المقاطعة لن تحرر فلسطين ولن يسمعنا أحد عبر السوشيال ميديا.. حوار مع صديقي المثبط

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/21 الساعة 12:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/24 الساعة 09:03 بتوقيت غرينتش
إسرائيل تدمر آلاف الأبنية السكنية في غزة - الأناضول

بينما أتابع ما يحدث في غزة، وأحاول أن أروّج لحملة مقاطعة البضائع الأمريكية على كل وسائل التواصل الاجتماعي، وبين أصدقائي ومعارفي وكل الدوائر المحيطة بي، إذا بصديق لي يراسلني متسائلاً عمّا أفعل، متهكماً على تغييري صورة حسابي على فيسبوك إلى صورة القدس، مقللاً من أهمية ما أكتبه من منشورات وهاشتاغات تدعو إلى نصرة إخواننا في غزة بأي طريقة ممكنة، وعندما سألته عن الطريقة المُثلى التي من الممكن أن نساعد بها أهلنا هناك، قال إن الحل الوحيد يكمُن في قتال الإسرائيليين وبغير هذا الحل لن تتحرر القدس، ولن نقضي على الكيان الإسرائيلي وإن من يتصور أنه سيخدم القدس والقضية الفلسطينية ككل بأي طريقة أخرى فهو إما مهرج مغفل، أو عميل يغفل الناس عن الهدف الأساسي.

فقلت له: يا صديقي، وما الجديد فيما تقول؟ وهل تظن أن ما تقوله يغيب عن عقل طفل صغير؟ ولكنك يا أخي تغفل أننا كشعوب إسلامية نرزح في معظمنا تحت نير طواغيت، يحبسوننا عن الوصول إلى أهلنا في فلسطين، وعن نصرة قضيتنا المقدسة بدمائنا وأبداننا، ونحن كمسلمين لا نرضى أن نجلس مكتوفي الأيدي، ونتفرج على ما يحدث دون أن يكون لنا أي دور، وإخواننا هناك يقتلون ويجوعون، فلا أقل من أن ألا نخذل إخواننا هناك، ونوعّ الناس بقضيتهم، من باب المعذرة إلى ربنا.

فابتسم صديقي ابتسامة العاقل الرزين، عندما يخاطب الأهوج العاطفي الذي لا ينظر إلى الأمور بعمق الخبير، وقال: أنت عاطفي لا تنظر إلى الأمور بمنطق، هل تظن أن الولايات المتحدة الأمريكية ستهتز لمجرد أن نقوم نحن بمقاطعتها؟ وهل تتصور أن منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي ستغير من الواقع شيئاً؟ أجبته: أولاً يا صديقي، دعني أعرف ما تقوم به أنت لنصرة إخواننا في غزة وقضيتنا المركزية فلسطين، فامتقع وجهه من الإحراج، وقال لي: أنا مستعد للتحرك في أي لحظة للقتال بل وللاستشهاد من أجل الأقصى، ولكن ما السبيل إلى ذلك؟ فقلت له وحتى هذا الوقت ماذا ستفعل؟ هل ستجلس للتفرج والحسرة حتى تدرك أنك لا تفعل شيئاً الآن وأؤكد عليك الآن لقضية الأمة المركزية، فتنصرف إلى أمور حياتك وتنسى القضية بالكلية وسط ضغوط الحياة الرهيبة التي نتعرض لها بصورة يومية، وتتزايد علينا بصورة متعمدة لكي ننسى قضايانا المصيرية.

سأحدثك أولاً عن أهمية المنشورات التي نكتبها على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تقلل من شأنها كثيراً يا صديقي، فلو أنك متابع لهذه الوسائل لكنت لاحظت أن القضية الفلسطينية تتعرض لحملة عنيفة جداً من صهاينة العرب منذ فترة، يهاجمون فيها فلسطين وأهل فلسطين، وكل ما يمت للقضية الفلسطينية بصلة، بل إن الحقارة وصلت بهولاء الصهاينة أن يصنعوا "هاشتاغ" يقولون فيه إن عواصمهم الجرداء أفضل وأهم من القدس، وأريدك أن تعرف أن هذه الهجمة كانت تمهيداً لتطبيع تلك العواجز مع الكيان الصهيوني.

وللأسف الشديد فقد انساق وراءهم مجموعة من الناس لا تستطيع وصفهم بالمجموعة القليلة، ولا نستطيع أن نقلل من أثر هذه الحملات أو نتجاهلها، لأن الحماس الذي تشعر به الآن، والذي يولد عندك الإحساس بالغضب لغزة وللقضية الفلسطينية كلها، والقتال دفاعاً عنها بعد ذلك، نابع من وعيك بالقضية وخطورتها وصلتها بدينك وهويتك، فالوعي بالقضية هو أهم ما نملك، خاصة عندما نتكلم عن هذا الوعي عند الأطفال والشباب، ووسائل التواصل الاجتماعي من أهم طرق تشكيل الوعي الآن، فكيف بالله عليك نترك هذا المجال للصهاينة، ليصولوا فيه ويجولوا ويضللوا عقول أبنائنا وبناتنا.

كيف نتركهم يهمشون قضايانا المصيرية ويتهمون أهلنا في فلسطين بأنهم باعوا أراضيهم للإسرائيليين؟ كيف نتركهم يحشون أدمغة البسطاء بهذه القاذورات الفكرية، ونقول إن المنشورات على وسائل التواصل غير مهمة أو مجدية؟

أما عن مقاطعة المنتجات الأمريكية وأهميتها، فقبل أن نتكلم عن أهمية هذا الإجراء فدعني أسألك: كيف يطيب لك أن تضع في فمك طعاماً أو شراباً أو ترتدي لباساً، وأنت تدرك تمام الإدراك أنه سيتحول إلى دعم للكيان الإسرائيلي فإذا لم تكن تصبر على مقاطعة السلع الإسرائيلية الأمريكية لأجل القدس، فأنّى لك أن تصبر على حر القتال من أجلها.

المقاطعة وحتى، إن لم تكن ستؤثر اقتصادياً على الولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي -وهذا بالطبع محض فرض جدلي- فإنها رسالة لأعدائنا نقول لهم فيها، إنكم وإن كنتم نجحتم في التطبيع مع حكامنا الذين لا يمثلوننا، فإنكم فشلتم في التأثير علينا كشعوب، وإننا كشعوب في حالة تربص دائمة بكم، وننتظر مجرد الفرصة للانقضاض عليكم وقطع دابركم.

المقاطعة أيضاً تحمل رسالة تربوية مهمة وخطيرة، فعندما يسألك ابنك عن سبب رفضك شراء منتج من المنتجات، وتقول له، إنك ترفض شراءه لأنه منتج أمريكي، ولأن أمريكا تدعم الكيان الصهيوني، فهذه فرصة رائعة لتوعية أولادك بقضية فلسطين بصورة عملية.

أخيراً، أقول لك يا صديقي، دع الناس تنصر إخواننا في غزة بالطريقة التي تناسبهم، فمن يستطيع القتال في سبيلها فهذا سيدنا وتاج رأسنا، ومن لم يستطع فالطرق كثيرة من التظاهر والمقاطعة والكتابة، ولكني أعيذك يا صديقي أن تنضم إلى كتائب المثبطين، الذين يثبطون الناس عن نصرة القضية بطريقتهم لمجرد إراحتهم ضمائرهم، ولا يصبحون هم وحدهم من المتخاذلين عن نصرة قضيتهم المقدسة.

وقانا الله وإياكم هذا الصنف من الناس.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علي خيري
كاتب ومحامٍ مصري
كاتب ومحامٍ مصري
تحميل المزيد