في موسم الحج.. عندما تصبح مكة عاصمة للعالم

تم النشر: 2023/06/27 الساعة 07:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/27 الساعة 09:39 بتوقيت غرينتش
الحجاج يطوفون في الكعبة - رويترز

نجحت عواصم العالم في استقطاب الاهتمام والولاء النفسي لشعوب العالم جزئياً، اعتماداً على قوة اقتصادية أو سياحية أو ثقافية أو حتى رياضية.. ومع ذلك لا تستطيع أن تحقق جذب الاهتمام الكامل للعالمين مثل ما تحققه مكانة مكة المكرمة. وما يمكن أن تفعله كعاصمة لتتفوق على أي عاصمة أخرى في تعزيز محتواها المعرفي والقيمي، وتحقيق تغييرات عالمية.

ارتبطت مكة بمؤسسها أبو الأنبياء إبراهيم -عليه السلام-، في صحراء قاحلة، حيث بُنيت الكعبة لتصبح أول بيت وضع للناس: "إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ" (آل عمران 96). وقد مرت حوالي 4000 سنة على ذلك منذ أن نصر الله إبراهيم النبي على ملوك الأرض الشهيرين، وذلك في مدينة تعتبر إحدى أهم حضارات بلاد الرافدين.

كان التوجيه الإلهي أن تنشأ حياة جديدة تقطع مع عصر القرابين البشرية والعبودية، ويبدأ عصر حضارة تقوم على أساس الإنسانية والإيمان. فتلقى سيدنا إبراهيم وحياً بأن يترك امرأة وحيدة في الصحراء، لا تملك سوى الإيمان بأن رب إبراهيم الخليل لن يخيب ظنها، وأن لها شرف أن تكون أماً لأرض قاحلة ستصبح عاصمة للعالم، حيث تقوم سيادتها لا على أساس ثروات معدنية أو جيوش مرتزقة أو انتصارات من حضارات زائفة، بل تقوم على أساس الماء.

وكانت زوجة النبي الخليل، سارة، تجسد روح النبوة وتجوب بين الصفا والمروة بحثاً عن الماء لسقاية الرضيع الذي بين يديها، ثم سقياً لأمة من بعده إلى آخر الزمن. وأجيبت دعوة إبراهيم الخليل كما جاء في دعائه: "رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ" (إبراهيم 37).

ومنذ ذلك الحين تأسست نواة مجتمع جديد تستقطب قوافل التجار وتتشكل القبائل حول بيت مكعب بسيط البناء أنشأ قواعده إبراهيم النبي وإسماعيل الابن ليكون مكاناً طاهراً تشد إِليه الرحال وتهفو إِليه القلوب "وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ" (الحج 26: 24)، كما تشكلت معها مسارات إلى مختلف بقاع العالم مثل عروق الدم في جسد الإنسان.

نشأت العاصمة الجديدة على رأس المثلث الذي يربط بين مكة وبلاد الرافدين وبيت المقدس، فجعلها منذ ذلك الحين عاصمة طاهرة تكفل الأمن العام والأمن الغذائي على الخصوص، ومركزاً تجارياً طاهراً، ومقاماً له حرمته بين العالمين، كما أكد ذلك القرآن الكريم في عدة آيات، مثل قوله تعالى: "وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى" (البقرة 2: 125). وتجدد هذا التأكيد عندما اختار الله النبي محمد ليبعث من مكة المكرمة محافظاً على مركزيتها مغذية لبقية الأمم في المنافع الأمنية والغذائية والثقافية.

قد حاول ملوك الأزمنة السابقة تقليد مكة أو نسفها، مثل محاولة أبرهة الحبشي بناء كنيسة عظيمة لجذب القوافل العربية، ولكنه فشل في جذب الانتباه، كما اندحر حينما حاول هدم الكعبة. وثبت لمكة مكانتها الروحية وقيمتها المادية، وما زالت مشرفة، ومن ثم أمر -عز وجل-  خاتم الأنبياء بنشر دعوة مفتوحة لجميع الناس عبر بقاع الأرض لحضور ملتقى الشعوب والحضارات في قوله تعالى: وَأَذِّن فِی ٱلنَّاسِ بِٱلۡحَجِّ یَأۡتُوكَ رِجَالࣰا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرࣲ یَأۡتِینَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِیقࣲ ۝٢٧ لِّیَشۡهَدُوا۟ مَنَـٰفِعَ لَهُمۡ وَیَذۡكُرُوا۟ ٱسۡمَ ٱللَّهِ فِیۤ أَیَّامࣲ مَّعۡلُومَـٰتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّنۢ بَهِیمَةِ ٱلۡأَنۡعَـٰمِۖ فَكُلُوا۟ مِنۡهَا وَأَطۡعِمُوا۟ ٱلۡبَاۤىِٕسَ ٱلۡفَقِیرَ ۝٢٨﴾ [الحج ٢٧-٢٨]

منذ ذلك الحين ظلت مكة ليست عاصمة للسياسيين الذين يحكمون العالم وإنما لكل مواطن يحج من كل فج عميق، ومع كل موسم جديد يأتي مواطن جديد متجرداً من حمولة عاصمة قطره السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية، ويحل بها عارياً إلا من رداء أبيض كصفحة بيضاء نقية يتحقق معها التحرر النفسي والفكري والروحي، التحرر الذي على أساسه تتجدد مصالحة الإنسان مع الله والطبيعة والكون.

فمكة هي العاصمة التي لا يشعر حاج أنه مواطن تحت رحمة قانون بشري، إنما هي أيام مع الله في ضيافة بيته الحرام.عاصمة تجتمع فيها كل الألسن والأعراق والأجناس والطوائف، ويجتمع فيها الفقراء مع الأغنياء في صعيد واحد، والعلماء والعباقرة مع الأميين في صف واحد، ويطوف الحكام والقادة مع المواطنين والعمال حول كعبة واحدة، ويتوافق المتنازعون والمتخاصمون على رجم عدو مشترك واحد. 

فتصبح مدينة روحية لكل الملل والنحل مهما تطرفت في الفهم والسلوك ليشهدوا منافع وعظمة الله ويتذكروا أسماء الله في أيام معلومات على ما رزقهم من نعم الله. فهناك لا يشعر الحاج فيها أنه مواطن تحت ملك بشر، حيث يجد الفرد امتداده في الجماعة وعلى صلة بالبشرية جمعاء في أشكال الحوار والتعاون والتبادل والعطاء والتفكير بمسؤولية في القضايا المشتركة، بل بالتضحية من أجل قيم التعايش الإنساني وحفظ المصالح العامة للأجيال اللاحقة.

لذلك بحق تبقى مكة نبع العواصم وسقياها، حيثما سقى زمزم بقعة من بقاع العالم نبتت قيم المساواة والإخاء والتعاون والعطاء وأثمرت الحرية النماء والسلام، وحررت الإنسان من سجن الاغتراب في متاهة المادية، ووفرت له شرط الأمن الروحي والغذائي والاجتماعي، وهي الدعوة العالمية المتجددة لكل الشعوب وخاصة الإبراهيمية بالتوحد على كلمة سواء من أجل تحالف حضاري، ومن أجل تبادل المنافع أمنياً وغذائياً وتنموياً بصفة عامة، ذلك أنها عاصمة حاكمها رب الكعبة.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

عبد العالي الشرفاوي
كاتب مغربي
تحميل المزيد