ميانمار تقصف مخيمات الروهينغا في بنغلاديش وترفض الحلول الدبلوماسية.. هل تندلع الحرب قريباً؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/22 الساعة 08:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/22 الساعة 08:53 بتوقيت غرينتش
لاجئون من الروهينغا - رويترز

التوتر الذي نشهده الآن على الحدود بين بنغلاديش وميانمار ليس بالشيء الجديد. لدينا تاريخ ممتد من التوتر والصراع على طول الحدود البالغ طولها 271 كيلومتراً بين البلدين – البرية والبحرية. على سبيل المثال، في عام 1978، كانت هناك مناوشات حدودية مع جيش ميانمار دعت إلى تعبئة ونشر القوات البنغلاديشية على الحدود. كما كاد يندلع نزاع بحري في عام 2008 أيضاً، عندما نشرت ميانمار سفنها البحرية لوضع منصة حفر كورية في منطقة بنغلاديش الاقتصادية الخالصة بالقرب من جزيرة "سانت مارتن".

بدأ التوتر الحالي بشكل أساسي مع تدفق مسلمي الروهينغا الذين فروا من الاضطهاد والإبادة في ميانمار عام 2017. ومنذ ذلك الحين، قامت بنغلاديش بإيواء عدد كبير من اللاجئين الروهينغا في بنغلاديش، وتواجه عدداً من المشكلات المتعلقة بإسكان هذا العدد الكبير من الناس ومن العامة.

نحن بحاجة إلى تسوية هذه القضايا مع ميانمار لأننا نريد إعادة اللاجئين. تبدأ المشكلة التي نلاحظها الآن على طول الحدود في المقام الأول مع وجود جيش "إنقاذ الروهينغا" في منطقة أراكان وجيش "أراكان" في ولاية "راخين" في ميانمار، الذين كانوا يقاتلون ضد اعتداءات جيش ميانمار على المسلمين.

ومع ذلك، فإن جيش "إنقاذ الروهينغا" في أراكان ليس قوة ضخمة، على عكس "جيش أراكان"، الذي لديه تطلعات مستقلة عرقية في ولاية "راخين" ولديه خبرة قتالية معتبرة. "جيش أراكان" هو الجناح العسكري لـ"رابطة أراكان المتحدة"، التي تشكلت عام 2009، وعلى مدى العامين الماضيين، نمت قوتهم. ولديهم الآن دعم سكان "راخين" في أجزاء كبيرة من المقاطعة. يشعر الجيش الميانماري بالقلق من أنه إذا استمر جيش أراكان في اكتساب القوة، فقد يفقد السيطرة في هذا الجزء من البلاد. ومن ثم، أتت العمليات العسكرية الحالية ضد مخيمات اللاجئين الروهينغا في بنغلاديش.

لكن الطريقة التي ينتهك بها جيش ميانمار المعايير الدولية أثناء قيامهم بمثل هذه العمليات غير مقبولة لبنغلاديش. فلقد وقعت عدة حوادث في وقت سابق من هذا الشهر حيث سقطت قذائفهم داخل الأراضي البنغلاديشية، وانتهكت طائراتهم المقاتلة مجالنا الجوي أكثر من مرة وحلقت داخل بنغلاديش.

 في 16 سبتمبر/أيلول، سقطت قذائفهم مرة أخرى على الجانب البنغلاديشي؛ مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين. هذا انتهاك صارخ لجميع المعايير الدولية وعلاقات الجوار ولفضائنا السيادي. إنه شيء لا تستطيع بنغلاديش قبوله.

 اتصلت بنغلاديش بسفير ميانمار أربع مرات خلال الأسابيع القليلة الماضية وقدمت ملاحظات قوية للاحتجاج. كما نرى، لم يكن لديهم أي تأثير عملي، لأنهم استمروا في انتهاك حدودنا ومجالنا الجوي. الأمر المثير للقلق هو أن هناك احتمالاً بأن يمتد الصراع الدائر بين القوات الانفصالية داخل ولاية "راخين"، و"تاتماداو" (الاسم الرسمي لجيش ميانمار) إلى بنغلاديش.

صراع أكبر

هناك أيضاً احتمال تصعيد الصراع الحالي إلى صراع أكبر. لهذا السبب يجب أن نحاول وضع حد لذلك الآن. لسوء الحظ، ليس لدينا أي تدابير لبناء الثقة بين البلدين. لذلك، نحن غير قادرين على التحدث مع الطرف الآخر أثناء التوتر وحل النزاع، وفي هذا النوع من الفضاء، يمكن أن تحدث الأخطاء.

لذلك، في غياب تدابير بناء الثقة المناسبة، يصبح احتمال تصعيد الصراع أكثر واقعية. كما أنني قلق بشأن احتمال تدفق جديد للاجئين الروهينغا من ولاية "راخين"، الذين قد يحاولون دخول بنغلاديش في محاولتهم اليائسة للفرار من مناطق الصراع. هذا الاحتمال لا يزال مرتفعاً جداً.

جنود جيش ميانمار يقومون بدورية في قرية بولاية راخين ذي الأغلبية المسلمة من الروهينغا/ أرشيفية AFP

إذن، ما الذي يجب أن تفعله بنغلاديش الآن؟

بادئ ذي بدء، يجب حل التوتر الحالي الذي نشهده على طول الحدود بين بنغلاديش وميانمار بالطرق السلمية والدبلوماسية. يجب ألا تكون هناك أبداً فكرة أنه يمكننا حل المشكلة عسكرياً أو من خلال الصراع. لكن بعد ذلك، لا تكفي سوى التحركات الدبلوماسية.

يجب أن تكون مدعومة بالرادع؛ لأن الردع هو الذي يعطي قوة لاذعة للتحركات الدبلوماسية. أخشى أننا لا نظهر الرادع بالطريقة الصحيحة لميانمار، وهذا هو السبب في أنها لا تأخذ احتجاجاتنا على محمل الجد وتستمر في الأنشطة على الحدود التي نراها الآن. جادل بعض الخبراء الدوليين أيضاً بأن التوازنات العسكرية ربما كانت مائلة نحو الجانب الميانماري، الأمر الذي جعل من الصعب علينا إظهار المستوى المناسب من الردع.

دبلوماسياً، اتصلت وزارة خارجيتنا حتى الآن بسفير ميانمار لتسليم مذكرات الاحتجاج. لا أعتقد أنه قد أحدث أي فرق. لقد سمعت أن وزارة الخارجية ستطلع سفراء رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان)، وسيتحدثون إلى أماكن وعواصم أخرى. لكني أتذكر أنه خلال تدفق الروهينجا في عام 2017، كانت بنغلاديش في موقف دبلوماسي. لا ينبغي أن يحدث هذا هذه المرة. ما يجب علينا فعله هو تنبيه الجهات الدولية الفاعلة مسبقاً إلى أن هذا يحدث على حدودنا.

والأهم من ذلك، يجب أن نتحدث مع الدول التي تدعم ميانمار. تأتي قوة ميانمار من ثلاثة مصادر رئيسية للقوة: الهند وروسيا والصين. يجب أن نتحدث معهم حتى يتحدثوا إلى ميانمار أو التاتماداو، حتى تتوقف هذه الإجراءات على الفور. وإذا لم يحدث شيء، يجب أن نرفعها إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ونعرض قضيتنا هناك. لكن يجب أن نبذل كل الجهود دبلوماسياً، حتى لا تتصاعد المشكلة إلى مستوى الصراع، ويتم حلها سلمياً.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد شعيب
كاتب ومدوّن من بنغلاديش
كاتب ومحلل سياسي من بنغلاديش
تحميل المزيد