قادرة على تدمير كاليفورنيا وألاسكا.. ماذا لو شنت كوريا الشمالية ضربة نووية استباقية؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/14 الساعة 08:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/14 الساعة 08:47 بتوقيت غرينتش
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون - رويترز

أقرت كوريا الشمالية قانوناً يسمح لها بتنفيذ ضربة نووية وقائية وإعلان وضعها كدولة مسلحة نووياً "لا رجعة فيه"، وفقاً لوسائل الإعلام الرسمية.
ويأتي هذا الإعلان وسط محادثات متوقفة بشأن نزع السلاح النووي ومخاوف من أن بيونغ يانغ قد تستأنف قريباً التجارب النووية للمرة الأولى منذ عام 2017، بعد فشل سلسلة من القمم رفيعة المستوى مع الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب بشأن تخفيف العقوبات.
وينص القانون الجديد على أنه "في حالة تعرض نظام القيادة والسيطرة على القوات النووية الحكومية للخطر بسبب هجوم من قبل قوات معادية، يتم شن ضربة نووية تلقائياً وعلى الفور لتدمير القوات المعادية"، وفقاً لوكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية.

يعني هذا الإعلان أن الدولة المعزولة التي اتبعت إغلاقاً صارماً للحدود منذ تفشي الوباء تمنح نفسها حريات شاملة لشن هجوم نووي. وتقول التقارير إن بإمكان كوريا الشمالية إطلاق رؤوسها النووية استباقياً في حالة وقوع هجوم أو امتلاكها دليلاً على اقتراب هجوم وشيك إما بأسلحة تقليدية أو بأسلحة دمار شامل ضد الدولة أو الأهداف الاستراتيجية أو قيادة الدولة. ويضيف التشريع الأخير إلى قانون 2013 الذي نص على استخدام الأسلحة النووية "لصد الغزو أو الهجوم من دولة معادية لها أسلحة نووية والقيام بضربات انتقامية".
ونظراً لأن كوريا الشمالية توسع مفهوم التهديد إلى مجموعة واسعة من الإجراءات، فقد يستغرق الأمر القليل جداً لاستفزاز الدولة لإطلاق رأس حربي نووي. ويجعل القانون الجديد البروتوكول النووي للبلاد غامضاً وعرضة لسوء التقدير والاستخدام. وسبق أن وصفت بيونغ يانغ التدريبات العسكرية المنتظمة بأنها استعدادات للغزو، كما يسمح لها هذا الموقف بشن هجوم نووي إذا استخدم خصومها "هجوم الأنف الدموي" ضدها.
وقد ناقش خبراء الدفاع الأمريكيون إمكانية هذا التكتيك الذي ينطوي على استخدام الأسلحة التقليدية في نطاق محدود لاستهداف منشأة استراتيجية في كوريا الشمالية والتي يجب أن تمنعها (من الناحية المثالية) من الانتقام.

ما هي القوة النووية لكوريا الشمالية؟


قدّر مسؤولون أمريكيون سابقاً أن كوريا الشمالية قد تمتلك ما يصل إلى 60 رأساً نووياً في ترسانتها. وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب حاولت إجبار كوريا الشمالية على نزع السلاح النووي، إلا أن احتمالات مثل هذا الإنجاز تلاشت. حتى أن ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون انحدرا في وقت لاحق إلى مقارنة حجم الأزرار النووية لكل بلد.

تمتلك كوريا الشمالية صواريخ قادرة على الوصول للولايات المتحدة - ضربة نووية /رويترز
تمتلك كوريا الشمالية صواريخ قادرة على الوصول للولايات المتحدة/رويترز


وعلى مر السنين، أعادت كوريا الشمالية تشغيل المفاعل الذي يصنع البلوتونيوم المستخدم في صنع الأسلحة، وفقاً لصور الأقمار الصناعية التي درستها الوكالة الذرية التابعة للأمم المتحدة. وأفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن كوريا الشمالية عززت برنامجها النووي إلى أقصى حد.
واختبرت كوريا الشمالية قنبلة نووية في عام 2017، وكانت قوة الانفجار بين 100 و370 كيلوطن، مع الوضع في الاعتبار أن قنبلة قوة انفجارها 100 كيلوطن هي أقوى بست مرات مما أسقطته الولايات المتحدة على هيروشيما في عام 1945. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن كوريا الشمالية ربما تختبر رأساً نووياً أصغر حجماً يوفر قوة مماثلة. ويمكن تركيب هذا الرأس الحربي المصغر على مجموعة من الرؤوس الحربية للصواريخ.

هل تستطيع كوريا الشمالية شن ضربة نووية؟


سيكون من الحكمة ألا تشن كوريا الشمالية ضربة نووية؛ لأن أي انتقام من أعدائها يمكن أن يمحو أجزاء كبيرة من البلاد. لا يوجد فائزون في حرب نووية، ولكن بالنظر إلى حجم وقدرة الولايات المتحدة، فإن أي ضربة أولى ضدها ستكون انتحارية. ويقول المحللون العسكريون إن كوريا الشمالية ليس لديها نظام دفاع صاروخي بينما نشرت الولايات المتحدة صواريخ اعتراضية في ولايتي كاليفورنيا وألاسكا، لكنها أيضاً ليست ضمانة كافية. ومع ذلك، فإن نجاح المعترضات يعتمد على الفترة الزمنية التي يتم خلالها تلقي معلومات الإطلاق. كما ستحتاج الولايات المتحدة إلى إطلاق وابل من الصواريخ لاعتراض رأس حربي.وإلى جانب ذلك، هناك احتمال أن تستخدم كوريا الشمالية الشراك الخداعية لإحباط الكشف. ويقول خبراء الدفاع إن الأمر سيستغرق حوالي 30 دقيقة حتى يصل صاروخ إلى الولايات المتحدة، ومن 10 إلى 15 دقيقة لضرب اليابان أو كوريا الجنوبية. وإذا طورت كوريا الشمالية القدرة على إطلاق الصواريخ من الغواصات، فقد تكون الهجمات أسرع.


وقال كيم جونغ أون في بيان: "ما دامت الأسلحة النووية موجودة على الأرض، وما زالت الإمبريالية والمناورات المناهضة لكوريا الشمالية التي تقوم بها الولايات المتحدة وأتباعها، فإن طريقنا لتعزيز قوتنا النووية لن ينتهي أبداً". وقال إن القانون "لا رجوع فيه"، وإن كوريا الشمالية "لن تتخلى أبداً" عن أسلحتها النووية. ومع ذلك، تعتزم كوريا الشمالية العمل كـ"دولة مسؤولة تحوز الأسلحة النووية" تعارض جميع أشكال الحرب.
وفي عالم يتزايد فيه الاستقطاب، يبدو تهديد المواجهة النووية حقيقياً بشكل متزايد كما يحذر وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر من حرب تؤدي لإبادة البشرية، كما أن تهديد كوريا الشمالية باستخدامها "كملاذ دفاعي أخير" ضد مجموعة واسعة من السيناريوهات يعد أمراً مهماً.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

ألطاف موتي
باحث اقتصادي باكستاني
عضو اللجنة الدائمة للمسؤولية الاجتماعية للشركات، واتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستانية كراتشي، باكستان. باحث سياسي واقتصادي، ومستشار الهيئات التجارية الحكومية وغير الحكومية، ورئيس شبكة التعليم في باكستان.
تحميل المزيد