فيلم “فيوريوسا: ملحمة ماد ماكس”.. هل يمكن لخيال علمي أن يحدثنا عن النفس البشرية؟!

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/27 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/27 الساعة 14:01 بتوقيت غرينتش
بوستر لفيلم فيوريوسا: ملحمة ماد ماكس -

تبرز شخصية فيوريوسا في سلسلة "ماد ماكس" كواحدة من أكثر الشخصيات تعقيداً وجاذبيةً، فهي تجسد القوة والمرونة والإصرار الشديد على البقاء وحماية الآخرين.

كما نرى لفيوريوسا خلفية مأساوية، مشحونة بالصدمات النفسية، فقد اختُطفت من منزلها وهي طفلة، وأُجبرت على العبودية تحت الحكم الاستبدادي للخالد جو، ونرى كيف لهذا الماضي المؤلم أن يكون عاملاً مهماً في تشكيل نفسيتها، إذ الصدمة تحفر ندوباً على الروح، في المشهد العاطفي لفوريوسا، فقد تركت تجاربها في الأسر والخسارة جروحاً نفسية عميقة، لكنها في الوقت نفسه تغذي اندفاعها الذي لا يتزعزع نحو الحرية والعدالة، إن هذه الازدواجية في الصدمة -كمصدر للألم ومحفز للقوة في آن واحد- أمر أساسي لفهم شخصيتها.

في إحدى سماتها المميزة، في عالم ما بعد الكارثة القاسي الذي لا يرحم، تُظهر قدرة غير عادية على التكيف والتحمل، إذ إن المرونة هي درع الروح، تجسد جوهرها، لا تقتصر قدرة فيوريوسا على الصمود الجسدي فحسب، بل على التحمل العاطفي أيضاً، لقد تعلمت أن تحول ألمها إلى هدف، مستخدمةً تجاربها السابقة لتغذية معركتها ضد الاضطهاد، يسلط هذا الثبات النفسي الضوء على مفهوم أن المرونة تنطوي على تحمل المشقة وتحويلها إلى قوة دافعة للعمل الإيجابي، وربما هذا ما نراه في نماذج كثيرة حولنا الآن.

تبرز فيوريوسا كقائدة بالفطرة، حيث تحظى بالاحترام من خلال قوتها وحسمها وتعاطفها، أسلوبها القيادي متجذر في قدرتها على فهم معاناة الآخرين والتواصل معهم، وهنا الفيلم يوضح كيف يكون القادة الحقيقيون الذين يحملون ثقل آلام الآخرين، وهو ما يكشف ما وراء الحزم والقوة الظاهرة، ويوضح طبيعتها المتعاطفة. على عكس الحكام المستبدين في عالم "ماد ماكس" المجنون ولن نبالغ إذ قلنا عالمنا أيضاً، تقود فيوريوسا بتعاطف وإحساس عميق بالمسؤولية تجاه من تسعى لحمايتهم، بجانب قدرتها على إلهام الآخرين وتوحيدهم هي شهادة على ذكائها العاطفي وتعاطفها العميق الذي يُعلم أفعالها.

فيوريوسا: ملحمة ماد ماكس

رحلة فيوريوسا هي أيضاً رحلة خلاص، فهي مسكونة بالفظائع التي أُجبرت على ارتكابها والأشخاص الذين لم تستطع إنقاذهم، وتسعى للتكفير عن ماضيها من خلال القتال من أجل مستقبل أفضل، يلخص صراعها النفسي، هذا السعي للخلاص هو حافز قوي، يدفعها إلى تحمل مخاطر هائلة وتقديم تضحيات شخصية، وهو يسلط الضوء على جانب أساسي من جوانبها النفسية: الحاجة إلى التصالح مع ماضيها لإيجاد السلام والهدف في حاضرها.

كما نرى فيوريوسا مع هويتها، وتسعى إلى استعادة إحساسها بذاتها من تجارب ماضيها التي تجردها من إنسانيتها، ومن هذا المنطلق يتحدث عن رحلتها النفسية. تعمل فيوريوسا طوال الفيلم على إعادة تعريف نفسها ليس كضحية بل كمحاربة وحامية، ويعد هذا الاسترداد للهوية جانباً حاسماً من جوانب تمكينها، ما يسمح لها بتحويل روايتها من رواية الاضطهاد والانهزام إلى رواية القوة والقدرة.

يبرع الفيلم أيضاً في رسم مفهوم النمو ما بعد الصدمة من خلال شخصية فوريوسيا، حيث يصور كيف يخرج الأفراد من الصدمة بشعور أقوى بالهدف والمرونة، كما تقول الأسطورة الفرعونية "ينهض طائر الفينيق من الرماد" وهو مثال قوي يعكس تطورها النفسي في الفيلم. فتجاربها لم تجعلها أكثر صلابة فحسب، بل عمّقت فهمها للمعاناة، ما جعلها قائدة أكثر تعاطفاً وفاعلية. وكأن الفيلم من خلال بناء هذا النمو يبعث برسالة تحفيزية للمشاهدين مظهراً كيف أن لقدرة الأفراد على إيجاد المعنى والقوة من خلال صراعاتهم، وأعتقد أنه هو موضوع رئيسي في داخل الفيلم.

إن لفيوريوسا  في الفيلم روحاً لا تلين، تم نسجها بالصدمة والمرونة والقيادة والخلاص، تؤكد على الطبيعة الدائمة للمثابرة الإنساني، فإن رحلتها شهادة على قدرة الإنسان على التحمل وتحويل المعاناة إلى قوة، من خلال شخصيتها، يستكشف الفيلم مواضيع نفسية عميقة، ويقدم نظرة ثاقبة على تعقيدات الطبيعة البشرية وإمكانية النمو في مواجهة الشدائد، فقصة"فوريوسا" في سلسلة "ماد ماكس" ليست قصة نجاة فحسب، إنما أجدها أسلوب تحفيز  تبعث الأمل، إذ يذكرنا الفليم بشكل واضح بأن الصمود ليس مجرد فضيلة إنما هي صفة إنسانية عالمية تتجاوز الزمن والثقافة والظروف.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

أحمد الشريفي
مدون كويتي
مدون كويتي
تحميل المزيد