أحدها يسرد قصة أعظم فتوحات التاريخ الإسلامي.. أفضل 10 مسلسلات وثائقية درامية على نتفليكس

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/08 الساعة 09:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/08 الساعة 09:42 بتوقيت غرينتش
المسلسل الوثائقي Rise of Empires : Ottomans / نتفليكس

وسط سعي الإنسان اللانهائي لسبر أغوار المستقبل، دائماً ما يعود للماضي كي يطالع تاريخه، فيأخذ العبر والدروس التي تثبت له أن الزمن يدور، وأن التاريخ يتكرر، وفي عصرنا الحديث، تتعدد المصادر التاريخية بين الكتب والمراجع والوثائقيات، وكذلك بعض الوثائقيات الدرامية.

لذا إن كنت من عشاق التاريخ البشري، وتسعى للقيام برحلة عبر حقب وأماكن مختلفة من التاريخ، فهذا هو الوقت المناسب لتحديد وجهتك وتجهيز بوصلتك وسفينتك، كل ما عليك فعله هو التحقق من اتجاه الريح وأن تدعني أقدم لك قائمة بأفضل الوثائقيات الدرامية التي شاهدتها وأثارت إعجابي على نتفليكس:

1- Rise of Empires : Ottomans

وخير ما أبدأ به بالطبع هو ترشيحي الأفضل على الإطلاق، نعم إنه المسلسل الوثائقي الدرامي الذي يسرد قصة أعظم فتوحات التاريخ الإسلامي وهو فتح القسطنطينية على يد السلطان الشاب محمد الفاتح.

مسلسلات وثائقية درامية نتفليكس

فلطالما كانت تلك المدينة تمثل درة أحلام ملوك المسلمين، فهي ملتقى الشرق والغرب، والمدينة المقدسة الكبرى للعالم المسيحي، وآخر معاقل إمبراطورية روما البيزنطية.

في هذا المسلسل الرائع والذي أبهرني بتقديمه سرداً درامياً مع تعليق تاريخي من مؤرخين غربيين، سنشاهد كيف استطاع الأمير الشاب الذي لم يتجاوز عقده الثاني بعد أن يتحدى المستحيل، ويروّض الصعاب تلو الصعاب، ليحقق حلمه وحلم آبائه من قبله، وينهي المعقل الأخير لفساد بيزنطة ليصبح ما نسميه الآن بإسكندر القرن الخامس عشر.

2-  Roman Empire

لا شك أن الإمبراطورية الرومانية، كانت إحدى أعظم إمبراطوريات العالم القديم، وبالفعل استطاعت أن تقدم للعالم قدراً هائلاً من التطور العقلي والفكري والعلمي والتقني وكذلك الحضاري، ولهذا استطاعت تلك الإمبراطورية الاستمرار في حكم العالم القديم لقرون طويلة، حتى أصبحت نهايتها على قدر عظمتها.

مسلسلات وثائقية درامية نتفليكس

ففي هذا المسلسل الرائع الذي يحتوي على ثلاثة مواسم فقط، سنشهد في شكل درامي ملحمي السنين الأخيرة في حياة الإمبراطورية العظيمة قبل سقوطها.

تحديداً منذ اللحظة التي تولى فيها الإمبراطور كومودوس العرش من والده ماركوس أوريليوس ليعلن بداية النهاية للإمبراطورية العظمى.

3- The Last Czars

في هذا الوثائقي الذي أثار داخلي شعوراً بالمأساة والحزن، سنشهد سقوط آخر قياصرة روسيا، فبين الثورات والأزمات الداخلية والعالمية، يجد آل رومانوث أنفسهم في حصار يحيط برقابهم.

مسلسلات وثائقية درامية نتفليكس

وفي مشهد تاريخي مأساوي تتم إبادة العائلة ومعها كل أمل لدى الروس لإعادة حكم القياصرة بعد ما عاشوه من نتائج بشعة للثورة الحمراء.

في هذا المسلسل المكون من موسم واحد فقط، ستشهد كيف دمرت الحرب الأهلية والثورات الشعبية آخر قياصرة الأرض.

4- Age of Samurai : Battle for Japan

لأصدقكم القول أنا أمتلك عشقاً غير مشروط لحقبة الساموراي في اليابان القديمة، حيث تتلاحم السيوف وتتحطم الدروع وتثور الدماء في مبارزات تنتهي معظمها بالموت.

مسلسلات وثائقية درامية نتفليكس

في هذا الوثائقي الساحر والذي يتبع نهج صراع العروش ولكن بتاريخ حقيقي بعيداً عن الخيال، سنعيش في حقبة ممالك الساموراي المتصارعة وأمراء الحرب العظماء، لنشهد على حربهم المشتعلة للسيطرة على كامل اليابان.

ولنتبع كذلك قصة صعود أمير الحرب الشيطاني نوبوناجا وعشيرة أودا نحو الملك المطلق على تلك الجزيرة.

5- The Lost Pirate Kingdom

من منا في مرحلة طفولته لم يكن مهووساً بالقراصنة ومدى روعتهم؟ نعم هم في الحقيقة مجرد لصوص وسفاحين وقتلة، ولكن شيئاً ما حول هؤلاء القراصنة كان دائماً ما يسحر عقلي كطفل.

مسلسلات وثائقية درامية نتفليكس

هل هي قدرتهم على تحدي النظام؟ ربما، أم يا ترى شجاعتهم في اقتحام المجهول؟ أظن ذلك، ولكن بلا شك أعطاني هذا الوثائقي الرائع رؤية واضحة حول مدى روعة تاريخ قراصنة الكاريبي الحقيقيين.

تبدأ أحداث المسلسل في القرن الثامن عشر، بعد الحرب الإسبانية البريطانية، حيث يتبع قصة القراصنة الذين عاثوا فساداً في البحر قبل أن يقرروا صناعة دولة خاصة بهم في الباهاماز. أدعوك لمشاهدة المسلسل، فستعيش بنفسك صعود وسقوط مملكة مفقودة عبر التاريخ.

6- Spycraft

منذ بداية اختراع الجاسوسية عبر التاريخ، وكل الأمم حول العالم تمارس تلك اللعبة الخطيرة، لعبة تدمر حضارات ودول، وتقتل آلاف البشر، وتتحكم بمجريات حروب ومسارات تاريخ.

مسلسلات وثائقية درامية نتفليكس

ولهذا في إحدى الفترات كنت مهتماً بالحصول على أكبر قدر من المعلومات حول الجاسوسية، ومن هنا وجدت هذا الوثائقي المبهر، والذي يتتبع صناعة الأدوات والتكنولوجيا الجاسوسية عبر التاريخ.

صناعة الموت التي لا يعرف عنها إنسان، سيضعك هذا الوثائقي من موسم واحد فقط، في حالة من الإثارة والتشويق التي لا تنتهي، وستجد نفسك في حالة انبهار وخوف حول الرعب الذي قد يحققه إنسان لأجل مصلحته الخاصة.

7- How To Become a Tyrant

هل تسمح لي ببعض الصراحة؟ في أحد الأيام، تخيلت نفسي حاكماً ديكتاتورياً عظيماً، أليس رائعاً أن تقف أمام جحافل الأتباع لتقدم خطبة رنانة يحفظها التاريخ؟، نعم هو شيء رائع وحلم بعيد ربما، ولكن إن كنت تحلم مثلي بأن تصبح حاكماً ديكتاتورياً يسعى للسيطرة على العالم، دعني أقدم لك الدليل المناسب.

مسلسلات وثائقية درامية نتفليكس

فهذا الوثائقي يقدم لك في كل حلقة من حلقاته الخطوة المناسبة على هذا الطريق، مع تقديم مثال تاريخي حول أشهر وأعظم الطغاة في التاريخ الحديث.

8- Hitler's Circle of Evil

جميعنا نعلم القصة الكاملة للحرب العالمية الثانية، وصعود الرايخ الثالث وحزبه النازي وكذلك سقوطه ودماره، ولكن هل تساءلت يوماً عن حقيقة تلك القصة من داخل أنفس شخصياتها ذاتهم؟!

مسلسلات وثائقية درامية نتفليكس

في هذا المسلسل الدرامي القصير، سنتبع قصة الرايخ الثالث وحزبه الآري ولكن من خلال شخصياته الحقيقية ودائرة تأثيره التاريخية لنرى كيف كانت التشابكات الدرامية التاريخية بين أفراد الحزب النازي ودائرة هتلر الداخلية وكيف كانوا مع صعود خطر الحرب وخسارتهم لها.

9- Secrets of Saqqara Tomb

ربما يختلف هذا الوثائقي عن سابقيه لكونه فيلماً، ولكنه بالتأكيد يستحق المشاهدة، فهو يتبع فريقاً من علماء الآثار المصريين بينما يكتشفون إحدى أقدم المقابر الفرعونية والتي لم تُمس لأكثر من أربعة آلاف عام.

مسلسلات وثائقية درامية نتفليكس

في هذا الفيلم سترافق المستكشفين عبر الممرات المظلمة والمقابر المهيبة، بينما يحاولون كشف أسرار مومياوات المقبرة والتي تعود لكاهن أعلى وعائلته.

10- The Cuba Libre Story

تعد كوبا إحدى أهم مناطق الصراع في الحرب على الشيوعية، وعلى مدار تاريخها، لم تنعم الأرض بلحظة سلام أبداً، فمن أمة حاربت الغزو الأجنبي إلى أمة من المقاومين لأجل الحرية وساحة للحرب الباردة.

مسلسلات وثائقية درامية نتفليكس

ستجد في هذا الوثائقي ما تبحث عنه بالتاكيد إن رغبت يوماً في معرفة أسرار هذه الحرب التي دمرت الاتحاد السوفييتي، فكوبا كانت مشروع الحلم الشيوعي القديم ومعقل الحرية الحمراء ورموزها.

في النهاية، يمكنني القول بأن رحلتي وسط الوثائقيات السابقة كانت مثمرة بشكل لا يمكن قياسه، فهي رحلة عبر حقب وعوالم مختلفة، ستضمن لك كما ضمنت لي تجارب لا تُنسى؛ لذا لا تضيّع الوقت وسارع بالبدء، فالتاريخ لا ينتظر أحداً وعلينا أن نتعلم منه قبل أن يتكرر.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد جمال فرانك
روائي مصري وكاتب متخصص في السينما
روائي مصري وكاتب متخصص في السينما، من مواليد محافظة الدقهلية عام 1996، صدر لي: رواية صلوات العبيد، وكتاب كريبي باستا، وكتاب المسكوت عنه في سينما الرعب.
تحميل المزيد