هل المجلس العسكري يفقد قوته في ميانمار؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/28 الساعة 14:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/28 الساعة 14:02 بتوقيت غرينتش

يبدو أن المجلس العسكري في ميانمار، الذي وصل إلى السلطة بعد الإطاحة بالحكومة المنتخبة في فبراير/شباط 2021، في مشكلة عميقة. حيث رفض نتائج الانتخابات الوطنية عام 2020 التي جرت تحت إشرافه. في الواقع، لقد غير تاريخ ميانمار. 

بعد فترة طويلة من حكمهم العسكري المباشر في البلاد، بدأوا عملية محدودة لإرساء الديمقراطية عندما تولت الرابطة الوطنية للديمقراطية بقيادة أونغ سون سو كي السلطة في عام 2011.

 ومنذ ذلك الحين، أدار المجلس العسكري والرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية البلاد بشكل مشترك. حتى إن سو كي دافعت عن وحشية جيش ميانمار وأعماله الوحشية في محكمة العدل الدولية. لكن الانتخابات التي أجريت في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 غيرت العلاقات بين المجلس العسكري والرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية. أفسدت قيادة المجلس العسكري إنجازات السنوات العشر الماضية.

ومنذ فبراير/شباط 2021، يواجه المجلس العسكري مقاومة شديدة على الجبهتين السياسية والعسكرية. على الجبهة السياسية، واجه حركة عصيان مدني غير مسبوقة على الصعيد الوطني. في وقت لاحق، ربما لأول مرة في ميانمار الحديثة، تم إنشاء حكومة الظل تحت اسم حكومة الوحدة الوطنية (NUG). في البداية، كافحت حكومة الوحدة الوطنية للحصول على الاعتراف، لكنها الآن تحظى بقبول أوسع من مختلف البلدان والمنظمات في جميع أنحاء العالم. أكد أعضاء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والآسيان على دور حكومة الوحدة الوطنية في مستقبل ميانمار. شكلت حكومة الوحدة الوطنية قوة الدفاع الشعبي لمواجهة المجلس العسكري بقوة، والذي يتألف بشكل أساسي من قيادة الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية وأتباعهم. 

من ناحية أخرى، كانت ميانمار تواجه التمرد منذ عقود. يواجه المجلس العسكري مقاومة من المجموعات العرقية الحديثة والقديمة. ومن المثير للاهتمام أن الجماعات العرقية تدعم حكومة الوحدة الوطنية. والجدير بالذكر أن بعض هذه المجموعات كانت جزءاً من حكومة الوحدة الوطنية.

في الوقت نفسه، حافظت المجموعات العرقية على قدرتها العسكرية الخاصة للقتال ضد حكام المجلس العسكري. وهكذا، كان المجلس العسكري يواجه صعوبة في بسط السيطرة السياسية في ميانمار. أصبحوا أكثر عزلة عن العالم من وجهة نظر دبلوماسية. لقد خسروا تقريباً على 3 جبهات: دبلوماسية وسياسية وعسكرية. ومن المثير للاهتمام أن المجلس العسكري شكل تحالفات مع بعض الجماعات المتمردة، مثل جيش أراكان (AA). في البداية، حافظ جيش أراكان على علاقات ودية مع المجلس العسكري، ولكن كما رأينا في الأيام الأخيرة، بدأ جيش أراكان في تنفيذ استراتيجيته الخاصة، حيث أرادوا تعزيز سلطتهم وسيطرتهم في ولاية راخين. على نحو متزايد، أصبحوا معادين للمجلس العسكري، الذي بدأ أيضاً في اعتبار جيش أراكان عدواً رئيسياً.

حالياً، المجلس العسكري في مشكلة عميقة في راخين. إنهم يفقدون هيمنتهم وحتى وجودهم الأساسي. إنهم يخسرون جنوداً ويواجهون قتلى كما فقدوا السيطرة على عدة مواقع عسكرية. إنهم يتعرضون لهجمات شديدة من قبل جيش أراكان، وفقدوا بشكل ملحوظ خطوط الإمداد العسكرية والاتصالات.

المجلس العسكري في ميانمار يقوم باستمرار بقمع السياسيين والمدنيين. إنهم عشوائيون في هجماتهم وقتلهم. إنهم يستخدمون أقصى قدراتهم للفوز ضد جيش أراكان، لكنهم من الناحية الإستراتيجية لم يربحوا الكثير. كشفت تقارير إعلامية أن 17% فقط من الأراضي في ميانمار تخضع لسيطرة المجلس العسكري، و52% تحت سيطرة حكومة الوحدة الوطنية، وفي بقية المنطقة، لا يوجد أي طرف لديه سيطرة مطلقة. لذلك من الآمن افتراض أن المجلس العسكري قد فقد مكانته في البلاد. وضعهم في راخين ضعيف للغاية. نعلم جميعاً أنه ليس لديهم مكانة قوية في مناطق أخرى، حيث الجماعات المسلحة قوية جداً. حتى بين المجتمعات ذات الأغلبية مثل بامار والبوذيين، فإن المجلس العسكري يفقد شعبيته، لذا يفكر قادة المجلس العسكري الآن في مستقبلهم، السلطة والسيطرة العسكرية في البلاد. نعلم جميعاً أن السبب الأساسي لرفض انتخابات 2020 كان تعديل الدستور، والذي كان سيقلل من السلطة العسكرية في ميانمار. قد يواجه المجلس العسكري الآن العواقب.

في ظل هذه الظروف، من الحتمي أن تكون الطغمة العسكرية في موقف ضعيف. لكنهم لن يقبلوا بالواقع. لن يهتموا بما إذا كانت ميانمار دولة منبوذة أو دولة فاشلة. بدلاً من ذلك، سيبذلون قصارى جهدهم لتعزيز قوتهم والاستمرار في ترك المنطقة في خطر انعدام الأمن. لقد خلقوا بالفعل مشاكل إقليمية مثل أزمة الروهينجا. أدت فظاعتهم ووحشيتهم إلى وجود ملايين النازحين واللاجئين والمشردين داخلياً، ما تسبب في ضغوط على جارتها بنغلاديش. الآن، الطغمة العسكرية تستفز بنغلاديش بانتهاك الحدود. إنهم لا يتعاونون مع المجتمع العالمي. إنهم لا يستمعون حتى إلى الآسيان، التي تعتبر ميانمار عضواً فيها أيضاً. اتخذت الآسيان بالفعل بعض الإجراءات ضد المجلس العسكري، ولم تدعهم في بعض اجتماعاتها وقممها.

يجب على المجتمع الدولي ممارسة المزيد من الضغط على النظام العسكري في ميانمار للسماح بإعادة الروهينجا إلى الوطن وخلق بيئة مواتية لحكومة ديمقراطية. يجب على المجلس العسكري إطلاق سراح سو كي وقبول نتيجة انتخابات 2020، والسماح للحكومة المدنية بالعمل. يجب على القوى الإقليمية مثل الهند والصين أن تدفع النظام العسكري لجعله عرضة للمساءلة. يجب على الغرب أيضاً ممارسة المزيد من الضغط على المجلس العسكري للحفاظ على السلام الإقليمي والعالمي.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد شعيب
كاتب ومدوّن من بنغلاديش
كاتب ومحلل سياسي من بنغلاديش
تحميل المزيد