ليست الحرب النووية بينهما.. ما هو أكبر تهديد يواجه الهند وباكستان؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/08 الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/08 الساعة 13:29 بتوقيت غرينتش
لعب التغير المناخي دوراً في انهيار الحضارات سابقاً

يظل الاحترار العالمي وآثاره على منطقة المحيط الهندي القضية الأولى التي تحتاج إلى معالجة. ومع ارتفاع مستويات الاحترار التي تقدر بثلاثة أضعاف عما هي عليه في المحيط الهادئ، من المرجح أن تشهد المناطق الساحلية في جميع أنحاء منطقة المحيط الهندي ارتفاعاً مستمراً في مستويات سطح البحر، ما يؤدي إلى تآكل ساحلي حاد، وهذا بدوره سيؤدي إلى فيضانات متكررة في المناطق المنخفضة. ويرتفع مستوى المحيط الهندي بمعدل 3.7 ملليمتر سنوياً، ويمكن توقع حدوث كوارث بحرية شديدة كل عام تقريباً.
وجنوب آسيا هو موطن للبلدان الأكثر كثافة سكانية مثل الهند وباكستان، والبلدان التي تقع في الأسفل مثل بنغلاديش وجزر المالديف. ووفقاً لـجرمن واتش، صنفت الهند وباكستان من بين الدول العشرين الأكثر تضرراً في القرن الحادي والعشرين، بسبب التغيرات البيئية والمناخية المتكررة.

وفي عام 2021، احتلت باكستان والهند المرتبة 8 و 14 على مؤشر مخاطر المناخ على التوالي. وقد لقي أكثر من 500,000 شخص حتفهم على جانبي الحدود بسبب التحديات البيئية المتكررة وتغير المناخ الذي يحركه الإنسان. علاوة على ذلك، في عام 2020، تم تصنيف تسع وتسعين مدينة من أصل مئتين على أنها أكثر المدن تلوثاً، والتي تقع في الهند وباكستان.
ويتسبب تلوث الهواء الآن في مقتل المزيد من الناس في الهند وباكستان، أكثر من الإرهاب الذي يعتبره البلدان مصدر خلاف في علاقاتهما الثنائية. وبالمثل يواجه كلا البلدين المجاورين والخصمين موجات حر وجفاف متكررين خلال موسم الصيف السنوي.

كما تقع الهند وباكستان عند سفح سلاسل جبال الهيمالايا والتي، وفقاً للعديد من الملاحظات، هي الأكثر عرضة لتغير المناخ مقارنة بسلسلة الجبال الأخرى في جميع أنحاء العالم، وبالتالي أصبحت الأمطار الغزيرة والفيضانات ظاهرة منتظمة خلال موسم الرياح الموسمية السنوي.

وأحد الأسباب الرئيسية للأمطار الغزيرة والفيضانات فيضانات البحيرات الجليدية (GOLF)، التي تكون شائعة في حوض مياه إندوس خلال مواسم الصيف.

انحسار الأنهار الجليدية


والتأثير الثاني والأكثر وضوحاً لتغير المناخ هو ذوبان الجليد وانحسار الأنهار الجليدية في سلاسل جبال كاراكوروم والهيمالايا. وتحتوي سلاسل الجبال هذه على أكبر عدد من الأنهار الجليدية في العالم خارج القطب الشمالي؛ ونظراً لكونها عرضة للتغير المناخي فإن هذه الأنهار الجليدية تشكل أيضاً أكبر تهديد لكسب العيش في الهند وباكستان، ومتوسط ​​درجة الحرارة العالمية آخذ في الازدياد، ولكن وفقاً لتقرير (IPCC AR5) يواجه جنوب آسيا زيادة كبيرة في متوسط ​​درجة الحرارة سنوياً. وتؤدي هذه الزيادة في درجة الحرارة إلى ظاهرة فيضانات البحيرات الجليدية (GOLF)، التي تتسبب في حدوث فيضانات كما شهدتها باكستان بين صيف 2009 و2010.
وبالمثل، فإن الفيضانات هي التحدي البيئي الأكثر شيوعاً الذي تواجهه الهند وباكستان. والفيضانات الهائلة في عام 2010، أودت بحياة ما يقرب من 1600 شخص، وشردت الملايين، وتسببت في أضرار بقيمة 10 مليارات دولار. منذ عام 2010، تواجه باكستان فيضانات في كل موسم للرياح الموسمية.

وبالمثل لقي أكثر من 2100 شخص حتفهم خلال الأمطار الموسمية في الهند، في عام 2019، والتي أثرت أيضاً على 2.5 مليون شخص في 22 مقاطعة. والفيضانات هي التأثير الأكثر شيوعاً لتغير المناخ الذي تواجهه الهند وباكستان.
وهناك تحدٍّ بيئي آخر تواجهه الهند وباكستان في كثير من الأحيان، وهو موجات الحر والجفاف. حتى أوروبا ليست محمية من غضب ارتفاع درجات الحرارة العالمية، وكل عام يكون أكثر دفئاً من العام السابق. وبالمثل، مع مرور كل عام، يؤدي تغير المناخ إلى تفاقم آثار موجات الحر والجفاف هذه في الهند وباكستان. وفي عام 2015 وحده، لقي أكثر من 2000 شخص مصرعهم في موجات الحر في المركز المالي لباكستان، أي كراتشي والمناطق المحيطة بها. وخلال الصيف نفسه، أودت موجة الحر بحياة 2300 شخص في الهند المجاورة.

باكستان الهند
الحدود بين باكستان والهند/ رويترز

علاوة على ذلك تؤدي التأخيرات المتكررة في هطول الأمطار الموسمية، مع موجة الحر الشديدة، إلى حالات شبيهة بالجفاف في الهند وباكستان.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن تدهور جودة الهواء هو أحد أكثر الظواهر التي يسببها الإنسان، والتي تواجهها الهند وباكستان. على مدى ما يقرب من خمس سنوات متتالية، احتلت المدن الهندية والباكستانية مكاناً في قائمة المدن العشر الأولى الأكثر تلوثاً في العالم. وفي الهند يتسبب تدهور جودة الهواء في خنق الناس في جميع أنحاء البلاد بمعدل حرج للغاية، حيث يموت المزيد والمزيد من الناس كل عام. ومعظم المشاكل الصحية التي يواجهها الناس هي السكتات الدماغية وتعقيدات الجهاز التنفسي واضطراب الرئتين والربو وأمراض القلب والأوعية الدموية.

لذا، بدلاً من التلويح المستمر باستخدام السلاح النووي، وتهديد شبه القارة الهندية بالفناء، على البلدين التحلّي بالمسؤولية لمواجهة كارثة محدقة مثل التغير المناخي. 

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

ألطاف موتي
باحث اقتصادي باكستاني
عضو اللجنة الدائمة للمسؤولية الاجتماعية للشركات، واتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستانية كراتشي، باكستان. باحث سياسي واقتصادي، ومستشار الهيئات التجارية الحكومية وغير الحكومية، ورئيس شبكة التعليم في باكستان.
تحميل المزيد