سياسات إسرائيل تحرق حتى الغابات.. كيف يدمر الاحتلال التوازن البيئي بفلسطين؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/11 الساعة 13:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/11 الساعة 13:05 بتوقيت غرينتش
حرائق في غابات القدس عام 2021/ رويترز


"أجواء متطرفة شتاءً تتسبب بفيضانات وأعاصير مدمرة، أما صيفاً فموجات حر حارقة تتسبب بإشعال حرائق لأتفه الأسباب.. وتصوروا معي: شرارة تسقط في جو شديد الحرارة على منطقة تعج بالجفاف: أغصان وحشائش وحتى تربة، في طقس تعبث الرياح بأجوائه.. ما النتيجة المتوقعة يا تُرى؟ وإلى أين يجرُّ البشر هذا الكوكب البائس يا تُرى؟".

نيران مجنونة تستعر في كل مكان في الغابة، الأشجار السامقة تصبح جِذاء ملتهبة من جذورها حتى قممها.. الأعشاب الأرضية الجافة تغدو كوقود تؤجج النار وتدفعها للانتشار وتوسيع رقعة الحريق، الحيوانات المشتعلة تفر بنار تأكل أجسادها إلى مناطق أخرى حاملاً معها ألسنة اللهب، وموسعة لمساحة الحريق.. المصيبة أن هذه الحرائق في أحيان كثيرة تستعصي على الإخماد، قد تستمر لأيام وأسابيع وحتى شهور! دول عدة من العالم وخاصة منطقة حوض البحر المتوسط، تواجه هذه الحرائق سنوياً بعد أن يبدأ موسم الحر والجفاف وترتفع درجات الحرارة، الأسباب كثيرة قد تكون طبيعية مثل صواعق البرق وحمم البراكين، ومنها ما تكون مفتعلة بشكل مباشر أو غير مباشر بسبب تعامل الإنسان غير الرشيد مع البيئة.  

أنباء مفجعة وصور مرعبة تملأ الآفاق، قد لا تستوقف كثيرين ولو حتى للحظات، ليحاولوا فعل شيء ولو على الصعيد الشخصي.. ومن تستوقفه، قد يعبس بوجهه أسفاً للحظة ثم ينتهي الأمر! أشجار تحترق! وماذا يعني ذلك؟ بشر كُثر يصابون ويحترقون وتتفتت أجسادهم في الحروب والحوادث؟! فهل نأسف على شجرة تحترق، ويحترق معها حيوان؟!

نشعر وكأن البشر قد أضحوا غير متَّزنين، أو أنانيين جداً لا يفكرون إلا في ذواتهم، وكثيرٌ منهم يعتقدون أن ما يحدث حولهم لا يمسهم، ما دام لا يؤذي مصالحهم الخاصة، أما ما يخص مستقبل الكوكب والأجيال القادمة فهذا ليس من شأنهم.. ويتناسون أن المستقبل الجمعي لا يستثني أحداً! 

غابات أستراليا وإسبانيا، والأمازون، وغابات تركيا والهند وإيطاليا والجزائر… والقائمة تطول. جحيم على الأرض ينال من مساحات خضراء شاسعة، وأشجار معمرة قد يصل عمرها إلى مئات السنين.. تصبح جمراً ثم رماداً تذروه الرياح. فما هي هذه الحرائق؟ وما هي مخاطرها؟ وهل كل الدول مؤهلة لحدوثها؟ أحقاً تحمل هذه الحرائق في طياتها خطراً على مستقبل بني البشر؟ وماذا عن دولة الاحتلال؟ هل تتعرض الغابات المحتلة فيها لمثل هذه الحرائق؟ أليست هذه الحرائق نمط جديد لم تكن فلسطين تعرفه في السابق؟ كيف يرتبط حدوث حرائق الغابات بوجود الاحتلال؟ دعونا نخُض في هذا الموضوع شديد الأهمية عبر هذا التقرير.

طوفان النار: رعب الغابات المشتعلة

في حرائق الغابات عام 2020 في أستراليا قُدر عدد الحيوانات التي قُتلت في نيوساوث ويلز بأكثر من 800 مليون حيوان، وتأثر أكثر من مليار حيوان من الثدييات والطيور والزواحف. 

لا يمكن أن يشب حريق إلا إذا توافرت له عوامل ثلاثة على الأقل: مادة قابلة للاحتراق، وحرارة مرتفعة، وهواء يزود النار بالأوكسجين الذي بدونه لا تتكون نار. تنتشر حرائق الغابات اعتماداً على نوع وكمية الوقود المحيط بها، ويشمل الوقود كل شيء يتواجد في المحيط من أشجار ونباتات وحقول عشبية جافة… إلخ، وتحترق المواد الصغيرة مثل: العشب الجاف، وإبر الصنوبر، والأوراق الجافة، والأغصان الميتة وغيرها، بشكل أسرع من جذوع الأشجار الكبيرة والأغصان العريضة، جفاف هذه المواد يزيد من سرعة تسخينها وسرعة اشتعالها، ما يؤدي إلى نشوب حريق يصعب احتواؤه، ولنتذكر أنه كما انتشر الحريق فإنه يجفف المواد الموجودة في المحيط ويسرع من اشتعالها.
 

يرجح الباحثون أن تغير المناخ هو الدافع الرئيسي في زيادة استعار الحرائق في جميع أنحاء العالم، إذ تجعل موجات الحرارة الشديدة الغابات جافة أكثر بخمس مرات حالياً مما كانت عليه قبل 150 عاماً، وتدمر الحرائق ضعف المساحات العالمية المغطاة بالأشجار مقارنة مع ما كان يحدث قبل 20 عاماً. ووفقًا لبيانات نُشرت يظهر أن العالم يخسر كل دقيقة ما يوازي مساحة 16 ملعب كرة قدم مغطى بالأشجار. وأظهرت البيانات أن عام 2021 شهد بعض أسوأ حرائق الغابات منذ مطلع القرن مع فقدان 9,3 مليون هكتار من الغطاء الشجري على مستوى العالم.

وأشار تقرير للأمم المتحدة إلى أن حرائق الغابات الهائلة سببها البشر في الغالب ويزيد من تفاقمها تغير المناخ، ولكنْ هناك شك في أن هذه الحرائق بذاتها تقود إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية. وأكد التقرير وجود علاقة للجفاف بتطويل فترة الحرائق الهائلة مع مساهمة الظروف الجوية العاصفة والجافة والحارة في كثافة الحرائق. إذن: نحن ندور في حلقة مفرغة، كل جزء منها يؤدي لما بعده… وهكذا.

فرنسا مثلاً تستغل كامل مساحتها في الاستثمار الملوِّث للبيئة، وفي ذات الوقت تطلب من البرازيل أن توفر لها الهواء النظيف، فهذه الواقعة تكشف أمرين هما أن الخطاب الدولي خطاب منافق لا يعمل بإخلاص على مواجهة هذه الحقيقة المرعبة. أما الدول الغنية التي تتحمل وحدها تقريباً مسؤولية تلويث البيئة والإضرار بالأرض، فهي تريد من الدول الفقيرة أن تتحمل العبء وحدها.

رجال السياسة لا يبالون بصيحات الفزع التي يطلقها خبراء المناخ، بل تراهم يعملون على تهميش دورهم وتحذيراتهم بضرورة تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لمصالح فردية أنانية، وفي نهاية الأمر، يفرض الأقوياء رؤيتهم ومصالحهم، ولا يتورعون عن التخلي عن تعهداتهم بعدها كما فعل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الذي أعلن الانسحاب من معاهدة باريس سنة 2017، ونفّذ ذلك لاحقاً بحجة أن الاتفاقية التي وُقعت سنة 2015 تضر باقتصاد بلاده، ويتجاهل في المقابل أن الصناعة الأمريكية تسبب أكبر نسب التلوث، وتضر بالأرض أكثر من أي اقتصاد آخر.

انعكاس حرائق الغابات على الصحة والبيئة 

حذر تقرير للأمم المتحدة من أن عدد حرائق الغابات الكبيرة في كل أنحاء العالم سيرتفع بشكل حاد في العقود المقبلة بسبب الاحترار المناخي، وحذر التقرير أيضاً من تبعات خطيرة لهذه الحرائق على البشر والطبيعة في المستقبل! 

تمتد الآثار طويلة المدى على صحة الإنسان إلى ما هو أبعد من مكافحة حرائق الغابات، أو الخسائر المتكبدة.

يؤدي الدخان والجسيمات الناتجة عن حرائق الغابات إلى عواقب وخيمة على الصحة في التجمعات السكانية الواقعة في اتجاه الريح، حتى تلك التي تبعد آلاف الكيلومترات من مصدر الحرائق، وغالباً ما تتفاقم الآثار لدى المصابين بأمراض موجودة مسبقاً، والنساء، والأطفال، وكبار السن، والفقراء. وتؤدي التغييرات في أنظمة الحرائق إلى خسارة هائلة في التنوع البيولوجي الذي قد ينال من 4400 نوع من الأنواع البرية وأنواع المياه العذبة.

تولد حرائق الغابات غاز الكربون الأسود والملوثات الأخرى التي يمكن أن تلوث مصادر المياه، وتعزز ذوبان الأنهار الجليدية، وتتسبب في حدوث انهيارات أرضية وتكاثر الطحالب على نطاق واسع في المحيطات، وتحويل مصارف الكربون مثل الغابات المطيرة إلى مصادر كربونية.

وتؤدي حرائق الغابات إلى القضاء على المواد العضوية في التربة وفقدان العناصر المغذية، كعنصري النيتروجين والفسفور، وتُحدث تغيّرات في معادن التربة، وتحوّلات في التوازن الداخلي وكلّما زادت حدة الحريق، زادت فرصة لأن تصبح الطبقة العليا من التربة طاردة للماء، بفقدان قدرتها على امتصاص المياه والاحتفاظ به، وبالتالي تصبح جافة صعبة التهوية، كما تفقد قدرتها على القيام بمهامها على النحو الواجب في الحفاظ على تنوعها البيولوجي. 

حرائق الأحرش في فلسطين قبل وبعد الاحتلال

في حديث مع المؤرخ الفلسطيني ممدوح البري الذي قال: "كان وجود الفلاح الفلسطيني دوماً عامل حماية ومحافظة على الأرض، عشَّب الأرض وجفف الأعشاب وتركها لطيوره الداجنة لتصنع منها أعشاشها، وقلم الأشجار وأزال الأغصان الجافة وجمعها وأوقدها للتدفئة وطهو طعامه، كان الفلاح الفلسطيني متجانساً مع البيئة منتمياً لها تعطيه ويعطيها، يحافظ على توازنها وتمنحه بسخاء، وهو ما يفتقده المحتل، الذي ومنذ وفوده إلى هنا مضى يقتلع الأشجار الطبيعية، ويزرع مكانها أنواعاً محددة في مناطق محددة وبكثافة عالية تسببت بوجود غابات مصطنعة، قريبة من التجمعات السكانية وحتى بينها، لذا كان سهلاً أن تنتقل الشرارة إلى الأغصان والأوراق الجافة وتشعل حريقاً هائلاً يدمر غابات بأكملها". 

قبل بدء احتلال أرض فلسطين في نهايات القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، كانت الغابات الطبيعية تحوي أنواعاً مختلفة من الأشجار الغابية شديدة التنوع، على رأس قائمتها الخروب والبطم والبلوط والزعرور والقيقب والسنديان والصفصاف، والأكاسيا بأنواعه والزيتون البري، وسلاسل الصبار وغيرها، وكان الصبار يحيط بالقرى الفلسطينية كجدار حامٍ.. ولم تعرف فلسطين بشكل ملحوظ أشجار الصنوبر قبل العام ١٩٤٨ولكن، ما إن بدأت وصلت أولى وفود المهاجرين اليهود من أوروبا وأمريكا، وشرعت تحط رحالها في فلسطين، وتبني لها مستوطنات، حتى بادر هؤلاء  باستبدال الزيتون والأشجار البرية الفلسطينية، بأشجار الكينا والصنوبريات، بهدف تثبيت ملكية الأرض لليهود، وتغيير المشهد البيئي لصالحهم عبر خلق شعور لدى القادمين من الغرب بأن هذه البقعة الجغرافية الجديدة، ليست غريبة عنهم، بل تشبه إلى حد كبير  وطنهم الذي غادروه؛ لذا سارع "الصندوق القومي اليهودي" لتحريش مساحات شاسعة من أراضي فلسطين بأشجار الصنوبر سريعة النمو، وأطلقوا على هذه الغابات المستحدثة اسم" الرئات الخضراء"، ومضى الصندوق القومي اليهودي أيضاً يقيم متنزهات عامّة يطمس بها آثار القرى والبلدات العربية الفلسطينية المهدّمة في تلك المناطق. 

على سبيل المثال "التهمت الحديقة الوطنية على جبل الكرمل" أراضي قرى عربية مثل إجزم وأم الزينات وخبازة، التي لم يعد لها أي ذكر على أية خريطة. وحديقة "كندا بارك" طمست معالم قرى مدمّرة عديدة مثل عمواس وبيت نوبا ويالو بالقرب من القدس.

لم يُدرك المحتلون حجم الهاوية التي دفعوا بالبيئة نحوها، إلا بعد أن شرع باحثون وخبراء البيئة يربطون بين اندلاع الحرائق في الغابات وبين المشروع الصهيوني لتشجير البلاد بالصنوبر، حيث تعمل الأغصان والأوراق الإبرية اليابسة على أرضية غابات الصنوبر كوقود يؤهل لاندلاع الحرائق وانتشار ألسنة اللهب، أضف إليها أكواز الصنوبر التي تعمل كجرة نفط خاصة عندما تطير الأكواز المشتعلة لأماكن أخرى وتنشر معها الحريق، وبمقارنة بسيطة بين أشجار الصنوبر وبين البلوط (الشجرة الفلسطينية الأصيلة)، نجد أن البلوط يُصنف ضمن "الأشجار المُقاومة للحرائق"، وذلك بفضل قشرته السميكة والمميزة. 

حرائق غابات القدس عام 2021

الصبار أيضاً من النباتات الصبورة التي تمتلك القدرة على تحمل لهب الحرارة المرتفعة والبيئة القاسية التي تشهدها المناطق الحارة، ومن الشائع أن تزرع مثل هذه النباتات المقاومة للحريق في صف واحد على حدود منطقة بأكملها؛ لإنشاء حاجز يصد الحرائق، ويحمي بقية النباتات.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

زهرة خدرج
كاتبة وروائية وناشطة فلسطينية
كاتبة وروائية وناشطة فلسطينية
تحميل المزيد