المساجد مغلقة والصائمون منبوذون والأذان يرفعه المغنون! كيف كان رمضان في تركيا قبل 20 عاماً؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/14 الساعة 12:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/14 الساعة 12:05 بتوقيت غرينتش
صورة أرشيفية من مؤسسة حقوق الإنسان والمساواة التركية حين كان الحجاب محظوراً في تركيا

بدأ أول يوم صيام في رمضان 2024 في الحادي عشر من شهر مارس/آذار. في البلاد الإسلامية حول العالم وفي تركيا، يتأهب الناس لاستقبال شهر رمضان، مادياً وروحانياً قبل أيام من بدايته. فعلى جانب من هذه الاستعدادات، تعج البازارات والأسواق بالأشخاص الذين يتسوقون استعداداً لشهر رمضان، وعلى الجانب الآخر، تخطط المنصات الإعلامية والمؤسسات، والمساجد، لبرامج رمضان. تبث فقرات الإذاعة والتلفزيون برامج ومسلسلات ولقاءات، تماشياً مع الروحانية المشهودة في شهر رمضان. في حين أن الحياة اليومية تتجسد بهذه الطريقة، فإن شهر رمضان يجلب أيضاً بعض التطورات على صعيد حياة العمل. تجهز عديد من أماكن العمل حزم المساعدات من أجل الموظفين لديها في صورة طرود رمضانية. كذلك تبدأ بعض أماكن العمل ساعات العمل مبكراً حتى يتسنى لموظفيها اللحاق الإفطار بصورة أيسر. تسمح المؤسسات العامة أيضاً لموظفيها، لا سيما النساء، بإنهاء نوبات العمل مبكراً. وبإيجاز، تُستشعر الروحانية والأجواء الفريدة خلال شهر رمضان في تركيا في كل الجوانب، سواء في الشوارع أو في الحياة المهنية. ولكن هل كان هذا هو نفس الحال دائماً؟

في تركيا، خاصة في ثلاثينيات القرن الماضي، بعد سنوات التأسيس، بدأت الأيديولوجية الرسمية بالتجلي بوضوح. كان هناك الكثير من التحركات، مثل أذان الصلاة بالتركية، وتلاوة القرآن بالتركية، والتكبير بالتركية، وما إلى ذلك، وكانت باسم الابتعاد عن اللغة العربية وأداء العبادات باللغة الأم. نُفذت هذه الأمور لأسباب على شاكلة ضمان عدم تأثر المجتمع بالثقافة العربية عند ممارسة الدين، وابتعاد المجتمع التركي عن المجتمع العربي عن طريق تقديم نوعية تركية من استيعاب الإسلام. خلال هذه السنوات، لا ينبغي لنا أن ننسى تأثير النزعات القومية في العالم. بيد أن هذه المحاولة التي استهدفت تأسيس استيعاب للإسلام في تركيا، لم تلق صدى في المجتمع، وفي أول انتخابات تشهد تعدداً حزبياً في عام 1950، حقق عدنان مندريس، قائد الحزب الديمقراطي الذي أوضح أنه يقف ضد الأيديولوجية الرسمية، الفوز في الانتخابات. وبمجرد فوزه بالانتخابات كان أول مشروع قانون يتقدم به مندريس أمام البرلمان هو إلغاء الأذان باللغة التركية، ورفع أذان الصلاة باللغة العربية. قوبل هذا بسرور كبير في المجتمع، وعندما أُلغي الحظر، رُفع أذان العصر 7 مرات متتالية في أحد مساجد مدينة بورصة.

بين خمسينيات وتسعينيات القرن الماضي، احتُفل برمضان في تركيا بنهج فلكلوري. في هذه الفترة، حضر استيعابٌ نُظِّمَت بموجبه فقرات الترفيه، ورويت حكايات إسطنبول القديمة، وكان المداحون يؤدون فقراتهم القصصية، وعُزفت الموسيقى الدينية، ونظمت عروض خيال الظل التي تعرض شخصية قرة غوز التركية، وسُلط الضوء على شهر رمضان بهذه الأنشطة. جرى إبراز شهر رمضان على أنه شهر يُحافَظ خلاله على العادات والتقاليد، وتُستعاد الذكريات القديمة، بدلاً من كونه شهراً ذا أهمية دينية. كان أشهر المغنون يرفعون الأذان، وكانت النساء الشهيرات يشاركن في البرامج مرتديات أوشحة لا يرتدينها بالكامل ويضعنها حول رؤوسهن. باختصار، "استُمتع" برمضان خلال هذه الفترة في جو احتفالي بهدف إنقاذه من "إضفاء الطابع العربي عليه" عن طريق استيعابه بـ "طريقة تركية".

رمضان في تركيا
برنامج رمضاني عن موائد الإفطار القديمة/ أرشيف TRT

كانت نقطة التحول التي شهدت تغيير استيعاب شهر رمضان بهذه الطريقة بلا أدنى شك، هي انقلاب ما بعد الحداثة في 28 فبراير/شباط. إذ إن تنظيم نجم الدين أربكان لبرنامج حول الإفطار في رمضان وأسماء بعض قادة الطوائف الإسلامية التي شاركت في هذا البرنامج، أزعجت بعض الأجهزة في تركيا، لا سيما القوات المسلحة التركية. وقع أربكان حينها على مرسوم ألغى حظر ارتداء الحجاب في الجامعات، ما أدى إلى انقلاب ما بعد الحداثة في 28 فبراير/شباط، وأجبر حكومة أربكان على الاستقالة.

رمضان في تركيا
صورة أرشيفية من مؤسسة حقوق الإنسان والمساواة التركية

كان أهم ما جلبه انقلاب 28 فبراير/شباط هو الخوف من الشريعة، وردة الفعل. فقد انتشرت عبر جميع القنوات التلفزيونية صور استيقاف شيوخ الطريقة بأسلوب غير ملائم ، وكان يُزرع داخل الشعب باستمرار الخوف من جهات التنسيق التي يُزعم أنها أرادت الشريعة في تركيا. كانت أكبر أزمة برزت بسبب هذا الاستيعاب في ذلك الوقت، هي بلا شك ترسيخ حظر الحجاب في الجامعات والأماكن العامة. في الجامعات، لم يُسمح للفتيات اللواتي يرتدين الحجاب بدخول الحرم الجامعي، وهؤلاء اللواتي نجحن في الدخول بطريقة ما، يُحَشْن عن طريق سيارات الدوريات -وأعتذر عن استخدام لفظ "حاش"- كما لو أنهن حيوانات ضالة ويُتركن خارج الحرم الجامعي. اشتد الضغط الاجتماعي على الحجاب لدرجة أنه أُنشئت "غرف إقناع" داخل بعض الجامعات لإقناع الفتيات بعدم ارتداء الحجاب، وكانت الفتيات المحجبات يُصطحبن إلى هذه الغرف ويُلقنّ عن طريق "أساتذتهن الجامعيين" حول السبب في وجوب عدم ارتدائهن الحجاب.

رمضان في تركيا
قناة Star TV التركية تعرض أخباراً حول الطلاب الذين يذهبون إلى صلاة الجمعة في المدرسة

على الجانب الآخر، شهدت هذه الفترة عرض الأخبار عن "الطلاب الذي يصلون في المدرسة" على شاشات التلفزيون بكراهية، كما لو أن هؤلاء الطلاب يفعلون شيئاً سيئاً. صحيحٌ أن هذه الأخبار المعروضة في الصورة تعود إلى عام 2009، لكن العقلية التي قدمت هذه الأخبار هي نتاج لانقلاب 28 فبراير/شباط.

بعد 28 فبراير/شباط، كان الذهاب إلى صلاة الجمعة بمثابة حلم للطلاب وموظفي الدولة. إذ إن هؤلاء الذين يصلون يومياً، أو يذهبون إلى صلاة الجمعة كان يجري تصنيفهم علناً، وفي أول فرصة كانوا إما يطردون من العمل أو يتعرضون لهجوم شديد. وفي مثل هذا الموقف، كان الصيام أيضاً صعباً للغاية. ففي هذه الأيام، تزامن شهر رمضان مع فصل الشتاء، ولذلك تزامن وقت الإفطار مع ساعات العمل. لم تظهر المؤسسات أي تسامح في هذا الصدد، وحتى هؤلاء الذين كانوا يصومون لم يكن يُسمح لهم بكسر صيامهم بالطعام الذي جلبوه معهم، ناهيك عن إعداد الإفطار للصائمين. بل إن الصيام خلال شهر رمضان نُظر إليه على أنه مدعاة للتصنيف، وعُدّ فعلاً من أفعال الرجعية. وفي موقف كهذا، استحال بكل تأكيد الحديث عن الأجواء الروحانية في رمضان.

بعد عام 2000، بدأت تركيا تشهد تحولاً جدياً. والفريق الذي انبثق من الحزب السياسي الذي وقع ضحية انقلاب 28 فبراير/شباط، أسس حزب العدالة والتنمية، ووصل إلى السلطة في أول انتخابات عُقدت في 2002، ما أفضى إلى عصر جديد في تركيا. انعكست هذه الفترة على كل من الحياة السياسية والاجتماعية. وبهذه العملية، انتهى العصر الذي شهد تصنيف الأشخاص، والذي كان ارتداء الحجاب أو الصلاة والصيام فيه يُنظر إليها على أنها أنشطة رجعية، وحل محله عصر صار من الممكن -أو من غير الممكن- أن تؤدي فيه هذه الشعائر بحرية. صارت الاحتفالات الاجتماعية بشهر رمضان وفعاليات الإفطار أشهر خلال هذه الفترة. وبدعم من الحكومة والبلديات، جمعت موائد الإفطار وتجمعات الإفطار في الأحياء والفعاليات الرمضانية وأنشطة المساعدات الاجتماعية، قطاعات مختلفة من المجتمع من أجل استشعار الأجواء الروحانية لرمضان بطريقة أقوى. كذلك جرى التأكيد بدرجة أكبر على أهمية القيم الروحانية لشهر رمضان، في وسائل الإعلام والمنصات الرقمية. تحررت البرامج التلفزيونية من قيود الأيديولوجية الرسمية وبدأت في إنتاج البرامج التي طالب بها المجتمع والتي تحافظ على روحانية رمضان. على سبيل المثال، عُقدت "مسابقة تلاوة القرآن" في رمضان من كل عام على شاشة قناة TRT، وتستمر خلال شهر رمضان كله، مع حضور الرئيس أردوغان شخصياً الحلقة الأخيرة من البرنامج لدعمه. ومن ثم فإن رمضان، الذي اعتُبر مناسبة احتفالية وتقليدية حتى بدايات الألفية الجديدة واحتفي به بهذه الطريقة، قد مُنح الآن السمة الروحانية التي يستحقها.

رمضان في تركيا
خطاب أردوغان في مسابقة تلاوة القرآن/ diyanet.gov.tr

وفي يومنا الحالي في تركيا، يجلب تنفس النسيم في رمضان معه حساً عالياً من الروحانية. تنظم المؤسسات والشركات الخاصة ساعات العمل لديها تماشياً مع شهر رمضان عن طريق البدء في اتباع ممارسات خاصة. بالإضافة إلى أن البلديات والمنظمات والمؤسسات الخاصة تنشئ خيام الإفطار حتى يتمكن الناس من كسر صيامهم معاً ومع الأشخاص الآخرين الذين لا يعرفونهم. وبهذه الطريقة، يقرّ المسلمون حول البلاد بروحانية شهر رمضان وينظمون حياتهم.

رمضان في تركيا
صلاة التراويح في جامع آيا صوفيا/ NTV

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

أحمد إشجان
كاتب وباحث تركي
نائب رئيس مركز العلاقات الدبلوماسية والدراسات السياسية التركي
تحميل المزيد