هل الصيام مفيد أم مضر لبشرتك؟ هكذا عليك الاعتناء بها في رمضان

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/13 الساعة 10:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/13 الساعة 10:28 بتوقيت غرينتش

البشرة هي أكثر ما تهتم به كل سيدة في روتينها اليومي، ودائماً ما تبحث عن مواد وكريمات تساعدها في الاهتمام والعناية ببشرتها مهما كلفها ذلك من مبالغ، وتعتقد كثير من السيدات أن تأثير الصيام على البشرة يتسبب في جفاف الجلد وبالتالي جفاف بشرتها.

ولكن على العكس تماماً، فأثناء الصيام يقوم الجسم بعملية تسمى "التنظيف الذاتي"، وفيها تتم إزالة جميع الخلايا والبروتينات القديمة واستبدالها بأخرى أكثر صحة ونضارة، كما أن الصيام يرفع من معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي يؤدي إلى صحة الجسم والجلد.

هل للصيام أي تأثير على البشرة؟

هل بدر إلى ذهنك من قبل أن الصيام لساعات طويلة قد يؤثر بالسلب على بشرتك؟ وأن تناول الوجبات في مواعيد مختلفة عن الأيام العادية يؤدي إلى بعض المشاكل في البشرة، ولكن جميع هذه الاعتقادات غير صحيحة بالمرة، فالصيام له العديد من الفوائد للبشرة، من ضمنها:

يعالج حب الشباب

السموم المتراكمة في الجسم هي السبب الأساسي في تعرض البشرة لحب الشباب، وعند الصيام يقوم الجسم بالتخلص من جميع السموم المتكونة داخله، وبالتالي يؤدي إلى جسم سليم صحياً وينعكس ذلك على البشرة ويقلل من حب الشباب.

يقلل من التهابات الجلد

أثناء الصيام في نهار رمضان نمتنع عن تناول الأطعمة غير الصحية في الفترة النهارية، وبالتالي تصبح البشرة أكثر نضارة وأكثر صحة.

ولكي نعوض ذلك يجب تناول الأكلات الصحية المليئة بالفيتامينات والمعادن في الفترة المسموح بها بتناول الطعام، وكذلك شرب كميات كبيرة من الماء يساعد في تقليل الالتهابات التي تظهر على البشرة نتيجة تناول طعام غير صحي.

يقضي تماماً على البثور المزعجة

تظهر البثور بشكل مفرط  للسيدات الذين يعانين من حب الشباب، ولكن عند الصيام تقل نسبة الإفرازات التي تتسبب في سد مسامات البشرة وظهور البثور، وعلى الجانب الآخر، من المهم تنظيف البشرة بشكل يومي قبل الذهاب للنوم ووضع الكريم المرطب المناسب لبشرتكِ.

يحد من الأمراض الجلدية

كما ذكرنا سابقاً، فإن الصيام له فوائد تعود على البشرة وصحتها، فأثناءه تتحسن الكثير من العادات الغذائية وتقل نسبة الهرمونات التي تؤدي إلى المشاكل الجلدية، لهذا فإن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجلد مثل الصدفية وغيرها، يلاحظون تغيراً إيجابياً في البشرة أثناء شهر رمضان.

ما هو روتين العناية بالبشرة الأفضل في رمضان والذي يضمن عدم جفاف الجلد؟

إن كنتِ تبحثين عن روتين معين للعناية ببشرتكِ أثناء فترة الصيام، فقد وفرنا لك بعض النقاط التي تساعدك في الحفاظ على البشرة من الجفاف والبهتان:

الغسول

قومي باستبدال الغسول المعتاد بغسول آخر غني بحمض الجليكوليك "لأصحاب البشرة الجافة" أو حمض الساليسيليك "لأصحاب البشرة الدهنية"، وإن كنت من أصحاب البشرة الحساسة فيمكنك استخدام منظف لطيف بشكل يومي ومقشر بشكل أسبوعي، فيساعد المقشر في التخلص من أي خلايا ميتة ويعطي البشرة نضارة وصحة طبيعية.

السيروم أو المرطب الخفيف

تأثير الصيام على البشرة قد يؤدي إلى جفافها في بعض الأحيان، ولأن شهر رمضان يأتي هذه الفترة في فصل الصيف، فمن الأفضل استبدال الكريمات الخاصة بالعناية بالبشرة العادية بمرطب أو سيروم خفيف على البشرة، حتى يسمح لبشرتك بالتنفس وللحد من ظهور البثور.

ويفضل وضع السيروم المرطب بعد كل مرة يتم فيها غسل الوجه حتى تظل البشرة رطبة أطول فترة ممكنة، وضعي في اختياراتك المنتجات الغنية بفيتامين C  وفيتامين A  التي تقضي على البهتان وترطب البشرة بشكل فعال.

واقي الشمس

لا تتجاهلي أبداً وضع كريم الحماية من الشمس مع عامل حماية 50٪ عند الخروج في نهار رمضان، فتأثير أشعة الشمس الفوق بنفسجية شديدة الضرر على البشرة، فهي لا تتسبب في تصبغات الجلد فقط، بل تؤدي إلى تلف الكولاجين والإيلاستين؛ مما يظهر علامات الشيخوخة بشكل أبكر.

مرطب الشفاه

في نهار رمضان نمتنع عن شرب المياه وهي العامل الرئيسي في ترطيب الجسم، وبالتالي ترطيب البشرة والجلد، لهذا من المهم وضع مرطب الشفاه الذي يحتوي على فيتامين هـ لتقليل التشققات التي تظهر عليها نتيجة للجفاف.

ماسك الوجه

إن أردتِ الاهتمام ببشرتكِ بشكل أكبر في رمضان فيمكنك تطبيق ماسك الوجه الذي يقلل من تأثير الصيام على البشرة، ويساعد في نضارة البشرة بشكل أكبر.

المكملات الغذائية

تأثير الصيام على البشرة قد يتلخص في الجفاف والبهتان الذي تتعرض له أثناء الصيام، ولكن يمكن تعويضه بتناول بعض المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعزز من صحة البشرة، بجانب احتوائها على فيتامين A,E,C  وعنصر السيلينيوم والزنك؛ لذا يمكنك تناول الجرعات الموصي بها من كل مكمل غذائي خلال الإفطار والسحور.

نصائح للعناية بالبشرة في الصيام

العناية بالبشرة ونضارتها من الأشياء التي يجب أن تهتمي بها في رمضان؛ لأنها قد تتعرض للجفاف نتيجة لإهمالك ليس إلا، وإليكِ بعض النصائح التي ستساعدك في العناية ببشرتك في شهر رمضان:

اشربي كمية كافية من المياه ما بين الإفطار والسحور

لعل أكثر شيء نهمله في رمضان هو شرب المياه، لهذا فإن شرب المياه في هذا الشهر من أكثر الأمور التي يجب أن تهتمي بها؛ لأنها تساعد في تجديد السوائل وترطيب الجسم من الداخل، وبالتالي ترطيب البشرة.

احصلي على قسط كافٍ من النوم أثناء الليل

إن بقيتِ مستيقظة طوال الليل لتناول الوجبات المتأخرة فيزيد ذلك من الانتفاخات تحت العين، وكذلك الهالات السوداء.

 لذا عليكِ بالنوم ليلاً والحصول على قسط جيد من الراحة مع القليل من العناية بمنطقة تحت العين مثل وضع مرطب العين، ويمكنك الاحتفاظ بمرطب العين الخاص بك في الثلاجة للحصول على ترطيب أكثر.

لتحصلي على أفضل النتائج تحت العين، استخدمي ماسك العين الذي يحتوي على مكونات تهدئ هذه المنطقة وتزيل أي علامات أو انتفاخات حول العين.

تجنبي التعرض للشمس بشكل مفرط

التعرض لأشعة الشمس بكثرة يعرض البشرة لمشاكل كثيرة؛ لذا يفضل عدم التعرض للشمس في الأوقات شديدة الحر حتى تتجنبي المشاكل الجلدية التي تسببها الشمس، وإن كان لازماً التعرض للشمس فلا تهملي وضع كريم واقٍ الشمس الخاص بكِ.

قللي من تناول الكافيين

الكافيين من المواد التي تؤدي إلى جفاف الجلد بشكل أسرع، وكذلك تمتص المعادن من الجسم، وبالتالي تؤثر بالسلب على البشرة؛ لذا استغلي فرصة الصيام في رمضان وتوقفي عن تناول هذه المشروبات للاستمتاع ببشرة أكثر رطوبة وأكثر نضارة.

ابتعدي عن السكريات

حاولي أن تقللي من السكريات في رمضان بقدر الإمكان؛ لأنها تؤثر على الجسم بشكل عام، وينعكس ذلك على البشرة.

التقليل من تناول الكربوهيدرات

يمكن تعويض الكربوهيدرات بالمكسرات كالكاجو والفسدق، فالمكسرات غنية بالدهون غير المشبعة، وفوائدها الصحية لا تُحصى، فعند تناول حفنة من المكسرات كل يوم له فوائد كبيرة بسبب توفر الزيوت الطبيعية داخلها.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

آية ناصر
كاتبة مهتمة بشؤون الجمال والمرأة
كاتبة مهتمة بشؤون الجمال والمرأة
تحميل المزيد