الهوس بالكتب واكتنازها دون الرغبة بقراءتها.. ما هي متلازمة تسوندوكو التي اكتشفت إصابتي بها؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/03 الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/03 الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش

هل سبق لك أن امتنعت عن الذهاب لمكان محدد وبعدها اكتشفت أنك تعاني من متلازمة نفسية يعززها وجودك في المكان ذاته؟

لا بأس، ولا داعي لمزيد من الغموض.

بدأ الأمر عندما كان لزاماً عليّ التخلي عن فكرة ذهابي لمعرض الكتاب هذا العام لأسباب صحية، انتابني بعض الحزن، فكل عشاق القراءة فضلاً عن العاملين بالكتابة يكون معرض القاهرة الدولي للكتاب بالنسبة لهم كنزاً حقيقياً، يضم ملايين الكتب بكل أنواعها التي يمكن الحصول عليها بكل سهولة من مكان واحد.

مكان تجتمع فيه كل دور النشر الكبيرة، التي يصعب على من هم مثلي من سكان قرى مصر الوصول لإصداراتهم بسهولة باقي العام، كما تتوفر به الكثير من الخصومات والعروض المميزة.

لذا فإن الشعور بالحزن كان أمراً طبيعياً ومفهوماً، بل وكان منطقياً أيضاً.

لكن ما خفف من هذا الشعور هو عندما قمت بترتيب مكتبتي الخاصة فاكتشفت أن هناك العديد من الكتب من المعرض السابق، بل والعديد من الكتب الأخرى التي اشتريتها على مدار العام لم أقرأها حتى الآن؟

المؤسف حقاً ليست الكتب التي ما زلت أضعها في قائمة الكتابة المؤجلة، لكن الكتب التي أصبحت على يقين أنني لن أقرأها أبداً؟

هنا اكتشفت أنني أعاني من متلازمة تسوندوكو tsundoku أو هوس الكتب.

فما هي متلازمة تسوندوكو tsundoku أو هوس الكتب وما أعراضها؟ وهل من سبيل للتعافي منها؟

ما هي متلازمة تسوندوكو tsundoku أو هوس الكتب؟

"تسوندوكو" هو مصطلح أصله ياباني، يشير ببساطة للأشخاص الذين يحبون اقتناء كميات كبيرة من الكتب ومن ثم تركها دون قراءة.

 متلازمة تسوندوكو tsundoku هوس الكتب

كأن تذهب مثلاً إلى تجمع كتب كبير مثل معرض الكتاب ومن ثم تفني كل أموالك في شراء الكتب دون تفكير وتشعر بالإنجاز اللحظي، ثم تتراكم الكتب في مكتبة منزلك ولا تتجدد النية للاطلاع عليها.

يمكن اعتبار متلازمة تسوندوكو tsundoku  أو هوس الكتب نوعاً من أنواع الاضطراب النفسي، حيث لا تكمن المشكلة بالطبع في شراء كميات كبيرة من الكتب، لكن في شراء كتب ومن ثم الاحتفاظ بها دون النية لمطالعتها.

يرى البعض أن هناك درجات وأشكالاً متعددة من متلازمة تسوندوكو tsundoku "هوس الكتب"، حيث يسعى البعض في سبيل اقتنائه للكتب إلى إنفاق كمية كبيرة من الأموال، وصولاً إلى سرقة الكتب لمجرد الاحتفاظ بها.

أسباب الإصابة بمتلازمة تسوندوكو سوندوكو tsundoku أو هوس الكتب


دعنا نقول في البداية إن اقتناء مكتبة كبيرة وعامرة بالكتب المتعددة الاتجاهات من سمات الشخصيات الناجحة، ذلك إن تمت قراءتها والاطلاع على ما فيها.

بمعنى أوضح أن يكون تكوين مكتبة بناءً على دافع شخصي من الفرد وتحقق رغبته الشخصية في القراءة، وبالفعل يتم شراء الكتب وقراءتها.

لكننا الآن سنقدم التحليل النفسي لأولئك الأشخاص الذين يشترون الكتب دون وجود رغبة حقيقة في قراءتها.

 متلازمة تسوندوكو tsundoku هوس الكتب

من أهم تلك الأسباب ما يلي:

1- فرض القراءة على الأطفال منذ الصغر 

صحيح أن حث الأطفال على القراءة منذ الصغر هو أمر مهم لتنمية مهارات الطفل، لكن تبقى اضطرابات الطفولة مصدراً مهماً وأساسياً في أي اضطراب شخصي بعد ذلك.

فإن تم فرض القراءة وشراء الكتب على الأطفال بطريقة عنيفة، قد يتسرب لدى الأطفال شعور خفي بأن اقتناء الكتب في حد ذاته أمر مهم وأنه هدف بالأساس، ومن ثم يعد شراء الكتب والاحتفاظ بها دليل حب ونجاح وقبول.

2- اتباع الثقافة السائدة

على الرغم من اقتناعي الكبير بأن قائمة "الأكثر مبيعاً" تضم في كثير من الأحيان كتباً ليست ذات قيمة، إلا أنني وبداخلي أيضاً أومن بضرورة متابعة الأحداث ومواكبة العصر بمعرفة الجديد الذي يكتب وينشر.

لذا تختفي رغبة قراءتي لتلك الكتب عندما مثلاً أقرأ عنها على مواقع التواصل الاجتماعي، أو أقدر على معرفة مستوى الكتابة وفكرتها.

لذا فإن أكثر ما وجدته من كتب عندي من معرض الكتاب الماضي كانت لكتب تم حرق أحداثها بالفعل، وبالتالي لم أنوِ العودة لقراءتها.

3- عدم التخطيط الجيد للوقت

كزوجة وأم وكاتبة، فدعني أعترف لك أن الوقت هو من يملكني في كثير من الأحيان، ففي أحيان كثيرة تفشل كل خطط القراءة التي أضعها، ومن ثم تتراكم كتب لا أقرؤها ثم أفقد الشغف بها وبمعرفة ما فيها، لأن هناك أجدد أود أن أطلع عليه.

لكن المشكلة الأساسية هنا هي عدم قدرتي الفعلية على الاستغناء عن تلك الكتب، بل أود الاحتفاظ بها في مكتبتي الخاصة، وأعتقد أن هذا هو الأمر الذي يفسر إصابتي بمتلازمة تسوندوكو tsundoku أو هوس الكتب، فضلاً عن النقطة السابقة.

لذا يمكننا أن نختصر متلازمة تسوندوكو tsundoku أو هوس الكتب في 3 خطوات، وهي شراء كمية كبيرة من الكتب، عدم إمكانية الاطلاع على الكتب ومن ثم وضعها على أرفف المكتبة، عدم القدرة على التخلي عن تلك الكتب بدافع حقيقي ورغبة داخلية لمجرد الاحتفاظ بها.

أفكار للتخلص من متلازمة تسوندوكو tsundoku أو هوس الكتب

هوس الكتب متلازمة تسوندوكو tsundoku

يبدأ التعافي من متلازمة تسوندوكو tsundoku أو هوس الكتب ببعض الخطوات البسيطة التي يمكنك البدء بها، ومن ثم القضاء على عادة شراء الكتب وتكديسها.

1- تحديد مبالغ محددة للشراء

الخطوة الأولى هي عدم اقتناء كتب كثيرة من البداية، بل تحديد قيمة مالية محددة لما تود شراءه، بالطبع يجب أن تتحلى تلك الميزانية بالمرونة بعض الشيء.

لكن يجب ألا تجعل الأمر يفرط دون محاسبة، وتشتري كل الكتب التي تصادفها، يساعدك تحديد ميزانية في وضع أولويات رغماً عنك وشراء الكتب التي تود قراءتها حقاً.

2- المداومة على القراءة

للأسف قد يمر أسبوع أو أكثر لأي شخص دون قراءة، بحجة أنه لا وقت، في الواقع يفرض علينا نمط الحياة السريع الذي نعيشه انشغال جل أوقاتنا بسفاسف الأمور، مثل متابعة موقع فيسبوك مثلاً.

إن اقتطعت بعض الوقت فقط يومياً للقراءة ستبدأ بمطالعة كل الكتب الموجودة بمكتبتك بدلاً من وضعها على الأرفف.

3- التبرع بالكتب

تلك الخطوة هي الأصعب، خاصة لمن هم مثلي يشعرون برغبة حقيقية في اقتناء الكتب، بل إنني لا يمكنني أن أقرض أحداً أياً من كتبي.

لكن أفضل وسيلة للتخلص من عادة اقتناء الكتب هي البدء بالتخلص التدريجي من الكتب التي أعلم يقيناً أنني لن أطلع عليها.

يمكن التبرع بالكتب للجمعيات أو المكتبات العامة أو الأشخاص المقربين، أو مهاداة البعض بها.

4- تحديد الكتب المهمة لك حقاً

صحيح أن لكل كتاب عشاقاً، لكن عليك أن تعرف اهتماماتك وتعرف ما يشغلك حقاً، وبناءً عليه تشتريه، لأنك هنا فقط ستجد الرغبة الحقيقية في قراءته فوراً بدلاً من تكديسه.

بتلك الخطوات البسيطة يمكننا التخلص تدريجياً من متلازمة تسوندوكو. 

وأخيراً.. لا حرمنا الله من الكتب ومن اقتنائها وقراءتها.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

دينا خالد
أم وكاتبة
أم، تخرجت من كلية العلوم وعملت بالتحاليل الطبية لسنوات قبل أنا أعيد أكتشاف نفسي من خلال الكتابة وأقرر أن أعمل بها.
تحميل المزيد