دعيه يتنفس.. كيف تعوض المحجبات شعرهن عن ربطه وتغطيته طوال اليوم؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/16 الساعة 10:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/16 الساعة 10:40 بتوقيت غرينتش

تهتم كل سيدة بروتين الشعر الخاص بها لتحميه من التقصف والهيشان، ولكن إن كنتِ ترتدين حجاباً فربما ستحتاجين للعناية به بشكل مختلف، ولأن المحجبات يقضين وقتاً أطول بالحجاب في أحيان كثيرة، فبالتالي لا نهتم به إلا عندما نقوم بخلعه، ورغم أن الشعر لا يتعرض للغبار أو التلوث الخارجي عند ارتداء الحجاب، فإنه مع مرور الوقت وقضاء وقت أطول به يحتاج الشعر للتنفس، لأنه قد يتسبب في فقدان الرطوبة الخاصة به، لذا عزيزتي اخترنا لكِ بعض الأخطاء التي تقوم بها المحجبات للعناية بالشعر، وكيفية تخطي هذه الأخطاء للحصول على شعر أكثر صحة ونضارة. 

نصائح للمحجبات للاهتمام بالشعر

شعر المحجبات

إن كنتِ محجبة ومن الأشخاص الذين يقضون وقتاً طويلاً بالخارج، فمن المهم الاهتمام بتلك النصائح، حتى لا يفقد شعرك رطوبته ولمعانه وغيرها من مشاكل الشعر المزعجة، ومن أهم هذه النصائح:

دعي شعرك يتنفس

عند ارتداء الحجاب يتم لف الشعر بإحكام، وبالتالي لا يأخذ الشعر فرصة كافية للتنفس، لذا عزيزتي اتركي شعرك يتنفس من وقت لآخر في اليوم، عن طريق تمشيطه لأسفل وتركه دون ربطه، ولعل الوقت الأفضل لفعل ذلك هو المساء أثناء النوم، فبإمكانك ربطه كذيل حصان، ولكن لا تحكمي الربطة كثيراً واتركيه في الهواء الطبيعي لبعض الوقت.

قومي بلف شعرك باستخدام وشاح حريري أثناء النوم

من الممكن أن يكون هذا الحل غير منطقي قليلاً، لأن الشعر يبقى ملفوفاً طوال النهار، ولكن عند استخدامك للوشاح ليلاً لتغطية الشعر سيساعد ذلك في المحافظة على رطوبة الشعر، بجانب ذلك فمن الممكن أن تتكون على الوسائد غبار أو أوساخ قد تؤثر على الشعر وصحته، ولضمان عدم حدوث ذلك قومي باستخدام وشاح الشعر الحريري.

بالإضافة إلى ذلك فإن الوشاح الحريري يساعد في الاحتفاظ بدهون الشعر، خصوصاً إن كان شعرك من النوع المموج، فالشعر يحتوي على زيوت طبيعية خاصة به ليحافظ على ملمسه الناعم، ولكن قد يفقد الشعر هذه الزيوت مع كثرة الاحتكاك ويترك الشعر دهنياً، وتتسبب الوسادات القطنية في الاحتكاك الشديد للشعر، ما يزيد من تكسر الشعر، وإن لم ترغبي في استخدام الوشاح الحريري فبإمكانك استبداله بالوسائد الحرير، التي تعطي النتائج نفسها.

جففي شعرك جيداً قبل ارتداء الحجاب باستخدام هواء بارد

من المهم تجفيف الشعر جيداً قبل ارتداء الحجاب، لأن ربطه مباشرةً وهو مبلل يعمل على تكسر الشعر وضعفه، لأن الشعر وهو مبلل يصبح أكثر ضعفاً، كما أن ربط الشعر وهو مبلل يقلل من الزيوت الطبيعية بالشعر، وبالتالي يؤثر بشكل كبير على الجذور.

ومن الجانب الآخر فإن ربط الشعر وهو مبلل وتركه تحت الحجاب يتسبب في تكوين رائحة كريهة، وقد يسبب لكِ الحكة الشديدة التي تؤذي فروة الشعر، وهكذا يصبح تجفيف الشعر قبل ارتداء الحجاب من أهم الخطوات التي يجب أن تقومي بها للمحافظة على صحة الشعر وجماله.

اهتمي بالنظام الغذائي الخاص بكِ

كثير من السيدات المحجبات لا يهتممن بالنظام الغذائي، والذي يؤثر بالسلب على الشعر، فإن كان شعرك يتساقط بشكل ملحوظ فلا يعتبر الحجاب هو السبب، فالشعر يتكون في الأساس من البروتين، لهذا السبب عليكِ بالاهتمام بنظامك الغذائي الذي يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية اللازمة لنمو الشعر، وبالتالي يقلل من تساقطه.

ابتعدي عن شد الشعر للخلف بإحكام

تلاحظ بعض السيدات المحجبات مع الوقت أن خط الشعر يتراجع بعد فترة من ارتداء الحجاب، ما يتسبب في عدم الثقة بالنفس، فهناك سيدات يقمن بربط الشعر من الخلف لإعطاء مظهر أكبر عند مؤخرة الرأس، وهي طريقة كانت تلجأ إليها السيدات سابقاً ليعطي انطباعاً بأنها تمتلك شعراً طويلاً، وهكذا يبدأ خط الشعر ينحسر قليلاً وهو مظهر لا تتمناه أي سيدة، ولتتجنبي هذه المشكلة قومي بوضع غطاء أسفل الحجاب، وبالتالي لن تضطري إلى لف الشعر بإحكام.

أخطاء تقع بها المحجبات عند التعامل مع الشعر

هناك بعض الأخطاء التي يمكن ألا تلاحظيها عند ارتدائك لحجابك والتي تتسبب في تكسر الشعر وإتلافه، جمعنا لكِ بعض هذه الأخطاء لكي تتجنبيها بقدر الإمكان:

استخدام طبقات كثيرة من الحجاب، ما يتسبب في الضغط على الشعر ويحد من نمو بصيلاته، لذا استخدمي طبقات حجاب أقل لكي تمنحي شعرك فرصة ليتنفس، وخصوصاً في فصل الصيف، فمع الحر والحجاب يزداد الضغط على بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى ضعفها.

خامات الحجاب غير القطنية مثل خامة البوليستر، والتي تتسبب في زيادة التعرق، وهو ما يعرض فروة الرأس للقشرة، وهي من المشاكل التي تواجه معظم المحجبات.

ربط الشعر بإحكام أسفل الحجاب مثل تسريحات الضفائر التي تؤدي إلى تكسر وضعف الشعر كثيراً.

استخدام دبابيس الشعر الصدئة، فيؤدي هذا النوع من الدبابيس إلى تعرض فروة الرأس إلى العدوى إن لامستها، بجانب تسببها في تلف نسيج الحجاب، لذا تأكدي عزيزتي المحجبة من أن الدبابيس ليست صدئة، وانتبهي عند استخدام الدبابيس المستقيمة، حتى لا تتسببي في الندبات الصغيرة في فروة الرأس.

استخدام الغطاء الملامس للشعر (البندانة) بشكل متكرر دون غسلها، والذي يتسبب في تكون الجراثيم في فروة الرأس، فهذا الغطاء القطني يمتص الكثير من المواد الدهنية بالشعر والعرق والأوساخ، ما يتسبب -مع مرور الوقت- في منع وصول الهواء إلى الشعر ويتلف الشعر، لذا تأكدي عزيزتي من غسل الغطاء باستمرار، وتأكدي من كونه نظيفاً قبل الاستخدام، ويمكنك أيضاً امتلاك أكثر من غطاء سفلي للشعر "البندانة" حتى يتم استخدامها بالتناوب.

أنواع الأقمشة المناسبة للحجاب

من المهم اختيار نوعية الأقمشة المخصصة للحجاب بعناية، والتي تناسب شعرك، مع اختيار نوعية حجاب عالية الجودة، فهناك بعض الأقمشة تسمح للشعر بالتنفس وتسمح بدخول الهواء للشعر، لذا لا تتراكم الأوساخ والعرق بالشعر، ومن ضمن هذه الأقمشة:

  • الحرير
  • القطن
  • الساتان
  • الشيفون

تحافظ نوعية هذه الأقمشة على رطوبة الشعر، فالكثير من السيدات يهتممن بمتابعة أحدث صيحات الموضة الخاصة بالحجاب، ولكن عليكِ الاهتمام كذلك بالأقمشة التي تتسبب في مشاكل لشعرك.

فتساعد الأقمشة الناعمة على تقليل الاحتكاك بالشعر، وبالتالي تقلل من تقصفه، وعلى الجانب الآخر ابتعدي تماماً عن الأقمشة من نوع النايلون أو البوليستر، لأنها تتسبب في احتكاك الشعر بشدة، ما يؤدي إلى تكسر الشعر وتراكم المواد الدهنية على الفروة وتكون القشرة، كما أنها ترفع درجة حرارة الشعر، ما يزيد من إفراز مادة تسمى الفورمالديهايد، والتي يتم امتصاصها من خلال فروة الرأس، وتزيد من مشاكل الشعر المزعجة مثل القشرة وغيرها.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

آية ناصر
كاتبة مهتمة بشؤون الجمال والمرأة
كاتبة مهتمة بشؤون الجمال والمرأة
تحميل المزيد