الاحتفاظ بأشياء بالية لا قيمة لها مرض نفسي.. ما هو اضطراب الاكتناز؟ وكيف يؤثر على الإنسان؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/07 الساعة 13:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/07 الساعة 13:20 بتوقيت غرينتش

اضطراب الاكتناز هو عندما يواجه الشخص صعوبة في التخلي عن الأشياء أو التخلص منها، بغض النظر عن قيمتها. لديه حاجة متصورة لحفظ العناصر وهناك ضائقة مرتبطة بالتخلص منها. وهذا يؤدي إلى تراكم الممتلكات والقمامة التي تتسبب في فوضى في مناطق معيشة الشخص.

يجمع الكثير من الناس الأشياء كهواية، أو لأسباب عاطفية – من الطوابع إلى أسنان أطفالهم، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكتناز، فإنهم يراكمون الممتلكات؛ لأنه من المحزن بالنسبة لهم التخلص منها.

من المرجح أن يقوم الأشخاص الذين يجمعون الأشياء بعرضها أو تخزينها في مكان معين، بدلاً من جعلها تستولي على مساحات كبيرة من المنزل. من المرجح أيضاً أن يستخدم هواة الجمع مجموعتهم أو يستمتعوا بها، في حين أن شخصاً مصاباً باضطراب الاكتناز قد يجادل بأنهم يحتفظون بشيء ما؛ لأنه سيكون له فائدة في المستقبل – وغالباً لا يفعل ذلك.

سيخزن الشخص المصاب باضطراب الاكتناز أيضاً العناصر بطريقة غير منظمة أو فوضوية، مع عدم وجود مساحة محددة لتخزينها.

اضطراب الاكتناز هو مرض عقلي معروف، ويزداد سوءاً بشكل تدريجي.

قد يعاني الشخص المصاب باضطراب الاكتناز القهري من نقص في البصيرة لحالته، ويبدو أنه غير قادر على إدراك أن لديه مشكلة، أو أنه لا يمكنه استخدام ما يحيط به بسبب الفوضى.

ما نوع الأشياء التي يخزنها الناس؟

قد يراكم الشخص المصاب باضطراب الاكتناز أي شيء، ولكن تشمل العناصر الشائعة، الملابس والحلي وأدوات المطبخ وقطع غيار السيارات والفواتير القديمة والصحف والمجلات والكتب والكتيبات.

غالباً ما تكون العناصر المخزنة منخفضة القيمة وفي حالة سيئة ويمكن استبدالها بسهولة. قد يكون للعناصر الموروثة من تركة متوفى روابط عاطفية، ويمكن أن تكون مشكلة في بعض الأحيان.

يمكن اكتناز الحيوانات أيضاً، خاصة القطط، وكذلك الأرانب والكلاب والطيور. قد يعتقد الشخص أنه يرعى الحيوانات، ولكن في الواقع قد لا يفعل ذلك جيداً. قد يؤدي اكتناز الحيوانات إلى القذارة، حيث تتراكم الأطعمة والمخلفات الحيوانية، وتنجذب الآفات.

مضاعفات اضطراب الاكتناز

في كثير من الأحيان، يجد الأشخاص الذين يكدسون أنفسهم صعوبة في التنقل في منازلهم؛ بسبب عدد الأشياء التي تراكمت لديهم. قد لا يكون الشخص حتى قادراً على صيانة أو تنظيف منزله.

قد لا يتمكن الإنسان من النوم في فراشه، لأنه مغطى بمقتنياته، أو الوصول إلى المرحاض أو الغسيل بسبب الأشياء المتراكمة.

يمكن أن يؤدي التخزين إلى مخاطر تتعلق بالسلامة لشاغلي المنزل، مثل السقوط ومخاطر التعثر ومخاطر الحريق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الإصابة بالقوارض أو الحشرات إلى مخاطر صحية.

اضطراب الاكتناز

يمكن أن يؤدي اضطراب الاكتناز إلى القذارة – التي تعيش في بيئة غير صحية.

اكتناز مقابل جمع

الاكتناز ليس مثل الجمع. بشكل عام، لدى هواة الجمع إحساس بالفخر بممتلكاتهم وهم يشعرون بالسعادة في عرضها والتحدث عنها. عادة ما يحافظون على تنظيم مجموعتهم، ويشعرون بالرضا عند إضافتها إليها، ويخصصون وقتهم وأموالهم. 

عادة ما يشعر أولئك الذين يخزنون الأشياء بالحرج بشأن ممتلكاتهم، ويشعرون بعدم الارتياح عندما يراها الآخرون. لديهم فوضى، غالباً على حساب المساحة الصالحة للعيش، ويشعرون بالحزن أو الخجل بعد الحصول على عناصر إضافية، وغالباً ما يكونون مدينين.

ملخص الاكتناز القهري

الاكتناز هو الصعوبة المستمرة في التخلص من الممتلكات أو التخلي عنها، بغض النظر عن قيمتها الفعلية. عادة ما يكون للسلوك آثار ضارة – عاطفية وجسدية واجتماعية ومالية، وحتى قانونية – للمكتنز وأفراد الأسرة. 

بالنسبة لأولئك الذين يخزنون، فإن كمية العناصر التي تم جمعها تميزهم عن الأشخاص الآخرين. قد تكون الأشياء التي يتم تخزينها بشكل شائع هي الصحف والمجلات والأكياس الورقية والبلاستيكية وصناديق الكرتون والصور الفوتوغرافية واللوازم المنزلية والطعام والملابس.

يمكن أن يكون الاكتناز مرتبطاً بالشراء القهري (مثل عدم التخلي عن صفقة أبداً)، أو الاستحواذ الإجباري على عناصر مجانية (مثل جمع النشرات)، أو البحث القهري عن عناصر مثالية أو فريدة (والتي قد لا تبدو فريدة للآخرين، مثل كحاوية قديمة). 

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

ضياء سعد
كاتب وروائي عراقي
تحميل المزيد