صلاح ليس من بينهم، وريال مدريد أكبر الضحايا.. 5 لاعبين ظلمتهم “الكرة الذهبية” هذا العام

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/18 الساعة 11:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/18 الساعة 11:33 بتوقيت غرينتش
محمد صلاح/ الشبكات الاجتماعية

وسط إجماع رسمي وشعبي قلما نجده في تاريخ جائزة الكرة الذهبية، حصد اللاعب كريم بنزيما، مهاجم نادي ريال مدريد والمنتخب الفرنسي، جائزة الكرة الذهبية وهو بعمر 34 عاماً، بعد مسيرة رائعة في الموسم الماضي، كان فيه المحرك الأساسي في مسيرة النادي الناجحة أوروبياً ومحلياً، حيث سجل 27 هدفاً في الدوري الإسباني و15 هدفاً في دوري أبطال أوروبا وسجل 44 هدفاً، ومساهماً بــ15 تمريرة حاسمة في 46 مباراة عبر مختلف المسابقات، ضمن به ريال مدريد لقب الدوري الإسباني رقم 35 واللقب الرابع عشر في دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

وفي حين أن حصول كريم بنزيما على الجائزة أمر لا جدال فيه بناءً على مجهوده في الموسم الماضي، إلا أن ترتيب قائمة الكرة الذهبية الأخيرة المكونة من 30 لاعباً لم تكن خالية من الجدل، حيث تم تصنيف بعض اللاعبين الذين كانوا في حالة سيئة في الموسم الماضي في مراكز متقدمة، بينما حصل بعض اللاعبين المتألقين على مراكز متأخرة لا تتناسب مع مساهماتهم المؤثرة مع فرقهم في الموسم الماضي، لكن هذا لا ينفي أن بعض اللاعبين قد حصلوا على مراكز متناسبة مع ما قدموه في الموسم الرياضي الحالي كما حصل مع اللاعب المصري محمد صلاح والذي احتل المركز الخامس في تصنيف الكرة الذهبية لهذا العام.

فيما يلي خمسة لاعبين حصلوا على تصنيف منخفض جداً في ترتيب الكرة الذهبية لهذا العام، بينما كانوا يستحقون ترتيباً أفضل في القائمة:

1- البرازيلي فينيسيوس جونيور – ريال مدريد

يمكن القول إن الجناح البرازيلي الطائر فينيسيوس جونيور، كان أكثر اللاعبين تطوراً في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى في الموسم الماضي، ومع ذلك فقد احتل المركز الثامن في القائمة النهائية، وهو ما يبدو أقل من أن يكون مقبولاً بالنظر إلى مساهماته في نجاح ناديه على المستوى المحلي والأوروبي.

الكرة الذهبية
فينيسيوس جونيور

حيث شكّل الجناح الأيسر البرازيلي ثنائية متجانسة مع الفائز بجائزة الكرة الذهبية كريم بنزيما، حيث تمكن اللاعب من تفكيك أكثر الدفاعات صلابة، وكان صاحب هدف الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا رقم 14، بالإضافة إلى تسجيل أربعة أهداف في المجموع، والمساهمة بسبع تمريرات حاسمة في 13 مباراة في البطولة القارية.

كما أظهر اللاعب جودته في الدوري الإسباني أيضاً، حيث سجل 17 هدفاً وقدم 13 تمريرة حاسمة في 35 مباراة، مما ساعد اللوس بلانكوس على إحراز لقب الدوري الإسباني رقم 35، ووجد اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً أيضاً طريقه إلى الشباك مرة واحدة في مباراتين في كأس السوبر الإسباني، من ضمنها هدف الفوز على فريق برشلونة في مباراة نصف النهائي.

2- البولندي روبرت ليفاندوفسكي – بايرن ميونيخ/برشلونة

احتل الحائز على جائزة مهاجم العام (جائزة جيرارد مولر) في حفل الكرة الذهبية المركز الرابع في الترتيب هذا العام، ومع ذلك بالنظر إلى مدى جودته وقوته أمام المرمى الموسم الماضي، ربما كان يستحق اقتحام المراكز الثلاثة الأولى، حيث كان اللاعب في حالة رائعة في موسم 2021-2022 ، بعد ظهوره في 34 مباراة في الدوري الألماني، وتسجيل 35 هدفاً، وتقديم أربع تمريرات حاسمة.

الكرة الذهبية
روبرت ليفاندوفسكي

ولم تكن حصيلة أهدافه في الدوري الألماني هي الأفضل فقط، بل طغى أيضاً على حصيلة أي مهاجم آخر في أوروبا؛ حيث أحرز 13 هدفاً في البطولة الأوروبية، وقدم ثلاث تمريرات حاسمة في 10 مباريات، بالإضافة إلى هدفين في كأس السوبر الألماني ليرفع رصيده إلى 50 هدفاً.

3- البرازيلي كاسيميرو – ريال مدريد/مانشستر يونايتد

احتل البرازيلي كاسيميرو لاعب وسط ريال مدريد السابق، ولاعب مانشستر يونايتد الحالي المركز 17 في تصنيفات الكرة الذهبية 2022، مناصفة مع لويس دياز (بورتو/ليفربول) ودوزان فلاهوفيتش (فيورنتينا/يوفنتوس)، وهو مركز متأخر نوعاً ما بالنسبة لدور اللاعب مع فريقه في الموسم الماضي، حيث لعب دوراً أساسياً في مسيرة ريال مدريد للفوز بدوري أبطال أوروبا، والدوري الإسباني، وكأس السوبر الإسباني، حيث كان للاعب دور مؤثر في قطع الكرات، والمساهمة في شن الهجمات.

الكرة الذهبية
كاسيميرو

ففي الدوري الإسباني، سجل كاسيميرو هدفاً واحداً وصنع ثلاث تمريرات حاسمة في 32 مباراة، بالإضافة إلى ذلك، فاز بـ 64 تدخلاً، وسدد 19 تسديدة، وقام بـ59 اعتراضاً، وفاز بالصراعات الثنائية 84 مرة، وفي دوري أبطال أوروبا، فاز بـ 22 تدخلاً، وأوقف 6 تسديدات نحو المرمى، وفاز بالصراعات الثنائية 20 مرة، وقام بـ 23 اعتراضاً في 11 مباراة.

4- الفرنسي كريستوفر نكونكو – آر دي لايزبيغ الألماني

احتل الفرنسي كريستوفر نكونكو، أحد أكثر المهاجمين طلباً في العالم، والمرشح بقوة للانتقال إلى فريق تشيلسي الإنجليزي، المركز الخامس والعشرين في ترتيب الكرة الذهبية مناصفة مع جواو كانسيلو (مانشستر سيتي)، وجوشوا كيميتش (بايرن ميونيخ)، ومايك مينيان (ميلان)، وأنطونيو روديجر (تشيلسي/ريال مدريد)، وداروين نونيز (بنفيكا/ ليفربول).

الكرة الذهبية

حيث يبدو هذا المركز متأخراً نوعاً ما بالنسبة الفرنسي الذي برز كواحد من أكثر اللاعبين غزارة تهديفية في أوروبا الموسم الماضي، حيث لعب أدواراً متعددة رفقة فريقه، وأثبت أنه هداف ذو جودة عالية، ففي الدوري الألماني، سجل 20 هدفاً وقدم 15 تمريرة حاسمة في 34 مباراة، كما سجل 11 هدفاً في سبع مباريات في كل من دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، كما سجل أربعة أهداف وقدم ثلاث تمريرات في كأس ألمانيا.

5- البلجيكي تيبو كورتوا – ريال مدريد

احتل حارس مرمى ريال مدريد تيبو كورتوا المركز السابع في تصنيف الكرة الذهبية 2022، والذي كان مخيباً للآمال بالنظر إلى مدى تألقه في الموسم الماضي، وعلى الرغم من حصوله على جائزة القفاز الذهبي (جائزة ياشين) لكونه أفضل حارس مرمى الموسم الماضي، إلا أنه لا يمكن أن يطغى على موقعه المشكوك فيه في التصنيف المكون من 30 لاعباً.

الكرة الذهبية

حيث كان اللاعب الذي تمكن من التصدي لتسعة تصديات مؤثرة في نهائي دوري أبطال أوروبا، أحد أكثر لاعبي ريال مدريد تأثيراً الموسم الماضي، ففي دوري أبطال أوروبا، تلقت شباكه 14 هدفاً فقط في 13 مباراة، وقام بـ 56 تصدياً حاسماً، و حافظ على نظافة شباكه في خمس مباريات، وفي الدوري الإسباني كان الحارس العملاق مؤثراً بنفس القدر، حيث لم تتلق شباكه سوى 29 هدفاً في 36 مباراة، وقام بـ 116 تصدياً مذهلاً، وحافظ على نظافة شباكه في 16 مباراة، وبالإجمال لولا جودته في المرمى لربما لم يكن ريال مدريد قد حقق الألقاب في الموسم الماضي. 

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

مدثر النور أحمد
كاتب سوادني
مدثر النور أحمد هو كاتب سوداني مهتم بالرياضة والتكنولوجيا والخصوصية على الإنترنت. لديه حُب وعِشق مختلفان للرياضة وخاصة كرة القدم.
تحميل المزيد