انسحاب محرم إنجه من سباق الانتخابات.. هل يزيد من حظوظ أردوغان أم يُنقصها؟

عدد القراءات
542
عربي بوست
تم النشر: 2023/05/13 الساعة 09:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/13 الساعة 09:40 بتوقيت غرينتش
محرم إنجه زعيم حزب البلد التركي / تويتر

كما يعلم الجميع، فقد نام السباق الانتخابي في تركيا منذ يومين، على أصداء القنبلة التي فجّرها محرم إنجه -المرشّح الثالث من حيث نوايا التصويت في السباق الرئاسي- من خلال إعلانه انسحابه. ورغم أن هذا الأمر كان متوقّعاً أو على الأقلّ وارداً لدى أغلب المتابعين الجادين، فإنّ ذلك لا يقلل أبداً من أهميّة تأثيره، ومن حجم انعكاساته المركّبة. خاصة باعتبار الشكل والتوقيت اللذين جاء بهما/فيهما.

الشكل والتوقيت

ولعلّ من المهمّ في سياق محاولة رصد انعكاسات هذا المستجد وتوقع نتائجه في الصناديق، أن نتوقّف أوّلاً عند الملاحظات التالية:

محرم إنجه هو قيادي سابق في حزب الشعب الجمهوري (CHP) ومرشحه لرئاسيات يونيو/حزيران 2018، التي تحصّل فيها على نسبة 30.67% من الأصوات. 

وقد انشقّ عنه في مايو/أيار 2021 ليؤسس حزب البلد، الذي تبنى خطاباً أكثر قوّة في اتجاه الراديكالية الكمالية على يسار حزبه الأمّ. ليلعب ذلك، مضافاً إلى ما يحمله محرم إنجه من كاريزما وخبرة وعلاقات، دوراً في نجاحه كمرشّح رئاسي لتبوء الموقع الثالث في أغلب نتائج سبر الآراء، بنسبة تتراوح بين 2 و5%.

وبالتالي، فإن محرم إنجه موضوعيّاً قد اقتطع نسبة ليست كبيرة -ولكنها قد تكون مرجّحة- من الخزان الانتخابي الكلاسيكي لأهم أحزاب التحالف المعارض (حلف الأمّة).

رغم مساعي كليجدار أوغلو وحلفائه -منذ مدّة- بشكل واضح وعلني لدفع محرم إنجه للتراجع والانسحاب؛ سواء من خلال الضغط الإعلامي وتوجيه اللوم القاسي له من المنابر، بمنطق التصويت المفيد ضدّ أردوغان، أو من خلال الجهود التفاوضيّة معه ومع حزبه، فإن اتهامه للمعارضة أو جهات قريبة منها بشكل صريح، باستخدام وسائل غير أخلاقيّة (صورة إباحية مفبركة بحسب قوله) ضدّه، قد تكون له ارتدادات عكسيّة.

لم يفصل انسحاب محرم إنجه عن موعد التصويت إلا 3 أيام فقط.

انسحاب محرم إنجه
محرم إنجه

 أي إنه جاء في وقت حسّاس وحاسم، تصعب معه السيطرة على مسار التطوّرات أو التدارك من هذا الطرف أو ذاك. ليشعل بذلك ديناميّة جديدة في السباق الانتخابي، ويضع حملات كلا المتنافسين الرئيسيين خلف عقارب الساعة. وكما يقال؛ فإن 24 ساعة في السياسة التركيّة زمن طويل. وعندما نضع 73 ساعة في ميزان الزمن الانتخابي في أي دولة ديموقراطية في العالم، فإن قيمتها تزيد أضعافاً مضعّفة.

الانعكاسات المركّبة

وبما أن محرم إنجه لم يتراجع لصالح أي من المرشحين الثلاثة المتبقين، وفتح لمسانديه باب الاجتهاد في اختيار مرشحهم الرئاسي الجديد، فإنه يكون قد جعل سلوكهم الانتخابي رهيناً لمحدّدين/عاملين أساسيين، متنازعين فيما بينهما:

العامل الأيديولوجي: الأيديولوجيا وتشابك العلاقات على مستوى القيادة والهياكل، سيدفعان على الأغلب في اتجاه التصويت لكليجدار أوغلو. وذلك باعتبار اشتراك حزبي البلد والشعب الجمهوري في الأرضية الفكرية والأيديولوجيّة، فضلاً عما يمكن أن يتوقّع من تشابك العلاقات الشخصية في عدة مستويات تنظيمية بين الحزبين.

العامل الشخصاني: النابع من تعاطف أنصار محرم إنجه معه كشخص، بعد ما تعرّض له من ابتزاز غير أخلاقي. وهذا سيدفع على الأرجح في اتجاه تصويت احتجاجي ضد كليجدار أوغلو؛ إما لصالح أردوغان، المرشح الثالث (سنان أوغان) أو ربما بالمقاطعة.

كما أن انعكاساً آخر قد يظهر ضمن التحالف المعارض في حدّ ذاته. إذ إن التصاق هذه التهمة بالتحالف المعارض قد يكون له إلى حدّ ما انعكاسات سلبية على قواعد/الخزان الانتخابي للأحزاب المحافظة/الإسلامية المنخرطة فيه (السعادة، المستقبل، الديمقراطية والتقدّم).

فهذه الشريحة ترفض عموماً استخدام هكذا أدوات غير أخلاقية في الصراع السياسي. رغم أن مقولة "ما لا يتمّ الواجب إلا به فهو واجب"، استخدمت في محطات كثيرة لتسويغ ممارسات ترفضها القناعات القيمية للإسلاميين/المحافظين في تركيا وخارجها.

إلى أين؟

وفي العموم، فمن المؤكّد أن انسحاب محرم إنجه سيضع الحملات الانتخابية لكل من أردوغان وكليجدار أوغلو، أمام تحدّيات وعمل كبيرين. ويمكن تقسيم ذلك إلى مستويين رئيسيين:

عمل نخبوي/تفاوضي: يتمثّل في التواصل مع قيادات وهياكل الحملة الانتخابية لمحرم إينجه. وهذا المستوى قد يكون لحزب الشعب الجمهوري أفضلية فيه.

عمل إعلامي: وبالتوازي مع ذلك، هناك سردية إعلامية وخطاب سياسي سيستهدف قواعده. وهنا قد تكون حظوظ أردوغان أكبر، نظراً لما يعتمر أنصار إنجه من مشاعر المرارة والغضب.

وبذلك، فإن استفادة أي من الطرفين من انسحاب إنجه سيكون رهيناً بمدى قدرته على مجاراة هذا المستجد والتقدم على حساب الآخر في النسقين المذكورين. مع أفضلية طفيفة لأردوغان، نظراً لأنه الأقرب من تحقيق نسبة 50% زائد واحد، بما يعزز حظوظه في حسم الانتخابات في دورها الأول، لكنه لا يحسمها. إذ من المهم كذلك أن نتفطن إلى أن الأيام الأخيرة، قد شهدت تراجعاً واضحاً في نوايا التصويت لإنجه، حتى قبل انسحابه.

طبعاً تضاف إلى ذلك، الأوراق التي قد يكون كل طرف قد احتفظ بها للأمتار الأخيرة. وقد سبق للتحالف الحاكم (حلف الجمهور) أن أعلن مثلاً، عن حيازته لتسريبات تثبت تعامل الطاولة السداسية مع جهات أجنبية. وإن صح ذلك، فإن حملة أردوغان لن تلقي على الأغلب بهذه الورقة، إلا إذا ما تحققت من جدية حظوظها في الفوز منذ الدور الأول. وإلا فإن الاحتفاظ بها إلى الدور الثاني يكون ذا معنى أكثر.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

أيمن عبيد
كاتب وناشط سياسي تونسي
كاتب وناشط سياسي تونسي
تحميل المزيد