لماذا فشل شباب “مسرح مصر” في أغلب الأعمال الفنية التي شاركوا فيها؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/03 الساعة 07:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/03 الساعة 07:56 بتوقيت غرينتش
فرقة مسرح مصر / الشبكات الاجتماعية

من يتمعن في مسار الفنانين الشباب، خريجي تجربة أشرف عبد الباقي التي بدأت في يناير 2014 تحت مسمى "تياترو مصر"، وكانت حينها تُعرض على قناة الحياة المصرية قبل أن تصبح باسم جديد هو "مسرح مصر"، وتحط الرحال على شاشة "إم بي سي مصر"، واستمرت حتى سنة 2019 ليُسدَل الستار نهائياً عن فصولها التي امتدت لتشمل تقديم 130 عرضاً مسرحياً بأفكار متنوعة، كتب أغلبها الكاتب نادر صلاح مع إفساح هامش لا يستهان به أمام هؤلاء الشباب للارتجال، وهو ما كان آنذاك مثار جدل بين العديد من أبناء "أبو الفنون" التقليديين ممن استهجنوا الخطوة؛ مع وجود فئة أخرى تعتبر تلك المساحة أهم ما يميز تلك التجربة، وهؤلاء ممن تبنوا مصطلح "نجوم مسرح مصر" الدارج وبقوة عبر مختلف وسائل الإعلام.

شخصياً كنت دائم "التوجس" من الهالة الضخمة المحيطة بهؤلاء الشباب، والحرص على "استنزافهم" إعلامياً من خلال المقابلات التي لا تنتهي في أكبر البرامج وبعدها، وهنا تكمن الطامة الكبرى في "استغلال" شعبيتهم "المؤقتة" تلك من خلال أفلام هابطة من لدن أشباه المنتجين، الذين اكتسحوا الفضاء فجأة ودون سابق إنذار وروّجوا للتفاهات والمفاهيم الخاطئة.

وهنا نعود بكم للسنة الأولى التي تلت توقف تجربة "مسرح مصر"؛ حيث كنا نرى في مواسم رمضان مسلسلات مفصلة على مقاس هؤلاء الشباب، حيث قدم حمدي الميرغني ومحمد أسامة "أوس أوس" بطولة مشتركة لمسلسل "اثنين في الصندوق"؛ وحظي علي ربيع هو الآخر بسلسلة بطولات منفردة نذكر منها "سك على اخواتك " و"فكرة بمليون جنيه" و" عمر ودياب" و"أحسن أب"؛ لكن الملاحظ أن كل ذلك الزخم و"الدلال" الذي كان يحيط بهم بدأ في التلاشي تدريجياً خلال الموسم الرمضاني الأخير، ولولا تجربة مسلسل "كشف مستعجل" اليتيمة من بطولة مصطفى خاطر ومحمد عبد الرحمن، والتي تنتمي لصنف 15 حلقة، لكان هناك غياب تام لهم؛ مع التنويه على أننا نقصد الأعمال التي يقومون ببطولتها حصرياً لطالما أنهم صاروا في عُرف الإعلام "نجوم صف أول".

فهل صار من المنطقي أن نتساءل: هل هي بداية النهاية لهذه الموجة؟ وهل ستنتهي بتلك السرعة التي بدأت بها، كما حدث مع خريجي برامج اكتشاف المواهب الغنائية مثل "ستار أكاديمي " و" سوبر ستار" وغيرها التي لم يتبقَّ منها سوى القليل ممن أثبتوا كفاءتهم وقدرتهم على الصمود والتألق؟

طبعاً من المبكر إصدار هذه الأحكام؛ لكن الذي حتّم علينا طرح هذه النماذج والمقارنات هو الوصول لخلاصة مهمة تكمن في أن رفع سقف التطلعات والزج بهم وسط معارك رمضان الحامية الوطيس، وفي سباقات أعياد الفطر والأضحى، وتحميلهم فوق طاقتهم وهم بالكاد يغادرون تجربة لها ظروفها الخاصة ومقاييس معينة ليست شرطاً رئيسياً يؤهلهم لخوض غمار كل تلك التحديات المعقدة والصعبة وتحميلهم مسؤوليات أكبر منهم؛ ومع كامل الأسف هذا ما أضحى يتأكد جلياً هذه الأيام، سواء في غياب أغلبهم عن الدراما الرمضانية وأيضاً في نتائج أفلام عيد الفطر من خلال الأرقام التي حصدها فيلم "بعد الشر" لعلي ربيع وأوس أوس، وكذلك  فيلم  "رمسيس باريس" لحمدي الميرغني ومصطفى خاطر.

إذا استمرت الأمور في هذا المنحنى فستكون العواقب وخيمة على شباب "مسرح مصر" الذين لا يشك أحد في مواهب أغلبهم، والدليل أنهم حين يشاركون في أعمال ببطولات جماعية يتألقون ونذكر على سبيل المثال مسلسل "فلانتينو"، آخر مسلسلات الزعيم عادل أمام التلفزيونية لحدود اللحظة، حيث برع حمدي الميرغني وانصهر وسط تلك المجموعة. 

وهنا نتساءل: ألا يوجد من يوجههم ويحرص على مدهم باستشارات تجعل خطواتهم مدروسة أكثر، بعيداً عن أوهام النجومية وادعاءات وسائل الإعلام التي لا تمت للمهنية بصلة؟ 

قد يتحدث البعض هنا عن اسم أشرف عبد الباقي، باعتباره عرّاب التجربة والأب الروحي لهذه المجموعة؛ لكن من الإجحاف توجيه اللوم له وحده؛ لأنها مسألة محيط وعقليات وسطوة مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من العوامل؛ وما تحدثنا عنه ليس سوى غيض من فيض ما يقابله أصحاب الشهرة السريعة في هذا العصر، ونختم بوجوب أن يتدارك هؤلاء الشباب ما يحدث ويراجعون أوراقهم قبل فوات الأوان.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

عادل العوفي
كاتب وصحفي مغربي
درستُ الإعلام والصحافة، وعملتُ بالعديد من المنابر العربية مثل: القدس العربي ورأي اليوم اللندنيتين، وصحيفة المسار بسلطنة عمان، وغيرها، بالإضافة إلى كتابة مقالات رأي في منابر أخرى. عملت مُعدّاً، ومقدم برامج تلفزيونية، وكاتب سيناريو، وآخر أعمالي في هذا المجال مسلسل "عائلة بوخالد" في قطر
تحميل المزيد