يجعلك تصنع الفرص وتواجه التحديات.. 5 سنوات من “العمل الحر” اليك تجربتي

تم النشر: 2023/05/30 الساعة 12:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/30 الساعة 12:18 بتوقيت غرينتش

العمل الحر أو كما يسمى "freelancer"، يعد من أكثر الأشياء الشهيرة في العمل اليوم؛ حيث تتميز بالاستقلالية، بل إن ترجمتها تعني "مستقل"؛ أي: يعمل لحسابه الخاص.

من هو المستقل freelancer؟

"المستقل" هو ذلك الشخص الذي يعمل لحسابه الشخصي باستخدام مهاراته، حيث يكسب من خلال مواقع العمل الحر، والعملاء، ويقوم بتنفيذ أعمال لهم، وتكون المنصة الإلكترونية وسيطاً في هذه العملية، ثم يكسب المال بعد أن تأخذ منصات العمل الحر عمولتها. 

بدأ عملي الحر كـ"مستقل" منذ 5 أعوام، وأرى أن العمل الحر هو من أجمل الأشياء التي قد تشعرك بنفسك وبمهاراتك، بل هي التي توقظ مواهبك الدفينة، وتجعلها على السطح!

أمثلة على العمل الحر كمستقل

العمل كمستقل مجاله كبير وفيه فضاء واسع المجال، فكل عمل يمكن تقديمه عن بعد، يمكن أن يكون محلاً للعمل الحر أو كمستقل، فعلى سبيل المثال إن تخرجت في كليتك أو جامعتك وأنت حاصل على شهادة في الهندسة المعمارية. هل تعلم أن هناك عشرات من أصحاب المشاريع التي يبحثون عنك؟ يريدون رسم مخططات كمخطط فيلا أو حديقة أو ما شابه. نعم يمكنك إنشاؤها على البرامج الهندسية المختصة وإرسالها على منصات العمل الحر. 

العمل كمستقل في البلاد العربية

إن الواقع المعيشي الذي يعيشه شباب الأمة العربية الصعب وهذا لا يخفى على أحد، خاصة في البلدان النامية منها، حيث تجد الشاب قد حصل على شهادته الجامعية ولم يجد أي وظيفة لسنوات وسنوات، ذلك مدعاةٌ للتفكير خارج هذا السرب.

لذلك قد يكون العمل الحر "المستقل" هو منفذك والباب الذي يخرجك من مأزق البطالة وصعوبة العيش، وللمضي قدماً في الحياة وكسب قوت يومك وتطوير مراحل حياتك شيئاً فشيئاً!

منصات العمل الحر "المستقل"

الحقيقة أنني لن أجيب على هذا السؤال؛ لأنه وببساطة قد تجد إجابته في أماكن كثيرة على مواقع الشبكة العنكبوتية، لكني أقدم لك الخطوة التي تلي التسجيل في هذه المواقع.

نعم لا تقلق فغالبية منصات العمل الحر "المستقل" هي مجانية إن لم يكن جل هذه المواقع؛ لكن بعضها يتطلب تجديد نقاط وهي بأسعار زهيدة بلا أدنى شك وغالبها منصات أجنبية، لكن قد تكون لست بحاجة لها في البداية خاصة وإن كنت لا تتقن اللغة الإنجليزية.

غالب أصحاب المشاريع في هذه المنصات يتحدثون بلغات غير اللغة العربية، هذا ما يدعو إلى أن تتعلم اللغة الإنجليزية إذا كنت بحاجة ماسة إلى أن تكون المنصات الأجنبية هي بداية الانطلاق.

مواقع للعمل على الإنترنت / shutterstock

تجربتي في العمل الحر

لقد كانت بداية عملي الحر "المستقل" على منصات مختلفة، فكانت أولى هذه المنصات عربية وكانت خير التجارب، حيث نمت مهاراتي، ولقد تعلمت الكثير وعملت مع المئات من أصحاب المشاريع، وكان مصدر دخلي اليومي منها.

ثم تعرف بعدها على موقع أهم، وهكذا مع الوقت تعرفت على منصات أكبر لكنها تتطلب مهارات احترافية، فأصحاب المشاريع فيها هم في الغالب شركات وشخصيات تبحث عن احترافية في العمل وليس هواة.

تباعاً بدأت في منصات العمل الحر الأجنبية لكني وإلى اليوم لم أستقطب مشروعاً واحداً، لقد قلت لكم تحتاج إلى مهارات قوية لكني ما زلت في طريق المحاولة. 

لقد فكرت في العمل الحر "كمستقل" جنباً إلى جنب مع المنصات التي تعرفت عليها، حيث أنشأت منصة، بعد أن أتقنت مهارات التسويق وكتابة المحتوى ومهارات التعليم كإعداد الأبحاث العلمية، بل ووظفت تخصصي الرئيسي في القانون والمحاماة ليكون خطوة إلى الأمام، لأخدم رواد تلك المنصة فيما أتقنته من مهارات اكتسبتها في سنوات من العمل الحر.

نصائح للعمل الحر

أخيراً ما رأيك ببعض النصائح لعقد صفقة أول مشروع لك على منصات العمل الحر "المستقل" وهي : 

بدايةً يجب أن تكون لديك مصادر قوة؛ لأن المنافسة كبيرة، لكن كيف تظهر أنك الأفضل بينها؟ ضع نفسك مكان صاحب المشروع وحلل عرضه وقم بإنشاء عرضك بناءً عليه فكر في الجملة السابقة مراراً وتكراراً وقم بتطبيقها.

عليك كـ"مستقل" إنماء مهاراتك فابحث عن مصادر التعليم على الإنترنت تكون مفيدة لك بالفعل، ابحث عن تجارب الآخرين، وفكر كيف يفكر كل من نجح في العمل الحر. 

مهلاً قد تكون لديك موهبة في التصميم الجرافيكي؟ فحاول أن تصنع شيئاً على منصات التصميم المعروفة، أو قد تملك مهارة في التدوين أو في الرسم، كل هذه المهارات يمكنك أن تكسب منها قوت يومك على الأقل.

أخيراً طبّق ما رأيته من دروس إلى واقع، نفذ أعمالاً واجعل لك مسودة في البداية، قم باختيار أفضلها لتكون نماذج أعمال يمكنك إعادة بنائها، ليطلع عليها كل العملاء المحتملين.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد أسامة الأشقر
كاتب ومدون فلسطيني
كاتب ومدون فلسطيني
تحميل المزيد