدو مثاليًا وطوباويًا وغير عملي اليوم. كما اتضح، إلى حد كبير، الاتحاد الأوروبي نفسه يبدو ضعيفًا، خاصة في ظل جائحة كورونا التي جاءت بشكل غير متوقع لتعكير صفو الجمود المالي التضخمي وتوازن القوى على مستوى الكوكب، وهو تطور يبطل السعي إلى "السلام العالمي" – وهو أمر مستحيل وفقاً لأوسفالد شبينغلر.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

إبراهيم ماين
باحث في الفلسفة
باحث في الفلسفة
تحميل المزيد