المسيح المخلص والمهدي المنتظر.. ما القصص التي اقتُبس منها مسلسل Rings Of Power الجديد؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/14 الساعة 12:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/14 الساعة 12:19 بتوقيت غرينتش
مسلسل Rings Of Power / الشبكات الاجتماعية

الأرض الوسطى، إنه ذلك العالم الساحر الذي أسر عقول ملايين البشر منذ صدور روايات سيد الخواتم والهوبيت قبل الحرب العالمية الثانية، العالم الذي اختطف أرواح جمهوره من العرب منذ صدور أفلامه الأولى ما بين عامي 2001 و2003، نعم إنه ذات العالم الذي صدرت من مسلسله الجديد Rings of Power الحلقات الأولى منذ أيام معدودة، لذا دعني آخذك في رحلة عبر سحر عالم تولكين ومسلسله الجديد، وبعض الحقيقة التي تقبع بين ثناياه.

مسلسل خواتم القوة 

في البداية يسرد المسلسل قصة ملحمية، تدور أحداثها قبل عصور طويلة من زمن أحداث قصة الهوبيت وسيد الخواتم، وفي الأحداث نشهد لمحات من بدايات عالم الأرض الوسطى، حيث نرى فالينور الجنة الخالدة التي يعيش به قوم الجان أو الإلف، وهناك لا وجود لشروق أو غروب، فقط شجرة مقدسة، يشع ضوؤها الدافئ على كل الأحياء، مذكرة إياهم بسلام أبدي صاغه الإله إيرو لأجلهم.

لكن كالعادة هناك شر ينتظر، وهذه المرة أصل الشر هو مورجوث، والذي يعد ساورون المرعب مجرد تابع وخادم له، سرق مورجوث ضوء الشجرة الخالدة، فطارده الجان، وغادروا فالينور متجهين للأرض الوسطى، حيث اشتعلت رحى الحرب بين مورجوث وجيوشه من مخلوقات مفزعة وغيلان وأوركس وبين جيوش الإلف أو الجان.

وبعد زمن لا يقاس بالسنين، وضحايا أعدادهم لا تقدر بالأرقام، يُهزم مورجوث بقوة الإله، ويلجأ جحافل الأوركس إلى خادمه ساورون، ولكن ساورون وجيشه يختفون عن الأنظار، وتظن كل المخلوقات أن الشر اندحر باختفائهم، ولكن تلك الظنون ليست سوى أوهام، فالشر ينتظر لحظته المناسبة، حيث سيقوم بصنع خواتم القوة التي ستبدأ ملحمة الخاتم، والتي ستنتهي بقصة سيد الخواتم مروراً بالهوبيت.

عن الحلقات الأولى

مسلسل Rings Of Power

بالطبع حين يقال إن مسلسل خواتم القوة هو أغلى مسلسل تكلفة في تاريخ التلفاز، فعليك أن تتوقع حالة مذهلة من الإبهار البصري والإخراج الساحر، وقد كان بالفعل.

فقد امتازت الحلقات الأولى من المسلسل، بقدر مثير للأعجاب من الكادرات والمشاهد المذهلة، والتي تأخذك إلى قلب هذا العالم الخيالي.

بالطبع بالإضافة للإبهار البصري، لم يدخر صناع المسلسل جهداً في إظهار الجانب الدرامي المثير للاهتمام منذ الدقائق الأولى للأحداث، فيعرفوننا على شخصية جالدريل أحد أهم الشخصيات في تاريخ الأرض الوسطى وأعظم إلف أو جنية في هذا العالم.

بالإضافة إليها، نقابل بعض الشخصيات والأجناس التي تعرفنا إليها من قبل في الأفلام السينمائية والروايات، مثل شخصية إلروند، والهوبيتس، ولكن بالطبع لم يسلم المسلسل من الهجوم منذ صدور فيديوهاته الدعائية الأولى، وقد كان هذا الهجوم بالكامل على جانب الصوابية السياسية في المسلسل، حيث نشهد للمرة الأولى وجود إلف ذوى بشرة سمراء، وكذلك بشر وأقزام وهوبيتس، رغم أننا لم نرى ذلك في الأفلام أو المسلسلات، مما دفع الجمهور للحكم السلبي على المسلسل مسبقاً.

ولكي أصدقكم القول، أنا كنت ضمن هذا الجمهور، ولكني قررت أن أعطى المسلسل فرصته، وما رأيته خلال الحلقات الأولى، يجعلني أغض الطرف بالكامل عن تلك التفاصيل غير المؤثرة في المسلسل وقصته، ما دامت القصة جيدة ومخلصة للأصل الذي تم اقتباسها منه.

في النهاية، كانت الحلقات الأولى تجربة مثيرة للاهتمام، بل يجب أن أصفها بالعظيمة، وبالتأكيد ضمن المسلسل أنني سأتابعه حتى حلقاته الأخيرة.

الإلهام الذي صاغ منه تولكين عالم الأرض الوسطى

مسلسل Rings Of Power
مسلسل Rings Of Power / الشبكات الاجتماعية

إن تحدثنا عن الإلهام الذي أوحى لتولكين صنع عالم الأرض الوسطى، فسنحتاج لمجلدات تمتد عبر آلاف من الصحف والحروف التي لا تنتهي، حروف ستأخذنا عبر رحلة بين ثنايا التاريخ الغربي والنوردي وملاحمهم الشعرية، وبين ثنايا الأديان وبدايات اللغة والتاريخ.

لذا سأتحدث هنا عن بعض النقاط الواضحة، وكي أمنحك قبساً من تلك الرحلة السحرية.

1- الملاك الساقط من السماء

حين نذكر عالم الأرض الوسطى، يتسلل إلى ذهننا دائماً ذكر الشر الذي يتربص بها، ويتمثل ذلك الشر في شخصية رئيسية يتردد اسمها في آذاننا، وهي ساورون صانع خاتم القوة.

ولكن قد لا يدري البعض بهذه المعلومة، وقد ذكرها بالفعل مسلسل خواتم القوة، ساورون ليس سوى خادم مطيع لشر أعظم، وهو المسمى مورجوث، وقصة مورجوث اقتبسها تولكين بشكل شبه كامل من القصص المسيحية عن الملاك الساقط من السماء.

فعلى خطى عزازيل، جالب الضياء وثورته التي أسقطته من الجنة إلى الأرض، كان مورجوث أحد كيانات الفالار، وهم معادلو الملائكة الذين خلقهم الإله الواحد إيرو بين صفحات عالم تولكين.

وكان مورجوث يحاول المشاركة في تشكيل العالم مع إخوته الفالار، ولكنه لم يكن متزامناً معهم، لذا قرر الثوران على إلههم ومغادرة الفراغ ليخلق عالمه الخاص، جالباً غضب الإله فوقه، ورغم انضمام العديد من الأتباع إليه مثل ساورون، هزمت ثورته وهرب بعدها إلى الأرض الوسطى، ويمكنك هنا أن ترى كيف اقتبس تولكين قصة مورجوث من قصة عزازيل المسيحية بشكل واضح.

2- المسيح المخلص والمهدي المنتظر

يظهر هذا الاقتباس بشكل واضح وجلي في روايات وأفلام سيد الخواتم، حيث في هذا العصر الذي يقع ضحية لنيران الصناعة والحرب، يغادر الجان الأرض الوسطى متجهين إلى الأراضي الخالدة فالينور، تاركين البشر وحدهم أمام شر ساورون وجحافل جنوده المتصاعد.

وهكذا، وبينما يوشك التاريخ أن ينهار فوق رؤوس البشر، يظهر ساحر طيب، أرسلته السماء ضمن مجموعة سحرة تسمى الإيستاري، وهم كيانات عليا أرسلها الإله من السماء إلى الأرض، لتأخذ أشكال سحرة، وتساعد المخلوقات ضد ظلام الشر.

تمثل شخصية جاندالف أهم الإيستاري وأقواهم شخصية المسيح المنقذ، فدونه لم يكن البشر ليفوزوا بمعركة واحدة ضد ساورون، وبالتأكيد لن يستطيع أحد التخلص من الخاتم.

وبالطبع بالغضافة إلى جاندالف تأتي شخصية أراجورن، الوريث الوحيد لملك ضائع، عاد من اللامكان ليقود البشر نحو المستقبل كملك منقذ، وهنا يمكنك رؤية التطابق بين شخصيته وشخصية المهدي، وهذا أمر طبيعي بالمناسبة، فتولكين متخصص في اللغات و الأديان.

3- ملحمة بيوولف

قصيدة ملحمة بيوولف، هي من أشهر القصائد الملحمية في تاريخ الأدب الإنجليزي القديم، وفيها يواجه البطل بيوولف مغامرات ووحوشاً مرعبة في طريق بطولته حين يذهب إلى إسكاندنافيا ملبياً لنداء الملك هورثجار، وهناك يجابه البطل الوحش جريندل مغضباً بذلك أمه التي يقتلها قبل أن يصبح الملك خليفة لهورثجار.

ولكن بعد 50 سنة من حكمه، على بيوولف أن يقاتل التنين الذي يهدده بإفناء مملكته، وفي مواجهته مع التنين يموت بيوولف ليخلد ذكرى بطولته في ملحمة شعرية خالدة.

كانت هذه الملحمة من أهم مصادر الإلهام لتولكين، بينما يخط تفاصيل عالم الأرض الوسطى، فمن تلك الملحمة استقى تنينه المشهور سموج، وغيلانه وأوركه ووحوشه.

4- معركة حقول بيلينور 

في هذه المعركة، التي حدثت خارج أسوار مدينة ميناث تيريث في الجزء الثالث من الروايات والأفلام بعنوان "عودة الملك" هي دليل على اقتباس تولكين المباشر من التاريخ الحقيقي.

ففي عام 451 قبل الميلاد، واجه جيش الرومان بقيادة الجنرال فلافيوس آيتوس والملك ثيودوريك الأول جحافل الهونيين، وكانت هذه المعركة تسمى بمعركة حقول كاتالونيا، وهي المعركة التي حددت مصير الشرق والغرب في ذلك الزمن.

وهكذا، ولأجل معركته التي ستحدد نفس المصير، قرر تولكين أن يقتبسها بشكل كامل، حتى بشخصياتها، فالملك ثيودين ملك روهان مقتبس بشكل كامل أيضاً من الملك ثيودوريك الأول.

5- خاتم القوة الحقيقي 

والآن دعني أحدثك عن هذا الحدث التاريخي الذي كان ركن الأساس في ملحمة خواتم القوة الخاصة بتولكين، ففي عام 1785 تم العثور في أحد المواقع الأثرية الرومانية على خاتم ذهبي ذو بعض الكلمات المحفور عليها والتي تقول: "ليحيا سينسيانوس جيداً تحت رحمة الرب".

وبعد عدة عقود، وعلى بعد 100 ميل من موقع الخاتم، وفوق تلة أثرية مسماة بتلة الأقزام، تم العثور على لوح حجري مع لعنة محفورة عليه.

وتقول اللعنة إن رجلاً جاء إلى الإله نودين شاكياً سرقة خاتمه، وكان يعلم هوية من سرقه، وهكذا كتبت اللعنة على اللوح

"لكل من يحمل اسم سينسيانوس، لن تحصل على الراحة أو الصحة أبداً حتى تأتي بالخاتم لمعبد نودين"

وكانت هذه اللعنة هي الإلهام الحقيقي وراء ملحمة الخاتم التي كتبها تولكين.

والآن، وفي نهاية هذا المقال، يمكنك أن تدرك جيداً كيف هو ساحر عالم الأرض الوسطى، لذا ربما علينا أن نمنح المسلسل الجديد فرصته كاملة، فلن تأتي فرصة أخرى، ربما في أعمارنا، حيث سنستطيع استكشاف مزيد من هذا العالم.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد جمال فرانك
روائي مصري وكاتب متخصص في السينما
روائي مصري وكاتب متخصص في السينما، من مواليد محافظة الدقهلية عام 1996، صدر لي: رواية صلوات العبيد، وكتاب كريبي باستا، وكتاب المسكوت عنه في سينما الرعب.
تحميل المزيد