فرق عريقة ونجوم عالميون حاضرون.. لماذا سأشاهد كأس العرب للأندية هذا العام؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/26 الساعة 12:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/26 الساعة 12:49 بتوقيت غرينتش
(رويترز) كريستيانو رونالدو بقميص النصر

في منافسة محمومة بين الأندية السعودية وأندية شمال إفريقيا، تتسابق الفرق على حصد لقب البطولة ورفع كأس العرب للأندية. تتألق الأندية السعودية بعزيمتها وصفقاتها الجديدة للإبقاء على اللقب داخل حدود المملكة، فلا ترغب أن تغادر الكأس تلك الأراضي.

من جهة أخرى، تتحدى أندية شمال إفريقيا سيطرة الأندية السعودية، حيث تسعى للظفر باللقب للمرة الخامسة على التوالي، مؤكدة استمراريتها في التفوق، ويسعى الزمالك المصري إلى العودة لمنصات التتويج، وذلك بعد موسم محلي وقاري لم يكن جيداً بالنسبة له.

وسط هذه المنافسات الشرسة تنتظر أندية السد والكويت والوحدة فرصة الوصول لأبعد نقطة ممكنة في البطولة؛ حيث تحاول الوصول للمراحل النهائية، وتحقيق نتائج رائعة تضفي عليها المزيد من التألق والإنجازات.

كأس العرب للأندية الأبطال 2023.. كأس "الملك سلمان"

في أراضي المملكة العربية السعودية تنطلق يوم الخميس، 27 يوليو/تموز، نهائيات كأس العرب للأندية تحت اسم "كأس الملك سلمان للأندية الأبطال"، بتغييرات جديدة، تشمل مشاركة 16 فريقاً في المرحلة النهائية. سبقتها مرحلة التصفيات التي شاركت فيها أندية من جميع الدول العربية.

وتأتي هذه البطولة بجوائز مالية مغرية، حيث تصل جائزة البطل إلى 6 ملايين دولار، وجائزة الوصيف تبلغ 2.5 مليون دولار.

وستقام المباريات في ثلاث مدن هي: أبها، والطائف، والباحة، لتشهد منافسات شرسة وحماسية. ومن المقرر أن تنتهي مباريات البطولة في 12 أغسطس/آب المقبل.

من المتوقع أن تجذب هذه البطولة حضوراً جماهيرياً لافتاً وتشجيعاً محموماً من عشاق كرة القدم العربية، إذ ستكون البطولة مناسَبة لتوثيق الروح الرياضية العربية، وتعزيز التواصل والتضامن بين الدول العربية المشاركة.

تاريخ البطولة كأس العرب للأندية

انطلقت النسخة الأولى من كأس العرب للأندية في عام 1981، وقد شهدت تطوراً وتغييراً في مسمياتها وطريقة تنظيمها ومشاركة الأندية بها، بدأت بمشاركة أبطال الكؤوس وأبطال الدوري، ثم توسعت لتشمل أندية النخبة.

تباينت طرق تنظيم البطولة على مر السنين، حيث كانت بعض النسخ تقام بنظام الدورات المجمعة، في حين اعتمدت أخرى على نظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب. واختلفت مسمياتها أيضاً من "كأس زايد" إلى "كأس محمد السادس"، وصولاً إلى النسخة القادمة، التي تحمل اسم "كأس الملك سلمان".

على مدى تاريخ بطولة كأس العرب استطاع 19 نادياً أن يتوج باللقب. فكان نادي الشرطة العراقي أول من تُوج بها عام 1982، بعدما تغلب على نادي النجمة اللبناني في المباراة النهائية.

وتتصدر الأندية السعودية قائمة الأكثر فوزاً باللقب، حيث حصدت ثمانية ألقاب من إجمالي 29 نسخة أُقيمت.

بينما يحتل الترجي الرياضي التونسي ونادي الرشيد العراقي صدارة قائمة المتوجين باللقب، حيث ظفر كلا الناديين بالبطولة في 3 مرات.

وتتشارك أندية الهلال والشباب والاتفاق من السعودية، والصفاقسي التونسي والرجاء المغربي ووفاق سطيف الجزائري، المركز الثاني، بفوز كل نادٍ منها باللقب مرتين.

أبرز المرشحين للقب 

بعد تعزيز صفوفها بالتدعيمات والصفقات القوية، يمكن القول إن أندية المملكة أبرز المرشحين للتتويج ببطولة كأس العرب للأندية، وعلى وجه الخصوص نادي الهلال. إذ يأتي ذلك نتيجة لعدم قدرة أندية الاتحاد والنصر والشباب على تسجيل الصفقات العالمية واللاعبين الجدد، بسبب قرار وقف القيد.

فقد أوضحت صحيفة "الرياضية" أنه لن يستطيع النصر والاتحاد والشباب إشراك اللاعبين الجدد؛ حيث لا تزال الأندية الثلاثة ممنوعة من التسجيل؛ بسبب بعض القضايا المحلية والدولية، أمام "فيفا" والمحكمة الرياضية الدولية "كاس".

 ومع ذلك، لا تزال هذه الأندية مرشحة للقب، وذلك لأن النسخة الحالية للبطولة تقام وسط جماهيرها، ومع فترة إعداد متميزة خاضت فيها أندية السعودية مباريات قوية ضد أندية عالمية، ما يؤهلها للتنافس على اللقب.

عندما نتحدث عن أبرز الفرق المرشحة للفوز بلقب بطولة كأس العرب للأندية، لا يجب علينا عن أن ننسى أندية شمال إفريقيا، فقد أثبتت هذه الأندية جدارتها وقوتها على مدى السنوات الأخيرة، حيث من بين الأندية الأبطال الـ12 المتوّجة في الفترة من 2002 إلى 2020، 10 من إفريقيا، وفقط اثنان كانا من آسيا.

وتبرز أسماء الرجاء، حامل لقب كأس العرب للأندية الأخيرة، والوداد وصيف بطل إفريقيا، والترجي البطل التاريخي للبطولة، والصفاقسي المتوج مرتين سابقتين بالبطولة، بالإضافة إلى وجود الاتحاد المنستيري التونسي، والأهلي الليبي، وشباب بلوزداد الجزائري.

تمتلك أندية شمال إفريقيا قدرات كبيرة على التنافس، وشخصية البطل، حتى لو لم تمتلك القدرات المالية المتاحة لبعض الأندية الخليجية.

ولا ننسى أيضاً الزمالك المصري، فرغم مروره بأزمة نتائج، وخسارة جميع البطولات المحلية والقارية، فإنه مازال يُعتبر ثاني أكثر الأندية تتويجاً بالبطولات الإفريقية حالياً. إذ يتمتع النادي بشعبية كبيرة في مصر والمملكة العربية السعودية، وتُذكر إنجازاته في عام 2003 حيث فاز بالبطولة.

بالنظر إلى هذا التاريخ والإنجازات السابقة، يُعتبر الزمالك مرشحاً قوياً للفوز بالبطولة؛ إذ سيحظى بدعم كبير من الجالية المصرية الكبيرة بالمملكة العربية السعودية، وهذا سيعزز تحفيز الفريق، ويُسهم في دفعه للتفوق.

بالإضافة إلى الزمالك، ستكون رغبة فريق السد القطري كبيرة في نيل اللقب، متسلحاً بالصفقات الجديدة، والكويت الكويتي، والوحدة الإماراتي، تتوق للتألق والوصول للأدوار المتقدمة، ومنافسة المرشحين للفوز بالبطولة. وقد ينطوي هذا التنافس على فرص حقيقية للفوز بلقب البطولة.

بذلك، تبقى البطولة مفتوحة ومحفوفة بالمنافسة، حيث تتنافس الأندية العربية على تحقيق النجاح والتتويج بلقب كأس العرب للأندية بكل حماس.

أبرز اللاعبين والمدربين في كأس العرب للأندية 2023

ستشهد هذه النسخة من البطولة العربية للأندية الأبطال مشاركة عدد كبير من النجوم العالميين، حيث يأتي على رأسهم الأسطورة كريستيانو رونالدو، لاعب نادي النصر، بالإضافة إلى المدافع السنغالي خاليدو كوليبالي، ومتوسط الميدان الصربي سيرجي ميلينكوفيتش، والنجم البرتغالي روبن نيفيز مع نادي الهلال. كما يشارك في البطولة قائد منتخب المغرب غانم سايس، والإكوادوري جونزالو لابلاتا مع السد.

أما عن الغائب الأبرز في هذه النسخة من كأس العرب للأندية فهو النادي الأهلي المصري، بطل إفريقيا، ويعود ذلك إلى اعتذاره عن عدم المشاركة في البطولة، بسبب مشاركته في كأس العالم للأندية، وبطولة إفريقيا التي تُوج بها، حيث أولى الأهلي اهتماماً خاصاً لتلك البطولات.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد نجيب
محلل رياضي مصري
محلل رياضي مصري ومدرب كرة قدم في قطر
تحميل المزيد