كانت تجعلني أبدو أكبر من عمري.. هذه العلاجات خففت الهالات السوداء بشكل لم أتخيله

عدد القراءات
6,374
عربي بوست
تم النشر: 2022/05/31 الساعة 10:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/31 الساعة 10:09 بتوقيت غرينتش
الهالات السوداء stock

قد لا تكون الهالات السوداء خطيرة أو تدل على مرض خطير، ولكن ترغب كل سيدة مهما كانت سنها أن تظهر بأفضل شكل أمام الناس، وتفكر دائماً في إخفاء أو علاج العيوب في بشرتها؛ لذلك عزيزتي جمعنا لكِ بعض النصائح وبعض التجارب الفعلية والتي تفيد في تحسين حالة الهالات السوداء وإخفائها بقدر الإمكان.

ما الذي يسبب الهالات السوداء؟

قبل ذكر العلاج من المهم معرفة الأسباب المؤدية لظهور الهالات السوداء، حتى تتجنبيها وتقللي من ظهورها، ومن ضمن هذه الأسباب:

قلة النوم

لعله يكون أهم سبب تم ذكره عن الأسباب المؤدية للهالات السوداء، فالإرهاق الشديد والاستيقاظ لفترات طويلة يتسبب في ظهور الهالات السوداء ويجعل البشرة باهتة بشكل شديد.

وقد ينتج عن قلة النوم تراكم السوائل أسفل العين وبالتالي تظهر منتفخة؛ لذا قد تبدو هذه الهالات السوداء التي ترينها في المرآة هي في الأساس انتفاخ جفون.

الإجهاد الشديد للعين

عند مشاهدة التلفاز أو التحديق في الهاتف لفترات طويلة يؤدي ذلك إلى إجهاد العين، ونتيجة لذلك تتضخم الأوعية أسفل العين وتتكون الهالات السوداء حينها.

الجفاف

إن لم يكن الجسم رطباً من الداخل بشكل جيد، يصبح الجلد أسفل العين باهتاً بشكل واضح، وبالتالي تظهر الهالات السوداء؛ لذلك عليكِ المواظبة بتناول الماء طول اليوم وكذلك العصائر الطازجة لترطيب جسمك من الداخل.

التعرض المفرط لأشعة الشمس دون واقي الشمس الخاص بكِ

عند التعرض للشمس لفترات طويلة يتسبب ذلك في إفراز نسبة أكبر من مادة الميلانين المسبب الأساسي للون البشرة، وبالتالي تظهر الهالات السوداء واضحة، ولتقليل ذلك نسبياً ننصحك بعدم الخروج نهائياً دون وضع الواقي الشمسي المناسب لبشرتك، وتجديده كل ساعتين.

التقدم في العمر

يعتبر من الأسباب الشائعة والمعروفة حول أسباب تكوين الهالات السوداء حول العين، فعند التقدم في السن تكون البشرة رقيقة ونتيجة لقلة نسبة الدهون والكولاجين التي تساعد على مرونة البشرة، تصبح الأوعية الدموية الغامقة أسفل العين واضحة أكثر، وبالتالي تتكون الهالات السوداء.

أسباب وراثية

إن كان لديكِ تاريخ وراثي من الهالات السوداء فقد يكون ذلك هو السبب لظهورها.

البكاء لفترات طويلة.

فقر الدم نتيجة لنقص الحديد في الجسم.

نصائح تساعدك في التقليل من الهالات السوداء 

وبعد أن ذكرنا لكِ معظم الأسباب المؤدية لظهور الهالات السوداء، وبمجرد معرفة السبب وراء ظهورها لديكِ، يمكنكِ بسهولة اختيار العلاج المناسب لكِ، وهذه بعض النصائح التي نقدمها لكِ والتي تساعدك في التقليل منها:

-اهتمي بوضع واقي الشمس عند التعرض للشمس، ويفضل تجديده كل ساعتين على الأقل، بشرط أن يكون عامل الحماية 30 أو 50 ليس أقل من ذلك، ولا تنسي استخدام أطراف أصابعك لتطبيقه تحت عينيك.

– ليس بالضرورة أن ننسى النظارات الشمسية بمجرد وضع واقي الشمس، فالنظارات تحمي بشكل كبير من أشعة الشمس الضارة.

– حاولي بقدر الإمكان عدم التعرض للشمس في الفترة ما بين العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً.

– نظفي بشرتك باستمرار من الغبار وغيره لتتجنبي أي تلوث قد يضر ببشرتك.

– ابتعدي عن فرك عينيك باستمرار لأنه يعمل على تمدد الأوعية الدموية، مما يظهر الهالات بشكل أسرع.

– لا تنسي شرب الكثير من الماء فهو ضروري لترطيب الجسم من الداخل، وبالتالي يحسن من حالة الهالات السوداء.

– تدليك أسفل العين لمدة 30 ثانية يساعد في تدفق الدم لتلك المنطقة، مما يساعد في تقليل الهالات السوداء.

– تناولي الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل إيه، وسي، وهـ.

– اهتمي باتباع نظام غذائي صحي مليء بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية، فيجب أن تهتمي بالجسم من الداخل حتى تظهر النتيجة على بشرتك.

– تناول الطماطم يمد الجسم بمادة اللايكوبين التي تعزز من الدورة الدموية، كما تساعد في حماية الأوعية الدموية من التورم، وبالتالي تقلل من الهالات السوداء.

– من منا لا يحب الشوكولاتة، فالجدير بالذكر أن تناول الشوكولاتة الداكنة يحمي بشكل كبير من الأشعة فوق البنفسجية، كما يحد من علامات الشيخوخة، وذلك لاحتوائها على مادة الفلافونول بنسبة كبيرة.

– قللي من السهر واحصلي على القدر الكافي من النوم، ومن المهم رفع الرأس أثناء النوم؛ فذلك يساعد في انتقال الدم بعيداً عن الرأس، وبالتالي يقل التورم تحت العين وكذلك الهالات السوداء.

– توقفي عن تناول الوجبات السريعة واهتمي بتناول الأكل الصحي والخضروات.

– ابتعدي بقدر الإمكان عن التوتر، لأنه من أهم الأسباب التي تساعد في ظهور الهالات السوداء.

– لا تنسي التقليل من استهلاك الملح في طعامك.

– الرياضة تساعد كثيراً في التخلص من التوتر، خصوصاً تمارين اليوجا، فإن تخلصتِ من التوتر حينها تتخلصي من الهالات السوداء الناتجة عن الإرهاق الشديد والتوتر.

بعض الطرق المنزلية المجربة لتقليل الهالات السوداء

يمكنك عزيزتي تجربة إحدى هذه الطرق المنزلية والاستمرار عليها لمدة شهر أو أكثر للتخفيف من حدة الهالات السوداء، وتشمل هذه الطرق:

– جربي وضع الكمادات الباردة مثل أكياس الشاي البارد وسوف تلاحظين الفرق، فهي تحسن من الدورة الدموية حول العينين وتخفف من الهالات السوداء بفضل مادة الكافيين الموجودة في الشاي.

– أوراق النعناع تساعد كثيراً في تقليل الهالات السوداء مع الاستمرار، وذلك لاحتوائها على مادة المنثول التي تعمل كمهدئ طبيعي للبشرة، كما أنها تعمل كمادة قابضة تقلص من الأوعية الدموية حول العينين.

– قد تساعد كمادات الحليب الباردة في تحسين حالة الهالات السوداء تحت العين، فهي غنية بفيتامين A  وفيتامين B6  الذي يحفز نمو خلايا الجلد الجديدة، كما يساعد فيتامين B12 على تفتيح الهالات بشكل طبيعي، فقط اتركي الكمادات لمدة 20 دقيقة وكرريها ثلاث مرات أسبوعياً وسوف ترين النتيجة.

– طبقي مستخلص الصبار تحت عينيك واتركيه لمدة عشر دقائق للتخفيف من الهالات السوداء، فالصبار معروف بقدرته العالية على الترطيب وخصائصه المضادة للالتهابات.

علاجات طبية تقلل من الهالات السوداء

يوجد بعض الكريمات والزيوت الطبيعية التي تساعد في الحد من الهالات السوداء والانتفاخ تحت العين، والتي يمكنكِ تطبيقها للحصول على نتائج أفضل، وتشمل الآتي:

كريم خاص بمنطقة تحت العين

يمكنك تطبيق الكريمات المرطبة التي تحتوي على فيتامين سي وكذلك مادة الريتينول والتي تحفز من إنتاج الكولاجين، وبالتالي تحسن من الدورة الدموية تحت العين وتقلل من الهالات بشكل تدريجي. 

الفازلين

ضعي القليل من الفازلين بعد المرطب لتحصلي على قدر أكبر من الترطيب ولحماية البشرة من أي عوامل خارجية، ولكن عليكِ بتجربته أولاً لمعرفة ما إن كان يناسب بشرتك أم لا.

زيت جوز الهند

من ضمن العلاجات الأكثر فاعلية في تفتيح المناطق الداكنة تحت العين، وهو يعمل كمادة مرطبة تمنع التجاعيد والخطوط الرفيعة تحت العين.

زيت الأرجان

يحتوي زيت الأرجان على فيتامين E  وتوكوفيرول والذي يرطب خلايا الجلد تحت العين عند تطبيقه عليها بشكل منتظم، كما أنه يقلل من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس؛ لذا يمكنك وضع بضع القطرات تحت العين قبل النوم مباشرةً وتركه طوال الليل واغسليه صباحاً.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

آية ناصر
كاتبة مهتمة بشؤون الجمال والمرأة
كاتبة مهتمة بشؤون الجمال والمرأة
تحميل المزيد