3 آلاف جندي تركوا مواقعهم وباتوا متمردين.. كيف يواجه جيش ميانمار ارتباكاً شديداً بين صفوفه؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/27 الساعة 12:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/27 الساعة 12:17 بتوقيت غرينتش

منذ الاستقلال في عام 1947، نادراً ما شهدت ميانمار الديمقراطية؛ ففي 1 فبراير/شباط 2021، استولى جيش ميانمار على السلطة مرة أخرى، في انقلاب عسكري أطاح بالحكومة الديمقراطية. ومع ذلك، يكافح الجيش هذه المرة للسيطرة على المقاومة في مواجهة مقاومة ثلاثية الأبعاد (الضغط الدولي، والحرب مع الجماعات المسلحة، والمقاومة من قبيلة بامار).

شكل حزب أونغ سان سو كي، الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية، حكومة الوحدة الوطنية (NUG) ضد النظام العسكري، دعماً لحكومة الوحدة الوطنية، تم تشكيل أكثر من 300 من قوات المقاومة المسلحة، أو قوات الدفاع الشعبي (PDF)، في جميع أنحاء ميانمار من قبل الشعب المؤيد للديمقراطية في البلاد. في الأشهر الثمانية الماضية، وقع حوالي 2800 اشتباك مسلح بين الجيش ومجموعات عرقية مختلفة وقوات الدفاع الشعبي في أجزاء مختلفة من ميانمار، أكثر من 3 أماكن.

يواجه المسؤولون والإداريون المحليون، أنصار الحكومة العسكرية، تهديدات وهجمات مختلفة؛ في 7 أبريل/نيسان، أطلقت قوات الدفاع الشعبي النار على نائب محافظ البنك المركزي في ميانمار، الذي تم تعيينه من قبل الحكومة العسكرية.

فاعتمدت تاتماداو عدداً من الاستراتيجيات الجديدة لتعزيز قوتها من خلال قمع هذه المقاومة المسلحة.

لقمع قوات الدفاع الشعبي، يشكل التاتماداو قوة أمن الشعب (PSF) بقيادة الشرطة والميليشيات الشعبية وخدمة الإطفاء والمدنيين المتطوعين والأحزاب السياسية وأعضاء جمعية الشباب البوذي (YMBA)، ومن خلال القيام بذلك، يحاولون تحويل الحرب "العسكرية ضد المدنية" إلى حرب "مدنية ضد مدنية". كما توقفت عملية التجنيد العسكري بسبب عدم اهتمام عامة الناس. حتى الآن، ترك حوالي 3 آلاف جندي و7 آلاف شرطي وظائفهم وأصبحوا متمردين، ومن المرجح أن يزداد العدد في المستقبل.

على الرغم من فقدانه لعناصره؛ يريد الجيش أن يُظهر للعالم أن الوضع الداخلي في ميانمار تحت السيطرة.

سنت الحكومة العسكرية قانون شرطة جديدًا له صلاحيات دستورية؛ نتيجة لذلك، يتعين على أفراد الشرطة الآن القتال كمقاتلين لإنفاذ القانون، ومقاتلين في الخطوط الأمامية، وهو ما يُشاهد عادة خلال الحروب الأهلية. علاوة على ذلك، يمكن للشرطة الآن تفتيش أي شخص في أي مكان والقبض عليه دون أمر قضائي.

في الآونة الأخيرة، سحب النظام جنسية 11 من زعماء حكومة الوحدة الوطنية، وصدرت أحكام بالسجن على عدد من الوزراء والزعماء السياسيين المدعومين من الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية بسبب جرائم مزعومة. يتوقع المحللون السياسيون أن لجنة الانتخابات قد تلغي تسجيل NLD وSNLD، أكبر حزبين سياسيين في ميانمار، بعد اتهامهما بعدم تقديم تقارير التدقيق المالي الخاصة بهما. هكذا يمكن منع هذين الحزبين من المشاركة في الانتخابات المعلنة مسبقاً للحكومة العسكرية في أغسطس/آب 2023. ومع ذلك، لا تزال هناك شكوك حول ما إذا كانت هذه الانتخابات ستجرى على الإطلاق، وكيف ستكون المشاركة!!

على الرغم من أن القوات المسلحة بادرت إلى تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، من خلال دعوة مجموعات عرقية مسلحة مختلفة في يوم القوات المسلحة الذي عقد في 27 مارس/آذار، إلا أنه لم تكن هناك مجموعات مسلحة باستثناء 5 مجموعات صغيرة، وهي ALP ،DKBA-5 ،KNU KNLA-PC ،PNLA ،RCSS. علاوة على ذلك، حاول الجنرال مين أونج هلاينج إضفاء الشرعية على الانقلاب العسكري من خلال دعوة جميع الجنرالات السابقين للاحتفال بيوم القوات المسلحة.

تحاول الحكومة العسكرية الحصول على اعتراف دولي بعدة طرق. في مارس/آذار، حضر كبار المسؤولين العسكريين مؤتمراً لقادة دفاع الآسيان. ولا تزال الدول الأعضاء في الآسيان منقسمة بشأن الانقلاب في ميانمار.

بدأت تاتماداو بالفعل التداول باستخدام العملات الصينية والهندية والتايلاندية لتجنب العقوبات الاقتصادية الغربية، بينما غادرت شركات الغاز الكبيرة، مثل توتال وشيفرون ميانمار، وبدأت شركات من تايلاند وكوريا تحل محلها تدريجياً. يستعد جيش ميانمار لقبول الروبل الروسي كعملة بديلة للدولار الأمريكي.

من خلال اعتماد التكتيكات الداخلية المذكورة أعلاه والمناورات الدبلوماسية، يحاول جيش ميانمار إضفاء الشرعية على الانقلاب وأفعاله الأخرى. إن التاتماداو، التي كانت في حالة حرب مع مجموعات مسلحة مختلفة على مدار الأعوام الـ75 الماضية، مصممة على التمسك بالسلطة بأي ثمن. ربما ستساعدها هذه الاستراتيجيات على البقاء في السلطة مرة أخرى لفترة غير محددة، حيث تم تقسيم العالم بالفعل إلى مجموعتين حول قضية ميانمار بسبب المصالح الجيوسياسية.

إذاً، ماذا سيكون موقف بنغلاديش من الروهينغا؟ في الآونة الأخيرة، وصفت الولايات المتحدة حملة التطهير العرقي التي يشنها جيش ميانمار ضد الروهينغا بأنها "إبادة جماعية". على الرغم من عدم وجود تأثير مرئي فوري لمثل هذا الإعلان؛ فمن المتوقع أن يخلق ضغطاً على ميانمار على المدى الطويل. من ناحية أخرى، فإن تركيز القوى العالمية، وخاصة الدول الغربية، يتحول أيضاً بعيداً عن إعادة الروهينغا؛ حيث أصبح العالم الآن أكثر اهتماماً بأزمة أوكرانيا. إن التأخير في عملية العودة إلى الوطن سيخلق المزيد من المخاطر، ليس فقط على بنغلاديش، ولكن لهذه المنطقة بأكملها. بالنظر إلى السياق الحالي لميانمار، يجب على بنغلاديش محاولة حل قضية الروهينغا من خلال الدبلوماسية العسكرية؛ حيث يؤثر الجيش بشكل مباشر أو غير مباشر دائماً على قرار ميانمار.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد شعيب
كاتب ومدوّن من بنغلاديش
كاتب ومحلل سياسي من بنغلاديش
تحميل المزيد