قررت خدمة الـ”LGBTQ” بدلاً من الأطفال.. كيف أصبحت ديزني أداة لنشر أيديولوجيات المثليين؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/18 الساعة 10:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/18 الساعة 10:16 بتوقيت غرينتش

لطالما كانت رسوم ديزني الكرتونية بؤرة حقيقية لصناعة ونشر القوالب النمطية، الجنس والعرق والقومية، كل هؤلاء الأميرات شاحبات الوجه والنحيفات، البرابرة العرب الخطيرون، الغربان التي تسخر من الأمريكيين الأفارقة، القطط السيامية التي ترمز إلى التهديد الآسيوي، حوريات البحر الصغيرة على استعداد للتوقف عن كونهن أنفسهن، ليصبحوا رفقاء مخلصين لرجال مستقيمين.

اليوم، تترك ديزني الكلاسيكية انطباعاً مختلفاً حقاً!

ثقافة ديزني

تتكون الثقافة بشكل عام من عدة طوابع: الخير والشر الخالص موجودان هنا، ولكن في الحياة كل شيء أكثر تعقيداً، دائما ما كان تأليف رسوم ديزني الكرتونية غير واضح إلى حد ما: يُنظر إليها في المقام الأول على أنها منتجات ديزني البريئة، وتجعل عمليات إعادة الإنتاج المنتظمة هذه القصص ذات صلة مراراً وتكراراً، بحيث يتعين على القيادة الحالية لهذه الإمبراطورية الرد على المفاهيم الخاطئة السابقة.

كان لديهم ثلاث طرق للخروج من هذا الموقف: لم يعودوا يوزعون أفلاماً ذات محتوى مشكوك فيه، إما قص أو إعادة صوت مشاهد معينة، أو كتابة تحذير، وغسل أيديهم وحماية أنفسهم من الادعاءات المحتملة حول جرح المشاعر.

بالنسبة لكل شيء آخر، كتب مؤلفو إعلانات ديزني إخلاءً قياسياً للمسؤولية، ومن المحتمل أن يكون هذا هو أذكى لفتة إذا كانوا، على غرار نموذج "وارنر بروس"، قد أزعجوا أنفسهم على الأقل بتوضيح موقفهم قليلاً، وليس مقصوراً على رد رسمي، لكن الأوان قد فات لتصحيح الوضع، بغض النظر عن الكيفية التي يكملون بها نصهم الآن، فلن يكون ذلك كافياً للمقاتلين ضد التحيز.

أطلقت ديزني بالفعل حملة تسمى "إعادة التفكير في الغد"، هدفها هو إشراك الأقليات في منتجاتها وزيادة الشمول، لذا يجب أن يصل عدد الشخصيات الدائمة في سيناريوهات إلى 50% على الأقل، تجدر الإشارة إلى أن مثل هذه التغييرات في أعمال ديزني بدأت منذ وقت طويل، على سبيل المثال في عام 2019، تم إعلان أن هالي بيلي من أصحاب البشرة السوداء ستلعب في إعادة تمثيل النسخة الحية من حورية البحر الصغيرة الشهيرة، في الوقت نفسه كان المصدر الأصلي للقصة يُبين أن آرييل في الأصل، من ذوي البشرة البيضاء وشعر أحمر.

كذلك أصدرت "أمازون برايم" أيضاً تكيفاً جديداً لسندريلا، حيث لعب الممثل الأسود بيلي بورتر دور العرابة الخيالية. كان رد فعل البعض سلبياً على مثل هذه التغييرات، لكن البعض الآخر شعر بأن الشخصية الخيالية يمكن أن تبدو مثل أي شيء.

رسوم ديزني الكرتونية أداة لنشر أيديولوجيات المثليين

ذات مرة، اعتبرت العديد من العائلات حول العالم أن منتجات والت ديزني مناسبة للمشاهدة العائلية، وزارت بأمانٍ متنزهات ديزني الترفيهية التي تعمل في العديد من دول العالم، لسوء الحظ لم يعد هذا هو الحال.

المزيد والمزيد من الآباء حول العالم "يستيقظون" ويلاحظون أن الشركة، التي كانت تعتبر ذات يومٍ رائدة في إنتاج الترفيه لجميع أفراد الأسرة، أصبحت سلاحاً للدعاية المعادية للأسرة. في كثير من الأحيان وبشكل علني، يروجون آراء جماعات الضغط "LGBTQ" وما يسمى بـ"أيديولوجية النوع الاجتماعي"، ولن تغير الشركة مسارها، على الرغم من الغضب الهائل للعائلات.

ديزني
عدد من الدول ترفض فيلم ديزني الجديد- Getty Images


هذا لا يعني أن العائلات في جميع أنحاء العالم تشعر بالهدوء حيال ما تحاول ديزني فعله بأطفالهم لإرضاء اللوبي الجنساني والمثليين، بموجب النداء الذي يطالب بوقف الدعاية للمثلية الجنسية بين الأطفال، والذي نُشر على المنصة الدولية "CitizenGO"، تم جمع أكثر من نصف مليون توقيع من قبل أشخاص من جميع أنحاء العالم، كما نظمت "CitizenGO" احتجاجات خارج المقر الرئيسي لشركة ديزني، ووجهت بشكل متكررٍ رسالة إلى إدارتها.

ولكن على ما يبدو، اتخذت ديزني قرارها بالفعل: أن تخدم جماعات "LGBTQ"، وليس الأطفال والعائلات. يبدو أن هذا قرار مثير جداً، لا يمكن للعائلات الغاضبة ولا حتى المشكلات الاقتصادية أن تجبرهم على تغيير إدارة الشركة، ونتيجة لذلك انخفضت أسهم الشركة مؤخراً بشكل خطير، وكان توزيع فيلم "Light year" غير ناجح للغاية في شباك التذاكر.

هذا الاتجاه، على ما يبدو، تم اختياره بوعي. يأتي هذا عقب ما سمعه ممثلو "CitizenGO" (وفي شخصهم، العائلات بجميع أنحاء العالم) من إدارة ديزني، حيث طرحوا عليهم السؤال ذا الصلة في اجتماع المساهمين في 11 مارس/آذار 2020، عشية أزمة فيروس كورونا.

كارولين فارو، والدة بريطانية للعديد من الأطفال، تحدثت نيابة عن مئات الآلاف من الأشخاص الذين وقّعوا على عريضة بموقع "CitizenGO"، وسألت الرئيس التنفيذي لشركة ديزني، بوب تشابك، عما إذا كان سيعيد النظر في سياسته ويجعل منتجات ديزني أكثر ملاءمة للعائلات والأطفال، بدلاً من "أقلية" واحدة فقط.

وتجاهل بوب مخاوف العائلات، ووعد بأن شركته "ستكون أكثر تصميماً على القيام بذلك"، أي تعزيز أيديولوجية "LGBT" بينما نمضي قدماً.

كانت خاتمة كارولين فارو: "لا يمكننا الوثوق بما تظهرونه لأطفالنا"، وأضافت: "أعتقد أننا يجب أن نأخذ أموالنا منهم ونبدأ في مقاطعة منتجاتهم"، ومن المفترض أن مئات الآلاف من العائلات الأخرى من مختلف البلدان ستتخذ القرار نفسه.

دور الجنسين الجديد والنسوية في أفلام ديزني

في أفلام الرسوم المتحركة الجديدة، يُمنح الرجال دائماً الدور الثاني لصديق غبي، والذي يعمل على ضمان أن تحقق الأميرة، التي تخطو فوق الرؤوس، هدفها باستخدام صديقها كصبي مهمات، وتقوم بكل الأعمال الجادة والأكثر خطورة معه، ثم يندمجان بهدوء، وغالباً ما يأخذان كل الفضل لأنفسهما.

يبدو أن أفلام ديزني مجرد لعبة، لكنها تتلاعب بعقول الأطفال تماماً ولطالما كانت ترعى شخصاً جديداً، أو بمعنى أدق، امرأة جديدة. كانت الرسوم الكاريكاتيرية مثل مولان وعلاء الدين هي الخطوات الأولى نحو دور جنساني جديد في الكفاح من أجل غزو العالم بالنساء وخلق حركة نسوية جديدة.

كانت أميرات ديزني في العصر الذهبي والفضي تعكس المرأة النموذجية التي شكلتها عبادة الحياة المنزلية في القرن التاسع عشر، وتميز النظام الثقافي بفكرة أن المرأة يجب أن تبقى في المنزل وتحترم أسمى مبادئ النقاء والخضوع، وقمع كل من التطلعات الفكرية والشخصية. في ظل هذا النظام، تعتمد المرأة فقط على حماية زوجها، بحيث تتمحور النهاية السعيدة حول الزواج.


هذه الرومانسية الثقافية للحياة المنزلية مقنعة بقصص رسوم ديزني الكرتونية الكلاسيكية التي ابتكرها الرجال، خلال مشهد في فيلم "Snow White and the Seven Dwarfs" 1937، تغني الأميرة بين مخلوقات الغابة الراقصة وهي تنظف المنزل. ثم تمثل نموذج المرأة المطيعة، مكتفية بالأعمال المنزلية وتتوقع الحب المبهر للأمير، بينما كانت مستلقية مسمومة على فراش الموت، يعيدها الأمير المعني من اللعنة بقُبلة ثم تبني الرسوم المتحركة إحساساً بالمكافأة، فالمرأة المطيعة التي تتولى بسعادةٍ الأعمال المنزلية المعتادة يتم الترحيب بها بظهور رجل منقذ.

وبالمثل فإن قصة سندريلا تكافئ العبودية المطيعة، سندريلا تنظف المنزل وتتحمل القسوة القاسية من زوجة أبيها وأخواتها، لكن في النهاية يتحقق حلمها بالزواج بأمير وسيم والعيش في قصر فخم. وهكذا فقط من خلال الزواج بمنقذها الملكي تتحرر سندريلا من منزلها القاسي.


تقع هذه القصص في عصر ديزني الكلاسيكي، وهي مرتبطة بمفهوم إنقاذ الذكور كرمز نهائي للرومانسية. في الجميلة النائمة (1959)، يقتل الأمير في شكل تنين من أجل إنقاذ أورورا من مصيرها في السجن، بعد وفاة الشرير، يندفع إلى القلعة ليقبل ويوقظ بدوره أورورا من سبات موتها، بالتوازي مع قصة بياض الثلج، تواصل الجميلة النائمة تشكيل مجموعة من الممالك حيث يُنظر إلى النساء على أنهن فتيات في محنة، ثم يُطلب من النساء المعرضات للخطر الاعتماد على القوة الذكورية الأميرية كحماية.

لكن مثل هذه الدرع تأتي بسلاسل؛ نظراً إلى أن النهايات السعيدة للأميرات تُصوَّر فقط في سياق الأمير، فإن النساء بدورهن محرومات من إحساسهن بأنفسهن، بعيداً عن الرجل الذي تم تقييدهن به، تم رفع الرومانسية في وقت لاحق إلى أعلى أولوية، حيث إن أي مظهر من مظاهر تطلعات الأميرات يتم إنزاله إلى الظل.

حتى الجمال في أفلام أميرات ديزني الكلاسيكية أصبح فقط مشبعاً بالسلبية والرغبة الرومانسية، يتم تصوير الشخصيات الشريرة تقليدياً على أنها فظيعة أو قبيحة، حيث تظل نظيراتها الملائكية جذابة وسليمة.

على الرغم من هوسها السام بالجمال في قصة بياض الثلج، تتحول الملكة الشريرة إلى سيدة عجوز شاحبة، في خطوتها الأخيرة تسمم الأميرة عندما سلمتها التفاحة الملعونة. تخلق الصورة على الشاشة تبايناً صارخاً من خلال المظهر السطحي للشخصيات ونقاوتها المخفية.

تؤكد مثل هذه الثقافة النشاط الجنسي للمرأة بدلاً من إنجازاتها، وبالتالي يتعلم الأطفال تقييم قيمتها فقط من خلال منظور الثقافة الشهوانية كما هو الحال في قصص ديزني، عندما يتضاءل الجمال النقدي ذو المستوى السطحي لشخصية ما، يمكن أن تتحول إلى مخلوق معذب وشرير وغير مرغوب فيه تماماً للعين الذكورية، ثم تُنبذ المرأة القبيحة من المجتمع، هذه العقوبة على القوة الأنثوية التي تتمحور حول طريق الجمال والخير، بمثابة الأساس للأميرات والأشرار في السنوات اللاحقة.

إن ذروة النشاط الذي أحدثته الموجات النسوية في السنوات الأخيرة، يوازي التغيير المستمر لأميرات عصر النهضة من ديزني، إلى جانب الدعوة إلى تصوير المرأة خارج الصور النمطية التي عفى عليها الزمن، بدأت الأميرات في إظهار مزيد من القوة والاستقلالية وغير ذلك من السمات الذكورية التقليدية.

في فيلم "Tangled" مثلاً، تُظهر رابونزيل إبداعاً فنياً من خلال لوحاتها المختلفة، فضلاً عن الشجاعة والروح وهي تقود هروبها من برجها، بالنسبة إلى رابونزيل، فإن المجال المنزلي، الذي يضم النساء تقليدياً، يتضح أنه ممل ورتيب.

إضافة إلى ذلك، تتناقض شخصيتها بشكل حاد مع معظم أميرات ديزني الكلاسيكية من حيث إن لديها دافعاً محدداً، منفصلاً عن الذكر المنقذ، ومع ذلك فإن خاتمة القصة طغت على خصائصها غير التقليدية، بدلاً من التركيز على تحقيق أحلام الفتاة الشخصية، يركز الفيلم على الزواج بين رابونزيل وفلين رايدر، ثم وصلت قصتها إلى ذروتها عندما لا يكون التركيز على استقلالها بل على موقفها من زوجها. ويطلب من المرأة بدورها أن تربط هويتها بالرجل.

ولمحاربة استعارة الذكر المنقذ، "Frozen" هو أول رسوم متحركة من ديزني يصور امرأة كرئيس لاتجاهها الإبداعي، شخصية إلسا هي أميرة قوية ذات سيطرة قاتلة على الثلج والجليد.

ما يفصل Frozen عن أفلام الأميرات في الماضي يكمن في الرابطة بين إلسا وشقيقتها آنا. أصبحت هذه الرابطة تصنيفاً غير تقليدي للحب الحقيقي ويُستخدم في النهاية لكسر لعنة "Frozen Heart"، وليس لعنة الأمير المنقذ. علاوة على ذلك، يتحول أمير الأسهم الذي ظهر في بداية الفيلم إلى شرير عنيف، وهو انعكاس لدور الرجل التقليدي، بعد ذلك تحطم القصة الصور النمطية للأميرة السلبية وتتناقض بشكل حاد مع أقواس ديزني الرومانسية الكلاسيكية القديمة.

ومع ذلك، على الرغم من التقدم الكبير، فإن مصير إلسا في فيلم "Frozen" لا يزال يتشكل جزئياً من خلال المعايير الأبوية، على الرغم من قوتها، فإن الملك يقوم بقمع هذه السلطة، وهو رمز أبوي صلب يثير الخوف لدى الآخرين بدلاً من التفاهم والاحترام. عندما تفر من المملكة بعد تتويجها وتتخلى عن واجباتها التقليدية، تتحول من فتاة محتشمة إلى فتاة متمردة.

من جهة أخرى وفي الصورة إلسا المزينة بمكياج لامع وفستان ضيق، تنشر ذراعيها كأنها ترحب باحتضان حبيبها فإن الصورة مهيأة لجذب عدسة ذكورية جنسية، على الرغم من أن النهاية السعيدة لـ"Frozen" تتحايل على الصورة المعتادة للذكر المنقذ، فإن شكل الرسوم المتحركة للحب الحقيقي يركز أيضاً على التضحية بالنفس للإناث كدليل على الخضوع، ثم يستمر إحياء ديزني في دعم الحكمة التقليدية، وإن كان ذلك بطريقة أكثر دقة.

لا تكشف تمثيلات النساء في الرسوم المتحركة لأميرات ديزني عن المعايير السلبية والخضوع والرومانسية فحسب، بل تعززها في مجتمع اليوم جنباً إلى جنب مع المعايير السطحية لجمال الأنثى، تتلاعب المعايير بالشابة في أكثر أوقاتها تقبلاً، بوعي أو بغير وعي، لرؤية جسدها من منظور جنسي حصري.

يرتبط هذا التلاعب بقضايا متعددة الثقافات مثل العنف الجنسي والمنزلي والتحرش وصمت المرأة في الأسرة والمدرسة ومكان العمل، لمواجهة ضغط المجتمع على الفتيات اللاتي يجب أن يكنّ أكثر بقليل من مجرد موضوع لرغبة الذكور.

يجب على ديزني التخفيف من تحويل أميراتها إلى نماذج شغوفة وجريئة يمكن أن توجه مصائرهن الفريدة، لا ينبغي أن يكون "إنقاذ السيدات النمطية" شرطاً أساسياً لنجاح أي أميرة، علاوة على ذلك، يجب تصوير المرأة الملونة بطريقة تحترم ثقافة المشاهدين.

يجب على ديزني بعد ذلك أن تفكر جيداً في قضية الترحيب بمزيد من النساء، إلى جانب الأشخاص الملونين، بداعي تشكيل المسارات الإبداعية للأفلام عن الأميرات ككاتبات ومخرجات ومنتجات، عند القيام بذلك، يمكن للرسوم المتحركة أن تكون حقاً قوة ثقافية إيجابية وتلتقط تعقيد قصة المرأة في السنوات القادمة بشكل أكثر ديناميكية.

هناك مجال كبير للتغيير، بمرور الوقت عكست الدعوة المستمرة للحركات النسوية التطور المطرد لخصائص الأميرة، امتدت الوقائع المنظورة في بعض النواحي إلى ما وراء الحياة المنزلية، وما وراء الرواية المركزية، وما وراء فتيات مشلولات في محنة، نأمل أن تعود أفلام ديزني الحديثة التي تم إصدارها بالمستقبل في مواجهة المسار التصاعدي للنسوية بحيث يتم تقديم الشخصيات النسائية بطرق صادقة وغنية.


من المهم أن تتذكر أن أي معلومات للأطفال هي معلومات تعليمية ولا يمكن اعتبار أي شيء على أنه مجرد شخصية مسلية، في الوقت نفسه يُعتبر عنصر التربية والتعليم ذا أولوية، ومن الواضح تماماً بالنسبة لأي والد أن هذا الجانب- وليس الغلاف الخارجي بأي حال من الأحوال- هو العامل الحاسم في تحديد مقبولية إظهار عنصر معين في أفلام الأطفال.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

وسيم أبرون
كاتب مهتم بالسينما والفن
درست في جامعة محمد الخامس بالعاصمة المغربية الرباط، لاختار الانتقال بعدها إلى المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة سلا، حيث زادت خبرتي في مجال إصلاح الحواسيب والتصميم الرقمي. هوسي بالفن بدأ سنة 2007، عندما شاهدتُ فيلم v for vendetta، عندها أدركت أن السينما لا تنحصر في إمتاع العين، ولي العديد من الكتابات والمقالات في مجال الفن والسينما.
تحميل المزيد