مشكلة اسمرار الرقبة.. 6 منتجات ينصح بها خبراء الجلدية لعلاجها

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/28 الساعة 11:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/28 الساعة 11:23 بتوقيت غرينتش

تعاني الكثير من الفتيات من مشكلة اسمرار الرقبة؛ حيث إنه يحصل نتيجة لعدة أسباب، منها الاحتكاك، والسمنة، أو بعض الأمراض، كالسكري المسبب لظهور الفطريات، أو سماكة الجلد.

كيفية معالجة اسمرار الرقبة

يجب على من تعاني من هذه المشكلة استخدام واقٍ شمسي باستمرار في حال تعرض الرقبة للشمس. ويجب أن يكون وضع الواقي الشمسي كل أربع ساعات، وذلك لأن الواقي الشمسي يزول بسبب التعرق أو بسبب تماسه مع الملابس، استخدمي واقي الشمس المفضل لديك، ويمكنك استخدام المخصص للجسم كونه أكثر توفيراً وأقل ثمناً.

كيف يحمي الواقي الشمسي البشرة من التصبغات؟
إن أشعة الشمس تحفر خلايا الميلانوسيت لكي تفرز صبغة الميلانين، وبسبب طاقة أشعة الشمس العالية، فإنها تؤدي إلى جفاف الجلد وتسبب التصبغات الجلدية التي قد تكون سطحية أو عميقة (كذلك سرطانات جلدية).

من المهم أيضاً الابتعاد عن ارتداء الملابس ذات الأطراف الشائكة التي تسبب الحكة أو الحساسية.

منتجات تفتيح الرقبة:

1- بامكانك استخدام سيروم ألفا أربوتين، حيث إن المادة الفعالة التي تكونه وهي (الأربوتين) تقوم بتقليل تشكل التصبغات (الميلانين)، كما أن  الألفا أربيوتين مشابهة للهيدروكينون، ولكنها ألطف على البشرة، كما أنه مناسب لأصحاب البشرة الحساسة.
طريقة الاستخدام: استخدميه مرتين في اليوم صباحاً ومساء، لكن عليك الانتباه إلى أنه غير مناسب للحامل. 

أحد المنتجات التي تحتوي على الألفا أربوتين:

اسمرار الرقبة

The Ordinary Alpha Arbutin 2% + HA

2- سيروم النياسيناميد، يقوم أيضاً بتقليل إفراز التصبغات مع تفتيح الجلد، عليك تطبيقه على البشرة صباحاً ومساء، لكن مادة النياسيناميد تجفف الجلد؛  لذلك من المهم الاعتناء بترطيبه أو يمكنك استخدامه بهذه الطريقة، وهي بدمج قطرتين أو ثلاث منه مع الكريم المرطب، وبذلك تضمنين ترطيباً وتفتيحاً للرقبة.

منتج يحتوي على سيروم النياسيناميد:

اسمرار الرقبة

The Ordinary Niacinamide 10% + Zinc 1%

3- سيروم الريتينول يقوم بمعالجة ومنع تشكل تصبغات جلدية في الرقبة. يتم استخدام بعض القطرات لكن في المساء فقط، وعليك أن تحرصي على وضع مرطب صباحاً و مساء.

منتج يحتوي على سيروم بالريتينول:

اسمرار الرقبة

Paula's choice clinical 1% retinol treatment

4- توجد كذلك كريمات مرطبة للجلد وتحتوي على مواد تقشير كيميائي، فكرة التقشيرات الكيميائية هي تفكيك (بمعنى معالجتها) التصبغات الموجودة في الجلد وتقليل تشكلها مستقبلاً.

 وهذا النوع من الكريمات يجب الانتباه لاستخدام واقٍ شمسي في حال تعرض الرقبة للشمس مع الحرص الدائم على رطوبتها.

5- قد تجدين كذلك كريمات بأحماض الساليسيليك التي تكون مفيدة لمعالجة خشونة  سماكة جلد الرقبة، استخدميه مرة واحدة ليلاً فقط وبكميات قليلة.

منتج يحتوي على كريم بحمض الساليسيليك:

اسمرار الرقبة

CeraVe SA Smoothing cream

6- من المفيد كذلك استخدام  كريمات بأحماض الفواكه كحمض اللبن (أو حمض الحليب)، وهذا النوع هو الأنسب لأصحاب البشرة الحساسة، التي تعاني من اسمرار بسيط، وبالنسبة للاستخدام فيكون مرتين يومياً صباحاً ومساء.

مثال عن لوشن بحمض اللبن:

اسمرار الرقبة

يجب الانتباه في حال كنتِ تعانين من أمراض معينة أنه عليك مراجعة الطبيب والتأكد من أن اسمرار الرقبة ليس مرضياً.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

مجد الصغير
صانعة محتوى مهتمة بالجمال والبشرة
صيدلانية وصانعة محتوى مهتمة بالجمال والبشرة
تحميل المزيد