أفضل 10 كتب عربية اشتريتها لأطفالي في عام 2022

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/28 الساعة 09:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/28 الساعة 09:47 بتوقيت غرينتش

تعد القراءة للأطفال أفضل طريقة للتواصل ومشاركة اللغة والخبرة والترفيه. أن تقرأ هو أن تحلم بعيون مفتوحة، وأنت حينما تقرأ تحمل عقلاً آخر بين يديك. وتقصّ حكاياتك على عقل يمتص اللحظة والفكرة والنبرة ليحولها لذكرى ترتبط معها كل معاني الجمال والسعادة. فبالقراءة تحلق عبر فضاءات بخيال يجتاز الآفاق، وبالقراءة تزور أماكن جديدة تفهم الماضي وترسم المستقبل.

عالم كتب الأطفال عالم غني وأنا سأساعدك اليوم على تكوين قائمة محببة لتكون نقطة انطلاق رائعة لكتب لن تستطيع تخطيها أثناء قيامك ببناء مكتبتك. كتب تستحق أن تكون جزءاً من ذاكرة طفولة ابنك:

1- حارسة الكتب

هي قصة حقيقية بقلم د.ضرغام الأجودي، سطر فيها بطولة السيدة عالية محمد باقر؛ إذ إنها لم تكن سيدة عادية بل امرأة عراقية أنقذت المكتبة المركزية لمدينة البصرة إبان حرب العراق 2003 م. لقد أنقذت ثلاثين ألف كتاب من الحرق كي لا تتكرر محرقة الكتب التي حدثت حينما احتل هولاكو بغداد قبل 800 سنة وتأخر العالم عدة قرون بعدها؛ إذ إنه احترقت علوم وسجلات ومخطوطات نادرة. 

أفضل 10 كتب عربية للأطفال

هذه القصة تروي لأبنائنا بشاعة الاحتلال وتُثمّن جهود الأفراد وتعلمهم أن في المبادرة وعدم التردد نجاة حتى ولو كان لإنقاذ كتاب. 

2 – أبي كبير وقوي لكن .. 

 ماذا يحدث إن قلبنا الأدوار وفكرنا بطريقة معكوسة؟ 

يردد الصغار دوماً قبل الذهاب للنوم (لا أريد الذهاب للنوم) وفي كل ليلة تتكرر القصة نفسها، لكن هذه المرة من يشكو هو الطفل، فوالده لا يريد الذهاب للنوم. القصة رائعة ذكية ومضحكة تحدث بلسان الطفل عن معاناته مع والده. بعد قراءتك الأولى لهذا الكتاب سيصبح المفضل لدى طفلك حتماً.

أفضل 10 كتب عربية للأطفال

الكتاب من دار أشجار مناسب 5+ وما فوق. 

3- يقول المثل العربي 

كتاب صادر عن دار الشروق بمصر، أشعار أحمد سويلم. 

يضم الكتاب مجموعة شعرية من الأمثال العربية الجميلة برسوم المبدع وليد طاهر. مع التقدم والانشغالات اليومية ما عدنا نستخدم الحكم والأمثال كما عهدنا بطفولتنا فصار وقعها على آذان أطفالنا قليلاً، فأنت لا بد وأنك تحفظ العديد من الحكم والأمثال عن طريق سماع جدتك أو أمك وهي تخبرك مثلاً (رُبّ أخٍ لك لم تلده أمك) أو (كل إناء بما فيه ينضح).

أفضل 10 كتب عربية للأطفال

 إن الأمثال والحكم العربية لها أهمية كبرى ومكانة مرموقة في العرب القدامى فيها خلاصة لتجارب القدامى وحكمتهم، فكانت الأمثال والحكم تصف أحوالهم الفكرية والاجتماعية والأدبية والثقافية والتاريخية والوطنية والأخلاقية، كما أنها كانت تترجم واقعهم وآمالهم وآلامهم، في عبارات بليغة وفصيحة هذا الكتاب يعلم طفلك بعضاً من حكم العرب بأسلوب شعري لطيف ظريف.

الكتاب مناسب لعمر: 7+ سنوات وما فوق. 

4- سلمى وليلى 

قصة لجلالة الملكة رانيا العبدالله كتبتها عن فتاتين اعتادتا عمل كل شيء معاً باستثناء تناول الغداء، فإحداهما تأكل شطيرة مربى وزبدة، والأخرى تأكل شطيرة حمص، وكلتاهما تعتقد أن طعام الأخرى غير لذيذ إلى أن يحدث خلاف بينهما، فماذا سيحدث حينئذ؟ 

أفضل 10 كتب عربية للأطفال

هذه القصة صادرة عن دار الشروق، تتحدث عن تقبل الآخر والتعرف على الثقافات المختلفة، ففيها جدّة ومتعة، ولعل ما حدث بالأمس القريب -أقصد مونديال 2022 في قطر- قد برهن ذلك، فبات من الضروري تقبل الآخر. 

القصة مناسبة لعمر 5+ وما فوق.

5- هذه عدساتك يا عبلة 

عبلة ذات السبع سنوات يبيع أبوها الكتب والجرائد في كشك صغير، أما أم عبلة فتطرّز المفارش بيديها من أجل عيون عبلة التي تعاني من ضعف النظر لدرجة منعتها من الذهاب للمدرسة. ضعف النظر جعلها تتخيل المدينة بعدسات وردية. ترتدي عدساتها أخيراً فترى واقعاً غير ما كانت تحلم. فالواقع شيء وهي كانت ترى شيئاً آخر. كتاب جميل للقراءة وإعادة القراءة، رسوماته حية فيها الكثير من التفاصيل.

أفضل 10 كتب عربية للأطفال

الكتاب فيه دفء عائلي يجعل الأطفال ينظرون للعالم بنظرة تفاؤل وأمل وكيف تقيم الحياة؛ الحياة في الحارات الجميلة بذكرياتها وأهلها وأجوائها. 

القصة مناسبة لعمر 5+ وما فوق.

6- قصة البيضة الجيدة

ترتيب القصص لا علاقة له بجمال القصة، فهذه القصة مترجمة من دار أشجار 

تتحدث عن متاعب الحياة المثالية الخالية من الأخطاء، يخبرنا فيها الثنائي "جوري جون" و"بيت أوسوالد" عن الضغط الذي نضعه على أنفسنا حينما نقرر أن نكون جيدين أكثر من اللازم ونحمل أنفسنا مسؤولية تصرفات من حولنا ونسعى لتصحيح أخطائهم لدرجة أن قشرتنا تتأذى. القصة دعوة للمرح والمرونة والعناية بالذات وتقبل أخطاء الآخرين.

أفضل 10 كتب عربية للأطفال

قصة جميلة برسومات أجمل مناسبة +٤ وما فوق.

7- سلسلة بها ابدئي يا أمي 

السلسلة من متجر الطفل القارئ، تحوى اثني عشر كتاباً، لتأسيس طفل يحب الله ويعرفه، طفل يتعرف على الله من خلال أسمائه الحسنى لتنعكس على  صفات طفلك وأخلاقه. وهي تضع حجر الأساس للمربي لبناءِ طفلٍ عارفٍ بالله وبأسمائه وصفاته. فإن أول ما يُربى عليه الطفل هو معرفة الله عز وجل.

أفضل 10 كتب عربية للأطفال

قال ابن القيم رحمه الله: " فإذا كان وقت نطقهم فليلقَّنوا لا إله إلا الله محمَّدٌ رسولُ الله وليكن أوَّل ما يقرع مسامعهم معرفة الله سبحانه وتوحيده وأنَّه سبحانه فوق عرشه ينظر إليهم ويسمع كلامهم وهو معهم أينما كانوا".

السلسلة مناسبة لعمر 3+ وما فوق.

8- سلسلة من آداب الإسلام 

(الصحابة الصغار)

هل تخيل طفلك من قبل لو رآه رسول الله يلعب في الطريق ماذا كان سيخبره بأذنه، ولو أخطأ كيف كان رسول الله سيتعامل معه، وحينما يشكو إليه طفل صعوبة النوم ماذا سيخبره؟ قصص لصحابة كانوا صغاراً مثلك أحبوا نبي الله وأحبهم وعاشوا معه ذكريات جميلة نقلوها لنا.

أفضل 10 كتب عربية للأطفال

هي ضمن سلسلة "آداب الإسلام" المستوى الأول، وضمن سلسلة القراءة المبكّرة من دار المستقبل الرقمي، رسوماتها ملفتة ويجذب أسلوب كتابتها انتباه الطفل ويحبّبه بنبينا عليه الصلاة والسلام؛ حيث تسرد هذه القصص صفات نبينا الكريم الجميلة كالرحمة والعطف والحنان، وتحبّب الصغار به عليه الصلاة والسلام.

مثالية للتعليم المبكر للإسلام للأطفال الصغار، أسلوبها بسيط جداً، كلماتها قليلة ورسوماتها جذابة.

فيتعرف الطفل على رحمة نبينا برافع، وحلمه على أنس ولطفه مع أبي عمير عندما مات عصفوره.

9- دنانير بشار 

قسَّم بشار ديناره لأربعة أجزاء، فيا ترى ماذا فعل بها؟ قصة عن التربية المالية فمن المهم جداً أن نعلم الطفل بسن صغيرة كيف يتعامل مع المال؛ كيف يدّخره وما هي وجوه إنفاقه.
القصة نص بشاير الحرز وإصدار دار كشمش. 

أفضل 10 كتب عربية للأطفال

القصة مناسبة لعمر 5+ وما فوق. 

10- أنا عربي 

القصة من تأليف مي صالح زيتون، ورسوم علي الزيني. 

انتقل زكريا من بلده العربي لبلد آخر أجنبي، ولاحظ أن والداه يتحدثان معه بلغة ومع الجيران بلغة أخرى، هناك لغة للاعتذار، للتحية، للمغادرة غير التي اعتاد عليها. 

أفضل 10 كتب عربية للأطفال

القصة عن التمسك بالهوية العربية والانتماء والتحديات التي يواجهها الأطفال بعيداً عن بلدهم وثقافتهم ولغتهم التي اعتادوا عليها كي لا يذوب أطفالنا في المجتمع الغربي؛ ننخرط معهم، نحترمهم، ولكن لا نذوب لأنني عربي الهوية.

القصة مناسبة لعمر 4+ وما فوق من دار أصالة للنشر. 

هذه كانت قائمة اخترتها لكم لعشر قصص من عام 2022

تنوّعت ما بين التربية الأخلاقية والتربية المالية والتربية الاجتماعية والدينية وكذلك العقدية. 

من تسلَّى بالكتب لم تفته سلوة

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

عريب أبو هاشم
مهندسة برمجيات وأم معلمة منزلياً
مهندسة برمجيات وأم معلمة منزليا ومدربة قراءة للأطفال، أقوم بتنفيذ ورشات تدريبية للأطفال.
تحميل المزيد