بيتي بالطوب الأحمر ولا أملك ثمن مبرد الهواء.. 10 حيل جرّبتها جعلت منزلي بارداً بدون تكييف

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/30 الساعة 10:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/30 الساعة 10:47 بتوقيت غرينتش

في بيت بالطوب الأحمر، بمنطقة نائية على حدود بلدة صغيرة لها طابع ريفي، تتوسط دلتا النيل في مصر، يقبع محل سكني، في منزل يشبه الكثير من البيوت البسيطة في مصر، صحيح أنني أحب شقتي الخاصة في ذلك البيت، وصحيح أنه المكان الوحيد الذي أسسته بالكامل طبقاً لذوقي الخاص، وأنه المكان الوحيد الذي أشعر فيه بأمان مطلق… لكن للأسف كل تلك المزايا لم تشفع لي لدى موجات الحر العنيفة التي تهاجمني في بيت تصله الشمس من كل الزوايا، بالإضافة إلى أنني أسكن الطابق الأخير، والأدهى عدم قدرتي على شراء تكييف.

عندما تزوجت كانت موجة الحر شديدة للغاية، ولم أعتدها من قبل، حيث إن بيت أبي كان يقع في منطقة تطل على مياه النيل، كما أنها منطقة أقل حرارة من منطقة منزلي الحالي، زاد الأمر لأنني عشت الصيف الأول في ذلك البيت وأنا حامل، وهو شعور مضاعف بارتفاع في درجة الحرارة. 

لم يكن الاستمرار على ذلك الوضع بتحمل الموجات الحارة الشديدة ممكناً دون تدخل، والبحث عن طرق لجعل درجة حرارة الجو ممكنة ومقبولة أثناء النوم.

حيل للحفاظ على الجو بارداً دون استخدام تكييف

بدأت رحلة البحث عن العديد من الطرق التي تمكنني من النوم من دون تكييف وبالمروحة فقط، جربت العديد من الحيل، نجح بعضها وفشل بعضها، وها أنا ذا أقدم لك أفضل الحيل لتقليل درجة حرارة الجو من دون تكييف من تجربتي:

1- اختر أوقات فتح النوافذ

تبريد المنزل بدون تكييف

من الاعتقادات الخاطئة أن فتح الشبابيك والنوافذ طوال اليوم يجدد هواء المنزل ويجعله أكثر برودة، في الواقع ذلك الكلام ليس مطلقاً، بل عليك أن تختار الأوقات التي تقوم فيها بفتح النوافذ، فمثلاً في أوقات الحرارة في وقت الظهيرة فإن فتح النوافذ يعني تسرب كل أشعة الشمس والحرارة إلى منزلك، ما يعني ارتفاعاً شديداً في درجة الحرارة.

افتح النوافذ إما في الصباح الباكر قبل شروق الشمس وحتى السابعة والنصف على الأكثر، ثم أغلِقها وافتحها مرة أخرى بعد غروب الشمس.

2- اختر مكان النوم ووضع السرير

إن كنت تمتلك منزلاً مكوناً من عدة طوابق فيمكنك أن تختار أكثر الأماكن برودة للنوم، يمكنك أن تنام في الطابق السفلي، حيث درجات الحرارة أقل، ولكن ما الحل إن كان منزلك طابقاً واحداً؟

أنا مررت بتلك التجربة، وأقول لك إن أفضل طريقة أن تختار مكان نومك في الاتجاه الأكثر برودة، ويفضل أن يكون بجوار شباك أو نافذة، وألّا تضع السرير في منتصف الغرفة، بعيداً عن الجدران، لأنها تمتص الكثير من حرارة الشمس.

3- ضع الملاءات في الفريزر

كانت تلك الحيلة أكثر ما ناسبني، بالرغم من بساطتها فإنها تنقل البرودة إلى جسمك مباشرة، وهو ما يساعدك على الاسترخاء والنوم سريعاً.

قم بوضع ملاءة السرير في كيس بلاستيكي، وضعها في الفريزر قبل النوم بساعة مثلاً، استخرجها وقم بفرشها على السرير قبل نومك مباشرة.

تتميز تلك الحيلة بالنسبة لي بأنها تكفل مساحة واسعة باردة، كما أنها تتسبب في الشعور بالاسترخاء عند النوم عليها، خاصة بعد حمام دافئ.

4- اختر ملاءات سرير مناسبة

لأن زواجي لم يمر عليه سوى أربعة أعوام، فإن كل أغطية الأسرّة لدي كانت من النوع المنقوش كثيراً الذي تكثر به الرسومات البارزة، كما أن نوع الأقمشة المصنوع منها الأغطية لم تكن كلها من القطن… استبدلت كل ذلك بأخرى قطنية تماماً وخالية من الرسومات البارزة، لأن تلك الرسومات تتسبب في احتكاك بالجلد؛ ما ينتج عنه شعور بالحرارة.

5- ملابس نوم مريحة

قرأت ذات مرة أن النوم عارياً تماماً- إن تسنّى لك ذلك كأن تمتلك غرفة بمفردك- ليس أفضل وسيلة للتخلص من الحرارة، على العكس فإن كل حبيبات العرق ستبقى ملاصقة لجسدك، وهو ما يُشعرك بالحرارة أكثر، عليك أن تختار ملابس نوم واسعة ومناسبة، وأن تكون مصنوعة من القطن لتساعد في امتصاص العرق، وابتعد عن الملابس التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الصناعية، لأنها لا تمتص العرق، كما أنها تتسبب في الشعور بالحرارة.

6- اصنع تكييفك بنفسك

بأدوات بدائية بسيطة يمكنك أن تزيد من إحساسك بالبرودة أثناء النوم، قطع من الثلج ووعاء عميق ومروحة.

قم بتحضير عدد من مكعبات الثلج، وضعها في وعاء مناسب قبل النوم وقم بوضع الوعاء أمام المروحة، يتسبب ذلك في تبريد الهواء الموجه إليك، وهو ما يُشعرك بالانتعاش، ويُقلل من شعورك بالحرارة لأنه يحيطك بهواء بارد مثل التكييف تماماً.

7- استخدم رشاش المياه الباردة

بالرغم من عدم تقبل الجميع لتلك النقطة تحديداً، فإنني وجدت بها بعض الحلول والشعور بالراحة، فقط أحضِر رشاشاً للمياه الباردة، وقم برشّ الملاءة به أثناء النوم، رشّه على الملاءة وعلى الوسادة وعلى بعض ملابسك، لا تعممها بالماء بالطبع، ولكن عليك أن تقوم بنقل بعض البرودة إليها.

تلك الطريقة فعالة عند هجوم إحدى الموجات الحارة أثناء الليل؛ لأنها بسيطة، ولا تتطلب أي وقت أو مجهود، كما أن نتيجتها فعالة.

8- أطفئ الأنوار ليلاً

تبريد المنزل بدون تكييف

للأسف لأننا أصبحنا في عالم مليء بالضوضاء والأنوار طوال الوقت، فإن ذلك يمتد تأثره ليزيد من درجة حرارة غرفتك الخاصة!

إن كل تلك الأجهزة الكهربائية من تلفاز وهاتف خلوي ولابتوب تنقل بعضاً من الطاقة الحرارية في الغرفة، وهو ما يتسبب في زيادة الشعور بالحرارة.

عليك غلق كل تلك الأجهزة، وحتى الأنوار، قبل النوم، حتى لا تتسبب الحرارة الناتجة منها في زيادة شعورك بالحرارة، وبالطبع فإن البعد عن الأضواء يسهل عملية النوم.

9- خُذ حماماً دافئاً

عندما قمت شخصياً بتجربة الحمام البارد كانت النتيجة أجدى أثناء فترة النهار، فدائماً ما كنتُ أشعر بالبرودة والانتعاش، أما عند النوم فالأكثر نفعاً هو الحمام الدافئ، لأنه يزيد من شعورك بالاسترخاء التام، خاصة إن قمت بوضع ملاءة سرير من الفريزر كما ذكرنا في الأعلى، فإن الفرق في درجات الحرارة يشعرك بالرغبة في الهدوء والنوم.

10- لا تجعل الليل وقتاً للتمارين الرياضية

مع الانشغال طوال اليوم يُفضل الكثيرون تأدية التمارين في المساء قبل النوم، وعلى عكس المعتقد بأن الأداء الرياضي يؤدي إلى شعورك بالإرهاق، ومن ثم يساعدك على النوم، فإن هذا الاعتقاد لن يجدي نفعاً في درجات الحرارة المرتفعة، لأنه يتسبب في شعورك بالتعب مع ارتفاع درجة الحرارة، كما يؤدي إلى زيادة حاجتك لترطيب جسمك بسبب فقدان جسمك الكثير من العرق في أثناء التمارين.

11- تناول وجبات خفيفة

يوصي الأطباء وخبراء التغذية دائماً بتناول وجبة خفيفة في العشاء تحديداً، ولكن أهمية تلك النصيحة تتضاعف مع ارتفاع درجات الحرارة واضطرارك للنوم من دون تكييف.

إن الأكل الخفيف يعني الهضم السريع، ولا ينتج عنه الكثير من السعرات الحرارية التي تشعرك بارتفاع في درجة حرارة جسمك.

عن تجربتي كان تناول قطع من الخيار والخضراوات مع كوب من العصير الطبيعي البارد حلاً مثالياً، لأنه كان يُشعرني بالشبع، ومع ذلك يعمل على ترطيب الجسم، بالإضافة إلى كونه سريع الهضم.

كل تلك الخطوات السابقة كانت حيلاً جديدة يفرضها التعامل مع الحرارة من دون تكييف، والحصول على نتائج مرضية.

ولكن هل يمنعنا ذلك من طلب الأموال التي تجعلنا نشتري التكييف؟ بالطبع لا.

"يا رب فلوس كتير نشتري بها تكييف".

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

دينا خالد
أم وكاتبة
أم، تخرجت من كلية العلوم وعملت بالتحاليل الطبية لسنوات قبل أنا أعيد أكتشاف نفسي من خلال الكتابة وأقرر أن أعمل بها.
تحميل المزيد