ليس صعباً أن تبدين مثل النجمات.. 6 طرق سهلة لتفتيح منطقة الإبط

عدد القراءات
27,260
عربي بوست
تم النشر: 2022/02/15 الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/22 الساعة 09:06 بتوقيت غرينتش
الفنانة المصرية مايان السيد في أحد المهرجانات الفنية / الشبكات الاجتماعية

تعد مشكلة اسمرار الإبطين من المشاكل الشائعة التي تعاني منها الفتيات بمختلف أعمارهن، خاصة أن منطقة الإبط تعتبر من المناطق الحساسة بالجسم، وبالتالي تتأثر بالعوامل الخارجية بشكل كبير، ومسببات الاسمرار عديدة ومختلفة. 

إليكِ أبرز الأسباب التي تؤدي إلى اسمرار الإبطين:

1- الاحتكاك في الإبط

بعض مزيلات التعرق التي تحتوي على مادة الكحول Alcohol denat، حيث تؤدي إلى جفاف الجلد، ما ينتج عنه تحسُّسه، لتسبّب بعد ذلك شعوراً مزعجاً كالحكة المستمرة، ما يزيد من تحسس في الجلد، وبالتالي تزيد التصبغات الجلدية فتظهر مشكلة الاسمرار.

2- السمنة المفرطة

السمنة المفرطة قد تكون أحد الأسباب الشائعة، وذلك يعود لأن زيادة الوزن تُسبب سماكةً في جلد الإبط، بسبب زيادة إفراز الإنسولين ومع مقاومة الجسم له يصبح ملمس الجلد مخملياً خشناً، وهذه الحالة تعتبر مرضاً جلدياً يُدعى "الشوك الأسود".

كذلك توجد بعض العلاجات الدوائية التي تزيد من إفراز الأنسولين في الجسم، كأدوية منع الحمل، أو حبوب الكورتيزون الفموي، أو بعض الالتهابات الجلدية الفطرية، التي تحدث صيفاً، بسبب الرطوبة العالية وعدم تنظيف المنطقة جيداً.

3- عدم إزالة شعر الجلد بطريقة صحيحة

يحدث اسمرار الإبط كذلك عند إزالة الشعر باستخدام موس الحلاقة (الشفرة)، وعدم ترطيب المنطقة بعد ذلك بشكل كافٍ، وذلك لأن رؤوس الشعر تكون حادة، وتُسبب احتكاكاً وتحسساً في الجلد، الذي ينتج عنه مشاكل أخرى، مثل نمو الشعر تحت الجلد مسبباً ظهور حبوب، هذه الحبوب قد تكون تحت الجلد أو خارجية وملتهبة، وفي كلتا الحالتين تسبب بقعاً تصبُّغية واسمراراً في المنطقة.

كيف نعالج مشكلة اسمرار الإبط؟

أولاً: الترطيب

 بعد إزالة الشعر من منطقة تحت الإبط سواء بالشفرة، أو الشمع، أو الحلاوة أو جهاز الشعر يجب عليك أن تقومي بترطيب الجلد بشكل جيد وكافٍ.

ولكن مع ذلك لا أنصح كثيراً باستخدام الشفرة في هذه المنطقة، من الأفضل استخدام طرق أخرى لإزالة الشعر كالليزر المنزلي أو المتوفر في العيادات.
شخصياً أنصح الفتيات باستخدام شرائح الشمع لإزالة الشعر في منطقة الإبط، في حال عدم القدرة على شراء جهاز ليزر، لأن الشرائح تقتلع الشعرة من الجذر، وهو الأمر الذي يُقلل من سرعة نمو الشعر، كذلك يقلل من التصبُّغات وظهور مشكلة الاسمرار.

ثانياً: مزيلات التعرق

 استخدمي مزيل تعرق كريمياً أو شبه الكريمي، حيث إن القوام الكريمي يقلل كثيراً من الاحتكاك وكذلك التعرق، وعليك أن تقرئي جيداً مكونات المنتج الذي تستخدمينه، وتأكدي من أنه لا يحتوي على مادة الكحول Alcohol denat.

ثالثاً: الملابس الواسعة

ارتداء الملابس الواسعة أيضاً يُقلل كثيراً من الاحتكاك المؤدي للاسمرار، احرصي على تبديل ملابسك الداخلية باستمرار، وخاصة في فصل الصيف، لتقليل فرص الإصابة بالالتهابات الجلدية.

رابعاً: تونر بأحماض الفواكه

بإمكانك استخدام تونر باحماض الفواكه، ومسح المنطقة مرة يومياً، مع الحرص على ترطيبها فيما بعد، فتونر أحماض الفواكه كحمض الجليكوليك وغيرها من المقشرات الكيميائية يقوم بتفكيك التصبغات الموجودة في الجلد، وكذلك تقلل من ظهور التصبغات مستقبلاً.

من تجربتي ومقترحاتي الشخصية أنصحك باستخدام تونر حمض الجليكوليك من The ordinary، حيث إنه مناسب لجميع أنواع البشرات، لكن في حال كانت البشرة حساسة فعليك تجربته على منطقة صغيرة من الجلد كاليد، وتركه لمدة يوم كامل، ومتابعة ما إذا كانت لديك حساسية تجاه حمض الجليكوليك أم لا.

The ordinary glycolic acid 7% toning solution 

خامساً: سيروم بحمض اللبن

سيروم حمض اللبن يعتبر أيضاً من مقشرات أحماض الفواكه، ولكنه ألطف على البشرة، حيث يقوم بدوره الأساسي كمرطب للجلد، لكنه ولطبيعة تركيبته الكيميائية يقوم أيضاً بمعالجة التصبغات الجلدية بشكل لطيف جداً، لكن عليك الانتباه أن سيروم حمض اللبن يُستخدم في حال كان اسمرار المنطقة بسيطاً وليس عميقاً.

أقترح عليك تجربة سيروم حمض اللاكتيك من The ordinary المناسب للبشرات الحساسة

The ordinary lactic acid 10% + HA 2%

سادساً: تقشير الجلد

قومي بتقشير الجلد بشكل لطيف بأي مقشر حبيبات تفضلينه، مع الحرص على الترطيب الجيد بعدها، مقشر الحبيبات (الفيزيائي) يزيل خلايا الجلد الميتة والمتراكمة على الجلد، وبالتالي يقل الاحتكاك.

أخيراً، إذا كنت تعانين من السمنة المفرطة من الأفضل التحكم بالوزن عن طريق نظام غذائي صحي، أو عن طريق الطبيب، كحبوب دوائية لإنقاص الوزن، فهذه الأدوية لا تعطى للجميع إلا في حالات خاصة.

 يمكنك كذلك عمل تحليل دم شامل لمعرفة ما إذا كان الأنسولين مرتفعاً، أو عن طريق مراقبة سكر الدم، للتأكد من عدم إصابتك بأي أمراض أخرى، والتي تكون هي السبب في اسمرار المنطقة بشكل كبير في بعض الحالات.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

مجد الصغير
صانعة محتوى مهتمة بالجمال والبشرة
صيدلانية وصانعة محتوى مهتمة بالجمال والبشرة
تحميل المزيد