لماذا علينا أن نقرأ تاريخنا؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/10 الساعة 08:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/10 الساعة 08:45 بتوقيت غرينتش

التاريخ هو المساق الإلزامي الممل الذي رافقنا خلال مراحل دراستنا المدرسية، كثيراً ما وقف أمامنا في ساعات الذروة شمرور أو رمسيس أو الهرم الأكبر، كما كان يحلو لنا أن نسميه؛ ليسرد علينا أحداثاً وأسماء وأرقاماً ظنناها فلكية، وجدنا حفظها ضرباً من ضروب الخيال، فعقولنا الصغيرة وأجسامنا النحيلة وقتها كانت تفتقر لصلابة البحار وشجاعة الغواص، فالإبحار في هذا الكم الهائل من الأحداث التاريخية لم يكن ليغري أحلامنا البسيطة وقتها.

كثيراً ما تراكضت الأفكار في عقولنا الصغيرة؛ لماذا نحن مجبرون على هذا الضنك (شمرور وحر الصيف هذا ما كان ينقصنا)، فمالنا ومال حمورابي (1750 ق.م) وألواحه؟ هل ضُربت (1257م) شجرة الدر بالقباقيب حتى الموت أو لم تُضرب ما شأننا؟ ماذا ستضيف معركة كمعركة القادسية (636م) أو حطين (1187 م) أو حتى معركة وادي المخازن (1578م)… لحاضرنا ومستقبلنا الذي يتراءى أنه يسير عكس أحلامنا وتطلعاتنا؟

إلا أننا عندما كبرنا وقررنا الولوج في بحر التاريخ واتخاذه كمهنة على مضض، وجدنا أننا ظلمنا التاريخ، فعشقنا الإبحار والغوص في أحشائه، فلم تعد تهمنا اعتراضات المتنمرين الذين لازمونا كظلنا على ضوء القمر في ظلام الليل الحالك، فتنمرهم شدّ من وثاق أشرعتنا المتعالية عنان السماء التي تنتظر هبوب رياح الإقلاع بفارغ الصبر؛ لتبحر في ظلمات البحر الهائج، أو ما ظنّنا أنها ظلمات. 

بدايتنا لم تكن موفقة، فلم يمر عام على إبحارنا حتى تناقص عدد بحارتنا من أحد عشر بحاراً إلى ثلاثة، فهول الصدمة أحبطهم، والمتنمرون أغووهم، فكلية العلوم أو الهندسة أو الحقوق أو حتى الصحافة قد تصنع لهم مستقبلاً يغنيهم عن حديث الببغاء المتكرر الممل، هنا وقف عبد الله الصغير يبكي ضياع الأندلس (1492م)، وبالقرب من أشلاء أهل بغداد نصب هولاكو خيمته (1258م)، وفي دمشق داس الجنرال الفرنسي (غورو) على قبر صلاح الدين (1920م) قائلاً بكل غطرسة: (استيقظ يا صلاح الدين، لقد عدنا، وجودي هنا يكرس انتصار الصليب على الهلال). 

اهتزت معنوياتنا بفراقهم، ولم ترحمنا ألسنة المتنمرين، قائلين: لن تدفعكم درة عمر بن الخطاب نحو هدفكم، وأوشكنا على العودة، إلا أن البر أصبح أثراً بعد عين، ولم يعد أمامنا سوى الإبحار، فتسلحنا بالصبر والإصرار، وقررنا الخوض في طريقنا الذي وجدناه مضيعة للوقت، كثيراً ما اهتدت سفينتنا نحو موانئ مهجورة، وكلما ظننا أننا وصلنا، انقطعت عنا الرياح ودفعتنا للتفكير بالعودة.

ووسط هذا اليأس الذي يتملكنا، ألهمتنا سيرة نبينا محمد (610م) الذي صنع من توكله على الله والتأييد منه دولة أضاءت نوراً غير تاريخ البشرية للأبد، فأبحرنا بدرة عمر بن الخطاب، وشققنا الطريق مع سيف الله المسلول خالد بن الوليد نحو معركة اليرموك (636م)، وشهدنا القادسية (636م) ونهاوند (642م)، هناك تراءت لنا حشود المسلمين وسيوفهم تدك معاقل الروم والفرس، فأبهرتنا رايات المسلمين على أسوار فارس وبابل والقدس ودمشق وحلب، ومع عمرو بن العاص سرنا نحو مصر، فشهدنا فتحها (642م) ويا له من فتح، ورأينا الحسين خير شباب أهل الجنة كفارس مغوار يكسر أغلال الظلم ويأبى الاستسلام (680م).

شهدنا تلاحم الأحبة عقبة بن نافع وأبي المهاجر دينار الذي أخلى عقبة سبيل من كان عدوه بالأمس وتفنن في إذلاله، وحينما أحكم كسيلة وجنوده الحصار عليهم، أبى أبو المُهاجر أن تُفكَّ قُيوده كي لا يُغرى الانسحاب والفرار، فكسروا أغماد سُيوفهم فكفناهم شهداء (683م)، هناك حيث الأندلس حملنا رايات بني أمية مع طارق بن زياد، وهزمنا ملك القوط لذريق (رودريك) شر هزيمة في 28 رمضان 92 هـ (711م).

شهدنا مع فجر الدولة العباسية هزيمة الصينيين في معركة نهر طلاس (751م)، ورأينا حيرة أبي جعفر المنصور (775م) في صفير البلبل، أدهشتنا عظمة دولتنا، حينما قال هارون الرشيد (809م) للغمامة: (يا أيتها الغمامة أمطري حيث شئتِ، فإن خراجكِ عائد لي)، وغضبنا وثُرنا مع المعتصم بالله للمرأة العربية الحرة التي صرخت (وااامعتصماه)، فعبرنا بلاد الروم مع جيوش المعتصم بالله التي أولها في بلاد الروم وآخرها في بغداد، وهدمنا عمورية على رأس سيدها المتغطرس (838م)، وأكملنا طريقنا فهزمنا مع ألب أرسلان جحافل الإمبراطور الروماني (مانويل كومنينوس) في معركة ملاذكرد (1071م).

هاج بنا البحر وماج على هول رايات الصليبيين تغزو مشرقنا، أغضبنا سقوط القدس (1099م) وتخاذل الوزير الفاطمي بمصر الأفضل (1121م) عن نصرة إخوته السلاجقة، فأقفلنا عائدين، فنادانا صلاح الدين مهلاً أنا القدس وسيدها، فراياتي ترفرف على أسوارها من بعد حطين (1178م)، فنزلنا معه محاربين حينما انتفضت أوروبا وأرسلت جل ملوكها الغازين، فهزمناهم وحفظنا قدسنا الشريف (1192م).

أغضبنا غرور سيد خوارزم علاء الدين (1220م) الذي جاورت حدود دولته دولة المغول، فأثار علينا إمبراطورها جنكيز خان (1227م) بغطرسته، فهالتنا وأرهبتنا جحافل المغول تدك حواضرنا في بخارى وسمرقند وهرات حتى حدود العراق، أحزننا تخاذل المستعصم بالله (1258م) وانكبابه على ملذاته، فشهدنا سقوط عاصمة الرشيد (1258م)، وأفزعتنا جرائم هولاكو (1265م) وجنوده، ووقفنا نبحث عن مكتبة دار الحكمة في نهر دجلة، وبكينا ألماً وقهراً على مئات الآلاف إن لم تكن ملايين من المخطوطات التي تحدثنا عن تاريخنا. 

قررنا القفول للمرة الثانية، فاستوقفنا قطز وقد جعل من سهول عين جالوت (1260م) مأتماً للمغول وغرورهم، فأبحرنا وأبحرنا، فشهدنا عظمة المماليك (1258) ودولتهم، وآلمنا سقوط الأندلس (1492م)، وشهدنا بشارة نبينا محمد، عندما قال: (لتفتحن القسطنطينية (1453م)، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش)، ومن دار الإسلام (إسطنبول) مع سليمان القانوي (1566) انطلقنا ندك حصون الروم حتى فيينا (1683).

اتسعت سفينتنا باتساع دولتنا العليا نفتتح معها سواحل وبلداناً، أصبحنا أسياد البحر رغم أنف المتنمرين، هذا تاريخنا وإن ولدنا وعشنا وعايشنا نكباته بسقوط القدس (1967) بيد اليهود، وتشتت كلمة أمتنا من حدود الصين شرقاً إلى طنجة أقصى الغرب، ومن أواسط إفريقيا إلى الشيشان وكازخستان شمالاً، فإن دوام الحال من المحال، فأمتنا ولادة، ودماء العظماء تجري في أرحام نسائنا.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

هيثم الجرو
كاتب فلسطيني حاصل على ماجستير في التاريخ
كاتب فلسطيني حاصل على ماجستير في التاريخ
تحميل المزيد