يتعاطون الحشيش قبل عمليات الاغتيال .. ما قصة الحشاشين في مسلسل كريم عبد العزيز القادم؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/02 الساعة 09:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/02 الساعة 09:51 بتوقيت غرينتش
كريم عبد العزيز في مسلسل الحشاشين التي تم الإعلان عنه / يوتيوب

لا شيء حقيقي، كل شيء مباح

هذه الجملة عندما تتوغل في معناها ستشعر بالقشعريرة من هذا المنطق المرعب، والذي يجعل من كل الشرور أمراً طبيعياً، ويساوي بين الخير والشر، كان هذا المبدأ هو إحدى القواعد الأساسية التي أُسست وفقها حركة الحشاشين التاريخية الشهيرة.

 بشكل خاص أحب الحديث عن التاريخ، فهو يجمع بين متعتين حقيقيتين، متعة الحكي ومتعة المعرفة، ففي استقراء التاريخ نتمتع بفن الرواية حيث الحكايات ومعرفة البشر وأخبارهم وسيرهم، ولكن كذلك نتمتع بالمعرفة والتعلم لنجمع الفضل من طرفيه؛ الاستماع والتعلم.

لذا عندما أسمع بعمل درامي تاريخي جديد لا بد أن أهتم، وهكذا كان خبر المسلسل الجديد عن حركة الحشاشين، المتوقع عرضه في رمضان 2024، من بطولة النجم كريم عبد العزيز وإخراج بيتر ميمي، محفز لعقلي ليسترجع كل ما يعرفه عن الحركة الرهيبة.

فحركة الحشاشين واحدة من أهم حركات الاغتيال المتعللة والمتخفية خلف نوازع دينية، وقد احتلت الحركة العشرات والعشرات من الكتب والروايات والأعمال الفنية، بل وألعاب الكمبيوتر كذلك في العالم العربي والغربي أيضاً.

الحشاشين
الحشاشون

"الحشاشين" كلمة دخلت المعاجم الأجنبية

إن كلمة ASSASSIN تعني السفاح أو القاتل، وهي الترجمة السماعية للفظ حشاشين الذي يُنطق "أساسين" وفق الأذن الغربية، وهكذا يُعتقد أن اللفظة قد دخلت للمعاجم الأجنبية في إشارة إلى حركة الاغتيالات الشهيرة.

ولكن أصل تسمية الحشاشين اختُلف فيه كثيراً، ولكن ترجع معرفتنا به إلى المستكشف الإيطالي "ماركو بولو"، الذي ذكر في كتابه "رحلات ماركو بولو" كل ما عرفه عن الحشاشين بعد رحلته لبلاد فارس (إيران)، وكان من ضمن ما ذكره هو سيطرة مؤسس الحركة "الحسن الصباح" على اتباعه من رتبة "الفداوية"، باستخدام القنب الهندي، وهو النبات الذي يُستخلص منه الحشيش، وهكذا أصبح اسم الجماعة السرية "الحشاشين" وإن كانوا قد لقبوا ذاتهم باسم آخر عرف أيضاً عبر التاريخ وهو "النزارية".

فلنحكِ عن الحشاشين

كان يا ما كان، في سالف العصر والأوان، بداية من القران الحادي عشر الميلادي، ثلاثة شباب طموحين، عاشوا فيما يعرف بدولة إيران الحالية، تلقوا تعليمهم في نيسابور، وتعاهدوا على الصداقة أبد الدهر، وأن يرفع الصديق صديقة ويؤازره.

الثلاثة عرفهم التاريخ جيداً، الوزير نظام الملك وزير السلطان ألب أرسَلان، ثم وزير السلطان ملك شاه أشهر ملوك السلاجقة الأتراك، والشاعر الشهير عُمر الخيام، ثم الحسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين.

كان طموح الصباح بلا حدود، وهكذا عندما وصل صديقه نظام لمنصب الوزير طلب مساعدته، ثم بدأ تجاوزه محاولاً الصعود في المناصب متخطياً إياه، لينفيه نظام وتنشأ عداوة بين الاثنين، وهكذا هرب الصباح ليأتي إلى مصر.

في هذا الوقت كانت مصر فاطمية شيعية، يحكمها المستنصر بالله، وهو من أشهر الخلفاء الفاطميين، لا لعدله أو مهارته، ولكن لحدوث الشدة المستنصرية في عهده، حيث حلت المجاعة بالبلاد ومات العباد، ليستعين بوالي عكا آنذاك، بدر الجمالي، ليضبط الأمن في البلاد.

قد تتساءل ما علاقة هذا بالحسن الصباح؟ فعلاقته وطيدة، فالجمالي أصبح نفوذه يفوق نفوذ الخليفة ذاته، وهكذا حدث انشقاق في الآراء فيمن يخلف الخليفة من أولاده، كان الخليفة يميل إلى ابنه نزار، بينما الجمالي يفضل المستعلي، وهكذا عندما وصل الصباح لمصر في وسط هذا الخلاف أيّد رأي الخليفة ودعم نزار لخلافة أبيه، ولكن الجمالي وابنه الذي تولى الوزارة من بعده نجحا في أن يُثَبتا ملك المستعلي ويسجنا نزار، ليهرب الصباح عائداً إلى نيسابور، ليحتل بالحيلة واحدة من أشهر الحصون في التاريخ قلعة "آلموت" ويتخذها مقراً له.

وعندما مات نزار في سجنه، حمل الصباح مشعل الدعوة للنزارية، والبكاء على الإمام الأحق بالخلافة نزار بن المستنصر الذي سُجن وقُتل، لتعرف حركته بالنزارية وتتحول بعد ذلك على يد ماركو بولو إلى الحشاشين.

القنب الهندي وجيش من الغائبين عن الوعي

كما قلنا كان الصباح ذكياً، متطلعاً، عالماً وفيلسوفاً، وقد استغل كل ذلك للسيطرة على اتباعه، ولكن هذا النوع من السيطرة لا يمكن أن يتم بالمهارة الكلامية والإقناع فقط، لذا تقول العديد من المصادر إن الصباح لجأ للقنب الهندي، الذي لم يكن معروفاً في هذا العصر أو منتشراً، كان أحد أسرار الحركة النزارية، حيث يتعاطى القتلة من رتبة الفدائيين الحشيش ليكونوا شبه مسلوبي الإرادة، ليُنفذوا ما يُطلب منهم من عمليات اغتيال بشكل آلي ودقيق.

الحشاشين
الحشاشون

لم يكن الحشيش وسيلة السيطرة الوحيدة للصباح، فقد تكلمت العديد من الكتب والمراجع عن الجنة النزارية، حيث حديقة غناء مليئة بالحسان، وما لذ وطاب من الطعام والشراب، يدخل إليها المجند حديثاً في جيش الصباح بعد تعاطيه القنب ليتم إقناعه بكونه قد دخل الجنة، وأن هذه قدرة من قدرات الصباح، ليكتب له الصباح بعد ذلك صكاً لقصر في الجنة، يبقيه الفدائي معه، ليُقدم على الموت بلا خوف، حيث يعتقد في عودته بعد الموت إلى الجنة مرة أخرى إلى قصره الذي وهبه له الصباح.

وهكذا كان أعضاء الرتبة الفداوية في الحركة النزارية بلا قلب، لا يعرفون الخوف، فهم في اشتياق للموت والجنة، فكانوا من أشد فرق الاغتيالات في التاريخ.

قتلوا السنة والشيعة والمسيحيين أيضاً

لم يدخر الحشاشون جهداً في اكتساب سمعتهم المرعبة، عبر تناثر قتلاهم في كل مكان ومن كل الطوائف، فقد أرسل الصباح لقتل صديقه القديم نظام الملك ونجح في ذلك، كما قتل الحشاشون أمير حلب الشهير، عماد الدين زنكي، كما قتلوا أباه من قبله آق سنقر، كذلك فقد قتلوا كونراد ملك القدس، ويعتقد المؤرخون أن العملية قد تمت بعد الاتفاق مع ريتشارد قلب الأسد، الذي دفع للحشاشين مقابل اغتيال كونراد.

لم يكتفِ الحشاشون بذلك، بل وصلوا إلى حد اغتيال الخلفاء، ليغتالوا اثنين من الخلفاء العباسيين، وهما الخليفة المسترشد بالله، ثم ولده الخليفة الراشد، بل لم يسلم منهم حتى الخليفة الفاطمي، الآمر بأحكام الله، فقاموا باغتياله كذلك.

صلاح الدين الأيوبي كاد أن يكون من ضحايا الحشاشين

لم يسلم من الحشاشين أحد، وقد تمت محاولتان شهيرتان لاغتيال صلاح الدين الأيوبي، يعتقد المؤرخون أنهما كانتا بتحريض من الصالح إسماعيل، وهو أمر غريب، فالصالح هو حفيد عماد الدين زنكي، الذي اغتاله الحشاشون ليستعين هو بهم لاغتيال صلاح الدين، ولكن فشلت المحاولة الأولى وكادت تنجح الثانية، ليصاب صلاح الدين إصابة بسيطة، وتختلف الآراء بعد ذلك، فالبعض يذكر أن صلاح الدين أقام هدنة مع الحشاشين، والبعض يزعم أنهم قد توقفوا عن محاولة اغتياله من تلقاء أنفسهم. 

الحشاشين

هولاكو قاهر الحشاشين والظاهر بيبرس يقهر الاثنين

مرة أخرى يميل التاريخ لمفاجأتنا، فقد انتهت أسطورة الحشاشين لتسقط قلعة "آلموت" على يد جيوش هولاكو المغولي، وتنتهي أسطورتهم في بلاد فارس، في الوقت نفسه قد قضى الظاهر بيبرس بعد ذلك على الحشاشين في الشام، كما قضى مع السلطان سيف الدين قظز على جيوش هولاكو نفسه.

حركة ثرية تغزو الأدب والدراما

لم يكن من الممكن لحركة ثرية درامياً كهذه، بقائد كالصباح، يصلح تماماً للعب دور البطولة في العديد من الأعمال الفنية والأدبية ألا يتم الاهتمام به فنياً. لن نتحدث كثيراً عن عدد المراجع الجادة التي تكلمت عن الحركة ومنها:

  • الحشاشون: قصة الطائفة السرية للإسلام في العصور الوسطى لمايكل رانك
  • أساطير الحشاشين: أساطير الإسماعيليين بقلم فرهاد دفتري
  • الإسماعيليون: تاريخهم ومذاهبهم بقلم فرهاد دفتري
  • قتلة آلموت لأنطوني كامبل
  • الحشاشون فرقة ثوريّة في تاريخ الإسلام لبرنارد لويس

وهي المراجع التي يمكن لكل من يفضل القراءة عن حركة الحشاشين الاستعانة بها، كذلك فهناك اللعبة الشهيرة التي غزت العالم، والتي جعلت الشباب العربي والغربي يعرفون الكثير عن عالم الحشاشين وهي لعبة Assassin's Creed، ولكننا سنتعمق قليلاً في بعض الأعمال والروايات التي تكلمت عن الحشاشين، والتي بطبيعة الحال سيُقارن بها المسلسل القادم.

رواية آلموت

هي الرواية الأشهر، وربما هي المصدر الأساسي الذي استقت منه كافة الأعمال الدرامية والأدبية معلوماتها بعد ذلك، الرواية التي كتبها الكاتب اليوغسلافي "فلادمير بارتول"، والتي تقتحم عالم قلعة آلموت، مقر الحشاشين، وتحلل شخصية الحسن الصباح، تدخل حدائقه، تُظهر أفكار الفتاة الشابة حليمة، التي اشتراها لتكون إحدى الحور العين في جنانه الزائفة، وأفكار شباب كابن طاهر وسليمان، وماذا يعتقد الشباب المجند، وكيف يسقطون في براثن الصباح.

الرواية انتهت كتابتها عام 1939م، بعد الحرب العالمية الأولى، ومع بداية الحرب العالمية الثانية، لتنقح ثانية، ولم تر النور بشكل حقيقي وتنتشر إلا عام 1967 بعد وفاة كاتبها، وقد اعتقد النقاد أن شخصية الصباح جاءت مزيجاً من هتلر وستالين وموسليني، وأنها عبرت عن تأثير كافة طغاة التاريخ.

"هل تحسب أن أكثرية الناس الساحقة تنشغل بالحقيقة؟ قطعاً! يريدون راحتهم، وخرافات تشبع معتقداتهم الوهمية. أو هل تفكر أن العدالة تشكل بالنسبة لهم هماً؟ إنهم يسخرون من ذلك، حسبهم أن يرضوا مصالحهم الشخصية"

هكذا يعتقد الصباح في الرواية وهو يشرح كيف ينظر لعامة الشعب، وكيف يمكنه السيطرة عليه، ليمثل أغلب الطغاة عبر العصور.

قيامة الحشاشين

رواية قيامة الحشاشين للكاتب التونسي الهادي التيموني إن لم تكن قرأت رواية تجمع بين التاريخ والفانتازيا والسياسة والحركة فهذه الرواية تفعل، حيث تتنقل الرواية بين عصرين؛ العصر الحديث، حيث أستاذ التاريخ الذي وجد أوراق الحسن الصباح، والذي تطارده بقايا الحشاشين لاستعادتها، وآخرين يطاردونه للتخلص منها، وبين عصر الحشاشين المدون في الرقاع، والذي يأخذ القارئ في جولة تاريخية دسمة ومميزة.

سمرقند

رواية سمرقند لأمين معلوف، الرواية عن عمر الخيام كبطل للرواية، ولكن الصباح وفرقة الحشاشين جاءت كجزء أساسي من أحداثها، مرة أخرى نجد مخطوطة تعيش بين عالمين، عالم عمر الخيام والذي يتقاطع مع الحسن الصباح والحشاشين، وعصر جمال الدين الأفغاني الذي وُجدت المخطوطة في عصره، لتنتهي الرواية بطرح خيالي، وهو غرق المخطوطة وكافة الأسرار مع غرق السفينة تيتانيك، لتتوه الحقائق وتدفن في قاع المحيط.

 قلعة السفاحين

هي أحد أعداد سلسلة فانتازيا، للروائي أحمد خالد توفيق، الرواية تصلح ببساطة مدخلاً مميزاً لمن لا يعرف شيئاً عن حركة الحشاشين، لكي يحيط بها ويتعرف عليها بشكل مشوق ولاهث، مع ذكرٍ لمصادر المعلومات وتوثيقها كذلك.

تشعر مع الرواية أنك غصت لتكون جزءاً من عصر الحشاشين، تشعر بالرهبة عندما تقرأ الكلمات الرهيبة:

"إنها فترة خطرة مليئة بالقلاقل، يقال إن الرجل لو تأخر في العودة إلى داره حتى صلاة العصر يمكن لأهله أن يقيموا عزاءه، ولن يكونوا مخطئين في الغالب".

فأي زمن هذا الذي تمتصنا الرواية داخله.

مسلسل نهضة السلاجقة العظمى

إن كنت من هواة الدراما التركية، فأنت تعرف المسلسل الشهير بالفعل، حيث موسمه الأول الأكثر نجاحاً، والذي عُرض عن حياة السلطان السلجوقي ملك شاه، والوزير نظام الملك، وبطبيعة الحال الحسن الصباح، الذي يحتل دوراً كبيراً في الأحداث، ومن المتوقع أن تكون المقارنة بين المسلسل المصري الجديد وبين التركي القديم، خاصة من محبي ومتابعي المسلسل السابق.

مسلسل صلاح الدين الأيوبي

لم يكن المسلسل عن الحشاشين بالتأكيد، ولكن هناك ظهور شرفي في المسلسل السوري الشهير صلاح الدين، بطولة النجم جمال سليمان، وإخراج المبدع الراحل حاتم علي، حيث ظهر خلاف صلاح الدين والحشاشين ومحاولات اغتياله واغتيال عماد الدين زنكي، المسلسل رائع ويستحق المشاهدة حقاً.

والآن أمامنا أقل من عام واحد لنستكشف العمل الدرامي، والذي سيكون العمل الدرامي الأول الذي يتخذ من عالم الحشاشين موضعاً له بشكل مباشر، وبطله سيكون الحسن الصباح نفسه، مع ما يحيط بهذا العالم من أساطير ومن دراما حقيقية، فإن سقف التوقعات يرتفع كثيراً ليتوقع الجميع عملاً يليق بهذه الحقبة التاريخية الأكثر جدلاً.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

دعاء حسين
كاتبة مصرية
كاتبة مصرية
تحميل المزيد