لا ينبغي أن تُفوتها.. أفضل 10 أفلام شاهدتُها في عام 2021

عدد القراءات
5,427
عربي بوست
تم النشر: 2021/12/22 الساعة 10:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/22 الساعة 10:37 بتوقيت غرينتش

نهاية العام هي توقيت ممتاز لمشاهدة الأفلام السينمائية الأفضل، من بين الكثير والكثير من الأفلام التي صدرت في نفس العام. وهي فرصة رائعة للحاق بمتابعة السينما، التي لا يتوقف إبداع صُنّاعها للحظة واحدة، بالرغم من كل العقبات التي تعترض طريق صناعة السينما في العالم أجمع.

في هذا المقال، قمت باختيار أفضل 10 أفلام أجنبية في عام 2021، تبعاً لمشاهداتي، وللعديد من آراء النّقاد الفنّيين أيضاً.

Drive my car

قليلة هي الأفلام التي تحمل عاطفة حقيقية صادقة، يُمكنها أن تلمس مشاعر المُشاهد في تدرّج مدروس، وكأنّها لوحة فنية غامضة، لا تلمح جمالها فوراً، إلا بعد قليلٍ من التأمل، وكلما أطلت النظر، اكتشفت شيئاً جديداً أكثر جمالاً.

شاهدتُ في الفيلم الياباني Drive My Car، قصة مؤثرة عن معاناة الفقد، وآلام التعافي، وصعوبة الحياة، بعدما يُسلب من الواحد منّا، الشيء الوحيد الذي يخشى أن يفقده.

الفيلم مُقتبس عن قصة قصيرة للكاتب الياباني الشهير Haruki Murakami، وقام بإخراج الفيلم والمشاركة في كتابة السيناريو أيضاً، الكاتب والمخرج الياباني Ryûsuke Hamaguchi. يحكي الفيلم عن الممثل والمخرج المسرحي، الذي فقد زوجته التي كان يحبها كثيراً فجأة، وعن الصداقة التي ربطته بسائقة سيارته، والتي كان لها تأثير عميق عليه، عكس ما كان يتوقع، أو يتمنى حتى.

C'mon C'mon

تُرى كيف يكون العالم بعيون طفل؟ كيف يرى الحياة وكيف يفهم الموت؟ 

فيلم C'mon C'mon هو فيلم شديد الدفء والعذوبة، عن رحلة الحياة من الميلاد إلى الموت، عن أحلام الأطفال الوردية الساذجة، وعن خيبة آمالهم التي تُذيب القلب حُزناً.

هذا الفيلم لمن يُجيدون الاستماع أكثر، ولذلك تم تصويره بالأبيض والأسود، ليكون تركيز المُشاهد على المعنى المُرسل في الحوار، وعن الأفكار التي يُريد الكاتب توصيلها من خلاله، لا على جمال الصورة أو بهجة الألوان. كتب القصة وأخرج الفيلم في نفس الوقت المُبدع الأمريكي Mike Mills

يقوم في هذا الفيلم الممثل العبقري Juaquin Phoenix بدور مذيع الراديو الذي اضطر لرعاية ابن أخته ذو التسع سنوات لفترة قصيرة، وهو الرجل الأعزب، الذي لا خبرة له برعاية الأطفال، والذي يكتشف مع ذلك الولد ذي الأعين المُتسعة على العالم، ما لم يكتشفه من قبل، ويتعلم منه، ما لم تُعلّمه الحياة خلال سنوات عمره الطويلة. 

The Worst Person In The World

لكل كارهي أفلام الكوميديا الرومانسية، أعتقد أنكم ستحبون مُشاهدة هذا الفيلم الكوميدي الرومانسي، وذلك لأنّه ينفي عن هذه النوعية من الأفلام الابتذال والسطحية التي اشتهرت بها، ولأنه يُضيف لها رٌقيّاً وواقعية مُحببة، ومن الصعب ألا يترك أثراً ما في نفس من شاهدوه.

يستعرض الفيلم 4 سنوات من حياة بطلته الشابة الجميلة، Julie التي مازالت تتخبط في الحياة، عاجزة عن اتخاذ قرار فيما يخص حياتها العاطفية والمهنية. تجتمع في هذا الفيلم الكوميديا والدراما معاً، مع قدرٍ مفرطٍ من الرومانسية والشجن.

هذا الفيلم يُشبه الكثيرين منّا فعلاً، حينما كنّا ضائعين في الحياة، ما بين عشرات الخيارات التي لم نستطع أن نختارها أو نختار عكسها حتى. 

The Last Duel

بإمكان امرأة واحدة فقط أن تتحدى شعباً، وأن تصنع حرباً بين صديقين حميمين، وأن تُعيد كتابة التاريخ.

The Last Duel هو فيلم إنجليزي يتبنّى المقولة السابقة بشدة، وهو مُقتبس عن قصة تاريخية حقيقية، وقعت في القرون الوسطى بفرنسا، والتي كتب عنها الكاتب الأمريكي Eric Jager في كتابٍ يحمل نفس الاسم في عام 2004.

يحكي الفيلم عن آخر مبارزة مشروعة حدثت في فرنسا، بعدما اتهمت زوجة Jean de Carrouges صديقه Jacques LeGris بالاعتداء عليها مع إنكاره لهذا الأمر، لذلك كان ولابد أن تفصل المبارزة بينهما، وتعلن من منهما المُذنب ومن البريء، وهي المبارزة التي لن تنتهي إلا بالموت.

 صُنّاع هذا الفيلم كلهم عظماء، بدءاً بمخرجه الإنجليزي القدير Ridley Scott، وبطليه اللذين شاركا في كتابة السيناريو أيضاً، Matt Damon، و Ben Affleck.

Dune

ملحمة سينمائية مُلهمة، وقصة غنية ومعقدة فعلاً، فيلم جدير بأن يكون كواحدٍ من أفضل أفلام 2021، خاصة لمشاهده السينمائية البديعة التي بدت كلوحاتٍ فنّية مرسومة بيد فنّان عبقري.

استغل المخرج Denis Villeneuve، رواية الخيال العلمي الشهيرة Dune للكاتب الأمريكي Frank Herbert والتي صدرت في عام 1965 ليصنع منها هذا الفيلم الذي يُشبه الرواية الفانتازية التي تدور في عوالم مُختلقة، في المستقبل البعيد، حيث يعيش البشر في مجرة بعيدة، بدون ذكاء اصطناعي على الإطلاق، بعدما تم تدمير كل وسائل التكنولوجيا الحديثة نهائياً، يتنازعون فيها على السلطة، ولا يفوز في هذه الحرب البدائية سوى الأقوى، والراغب أكثر في الحياة. 

يبدو الفيلم غامضاَ للكثيرين ممن شاهدوه، ولكن سيزول هذا الغموض بعد صدور جزئه الثاني في عام 2023 بإذن الله.

Parallel Mothers

قد تبدو الأفلام الدرامية التي تدور حول عالم الأمومة وقصص الأمهات كئيبة بعض الشيء، بل هي كئيبة جداً في الواقع، ولكنّي وجدت في الفيلم الإسباني Parallel Mothers قصة ممتعة، بلا أية دراما غير مرغوب فيها، أضاف حوار الفيلم الذكي وأداء بطلتيه الممتاز، بالإضافة لطبيعة القصة اللطيفة، والناضجة في نفس الوقت، أثراً رائعاً على طبيعة الفيلم، وذلك بفضل المخرج الإسباني الأشهر Pedro Almodóvar، الذي كتب القصة أيضاً، والذي اختار لبطولة الفيلم النسائية، رفيقة عمله الأثيرة، النجمة الإسبانية Penelope Cruz، هي والممثلة الشابة Milena Smit.

يتناول الفيلم قصة الأم العزباء، التي لم ترغب في الإنجاب ولكن اضطرتها الظروف لذلك، والفارق بين الأم العزباء الشابة، والتي في منتصف عمرها، وذلك من خلال قصة كل من Janis وAna اللتين تلدان في نفس اليوم، ويتعرف بعدها كل منهما على الآخر، لتؤثر صداقتهما هذه على الكثير من الأحداث في حياتهما.

The Tragedy of Macbeth

هذا الفيلم لا يحتاج لدعاية، فيكفي عنوانه، وإعلانه الذي يتصدره الممثل الأمريكي البارع والمحبوب Denzel Washington، والذي يجعلنا نتوقع أننا سنشاهد فيلماً من العيار الثقيل، وهو يستحق أن يكون ضمن قائمة أفضل أفلام عام 2021 عن جدارة.

يعرض الفيلم قصة Macbeth، كما كتبها William Shakespeare في مسرحيته الكلاسيكية الشهيرة التي تحمل نفس الاسم، والتي تحكي عن النبيل الاسكتلندي الطموح، الذي يحلم بالجلوس على العرش، خاصة بعد ما تنبأت له ثلاث ساحرات بأنه سيُصبح ملك اسكتلندا القادم. تلك النبوءة التي حرّكت الشرّ الكامن في صدر Macbeth وزوجته التي بلا رحمة، حتى أوصلتهما للجنون بعينه.

وكما برع Joel Coen في إخراج الفيلم بذلك الشكل المُبهر وكتابة السيناريو البارع، واختيار الأبطال المثالي لشخصيات الفيلم، أراد Joel Coen أن يظهر الفيلم أبيض وأسود، من أجل أن تبدو الصورة سوداوية ومُقبضة قدر الإمكان، وهو اختيار ممتاز لفيلم اعتبره العديد من النقاد من أفضل الأفلام المُقتبسة عن الأعمال الأدبية لـ Shakespeare.

Judas and the Black Messiah

يُمكنك أن تقتل ثائراً، ولكنك لن تستطيع أن تقتل الثورة. كانت هذه الجملة هي القاعدة التي ارتكز عليها أساس فيلم "يهوذا والمسيح الأسود" الذي يتناول سيرة ذاتية لشخصية مهمة، ضمن قضية سياسية شائكة، تعود للستينات من القرن الماضي في أمريكا، وتخص تنظيم الفهود السود المعروفين باسم Black Panther Party. 

في الفيلم نُشاهد كيف زرعت قوات الـFBI أحد المجرمين السود، بداخل التنظيم، ليكون قريباً من رئيس الفهود السود لفرع إيلنوي Fred Hampton، وما سيترتب على هذه الحيلة من حربٍ باردة، يفوز فيها الأكثر ذكاء، وذلك بالطبع قبل أن تندلع نيران الثورة بين المنضمين للحزب وبين حكوماتهم التي لا تقبل بالهزيمة.

أدى الممثل الإنجليزي Daniel Kaluuya في الفيلم دور Fred Hampton بشكلٍ خرافي، ليستحق جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد لعام 2021، وحصل أيضاً على جائزة الـ BAFTA البريطانية، عن نفس الفئة لنفس العام.

West Side Story

حينما يقوم مخرج أمريكي كبير بحجم Steven Spielberg، بإعادة إحياء لواحد من أفضل الأفلام الموسيقية الرومانسية في تاريخ السينما، مُضيفاً إليه ما كان لا يُمكن أن يُضيفه صنّاعه الأصليين في زمن إنتاجه، وبدون أن يُشوه أو يُحرف ما يُفقد الفيلم نكهته الخاصة التي تعلّق بها المشاهدون، فهذا الفيلم لابد أن يكون ضمن قائمة أفضل أفلام 2021. 

أتحدث بالطبع عن فيلم West Side Story، الذي صدرت النسخة الأولى منه في عام 1961 وفاز بـ 10 جوائز أوسكار وقتها. 

قصة الفيلم مستوحاة من مسرحية William Shakespeare الأكثر شهرة Romeo and Juliet ولكن في شكلٍ غنائي مع بعض التعديلات الأخرى.

هذا الفيلم الذي تختلط فيه الرومانسية والدراما بالجريمة، مع الغناء والرقص، في انسجامٍ غريب ولكنه رائع. 

نجح Steven Spielberg وبجدارة، في تحقيق المعادلة الصعبة، فصنع لنا فيلماً حديثاً برؤيته الفنية الخاصة، حاملاً رائحة النسخة القديمة بتفاصيلها الباقية في ذاكرتنا للأبد.

Spider-Man: No Way Home

ومن منّا من لا يحب Spiderman؟ قد تقولون حسناً نحبه، ولن ليس من المتوقع أن يكون أحد أفلام عالم مارفل السينمائي، ضمن قائمة أفضل أفلام 2021، ولكني أخبركم، هذه المرة الأمر مختلف فعلاً.

فقد حطم الجزء الأخير الذي صدر منذ أيامٍ قليلة من ثلاثية Spider Man، التي قام ببطولتها الفتى الجذاب ذو العشرين عاماً، Tom Holland، وأخرجها الأمريكي Jon Watts، جميع التوقعات، على جميع المستويات النقدية منها والتي تتعلق برأي الجمهور وحتى شباك التذاكر.

لم يكن الفيلم مُبهراً بصرياً فقط كما اعتدنا في أفلام مارفل، وإنما كان مُمتعاً في كل تفاصيله، وجعلنا نحن المشاهدين نشعر بقوة ومتعة وتأثير السينما الخرافي، كما كان يحدث قبل أن يتغير العالم بأكمله حينما ظهر كوفيد 19 في عام 2020.

كانت هذه قائمتي الخاصة بأفضل أفلام 2021، وأتمنى أن تجدوا في بعضها، على الأقل، مُتعة السينما الخالصة، والمُناسبة تماماً لذوقكم الفنّي.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

سارة يوسف
دارسة للأدب الإنجليزي، ومهتمة بالفنون والسينما
أنا سارة يوسف، زوجة وأم، مُحبة للقراءة والسينما، درست الأدب الإنجليزي، وعملت في وظائف عدة، حتى توصّلت لشغفي الحقيقي وهو كتابة المقالات الفنّية والأدبية.
تحميل المزيد