وثائق البنتاغون.. بين الاختراق والتسريب المقصود

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/16 الساعة 10:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/16 الساعة 10:11 بتوقيت غرينتش
تقرير: أكثر من مليون أمريكي يملكون تصاريح أمنية للاطلاع على المعلومات السرية/ البنتاغون، تعبيرية/ Getty

هز تسريب كبير لوثائق أمريكية سرية واشنطن وكشف تفاصيل جديدة عن جمع معلوماتها الاستخباراتية. ربما بدأ التسريب في غرفة دردشة على منصة وسائط اجتماعية شائعة لدى اللاعبين. وتم تصنيف الوثائق على أنها سرية وتشبه التحديثات الروتينية التي ستصدرها هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي يومياً ولكن لا توزعها علناً. وهي مؤرخة من 23 فبراير/شباط إلى 1 مارس/آذار، وتقدم ما يبدو أنه تفاصيل عن تقدم الأسلحة والمعدات المتجهة إلى أوكرانيا بجداول زمنية ومقادير أكثر دقة مما تقدمه الولايات المتحدة علناً بشكل عام.

وقال المتحدث باسم البنتاغون كريس ميجر، إن التسريبات تمثل خطراً "جدياً للغاية" على الأمن القومي، وإن القادة الكبار يتخذون خطوات سريعة للتخفيف من الأضرار. ولم يتحدد بعدُ حجم التعرض. ومن غير الواضح أيضاً ما إذا كانت أي حكومة قد عملت على مشاركة الوثائق أو التلاعب بها.


ووفقاً للتقرير الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز، يبدو أن التسريب يتجاوز المواد السرية المتعلقة بروسيا وأوكرانيا، والمعلومات التي تم الكشف عنها في التسريب جاءت في الوقت المناسب بشكل ملحوظ. ويقول المحللون الأمنيون الذين راجعوا الوثائق على مواقع التواصل الاجتماعي، إن المجموعة المتنامية تشمل أيضاً مواد إعلامية حساسة عن كندا والصين وإسرائيل وكوريا الجنوبية، إضافة إلى المسرح العسكري في منطقة المحيطين الهندي والهادئ والشرق الأوسط.

 
عن الحرب في أوكرانيا:


لا تغير الوثائق بشكل أساسي فهم ما يحدث في الجبهة، ولا تحتوي على خطط قتالية محددة. ولكنها توضح بالتفصيل الخطط السرية الأمريكية والناتو لبناء الجيش الأوكراني. كما يشيرون إلى أن القوات الأوكرانية في حالة يرثى لها أكثر مما اعترفت حكومتهم علناً. وتظهر الوثائق أنه بدون تدفق الذخائر، قد ينهار نظام الدفاع الجوي الأوكراني قريباً، مما قد يسمح لروسيا بإطلاق العنان لقواتها الجوية على القوات الأوكرانية.
▪ترسم بعض الوثائق صورة للحكومة الروسية التي تتنازع حول عدد القتلى والجرحى في الحرب، حيث تتهم وكالة المخابرات الداخلية، إف.إس.بي، الجيش بإخفاء حجم الخسائر التي عانت منها روسيا. وقال مسؤولون استخباراتيون أمريكيون إن النتائج تسلط الضوء على "استمرار إحجام المسؤولين العسكريين عن نقل الأخبار السيئة إلى أعلى التسلسل القيادي".
▪تحدد إحدى الوثائق أربعة سيناريوهات "البطاقة الجامحة" والتي يمكن أن تؤثر على مسار الحرب: سيناريوهات افتراضية، من ضمنها وفاة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين وفولوديمير زيلينسكي من أوكرانيا، وإزالة القيادة داخل القوات المسلحة الروسية، وضربة أوكرانية على الكرملين. وامتنع المسؤولون الأمريكيون عن الإفصاح عما إذا كانت الوثيقة حقيقية أم لا، لكنهم لم يشككوا في صحتها.
▪أعد المسؤولون الأمريكيون تقييماً قاسياً لواحدة من أطول المعارك في الحرب، في باخموت، وسحبوا الستار على قرار الجنرالات الأوكرانيين استخدام وحدات النخبة لصد الروس هناك.
▪للاستعداد لإدخال دبابات متطورة يوفرها الناتو في ساحات القتال الأوكرانية، تستعد القوات الروسية لدفع مكافأة للقوات التي تمكنت من إتلاف أو تدمير واحدة. 

▪التسريب نفسه -لا سيما تأكيد أن الولايات المتحدة تتجسس على الحلفاء والخصوم على حد سواء- قد يكون ضاراً بالتحالف الموحد الذي ظهر لمساعدة أوكرانيا على درء الغزو الروسي. كما قد يدفع الحلفاء إلى التفكير ملياً في مشاركة المعلومات الحساسة. 

من بين التسريبات:


أطلقت طائرة مقاتلة روسية صاروخاً على طائرة استطلاع بريطانية مأهولة كانت تحلّق فوق البحر الأسود في سبتمبر/أيلول، لكن الذخيرة تعطلت، وفقاً لمسؤولين عسكريين أمريكيين وأحد التقارير الاستخباراتية السرية التي تم تسريبها مؤخراً.
▪تسلط الوثائق الضوء على سبب اعتقاد المسؤولين الأمريكيين أن الصين كانت على وشك إرسال أسلحة إلى روسيا للمساعدة في حربها.
▪يخشى المسؤولون في كوريا الجنوبية، وهي حليف أمريكي رئيسي تتمثل سياسته الرسمية في عدم توفير أسلحة فتاكة لدول في حالة حرب، من أن الولايات المتحدة قد تحول أسلحة كوريا الجنوبية إلى كييف. وحاولت حكومة كوريا الجنوبية التقليل من شأن هذه الإفصاحات التي انتقدها نواب المعارضة باعتبارها دليلاً محتملاً على تجسس الولايات المتحدة. 


▪أشار تقييم البنتاغون إلى أن قيادة الموساد، جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي، ربما شجعت موظفي الوكالة والمواطنين الإسرائيليين على المشاركة في الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي هزت البلاد في مارس/آذار. ورفض المسؤولون الإسرائيليون بشدةٍ التقرير ، مما أدى إلى طرح أسئلة من قبل المعلقين الإسرائيليين حول جودة جمع وتحليل المعلومات الاستخباراتية الأمريكية.
▪تحدد إحدى الوثائق تقييماً أمريكياً للسيناريوهات التي يمكن أن تدفع إسرائيل إلى تزويد أوكرانيا بالأسلحة، في انتهاك للسياسة الإسرائيلية الحالية.
▪نفت مصر والإمارات، الشريكان الرئيسيان للولايات المتحدة بالشرق الأوسط، التقارير الإخبارية في الـ"واشنطن بوست" و"أسوشيتد برس" عن اعتزامهما التعاون مع روسيا ضد المصالح الأمريكية. 


▪قد يكون الجيش الروسي مترنحاً، لكن مجموعة مرتزقة فاغنر الخاصة -بقيادة حليف السيد بوتين- تزدهر في معظم أنحاء العالم. وتعمل مجموعة فاغنر على إحباط المصالح الأمريكية في إفريقيا، واستكشفت التفرع إلى هايتي، مباشرة تحت أنظار الولايات المتحدة. 

هل اخترقت الولايات المتحدة المخابرات الروسية؟


تقدم وثائق البنتاغون لمحة عن عمق المعرفة الأمريكية بأجهزة الأمن والاستخبارات الروسية، مما يسمح لواشنطن بتحذير أوكرانيا من الضربات المخطط لها، واكتساب نظرة ثاقبة على قوة آلة الحرب الروسية. وتعزز المادة فكرة اعترف بها مسؤولو الاستخبارات منذ فترة طويلة: الولايات المتحدة لديها فهم أوضح للعمليات العسكرية الروسية أكثر  من فهمها للتخطيط الأوكراني. وتشير الوثائق إلى أن الجهاز العسكري معرض للخطر الشديد لدرجة أن المخابرات الأمريكية تمكنت من الحصول على تحذيرات يومية في الوقت الفعلي بشأن توقيت ضربات موسكو وحتى أهدافها المحددة، وقد يتغير ذلك الآن.

التسريب لديه القدرة على إلحاق ضرر حقيقي بجهود أوكرانيا الحربية من خلال الكشف عن الوكالات الروسية التي تعرف الولايات المتحدة أكثر من غيرها، مما يمنح موسكو فرصة محتملة لقطع مصادر المعلومات.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

ألطاف موتي
باحث اقتصادي باكستاني
عضو اللجنة الدائمة للمسؤولية الاجتماعية للشركات، واتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستانية كراتشي، باكستان. باحث سياسي واقتصادي، ومستشار الهيئات التجارية الحكومية وغير الحكومية، ورئيس شبكة التعليم في باكستان.
تحميل المزيد