10 أخطاء لو توقفتِ عن فعلها سيتحسن شعرك بشكل لن تتخيليه

عدد القراءات
7,208
عربي بوست
تم النشر: 2022/05/17 الساعة 08:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/17 الساعة 08:44 بتوقيت غرينتش

الاعتناء ببروتين شعرك من الأمور الهامة التي يجب أن تضعيها في اعتبارك لكي تحصلي على شعر صحي ورطب، ولكن هناك أخطاء سيتحسن شعرك لو توقفتِ عن فعلها يجب الانتباه لها جيداً لتجنبها، والتي تتسبب في مشاكل متعددة للشعر منها التقصف والجفاف وغيرها من المشاكل.

وجميعنا كسيدات نرتكب أخطاء في العناية بالشعر، ولكن علينا أن نتعلم من هذه الأخطاء لنحسّن من الشعر ونجعله أكثر رونقاً ولمعاناً، وقد جمعنا لك بعض الأخطاء الشائعة التي تقومين بها لكي تتجنبيها وتساعدك في جعل شعرك أكثر صحة وجمال.

أخطاء سيتحسّن شعركِ لو توقفتِ عن فعلها

إليكِ مجموعة من الأخطاء التي من الممكن أن تفعليها سواء بقصد أو بدون قصد، والتي قد تؤثر بالأخير على صحة شعرك ولمعانه:

1- استخدام مشط ذي أسنان رفيعة لفك تشابك شعرك

من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها عدد كبير من السيدات هو تمشيط الشعر باستخدام مشط رفيع، لذا عليكِ الابتعاد تماماً عن هذه العادة؛ لأنها تتسبب في تكسير الشعر وتقصيفه، وعلى الجانب الآخر قومي باستبداله بمشط واسع الأسنان ليساعد في فك تشابك الشعر بشكل أفضل، وننصحك بالتمشيط من أطراف الشعر أولاً ومن ثم توجهي للجذور.

2- استخدام المنشفة في تجفيف الشعر

إن كنتِ من النساء اللواتي يقمن بهذا الخطأ فعليك التوقف عنه فوراً؛ لأن تجفيف الشعر بهذه الطريقة يُسرع من تقصف الشعر وتساقطه، ولكن استبدلي المنشفة بمجفف الشعر البارد أو يمكنك استخدام قطعة قماش قطنية لكي تمتص الماء بشكل أكبر وتحافظ على الشعر دون ضرر.

3- استخدام كمية كبيرة من البلسم

إن كان شعرك ناعماً وخفيفاً فلا يجب أن تستخدمي كميات كبيرة من البلسم حتى لا تضعي وزناً أكثر على شعرك لا يتحمّله، ولكن على العكس استخدمي كمية أقل من البلسم على شعرك وضعيه على منتصف الشعر وصولاً إلى الأطراف، وابتعدي تماماً عن الجذور.

4- استخدام الحرارة أكثر من اللازم

جميعنا نعرف أن بعض تسريحات الشعر تحتاج إلى استخدام مكواة للشعر أو أي أداة تصفيف بالحرارة، ولكن يجب أن تعلمي أن تعرّض شعرك للحرارة الزائدة وباستمرار يؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه، ناهيك عن فقدان الشعر لرونقه ولمعانه وتعرض الشعر للهيشان بشكل مستمر.

وهناك منتجات عناية بالشعر تساعد في فرد الشعر بشكل طبيعي وتحافظ على الشعر رطب ولامع، لذا قومي باستبدال المكواة بهذه المنتجات لتحافظي على شعرك واتركيه قليلاً ليتنفس، وفي حالة استخدام مكواة الشعر أو المجفف قومي باستخدام الواقي الحراري قبل الاستخدام حتى يحمي الشعر ولو بنسبة قليلة من الحرارة الزائدة عليه.

5- استخدام الشامبو الذي يحتوي على مادة السلفات

مادة السلفات بشكل عام مُضرّة للشعر، ولكن هناك بعض الخبراء ينصحون باستخدام شامبو يحتوي عليها في بعض الأحيان، فهي تساعد في إزالة الأوساخ المتراكمة في الشعر بشكل أكبر من المنتجات الخالية منها.

ويتفق خبراء الشعر على أن استخدام الكثير من منتجات العناية بالشعر مثل المثبت والبخاخ وغيرها من المنتجات تعمل على تكون طبقات على فروة الرأس، لذا نحتاج من وقت لآخر لاستخدام شامبو يحتوي على مادة السلفات لتتخلصي من هذه البقايا ومساعدة فروة الرأس على إنتاج الزيوت الطبيعية.

6- غسل الشعر بشكل متكرر ويومياً

غسل الشعر بشكل متكرر من الأخطاء الشائعة التي نقوم بها اعتقاداً منا أن هذه الطريقة تساعد على تنظيف الشعر، ولكن هذه الطريقة تدمر الشعر إن لم يكن الشعر دهني بطبيعته.

فإن كنتِ من أصحاب الشعر الدهني فيمكنك غسل شعرك يومياً للتخلص من الزيوت الزائدة وجعل فروة الرأس تتنفس، أما إن كان شعرك جافاً فإن غسله بشكل يومي يعمل على زيادة جفافه.

7- ترطيب الشعر بشكل عميق

هناك أنواع معينة من الشعر تحتاج لروتين مخصص لها للترطيب العميق، على عكس أنواع أخرى من الشعر التي لا تحتاج إلى هذه المرطبات إلا مرة واحدة كل أسبوعين، لذا عليكِ سيدتي معرفة نوع شعرك قبل البدء في استخدام هذه المنتجات، حتى لا تتسببي في مشاكل كثيرة لشعرك يصعب حلها فيما بعد.

8- استخدام أنواع مختلفة وكثيرة من منتجات العناية بالشعر 

من ضمن الأخطاء الشائعة التي ترتكبها كثير من السيدات التي تضر بالشعر وجعل الخصلات تتمتع بمظهر غير لائق بالمرة، لذا عليكِ سيدتي أن تختاري المنتجات التي تحتاجينها لشعرك دون الإفراط في ذلك حتى لا تؤدي إلى نتائج عكسية.

9- غسل الشعر بالماء الساخن بشكل مستمر

كما ذكرنا سابقاً فإن الحرارة الزائدة على الشعر تؤدي إلى تلفه، وكذلك الماء الساخن على الشعر يلحق الضرر بالشعر ويتسبب في جفافه، ومن الأفضل استخدام الماء الفاتر في غسل الشعر الذي يفيد فروة الرأس على المدى البعيد.

10- عدم الانتباه إلى النظام الغذائي الخاص بك

من الطبيعي أن ما تتناولينه عزيزتي من الطعام ينعكس على الشعر والبشرة والأظافر، فكثير من خبراء التجميل يقولون إن الأطعمة الغنية بفيتامين B6  و B12  كالأرز والفلفل والبيض والجرجير وغيرها من الأطعمة تعمل على بناء خلايا دم حمراء، وبالتالي تساعد في جعل الشعر صحي ورطب وينمو بشكل أكبر.

11- ربط الشعر وهو مبلل

الشعر المبلل يكون أكثر تعرضاً للتلف والضرر، وتخيلي أن تقومي بربط الشعر أو عمل تسريحة حصان وهو مبلل، فيتسبب ذلك في تكسر الشعر وتقصّفه بشكل كبير، لذا عليكِ أن تبتعدي تماماً عن ربط الشعر بعد غسله مباشرةً وانتظري إلى أن يجف تماماً.

12- تطبيق منتجات العناية بالشعر على فروة الرأس بشكل مباشر

ينصح خبراء الشعر الابتعاد عن وضع الزيوت أو الكريمات على فروة الرأس ووضعها على الأطراف حتى لا تسد المسام وتؤدي إلى أضرار كثيرة أخرى.

13- عمل تسريحات الشعر الضيقة

إن كنتِ من السيدات اللاتي يقمن بعمل تسريحات ضيقة مثل ذيل الحصان أو الكعكة المعقودة بشكل يومي، فيفضل التقليل من هذه التسريحات؛ لأنها تؤدي إلى الكثير من الأضرار مثل التقصف والهيشان وغيرها من الأضرار.

كما أن هذه التسريحات تتسبب في الصداع الشديد عند كثير من السيدات، ناهيك عن جعل الشعر ضعيفاً ومتكسراً باستمرار، ولكن يمكنك استبدال الأربطة المطاطية بأخرى ناعمة حتى لا تشد شعرك بشكل شديد وتتسبب في تكسره، بجانب ربط الشعر بشكل غير محكم يساعد في عدم ضعف الشعر وتقصفه.

14- عدم تنظيف الفرشاة الخاصة بالشعر باستمرار

قد يبدو لكِ أنه خطأ بسيط ولكن الاهتمام بتنظيف الفرشاة والمشط من الأمور التي لا يقوم به كثير من الأشخاص، فالفرشاة الخاصة بتمشيط الشعر تتراكم عليها الكثير من الزيوت والأوساخ وبقايا المنتجات الخاصة بالشعر.

لذا عليكِ عزيزتي أن تتأكدي من تنظيفها بشكل مستمر حتى لا تترسب هذه البقايا على فروة رأسك، ومن الممكن تغييرها من وقت لآخر؛ لأن تجاهل هذه النقطة يؤدي إلى الكثير من المشاكل في فروة الشعر.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

آية ناصر
كاتبة مهتمة بشؤون الجمال والمرأة
كاتبة مهتمة بشؤون الجمال والمرأة
تحميل المزيد