أفضل 10 أفلام شاهدتها على نتفليكس عام 2022

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/23 الساعة 12:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/05 الساعة 09:53 بتوقيت غرينتش

مر عام 2022 سريعاً بحلوه ومرّه، بجماله وقبحه، وترك لنا كماً لا يمكننا حصره من الذكريات، لتبقى معنا إلى الأبد وتعيش داخلنا ما عشنا.

 وسط هذه الذكريات والتي تلخص التجربة الإنسانية التي يمر بها كل إنسان على مدار اثني عشر شهراً والتي تسير عبر الحياة كنهر يتراقص عبر ضفتين، تجد الأفلام طريقها إلى ذلك النهر، فتثري التجربة الإنسانية وتدفعها إلى الأمام عبر الكثير والكثير من التجارب التي تعبّر عنها في مكنونها السردي.

وعلى مدار العام أصدرت شبكة نتفليكس العديد من الأفلام، منها الجيد ومنها السيئ، منها ما قد يتربع على قمة الفن، ومنها ما قد يُدفن عميقاً أسفل الأقدام كي يُنسى عبر التاريخ.

ولهذا قررت أن أكتب هذه القائمة، والتي سنتحدث فيها عن أفضل عشرة أفلام أجنبية شاهدتها على شبكة نتفليكس.

وكي لا أطيل عليكم، دعونا نبدأ مباشرة:

The Gray Man

يمكنني القول بكل سهولة إن هذا الفيلم هو أفضل فيلم أكشن وحركة رأيته طوال هذه السنة.

أفضل أفلام نتفليكس 2022

يسرد الفيلم قصة الرجل الرمادي، عميل سري للمخابرات الأمريكية، يعمل معهم فقط مقابل إخراجه من السجن، ولكن سرعان ما يكتشف رجلنا الرمادي أسراراً داخل المنظمة تتعلق برجال رماديين قبله، مما يضعه في مطاردة محتدمة طوال مدة الفيلم.

يمتاز هذا الفيلم بالأكشن والحركة التي تشد الأعصاب، مع طاقم من الممثلين الممتازين كرايان جوسلينغ، وآنا دي آرماس، وكريس إيفانز، كما أنه من إخراج العظيمين الأخوين روسو اللذين قدما أفضل أفلام مارفل في ملحمة أحجار الأبدية.

The Good Nurse

يمتاز هذا الفيلم بأنه امتداد للفيلم الوثائقي التي أصدرته نتفليكس في عام 2022 أيضاً وتحدثنا عنه سابقاً وهو Capturing the Killer Nurse.

أفضل أفلام نتفليكس 2022

حيث يسرد الفيلم قصة الممرضة Amy Loughren والتي تتعرض للصدمة حين تكتشف أن زميلها الممرض العطوف والطيب كولين هو مجرد قاتل متسلسل، وقد قتل بالفعل أكثر من ثلاثين مريضاً خلال مسيرته المهنية كممرض على مدار ستة عشر عاماً.

يعرض لنا الفيلم الجوانب النفسية للصدمة، وكيف يمكن للقتلة المتسلسلين والسفاحين الاختباء خلف أكثر الأقنعة طيبة ولطفاً.

Warriors of The Future

ربما قد يظلم العنوان الفيلم، ولكنه كان بالفعل تجربة مثيرة للاهتمام من السينما الصينية، فالفيلم يسرد قصة فرقة انتحارية، تكافح لإنقاذ مدينتها المستقبلية من الانهيار، بعدما ضرب نيزك الأرض متسبباً في كارثة بيئية دفعت البشرية إلى حافة الهلاك.

أفضل أفلام نتفليكس 2022

يمكنك في هذا الفيلم أن ترى كيف يتصاعد مستوى الأفلام الصينية وبالأخص ذات تصنيف الخيال العلمي بشكل متواصل، في وقت تنحدر فيه السينما الغربية بشكل متسارع بسبب الأيديولوجيات اليسارية.

وهكذا كان هذا الفليم أحد أكثر تجارب العام الممتعة من نتفليكس.

The Sea Beast

والآن مع أفضل أفلام الرسوم المتحركة التي صدرت من نتفليكس في 2022، ولكنه ليس الأفضل بالتأكيد لأنني أحتفظ بالأفضل حتى النهاية.

أفضل أفلام نتفليكس 2022

يسرد الفيلم قصة فتاة صغيرة تعيش في عالم خيالي ساحر، حيث يعيش البشر في حرب أبدية ضد وحوش البحر، تتغنى الطفلة بقصص والديها اللذين قضيا في تلك الحرب، لذا تحلم أن تكبر وتصبح مثلهما.

تقرر بطبيعة الأطفال أن تتسلل بين طاقم أعظم سفينة صيد لتلك الوحوش، علّها تتعلم أن تصبح مثل هؤلاء الصيادين الأسطوريين، ولكنها حين تقابل وحش البحر العظيم، يتغير كل شيء بالنسبة لها.

كان هذا الفيلم تجربة رائعة حقاً، فعالمه ورسومه سحرية بشكل رهيب، وقصته تعلّق بشكل أساسي حول ما تفعله الدعاية المنظمة للدول القومية بالبشر، لذا في النهاية هو تجربة تستحق المشاهدة.

The Adam Project

بالطبع لا يخفى على أحد أن رايان راينولد هو أحد نجومي المفضلين، لذا حين رأيت هذا الفيلم بمجرد صدوره، أثار إعجابي حقاً، واستمتعت بكل دقيقة به.

أفضل أفلام نتفليكس 2022

يسرد الفيلم قصة الطيار المقاتل آدم ريد، والذي جاء من المستقبل لتتحطم مركبته في الماضي خلال عام 2022، ولكي يتمكن من العودة إلى المستقبل لإنقاذه، عليه التعاون مع ذاته السابقة ذات الاثني عشر عاماً فقط، ليعيد اكتشاف نفسه وماضيه الخاص.

يمتاز الفيلم بكونه فيلماً عائلياً ممتازاً، يعبر عن كثير من المشاعر التي قد تنتاب الابن بعد فقدان والده، بالإضافة لكثير من الكوميديا الممتعة.

Troll

بالطبع أحب أفلام الكوارث الخيالية، فمثلاً أنا أعشق أفلام جودزيلا والحديقة الجوراسية، كذلك أحب كثيراً Pacific Rim لذا حينما تقدم لي نتفليكس فيلماً من هذا الإطار وتضيف عليه نكهة الأساطير النوردية، يمكنني القول بأنها حصلت على مالي بكل سهولة.

أفضل أفلام نتفليكس 2022

يسرد الفيلم قصة مجموعة من الأبطال الغرباء بعد الشيء، والذين ينطلقون في مغامرة مريبة يُرغمون فيها على التعاون سوياً، لحماية وطنهم من الدمار على يد غول عظيم وقديم استيقظ للتو، ويوشك أن يدمر كل شيء.

يُعتبر الفيلم أحد آخر أفلام نتفليكس الصادرة في 2022، ولكنه مثير للإعجاب بشكل كبير.

Mr. Harrigan's Phone

أحد أفضل أفلام الرعب والدراما التي أصدرتها نتفليكس في 2022 من وجهة نظري، فالفيلم يسرد قصة الفتى الشاب كريج، والذي يصادق الملياردير العجوز جون هاريجان، يهدي الفتى جون هاتفاً محمولاً، وبعد فترة قصيرة يموت العجوز جون، ليكتشف كريج أنه يستطيع التواصل مع صديقه الميت أسفل القبر عبر ذاك الهاتف.

أفضل أفلام نتفليكس 2022

يُعتبر الفيلم من الأفلام البطيئة نسبياً، لكنه سرعان ما يقدم شيئاً عظيماً بين ثناياه يُطبخ على نار هادئة، إن كنت لا تتحمل الأحداث البطيئة، فربما يرغمك الفيلم على تحملها في النهاية لمعرفة ما ستؤول له أحداثه في الدقيقة الأخيرة.

Athena

بعد موت أخيهم الأصغر في ظروف غامضة، ثلاثة إخوة يغرقون في دوامة من الفوضى حين تبدأ ظروف مقتل أخيهم بإثارة تساؤلات حقيقة حولهم وحول عالمهم، لذا ينطلقون في مهمة للبحث عن أجوبة.

أفضل أفلام نتفليكس 2022

يسلط الفيلم بشكل رهيب الضوء حول واقع الحياة في الأزقة الفرنسية، وكيف يتغذى الفقر على الشباب بين شوارعها وتتنامي العنصرية في قلوب البشر.

يعيد الفيلم تجسيداً لأساطير الحرب والسلام الأسطورية لدى الإغريق في واقعنا المعاصر بشكل رائع.

Carter

يستيقظ رجل بلا ذاكرة، ومع ذلك هناك صوت داخل رأسه يخبره بما عليه فعله، جهاز محفوظ وسط جمجمته، ومهمة إنقاذ رهائن محفوفة بالمخاطر.

أفضل أفلام نتفليكس

من الأفلام الجديدة التي أصبحت في قائمة مفضلاتي بالأخص بعد تعرفي على جواهر السينما والدراما الكورية منذ فترة قصيرة.

Guillermo del Toro's Pinocchio

والآن دعني أختم القائمة بأفضل فيلم شاهدته على نتفليكس عام 2022، نعم إنه قصة بينوكيو التي يعيد سردها المخرج العبقري وصانع الأفلام الأوسكاري ديل تورو.

أفضل أفلام نتفليكس 2022

حيث بسحره وفنه في إخراج تحفة فنية مصاغة بتقنية الـslow motion، نجد أنفسنا أمام بينوكيو الفتى الدمية الذي يخوض مغامرة عبر إيطاليا الفاشية، في محاولة لكسب رضا والده جيبيتو والعثور على طريقه الخاص في نفس الوقت.

يعيد الفيلم سرد قصة بينوكيو بعيداً عن الأساطير الحالمة، ومتغلغلاً عبر الواقع الإنساني المعاصر لينقد مفاهيم الفاشية والرأسمالية من جديد طوال ساعتين من المشاعر والفن السحري.

في النهاية، كان عام 2022 مثمراً بالنسبة لشبكة نتفليكس، فقد أصدرت العديد والعديد من الأفلام الرائعة، ولكن هذه القائمة هي أكثر عشرة أفلام منها أثارت إعجابي في 2022.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد جمال فرانك
روائي مصري وكاتب متخصص في السينما
روائي مصري وكاتب متخصص في السينما، من مواليد محافظة الدقهلية عام 1996، صدر لي: رواية صلوات العبيد، وكتاب كريبي باستا، وكتاب المسكوت عنه في سينما الرعب.
تحميل المزيد