كليلة ودمنة واليوم العالمي لحقوق الإنسان

تم النشر: 2023/12/14 الساعة 10:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/14 الساعة 10:59 بتوقيت غرينتش
جانب من جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في غزة/ رويترز

كعادته يحب الخداع، بل لا يستطيع إتقان عمل آخر سوى الخداع، وطبيعته الكذب. وكلما تحدث عن الحرية والمساواة والعدالة تأكد لعالم آوى أنه مخادع ولا يحسن غير الخداع، ويثبت عكس ما يقول، وعمله يناقض سلوكه، وبهذا استطاع التأكيد على الطبع الذي تربى عليه واعتاده كالخداع والكذب. وإذا همَّ بالتحدث عن الأخلاق تبادر إلى أذهان عالم آوى نقيض معنى الأخلاق، وفهموا أن الدسائس المخالفة للأخلاق قد استحلَّت مكانها وأبعدت الفضائل واستدعت الرذائل، تلك هي سمات دِمنة في نسختنا هذه، وفي تلك السمات شخصيته الضعيفة وأهدافه الوضيعة وطموحه الزائف، وذلك هو دِمنة.

كما أن بنات آوى وحدهن من يفهمن منطق دمنة المخادع، وهن يطلعن على طموحاته ويوافقنه عليها، وهنَّ مثله ليس لديهن أي فضيلة، ونفوسهن لم تكن مخلوقة لفهم الفضيلة بعكس فهمها لأساليب الخداع والتفنن في نسج الخداع، ولعل هذا وافق طبيعتهن وسلوكهن فهن يعشن في ما بينهن ولا يقدرن على مخالطة غيرهن، وينطبق عليهن المثل الذي ضربه كليلة لدمنة: "بنات آوى لا تمر عليهن الريح إلا حاملة الجيف.. وهن يجدن متعة في استنشاقها تلبية لغرائزهن المتوحشة وسلوكهن الدنيء".  

وقف كليلة على شاطئ النهر وشاهد نسراً قد حوَّم بجناحيه في الهواء وانخفض برأسه وانقض على فصيلة من بنات آوى. بعدما ألقى الرعب في نفوسهن وأرعبهن بمخالبه وانقض لمطاردتهن هرعن ثم وثبن وثبة المذعور وعدن من حيث جئن أول مرة. كان ذلك عند صباح اليوم الذي انقض فيه النسر عليهن لم يصمدن أمامه لحظة. ظل كليلة يشاهد المنظر ويتعجب من شجاعة النسر وقوته ويسخر من ضعف بنات آوى وجبنهن وخبثهن وعدم ثباتهن فوق الأرض التي وثبن ليلاً من فوق حدودها وثبة اللصوص. وقبل غروب شمس ذلك اليوم عادت النسور إلى أرضها وبنات آوى مقيدات بين مخالبها.

بنات آوى تعرضن للمذلة في ذلك اليوم والذلة منذ الأزل قد ضربت عليهن. ونقلت أفعى صديقة لبنات آوى الخبر حتى وصل لدمنة. وانتهى إلى بنات آوى، وبعد انتشار الخبر بين جنس آوى طار دمنة مسرعاً إلى أرض بنات آوى، وأثناء طيرانه رأى كليلة هذا المشهد مرة ثانية، فتأكد أن دمنة مقبل على خداع وعلى حيلة جديدة يريد بها قلب الحقائق، وأكد هذا الرأي عنده خطة بنات آوى ودسائسهن وطبيعة الخداع التي عهدنها وأسباب تحالفهن وصداقتهن بدمنة القائمة على الخداع والكذب.

وبهذا فهم كليلة أن التحالف بين بنات آوى ودمنة قائم على الخداع والكذب. وكليلة يعلم طبيعة آوى ويفهم منطقهن وهن أكثر افتراساً في ما بينهن ولا يجتمع بنات آوى إلا على فريسة مشتركة. وفي حال الحرب يتوحد بنات آوى، وفي هذه الحالة استدعى كليلة خياله وانطلق يحلل الواقع، وتبين له أن دمنة مقبل على إلحاق الضرر بذلك النسر. وأن بنات آوى كعادتهن بعد ذلك اليوم هربن إلى دمنة وطلبن مساعدته، ولم يتأخر دمنة في الرد على طلبهن وطار إليهن، وهنا اتحدن على النسور.

انتهيت من سرد النسخة التي تخيلتها من كليلة ودمنة. وبعد الانتهاء من القراءة علق بذهني المثل الذي ضربه كليلة لدمنة وخبره: أن سلحفاة وضعت عوداً من الخشب بين فمها وطارت مع طائرين من طيور العنقاء، وقد أخبرناها ألا تفتح فاها أثناء الطيران، ومرت في السماء على مجموعة من الطيور قد تعجبن لها ونطقن بجملة معناها كيف أمكن للسلحفاة أن تطير هذا الارتفاع، فردت عليهم وسقطت فماتت. يتشابه هذا المثل مع الخطاب الذي أرسله غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إلى مجلس الأمن وتفعيله للمادة ٩٩ التي بموجبها أكد غوتيريش أن حرب غزة تهدد الأمن والسلم الدوليين؛ لذا أطلع مجلس الأمن على الوضع الإنساني المنهار في قطاع غزة. والنقص الحاد في السلع والخدمات الأساسية وانهيار وكالات الأمم.

واجتمع مجلس الأمن لمناقشة مشروع وقف إطلاق النار الإنساني الذي تقدمت به الإمارات. وفي نهاية الاجتماع قضى (الفيتو) الأمريكي على مشروع قرار وقف إطلاق النار، وتعذرت بأن وقف إطلاق النار ليس واقعياً ولا يحقق أهداف الحرب الإسرائيلية كالقضاء على كتائب القسام وإضعاف قوة حماس في قطاع غزة. كان ذلك المبرر الذي قدمه نائب المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة. وامتنعت بريطانيا عن التصويت، وبهذا فشل مجلس الأمن في الموافقة على مشروع القرار.

كان الأحد 10 ديسمبر الذكرى الـ٧٥ لليوم العالمي لحقوق الإنسان، وقد وضعت الأمم المتحدة مواضيع خاصة بهذا اليوم، كالحرية والمساواة والعدالة؛ استناداً على المواد الموجودة في نص حقوق الإنسان المعلن عنها. فأين الحرية لسكان غزة الذين يتعرضون للإبادة الجماعية لأكثر من شهرين؟ وكذلك لا معنى لفكرة المساواة ولم يستطِع العالم اتخاذ موقف ضد الاحتلال الإسرائيلي مثلما اتخذ ضد أوكرانيا، وبهذا فإنه لا توجد عدالة شاملة في ظل دكّ الاحتلال لشمال غزة وجنوبها بالصواريخ، وقصف الطائرات الحربية المتواصل، ومهاجمة المشافي وإلقاء القبض على المدنيين، ومواصلة الحصار الشامل للقطاع.

بعدما شاهد دمنة الدمار الذي أصاب مدينة غزة، والمقابر الجماعية للنساء والأطفال، شعر بالتوحش الذي بداخله ووقف بجانبه جزار ابن آوى، وهمسوا في ما بينهم ولم توقفهم مشاهد الدمار والمجازر عن تنفيذ خططهم وجرائمهم. وقد وافق دمنة على إرسال دفعة جديدة من القنابل والذخائر لجزار ابن آوى. دمنة لا يحسن إلا المكائد وليس في نفسه مكان للفضائل، وجزار آوى مثله. وجنود آوى يشبهون قادتهم وليس في نفوسهم مكان للفضائل والأخلاق، وقد رأيناهم يعلنون عن معتقداتهم الدنيئة ويفجرون منازل الأبرياء بالقنابل، ويقدمون هذه الأفعال الشنيعة هدية لأطفالهم، ويقتحمون متاجر الأطفال ويعبثون بألعابهم.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

إدة جعفر مولاي الزين
كاتب وصحفي موريتاني
تحميل المزيد