هكذا تحمي نفسك من التوتر.. كيف تتجاوز الخوف من امتحانات الثانوية العامة؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/04 الساعة 11:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/04 الساعة 11:37 بتوقيت غرينتش

هل جربت شعور الخوف؟ الخوف من تقديم التقييمات والاختبارات؟، حيث تشعر أن عقلك غاص في الفراغ، رغم دراستك الجيدة للامتحان، وكلما يقترب وقته تشعر بتوتر يجعل يدك تتعرق وربما تصاب بألم في معدتك. لا تقلق هذه علامات لقلق مؤقت، لكنها بالتأكيد سوف تؤثر على نتائجك في امتحان قد يحدد مصيرك في أغلب الأحيان. لذا عليك السيطرة على هذا القلق قبل وأثناء خوضك للامتحان. حتى تحمي نفسك من التوتر الذي يسرع من ضربات قلبك فتشعر بصداع أو غثيان أثناء تقديمك الامتحان، لكن لا تخف أنت لست وحدك الذي يخاف من تقديم الامتحانات خاصة اختبارات الثانوية العامة التي تفتح لك فرصاً لا حصر لها ومسارات لم تكن تدركها من قبل.

لذا أيها الطالب العزيز لا تدع مشاعر الشك بقدراتك تجعلك تفقد إدارة نفسك ووقتك حتى تقدم امتحانك بكل سلاسة وسكينة، لذا حاول أن تأخذ ببعض الاستراتيجيات والنصائح التي تساعدك على تقليل الخوف من تقديم امتحان الثانوية العامة، حتى ترفع من مستوى أدائك كله، لتكون على أهبة الاستعداد لأي موقف مشابه له في المستقبل حتى تحصل على غايتك التي تريدها من كل مضمار تخوضه في حياتك المحمومة، لذا شاور نفسك من حين لآخر في مدى تقدمك للاستعداد له، وذلك من خلال قياس درجة أخذك مقايس أي تحدٍ أو امتحان تخوض غماره، وهي كالآتي: 

الخوف من امتحانات الثانوية

الاستعداد الجيد: عليك قبل التقدم لامتحان الثانوية العامة أن تستعد له بشكل يشمل جميع جوانبه، وعليك بتكرار كل ما تحفظه وتعرفه، حتى تشعر بالثقة التي هي عامل مهم في قتل الخوف قبل دخولك الامتحان.

طلب المساعدة: لا تخجل بالحصول على مساعدة مناسبة من أشخاص تثق في قدرتهم العلمية، حتى تراجع ما درسته، خاصة عندما تجد مفاهيم صعبة أو أسئلة عن طبيعة الامتحان.

الدراسة مبكراً: يستحسن كثيراً أن تدرس قبل وقت اقتراب يوم الامتحان، بدلاً من أن تدرس كل شيء لديك في يوم واحد. فتجد صعوبة في فهم وتدارك كل شيء يجب عليك فهمه حتى تقدم الامتحان بكل ثقة.

المكان المناسب: حتى تدرس بفاعلية كبيرة عليك إيجاد مكان تجده مناسباً حتى تقضي فيه وقت الدراسة للامتحان، حتى تركز بشكل كبير وتفهم بشكل أسرع وبوقت أقل.

الاسترخاء: من الأمور المهمة التي تساعدك على الحفاظ على تركيزك وتزيد من ثقتك بنفسك قبل اختبار الثانوية العامة، هي القيام بتصرفات تجعلك في حالة استرخاء، مثل التنفس العميق، وإغماض عينيك وتخيل تجاوزك للامتحان بنتائج مرضية.

رتب نفسك: قم ببعض ممارساتك الروتينية التي تفعلها عادة في يومك، لتخرج من شعور الخوف والقلق، حتى تصبح حالتك النفسية مستقرة بعيدة عن أشكال لتوتر التي تتهيأ لك، واحفظ هذه الخطوات في كل مرة تقدم فيها امتحان.

تناول طعامك: لا تنسَ أثناء انغماسك في الدراسة أن تتناول حاجتك من الطعام والشراب؛ لأن جسمك ودماغك يحتاج إلى الغذاء لأداء وظيفته بشكل كامل. وركز جيداً على شرب الكثير من المياه، مع تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: مشروبات الطاقة؛ لأنها من مسببات القلق.

ممارسة الرياضة: من الأمور التي تخفف التوتر قبل يوم الامتحان، كما أثبته العلم هو ممارسة التمارين الرياضية مثل: المشي أو قفز الحبل وغيرها من الرياضات الهوائية.

النوم: من أهم الأمور التي عليك فعلها حتى تضمن أداء كبيراً في تقديم الامتحان هي حصولك على قسط وافر من النوم؛ لأن النوم الهانئ أثناء الليل يساعدك على تهدئة أعصابك قبل وقت الامتحان.

نصائح أثناء تقديم امتحان الثانوية العامة

من أجل تقديم امتحان بفاعلية كبيرة عليك أولاً قراءة جميع تعليمات الامتحان قبل أن تبدأ، ثم قراءة الأسئلة كلها قبل الإجابة، وعدم الاندفاع فوراً بالإجابة فور بدء الامتحان، بل عليك أن تفكر جيداً وبهدوء قبل اتخاذ قرار حاسم بالإجابة، فخذ نفساً عميقاً حتى تستجمع أفكارك وتزيد من حصيلة أفكارك المتدفقة أثناء الامتحان.، ولا تنسَ أنه يمكنك دائماً العودة وتغيير إجابتك لاحقاً إذا لزم الأمر، لأن بعض الإجابات السريعة قد لا تكون صحيحة دائماً. 

وعليك يا قارئي النجيب ألا تهتم لما يفعله الآخرون حولك. لا تفكر ما الذي يعرفونه وأنت لا تعرفه، لا يهم. انتبه إلى اختبارك وسرعتك، وانسَ أمر الطلاب الآخرين في الغرفة، لا تنظر كثيراً للساعة. وتدرك أن الوقت قد انتهى تقريباً وأن هناك الكثير من أسئلة الامتحان متبقية، وهذا لا يجعلك تقوم بأي شيء مفيد في تلك الدقائق الأخيرة، بل استمر في تقدمك في الامتحان، من خلال تخصيص الوقت المناسب الذي ستقضيه في كل قسم. وإذا كان هناك وقت لإعادة الفحص، فهذا أفضل.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

حسام الزعبي
كاتب ومدون
كاتب ومدون
تحميل المزيد