عمره مئة عام وأنشئ بسبب اغتيال لواء بريطاني.. قصة أقدم معمل لأبحاث الدم في السودان

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/09 الساعة 12:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/09 الساعة 12:25 بتوقيت غرينتش
معمل إستاك الخرطوم / الشبكات الاجتماعية

يرجع تاريخ تأسيس معمل إستاك الطبي إلى سنة 1924م، أي إن عمره الآن قارب على المئة عام قضاها في خدمة بحوث الدَّم والرعاية الصحية والتشخيصية، فهو المعمل القومي للصحة العامة في السودان المختص بتقديم الخدمات المعملية بشقَّيها التشخيصي والرقابي.

إلى جانب وضع السياسات والبروتوكولات والمعايير والموجهات الخاصة بالتشخيص المعملي لكافة معامل السودان، لكونه المعمل المرجعي الأوحد في البلاد المسؤول عن إدارة الإمداد المعملي والمخزون المركزي للسودان.

تاريخ معمل إستاك

في يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني من سنة 1924م تم اغتيال السير (لي ستاك) باشا سردار الجيش المصري وحاكم السودان آنذاك في العاصمة المصرية القاهرة.

على إثر مقتل السير (لي ستاك) ألزمت حكومة الاحتلال البريطاني الحكومة المصرية بدفع غرامة تم اعتمادها لاحقاً وتخصيصها للقيام بأعمال خيرية في السودان، خاصة بذكرى السير (لي ستاك)، فتم إنشاء معمل إستاك بالخرطوم.

منذ ذلك الوقت ومعمل إستاك ما زال يخدم خدماته الطبية والمعملية لكافة أهل السودان، وأحياناً إلى دول الجوار.

موقع معمل إستاك وطرازه المعماري

يحتل معمل إستاك موقعاً متميزاً في قلب العاصمة الخرطوم، متمدداً على مساحة كبيرة، تحده من ناحية الغرب سكة حديد السودان، ومن ناحية الغرب شارع القصر الجمهوري بوسط الخرطوم، ومن الشمال يلاصقه مستشفى الخرطوم التعليمي، ومستشفى الذرة للأورام.

معمل إستاك خلية نحل يعمل صباحاً ومساء بلا كلل أو ملل؛ ليؤدي دوره الطبي والصحي في السودان على أكمل وجه.

ما زال معمل إستاك يحتفظ بشكله وطرازه القديم، وإن أزعن لبعض الإضافات والتعديلات الجديدة، ولكنه لا يُخفي حسرته على مكانته التاريخية التي نال منها الزمن، ومستقبله المجهول.

فالمعمل بحاجة إلى كثير من الجهود والأعمال والأموال لتطويره وترقيته حتى يواكب ما وصل إليه أقرانه من معامل العالم السابقة واللاحقة له.

يتكون مبنى معمل إستاك من خمسة طوابق صارت الآن نقمة على المرضى من كبار السن والنساء الحوامل؛ بسبب تعطل الأسانسير الخاص بخدمة هذه الطوابق قبل عشرات السنين، ولم يجد من يُشفق عليه ويرحمه ويرحم المرضى الذين يرتادونه من هذا العذاب المستمر.

كأن وقفة الحال أصبحت جزءاً من تاريخ هذا المعمل التاريخي، فهنالك بناية بالقرب من بوابته الرئيسية في الناحية الغربية لم تكتمل بعد، فزادت من قتامة المظهر العام للمركز، وأصبحت مكباً للنفايات ومكاناً لتجمع اللصوص والحرامية.

أقسام معمل إستاك

معمل إستاك هو المقر الرئيسي للبرنامج الطوعي للتبرع بالدم في السودان، ومقر البرنامج القومي لمكافحة الإيدز، كما يضم إلى جانب ذلك أقساماً عدّة من المعامل منها على سبيل المثال: (معمل الفيروسات، معمل البكتريا، معمل الأنسجة المريضة، معمل الطفيليات، معمل المناعة، معمل الكيمياء السريرية، المعمل المرجعي للدرن، معمل الأحياء الدقيقة، معمل الصحة المهنية، معمل ميكروبيولجي الأغذية والمياه، معمل الصحة المهنية، معمل الحشرات الطبية، المعمل المرجعي  للفيروسات الوبائية، ومعمل أمراض الدَّم).

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

أحمد قريعي
كاتب صحفي مهتم بالشأن العربي السياسي والثقافي
كاتب صحفي مهتم بالشأن العربي السياسي والثقافي
تحميل المزيد