لماذا يشجّع الناس منتخبات لا تمثل بلدانهم في كأس العالم؟!

عدد القراءات
1,299
عربي بوست
تم النشر: 2022/12/03 الساعة 09:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/03 الساعة 09:36 بتوقيت غرينتش
كأس العالم في قطر 2022/ Getty

لست من متابعي كرة القدم، ولكن لا يمكن لأحد أن ينكر أن مشاهدة الساحرة المستديرة ممتعة، وأن انتصار الفريق الذي يشجعه الإنسان يسبب فرحة وحالة من النشوة لدى المشجع، وكأنه حقق إنجازاً لنفسه!

متابعة كرة القدم ممتعة، خاصة إذا كنت تشجع فريقاً معيناً بحماس، حيث ترتفع معدلات الأدرينالين وتتصاعد ذروة الحماس ودقات القلوب مع كل لحظة فارقة في مسيرة الفريق الذي يشجعه الشخص خلال منافسات كأس العالم. هذه اللعبة تخرج بالناس من دائرة الحياة الحقيقية وضغوطها، وتذهب بهم في رحلة تشبه لعبة الأفعوانية، وما فيها من حماس وترقب وخوف وسعادة.

الدول ذات المنتخبات الضعيفة، والتي لا تشارك في كأس العالم، مثل ليبيا، يُحرم أهلها من هذه المتعة، ولذلك يلجأ هواة كرة القدم فيها إلى تشجيع فريق معين س أو ص، وفي الغالبية العظمى من الحالات تجد أن المشجع الليبي أو المشجع في دولة أخرى غير مشاركة في كأس العالم يشجع فريقاً قوياً له تاريخ وصولات وجولات في كأس العالم.

والمشجع في هذه الحالة يبني حالة من الارتباط الذهني والعاطفي الوهمي، غير الحقيقي، مع هذا الفريق، ويكون انتماء شعورياً مبالغاً فيه مع الفريق. فتصادف غالباً بين أوساط المشجعين من يقول لك إنه سيشجع فريقه (س أو ص) حتى لو لعب مع المنتخب الوطني لبلاده.

ما الذي يدفع مواطناً في دولة لا تشارك في كأس العالم لتشجيع تونس أو إيران أو غيرهما من الفرق ذات الحظ الضعيف في المنافسات؟!

ما يحدث عادة هو أن الناس يشجعون البرازيل والأرجنتين وإنجلترا وفرنسا وإيطاليا، وغيرها من الدول ذات التاريخ الكبير في كرة القدم، ويستخدم المشجع في هذه الحالة في كلماته جملاً تفيد انتماءه لهذا الفريق مثل "فريقنا فاز" أو "نحن فزنا" و"أنتم خسرتم"  إلخ…. 

ومن النادر أو من المستحيل – حسب اعتقادي – ربما أن تجد في الأرجنتين أو البرازيل أو إنجلترا وإيطاليا من يشجع فريقاً غير فريق بلاده.

اختيار الفريق يبدأ منذ مراحل الطفولة، من خلال علاقة الإنسان مع المحيط العائلي والاجتماعي، وهو محصور غالباً في مجموعة من الفرق الكبيرة التي لها حظ أكبر في تحقيق الانتصارات والمساهمة بعد ذلك في بناء حالة وهمية من الإنجاز والسعادة والمتعة والنشوة للمشجعين!

هذا الارتباط يكبر مع مرور الأعوام مع الطفل الذي يهوى ويتابع كرة القدم، وربما يصل بالشخص إلى درجة التعصّب، والأمر في الحقيقة يشبه عملية تعويض الشيء الناقص، فالناس هنا في هذه الحالات يعوضون عدم مشاركة فرق بلدانهم من خلال تشجيع فرق قوية وبناء حالة من الارتباط والانتماء الوهميين اللازمين لإحداث المتعة والنشوة من خلال متابعة كرة القدم.

تفسير هذه المشاعر والعواطف واضح، ولكنني على الرغم من ذلك أستغرب أحياناً من بعض المثقفين الذين أعرف أن لهم مواقف وطنية مناهضة للاستعمار والتاريخ الاستعماري في ليبيا وأراهم يشجعون إيطاليا مثلاً بتعصب، وهي الدولة التي احتلت ليبيا وارتكبت فيها المجازر والمذابح!

ومن الغريب أيضاً أن تجد شخصاً يصنف نفسه أنه من جماعة إسلامية مثلاً، ويشجع فريقاً أجنبياً في مباراة مع دولة عربية أو مسلمة، والاستغراب الحقيقي يتزايد عندما نرى مثلاً من ينتقد فريقاً أوروبياً أو عربياً، لأنه فريق مكون من لاعبين تحصّلوا على جنسية البلد! بينما هو ذاته يشجع فريقاً أجنبياً ويحبه أكثر من حبه لفريقه الوطني.

كرة القدم رياضة مفيدة للاعبها وممتعة للمشاهد، ولكن حبها ومتابعتها والهوس بها، (غالباً) كل هذه الأمور لا ترتبط بالعقل ولا بالمنطق ولا بالوطنية، خاصة إذا تحدثنا عن ميول وتطلعات المشجعين في الدول التي لم تشارك في كأس العالم أو لا تشارك غالباً.

والإنسان في الدولة التي لا تشارك في كأس العالم يريد أن يستمتع بهذه اللعبة، ولا يريد أن يُحرم من المشاركة والمنافسة والتشجيع والترقب، حتى وإن كان ذلك بصورة وهمية غير حقيقية. ولذلك يشجع الناس في ليبيا وغيرها من الدول التي لا يحالفها الحظ للمشاركة في المونديال فرقاً لها حظ أكبر في الصعود إلى الأدوار المتقدمة، وربما الفوز بكأس العالم.

أحياناً أجد نفسي سعيداً لأنني لا أتابع كرة القدم، وذلك لأنني متحرر من هذه الدوامة غير المنطقية، والتي تثير التعجب في عقل أي متابع يريد أن يزن الأمور بميزان العقل بعيداً عن العواطف.

شخصياً لا أرى أنه من الخطأ أن يشجع الإنسان فريقاً ما، حتى ولو كان هذا الفريق لا يمثل بلاده، ولكنني أعتقد أن الاعتدال والمنطق يزينان كل شيء، وأن التعصّب والعاطفة المطلقة تسيئان إلى الإنسان وما يحب. 

على كل حال، ولأنني لا أتابع مباريات كرة القدم أجد نفسي مرتاحاً جداً عندما يقل الازدحام في طرق وشوارع مدينتي، عندما تكون هناك مباراة مهمة في كأس العالم. وأستغل هذا الأمر في قضاء حوائجي وإنجاز بعض المهام، ودفعني هذا الأمر مرة للقول لأحد الأصدقاء: "ياريتك كل عام يا كأس العالم"، وهذه الجملة تعني بلهجتنا في ليبيا: يا ليت كأس العالم تمتد على مدار عام كامل.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

أحمد الزعيليك
كاتب صحفي ليبي
كاتب صحفي ليبي
تحميل المزيد