لن تتحسن بشرتك بدونها.. أهم 3 مكملات غذائية تحتاجينها لنضارة البشرة

عدد القراءات
516
عربي بوست
تم النشر: 2022/03/10 الساعة 13:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/23 الساعة 09:13 بتوقيت غرينتش

يعتقد الكثيرون أن العناية بالبشرة تكون فقط من الخارج، عن طريق وضع الكريمات عليها واستخدام المستحضرات الخاصة بالوجه، لكن الحقيقة أن كل هذا وحده لن يغذي البشرة، ولن يحافظ على صحتها ونضارتها المطلوبة، فالبشرة تتأثر كثيراً بالأطعمة التي تتناولها، لذلك من المهم بجانب اتباع روتين للعناية بالبشرة اتباع نظام غذائي، يضمن وصول بعض الفيتامينات إلى البشرة، أو تناول مكملات غذائية تحتوي عليها. 

أولاً: فيتامين c

مكملات غذائية

فيتامين سي، وهو حمض الأسكوربيك، من مضادات الأكسدة الضرورية التي يحتاجها الجسم، والتي لا يستطيع الجسم تصنيعها، حيث إنه مضاد للأكسدة، ويحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس التي تسبب ظهور التجاعيد والتصبغات (البقع أو النمش) مثلاً.

كذلك هو من المكونات المهمة التي تدخل ضمن عملية صنع الكولاجين، فكما نعرف عند التقدم بالسن تقل إنتاجية الكولاجين، لذلك في هذه الحالة علينا تناول فيتامين سي، الذي يحفز بدوره إنتاج الكولاجين الطبيعي، والذي له دور مهم في تقليل ظهور التجاعيد على المدى البعيد. كذلك نقص فيتامين سي قد يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، والذي يسبب نقصه شحوباً في الوجه، مع وهن وتعب عام.

من الأطعمة الغنية بفيتامين سي الحمضيات، كالبرتقال، والكيوي، والطماطم، والبروكلي، والبرتقال. كذلك يمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية المتوفرة في الصيدليات.

ثانياً: فيتامين D

مكملات غذائية

فيتامين "د" مضاد أكسدة، وهو عبارة عن مادة دهنية من الفيتامينات الضرورية لحماية البشرة من الجفاف والقشور والتجاعيد، كذلك فيتامين "د" له دور مهم في تقليل التهابات الجهاز المناعي، ويزيد من إنتاج خلايا جلدية جديدة، وبالتالي يقلل من حدة أمراض الصدفية أو الأكزيما.

يستطيع جسمنا تصنيع فيتامين دال بشكل ذاتي عند التعرض للشمس، مع ضرورة الانتباه أن أمراضاً مثل الصدفية والأكزيما لا يجب أن يتعرض أصحابها للشمس لفترات طويلة، لأن أشعة الشمس مع جفاف الجلد كذلك تتعارض مع بعض العلاجات الدوائية، والتي تؤدي لحروق وتهيّجات البشرة، لذلك فإن تناول فيتامين دال كمكمل غذائي أو جل موضعي هو الحل الأمثل. 

من الأطعمة الغنية بفيتامين دال البيض، الحليب، السمك، اللبن، والزبد. 

ثالثاً: فيتامين E

مكملات غذائية

من الفيتامينات المهمة في علاج حب الشباب والصدفية؛ وذلك لدوره في دعم الجهاز المناعي وتقليل الالتهابات، كذلك يقلل من تهيجات وحروق الشمس، يتم اختزان فيتامين "إي" في طبقة الأدمة، ويتم إفرازه مع زيوت البشرة، وبالتالي يقوم بالترطيب، ويعطي نضارة للبشرة، ويقلل من ظهور التجاعيد، وله دور في تقليل ظهور الندوب عن طريق تحفيز التئام الجروح. 

من الأطعمة الغنية بفيتامين إي السبانخ، والمأكولات البحرية، والخضراوات، والحبوب، والمكسرات، والزيوت.

مكملات غذائية أخرى

الزنك كذلك له دور مهم في تقليل حبوب البشرة، والحكة والأكزيما وتهدئة الجلد. 

نقص فيتامين "ك" يسبب ظهور الرضوض (بقع بنفسجية أو زرقاء اللون)، ومن الممكن الهالات السوداء، لدوره في تخثر الدم (هذا النوع من العلاجات ضروري استشارة الطبيب أو الصيدلي عند استخدامه، لتضاربه مع أدوية عديدة)

الأوميغا omega-3 لها  دور هام في ترطيب الجلد وتعديل إفراز الزيوت، كما أن لها دوراً في تقوية الجهاز المناعي فلها دور كذلك في تقليل ظهور الحبوب الملتهبة في الوجه، وتعتبر ممتازة للبشرات المختلفة التي تعاني مثلاً من الأكزيما أو الصدفية. 

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

مجد الصغير
صانعة محتوى مهتمة بالجمال والبشرة
صيدلانية وصانعة محتوى مهتمة بالجمال والبشرة
تحميل المزيد