أفضل 10 مسلسلات أجنبية شاهدتها في عام 2021

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/30 الساعة 10:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/30 الساعة 10:27 بتوقيت غرينتش

في هذا الميعاد من كل عام نأتي بالأفضل، أفضل ما تم عرضه من مسلسلات تلفزيونية خلال عامنا هذا، الذي بقي على انتهائه أيام معدودة.

ولحسن الحظ أنّ المسلسلات التلفزيونية ازدهرت أكثر وأكثر خلال السنوات الأخيرة، عكس الأفلام السينمائية، نظراً لجائحة كورونا، وهو ما جعلنا نشاهد مسلسلات عظيمة حقاً، استوفت حقها بالكامل، فخرجت لنا في أفضل صورة لها على الإطلاق.

في هذا المقال قائمة بأفضل 10 مسلسلات درامية وفقاً لما رآه النقاد، ووفقاً لذوقي الخاص أيضاً. 

Only Murders In The Building

لكلٍّ منّا أسراره، ولكن بعض الأسرار تقتل صاحبها..

حينما تختلط الكوميديا بالدراما، ويمتزجان معاً بالإثارة الصادرة عن فك ألغاز جرائم القتل، فهو مزيج غريب فعلاً، ولكنّ هذا الناتج العجيب أضفى على مسلسل Only Murders In The Building طابعاً غاية في الجاذبية واللطف.

فكرة المسلسل بسيطة للغاية، ثلاثة غرباء يتشاركون في السكن بإحدى البنايات في مدينة نيويورك، لا يجمع بينهم أي شيءٍ سوى اهتمامهم بحادثة الانتحار التي وقعت لإحدى جيرانهم، التي يظنون أنّها كانت حادثة قتل مُتعمّد، وليس انتحاراً كما تعتقد الشرطة.

جذبني في المسلسل أنّه يأخذك إلى نواحٍ عدة، فيجعلك تضحك في لحظة، بعدها بدقائق قد يُفاجئك فتتوقف للحظة مُندهشاً، ولا تمر دقائق أخرى حتى ترى نفسك شارداً في جملة عميقة أو مشهدٍ يُثير فيك بعضاً من الشجن. 

هؤلاء الغرباء الثلاثة هم Martin Short, Selena Gomez وSteve Martin الذي شارك في كتابة وإخراج المسلسل أيضاً. واستطاع هذا الثلاثي أن ينال حب الجمهور الذي رأى أنّهم يُشكلون فريقاً رائعاً جداً، وغير تقليدي بالمرة.

Scenes from a Marriage

يُمكن للحب أن يكون أعمى، ولكن من يفتح العيون على اتساعها الكامل هو الزواج.

هذا المسلسل الدرامي القصير جسّد كل مخاوف المُقبلين على الزواج والمتزوجين بالفعل أيضاً، عن كيف يُمكن لزواجٍ طويل نسبياً، ويبدو زواجاً ناجحاً، أن ينهار في لحظة واحدة.

المسلسل القصير المكوّن من 5 حلقات فقط هو مقتبس عن مسلسل سويدي شهير للكاتب والمخرج Ingmar Bergman عُرض عام 1973 بنفس الاسم.

يعرض لنا المسلسل حياة الزوجين Mira وJonathan، التي تبدو مستقرة في البداية، قبل أن تعترف Mira لزوجها باعتراف سيُزلزل حياتهما تماماً.

كان التوافق مثاليا بين كل من  Jessica Chastain و Oscar Isaac، مما أعطى المسلسل مصداقية

شديدة، تحدث عنها كل من شاهده تقريباً، وذلك رغم تقنية التصوير التي كانت تبدأ بها الحلقات، والتي تجعلنا نحن المشاهدين نرى ما يحدث خلف الكاميرا لوقتٍ قصير، قبل أن يبدأ المشهد الفعلي.

Squid Game

المسلسل الأعلى مشاهدة على منصة Netflix، ليس في عام 2021 فحسب، بل على الإطلاق. لم يكن غريباً أن تُلاقى فكرة الكاتب والمخرج الكوري Hwang Dong-hyuk للمسلسل، رفضاً من قبل العديد من المنتجين لفترة تُقارب العشر سنوات، لكونها مُقبضة ودموية بشكلٍ صادم، وذلك قبل أن تُرحب أخيراً Netflix بالفكرة، وتقوم بإنتاج المسلسل، لينجح نجاحاً مُدوّياً، لم يكن يتوقعه أحد على الإطلاق.

في المسلسل يتم اختيار مجموعة من الناس الذين في حاجة ماسّة إلى المال، ليتم احتجازهم في مكانٍ مجهول، ليبدأوا في الاشتراك كلاعبين في سلسلة من الألعاب، التي تعتمد فكرتها في الأساس على ألعاب الطفولة، ومن يفوز منهم سيحصل على مكافأة مادية ضخمة للغاية، أما الخاسر فيخسر حياته ذاتها.

في رأيي التشويق هو بطل المسلسل الرئيسي، وهو الذي جذب كل هؤلاء البلايين من الناس لمشاهدة المسلسل.

WandaVision

لم أقم بإدراج مسلسل WandaVision في قائمة أفضل مسلسلات في عام 2021، لكونه أول مسلسل تلفزيوني من إنتاج Marvel، أو لأنّ أحداثه مُرتبطة بأفلام عالم Marvel السينمائي، ذي الشعبية الرهيبة، ولكن لأنّ المسلسل تم تقديمه في إطارٍ جديد تماماً علينا نحن المشاهدين، وبمضمونٍ راقٍ يجمع بين الكوميديا والدراما والإثارة والغموض، بعيداً عن مشاهد الأكشن المعتادة في أفلام Marvel، وهو ما جعله في رأيي من أفضل مسلسلات هذا العام.

يبدأ المسلسل ببداية غير عادية، فيظهر وكأنه حلقة من حلقات الـSitcom الأمريكية القديمة، ولكنه يسرد في نفس الوقت قصة Wanda Maximoff وVision اللذين يمتلكان قدراتٍ غير عادية، ويحاولان أن يعيشا معاً عيشة هادئة في إحدى الضواحي. في رأيي ورأي الكثيرين لم يكن هناك أفضل من Elizabeth Olsen وPaul Bettany للقيام بدور كل من Vision وWanda. اختيار رائع وموفق تماماً من قبل صنّاع المسلسل.

The Underground Railroad

10 حلقات من الصعب أن تُنسى، فتفاصيل المشاهد ستبقى لفترة أمام الأعين، تستدعيها الذاكرة مرة بعد مرة.

وهكذا يجب أن يكون كل عمل فنّي يحكي عن العبودية، وعن السعي إلى الحرية. بطلة هذا المسلسل هي Cora، الفتاة التي تهرب من إحدى المزارع في جورجيا أثناء القرن الـ18، هي وفتى آخر اسمه Ceaser، محاولان الوصول إلى خط السكة الحديدي الواقع تحت الأرض، هرباً من تاجر العبيد، الذي يُريد بيعهما. 

المسلسل مُقتبس عن رواية فازت بجائزة البوليتزر للكاتب Colson Whitehead في عام 2017 عن فئة الأعمال الخيالية. هذا المسلسل هو رحلة عاطفية خالصة، ستأخذك من الابتسام إلى الدموع، وإلى ما بينهما. 

Mare Of Easttown

يُقال إنّ أحد أسباب مشاهدتنا لمسلسلات الجرائم هو أننا لسنا نحن الضحية، وهو سبب وجيه فعلاً.

في مسلسل الدراما والجريمة والإثارة Mare Of Easttown أطلّت علينا النجمة Kate Winslet بشخصية المحققة Mare، التي تقوم بالتحقيق في جريمة قتل لامرأة شابة. ورغم أنّ هذه الحادثة هي الحدث الرئيسي في القصة فإنّ شخصية Mare المضطربة، وحياتها التي توشك على الانهيار، لعبت دوراً مُهماً في تغيير مسار القصة.

Mare of Easttown: Official Teaser | HBO

في هذا المسلسل كان كل شيء جيداً، القصة المثيرة، المُشتبه بهم، حيث يُمكن لأي منهم أن يكون هو القاتل، الحبكات الملتوية والمفاجآت، كتابة الشخصيات بشكلٍ دقيق، وبالطبع كانت Mare هي الشخصية الأهم، والتي رُسمت تفاصيلها بدقة بالغة، وظهرت كما أرادها كاتب المسلسل تماماً، بلا مكياج، وبشعرٍ غير مُصفف، وملابس أقل من عادية. 

كان طبيعياً أن يكون مسلسل Mare of Easttown من أفضل مسلسلات 2021، لحرص صُناعه على أن يبدو صادقاً قدر الإمكان، حتى وإن كانت القصة خيالية.

Maid

خادمة: عمل شاق، أجر قليل، وتصميم أم على الحياة.

كان هذا عنوان المذكرات التي نشرتها الكاتبة Stephanie Land في عام 2019، التي تحكي فيها عن قصتها المُلهمة كأم شابة، تواجه الحياة وحدها بلا تعليم أو وظيفة، وذلك بعد هروبها من علاقة مُسيئة.

استوحى مسلسل Netflix ا، Maid، قصته من هذه المذكرات في 10 حلقات ليجذب اهتمام الكثير من المشاهدين، الذين رأوا فيه قضية إنسانية مُهمة، قليلاً ما يتم تقديمها على الشاشة، بهذه التفاصيل الدقيقة، لحياة الأم التي تعول طفلاً أو أكثر، وهي لا تملك أي شيء في الواقع، يجعلها قادرة على ذلك. 

أدّت الممثلة الشابة Margaret Qualley دور الأم Alex، بصدقٍ جميل، ينفذ إلى القلوب على الفور، واستطاعت أن تجعل الكثيرين يقتنعون بأنّ الأذى النفسي له نفس درجة تأثير الأذى البدني، على عكس ما هو شائع، وأنّ كل أم عليها أن تنجو بنفسها وبأطفالها، بعيداً عن الأذى، مهما تكلّف الأمر.

Hacks

مسلسل كوميدي عن صناعة الكوميديا، بطلته فنانة كوميدية من الطراز الأول.

كانت الكتابة الذكية هي عامل النجاح الأول في مسلسل Hacks، فظهر لنا هذا المسلسل القصير خفيفاً ومُمتعاً، ويستحق أن يكون ضمن أفضل مسلسلات عام 2021. 

يحكي المسلسل عن استعانة فنانة كوميدية شهيرة في لاس فيغاس بكاتبة كوميديا شابة، كي تقوم بمساعدتها على تقديم عروضها بشكلٍ أفضل.

برعت الممثلة القديرة Jean Smart في أدائها لدور فنانة الكوميديا المتغطرسة، وأدت Hannah Einbinder دور الكاتبة الشابة بشكلٍ جيدٍ جداً أيضاً. 

Loki

ومَن منّا من لا يحب Loki؟

استثمرت Marvel من جديد إحدى شخصيات عالمها السينمائي المحبوبة، وهي شخصية Loki، رغم كونها شريرة فإنّ جاذبية الشخصية التي أدّاها Tom Hiddleston سابقاً في عام 2011 من خلال فيلم Thor جعلت Marvel تقوم بإسناد أول بطولة منفردة، وأول عملٍ يُوضع اسمه عليه، إلى Loki، من خلال هذا المسلسل القصير المكوّن من 6 حلقاتٍ فقط. 

يبدأ المسلسل من حيث انتهى فيلم Avengers: Endgame، حينما تخلق نسخة أخرى من Loki، بخط زمني جديد. شارك في المسلسل مع Hiddleston نجوم آخرون، أبرزهم Owen Wilson الذي صنع مع Loki دويتو ممتازاً.

لم يُخيب Loki آمال محبيه، الذين رأوا فيه واحداً من أفضل شخصيات الشر في عالم Marvel، فجاء المسلسل ليُضيف للشخصية بُعداً آخر، وجاذبية إضافية.

Time

وأخيراً، لمحبي المسلسلات القصيرة جداً، الحلقات الإنجليزية Time، والمكونة من ثلاث حلقات فقط، بطلها هو الممثل الانجليزي الشهير Sean Bean، الذي يعرفه جميع من شاهد المسلسل الأسطوري Game of thrones.

 ينتمي المسلسل لفئة الجريمة والدراما، ويدور حول رجل يقوم بقتل رجل آخر بالخطأ، ويُسجن لمدة 4 سنوات، وفي نفس الوقت يقوم أحد السجناء، بتهديد أحد الحراس بإلحاق الأذى بعائلته، ما لم يُنفذ ما يأمره به، وهنا يحدث الصراع الأزلي بين العاطفة وبين المبادئ، فأيهما سينتصر؟

أفضل ما في المسلسل هو القصة التي تجعل المشاهد نفسه في حالة من الحيرة والترقب، بالإضافة إلى المباراة التمثيلية الرائعة بين Sean Bean من ناحية، والممثل الإنجليزي Stephen Graham الذي قام بدور الحارس من ناحية أخرى. 

كانت هذه أفضل 10 مسلسلات أجنبية شاهدتها في هذا العام 2021، وإن كانت القائمة تتسع لما هو أكثر من ذلك، فالأعمال الجيدة في هذا العام تتخطى هذا الرقم بكثير.

تمنياتي لكم بعام سعيدٍ، ومشاهدة ممتعة.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

سارة يوسف
دارسة للأدب الإنجليزي، ومهتمة بالفنون والسينما
أنا سارة يوسف، زوجة وأم، مُحبة للقراءة والسينما، درست الأدب الإنجليزي، وعملت في وظائف عدة، حتى توصّلت لشغفي الحقيقي وهو كتابة المقالات الفنّية والأدبية.
تحميل المزيد